-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بالإضافة إلى 200 طن من الخبز

جمع أزيد من مليون طن من النفايات المنزلية بالعاصمة

جمع أزيد من مليون طن من النفايات المنزلية بالعاصمة
ح.م

تم جمع ما يفوق مليون طن من النفايات المنزلية وقرابة 200 طن من الخبز خلال سنة 2018 بالجزائر العاصمة، حسب ما أفاد به الإثنين، مسؤولو مؤسستي “إكسترانت” و”نات كوم” المختصتين في النظافة وجمع النفايات على مستوى ولاية الجزائر.
وأوضح السيد مشاب رشيد مدير عام مؤسسة “إكسترانت” المكلفة بالنظافة على مستوى 31 بلدية بالجزائر العاصمة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه تم جمع قرابة 650 ألف طن من النفايات المنزلية خلال سنة 2018، إذ سجلت ارتفاعا مقارنة مع سنة 2017 (أزيد من 580 ألف طن)، ويعود ذلك – حسبه – إلى ارتفاع عدد السكان خاصة مع عمليات إعادة الإسكان والترحيل التي تقوم بها الولاية نحو قطاع اختصاص المؤسسة.
وبدورها أشارت السيدة نسيمة يعقوبي المكلّفة بالاتصال بمؤسسة “نات كوم” إلى جمع أزيد من 450.000 طن من النفايات المنزلية خلال نفس الفترة على مستوى 26 بلدية تقع ضمن اختصاصها.
وبلغت كمية الخبز المسترجعة لدى المؤسستين “اكسترانت” و”نات كوم” 190 طن منها ما يزيد عن 105 طن لمؤسسة “إكسترانت” وحدها.
وفي إطار عملية الفرز الانتقائي والرسكلة والاسترجاع، ذكر مسؤول إكسترانت، أنه تم خلال سنة 2018 جمع أزيد من 1.470 طن من مادة الكارتون وقرابة 53 طنا من البلاستيك وزهاء 216.000 وحدة من جلود الأضاحي خلال يومي عيد الأضحى، مبرزا أن هذه النفايات القابلة للرسكلة بمثابة “مصدر حيوي وهام” في تحقيق التنمية المستدامة وخلق مناصب شغل.
وشدّد المسؤول الذي أبرز أهمية ترقية وتطوير عملية الفرز الانتقائي للنفايات قبل نقلها إلى مراكز الردم التقني “حميسي” والتكفل الجدي بنظافة وتحسين المحيط المعيشي للمواطن بالتكفل بتنظيف المحيط ونقل النفايات، حيث تغطي هذه المؤسسة 80 من المائة من تراب ولاية الجزائر وترفع قمامة ثلثي عدد سكانها الذي تجاوز 2.300.000 نسمة.
وأبرز المصدر أن المؤسسة تعتمد على مقاربة علمية “يتم تجسيدها من طرف إطارات جامعية شابة بإنجازهم تصاميم أنظمة للإعلام الآلي خاصة بكيفية تحديد المواقع السوداء عبر الأقمار الصناعية ومنظومة المعلومات الجغرافية لمتابعة حركة الشاحنات بدقة”.
بدورها أفادت نسيمة يعقوبي مسؤولة بمؤسسة “نات كوم” عن جمع أكثر من 450.000 طن من النفايات المنزلية على مساحة 1680 كم² خلال سنة 2018، فيما تم تخصيص 110 ألف عملية غسل للطرقات بالمياه مع وضع أزيد من 3500 حاوية جديدة جزء منها لتنفيذ عمليات الفرز الانتقائي بالأحياء النموذجية، فيما بلغ معدل الكنس اليدوي يوميا 20 كلم.
وبالنسبة لعمليات الفرز الانتقائي فقد تمكنت مؤسسة “نات كوم” سنة 2018 من استرجاع 1900 طن من الكرتون و504 طن من مادة البلاستيك، وذلك بعد تخصيص أزيد من 80 نقطة للفرز ووضع حاويات بألوان مختلفة خاصة بجمع الخبز والمواد العضوية والكرتون في نقاط متفرقة من بلديات العاصمة وتسخير 7 مراكز لاسترجاع النفايات، على غرار رشيد كواش ولالاهم بالقصبة وواد السمار والقبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!