-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحديث نقلته صحيفة إسرائيلية عن السفير فريدمان قبل أن تعدله

تنديد فلسطيني بتصريح أمريكي عن استبدال دحلان بعباس

الشروق أونلاين
  • 1776
  • 6
تنديد فلسطيني بتصريح أمريكي عن استبدال دحلان بعباس
أ ف ب
السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي ديفيد فريدمان يتحدث خلال مؤتمر لمنظمة أيباك في واشنطن يوم 26 مارس 2019

نددت الرئاسة الفلسطينية، الخميس، بتصريحات منسوبة للسفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي، ديفيد فريدمان، حول سعي واشنطن لاستبدال القيادي المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، بالرئيس محمود عباس.

وفي وقت سابق الخميس، نشرت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، تصريحات لفريدمان، قال فيها رداً على سؤال ضمن مقابلة معها، عما إذا كانت واشنطن تدرس إمكانية تعيين دحلان كزعيم فلسطيني جديد، أجاب: “نفكر في ذلك، لكن ليست لدينا رغبة في هندسة القيادة الفلسطينية”.

إلا أن الصحيفة عادت ونشرت تعديلاً لتصريحات السفير الأمريكي لتصبح: “لا نفكر في ذلك (استبدال دحلان بعباس)، وليست لدينا رغبة في هندسة القيادة الفلسطينية”.

وقبل تعديل الصحيفة للتصريحات، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وفا)، إن “سياسة التهديد والضغوط المستمرة ومحاولات الابتزاز الأمريكي للرئيس والقيادة، سيكون مصيرها الفشل”.

وأكد على أن الشعب الفلسطيني وحده من يقرر قيادته وفق الأسس الديمقراطية، وليس عبر التهديد والوعيد.

وأضاف: “الحملات المشبوهة والمؤامرات الهادفة لتصفية قضيتنا الوطنية، والهجمة على رموز شعبنا لا قيمة لها، وشعبنا هو الذي سيرسم خارطته، ويختار قيادته”.

وقال: “السلام لن يكون بأي ثمن، والتطبيع والضم (الإسرائيلي لأراض في الضفة الغربية) مرفوض تماماً”.

وتابع: “صمود الرئيس عباس في مواجهة سياسة الاستسلام، وحفاظه على الثوابت الوطنية وعلى رأسها القدس، هو الذي يحدد مستقبل فلسطين، وسيرسم معالم المنطقة”.

https://www.facebook.com/wafagency/posts/3327297410681716

وفي السياق ذاته، اعتبرت اللجنة المركزية لحركة فتح تصريحات فريدمان، “تدخلاً سافراً بالشؤون الداخلية الفلسطينية”.

وقالت اللجنة في بيان، إن “هذا التدخل يؤكد على خطورة مخططات إدارة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية، ويعكس مدى انزعاج هذه الإدارة من الموقف الصلب للرئيس عباس”.

وتابعت: “دحلان مفصول من فتح منذ العام 2011، ومدان بقضايا ومتهم بجرائم ومطلوب للقضاء الفلسطيني والشرطة الدولية، ويُستعمل للتدخل بالشؤون الداخلية لعدد من الدول العربية والإقليمية”.

https://www.facebook.com/wafagency/posts/3328318340579623

بدوره، أدان القيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، سامي أبو زهري، تصريحات فريدمان. وقال أبو زهري، عبر تويتر، إن “تصريحات فريدمان حول الرغبة بتعيين محمد دحلان رئيساً للسلطة تمثل تدخلاً مرفوضاً بالشأن الداخلي”. وأضاف: “لن يكون هناك أي رئيس فلسطيني إلا من خلال الإرادة الفلسطينية”.

وفريدمان من المقربين جداً من الرئيس الأمريكي ترامب، حسب تقارير إسرائيلية وأمريكية.

وتلاحق كل من تركيا وفلسطين، دحلان بعدة تهم أبرزها، القتل والفساد والتجسس الدولي والضلوع بمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف جويلية 2016.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • صالح/ الجزائر

    تنديد وتنديد ثم تنديد آخر وآخر ... ، منذ أوسلو إلى اليوم ، لكن ماذا بعد التنديد .
    على القيادات الفلسطينية أن تراجع حساباتها وتختار أسلوبا آخر غير التنديد ، الذي لا يقدم ، مع الأسف ، أي إضافة إيجابية للقضية الفلسطينية .

  • أبو زيات

    استبدال دحلان بعباس أو العكس؟

  • عبد الملك

    ينبغي القول إستبدال عباس بدحلان و ليس... إستبدال دحلان بعباس ......و شكرا..

  • نصيرة الحق

    كل القيادة الفلسطينية خائنة يبقى الشعب الفلسطيني يدفع ثمن خيانة الامة و القيادة الفلسطينية فلسطين عربية مسلمة

  • سي احمد انتاع الارشيف

    يا سيدي الكريم تدرس أمريكا أو لا تدرس فالفاس جاءت في الراس عباس أو دحلان وجهان لعملة واحدة ماذا قدم عباس للفلسطينيين إلا التنازلات و ماذا ترك لدحلان ليهادي به الصهاينة إرضاءا لإمريكا أتذكر محادثات أوسلو كان اسحاق رابين و بيراز و بيل كلينتون يملون الشروط تلو الشروط على أن الوفد الفلسطيني بأن صائب عريقات يحضر و لا يتكلم و حنان عشراوي تبقى خارج قاعة المباحثات و عدة شروط لا يتسع المقام لذكرها هنا علم العرب أن هذه المباحثات مسرحية بين الغالب و المغلوب فهذا عباس هرول إلى واشنطن لحفل التوقيع مجرد هذا الفعل فقد باع القضية الفلسطينية .../...

  • أبى آمين الجزائري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أين المشكل في ذالك تبديل عميل بعميل آخر أكثر عمالة و وفاء من صاحبه
    مجنون بيحكي و العاقل بيسمع
    سلام