-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتخابه هذا الأربعاء والحراك ينتظر شخصية غير مغضوب عليه

جميعي و160 نائب يترشحون لخلافة بوشارب في البرلمان

محمد مسلم
  • 2366
  • 15
جميعي و160 نائب يترشحون لخلافة بوشارب في البرلمان
ح.م
جميعي محمد

قدم الأمين العام لجبهة التحرير الوطني، محمد جميعي، ترشحه لرئاسة المجلس الشعبي الوطني، كما أودع نحو 160 نائب بالهيئة التشريعية، من مختلف الأحزاب، ترشيحاتهم، ومن بين المترشحين بوعلام بوسماحة وتريبش وتورشي وغيرهم.
بالموازاة، أضاف شغور منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني، بعد استقالة رئيسه السابق، معاذ بوشارب، متاعب جديدة للسلطة السياسية، بسبب هوية الشخص الذي سيخلفه والذي يجب أن يكون مقبولا من “الحراك الشعبي”، أو بمعنى آخر، يجب ألا يكون من الأسماء “المغضوب عليها”.
ونظرا لحساسية هذا الملف، تحاشى الأمين العام لحزب الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، محمد جميعي، الخوض في خليفة بوشارب على رأس الغرفة السفلى للبرلمان، والذي أخرج دفعا من النافذة، وذلك بعد أشهر من الصمود.
وعلى الرغم من اقتراب موعد الحسم في منصب رئيس المجلس، والمرتقب هذا الأربعاء، إلا أن جميعي أبقى على السوسبانس، بحيث لم يكشف عن هوية المرشح الذي يمكن أن يدفع به الحزب العتيد في هذا المعترك، ولعل هذا الموقف، له علاقة بالخوف من احتمال حدوث تصدع في حال تم تقديم مرشح لم يحض بالتوافق داخل كتلة الحزب.
جميعي وفي لقاء جمعه بـ “لجنة عقلاء” الحزب العتيد، تحدث عن الأزمة التي تعيشها المجموعة البرلمانية للحزب العتيد، بسبب أزمة رئاسة المجلس، والتي شهدت انقساما في التعاطي مع قضية بوشارب، خلال الأسابيع الأخيرة، بحيث تمرد عليه بعض النواب وسانده البعض الآخر من كتلة الحزب.
وبينما تتسابق شخصيات محسوبة على نظام الرئيس السابق، وآخرون كانوا مهمشين، خرج رئيس المجلس الشعبي الوطني السابق، السعيد بوحجة، ليدافع عن أحقيته في العودة إلى منصبه، حيث ألمح في تصريح له على هامش هذا اللقاء، إلى أن الأمين العام للحزب، عليه أن يدافع عن شرعية عودته على منصبه، باعتباره تم إبعاده بطريقة غير شرعية، وفق ما نقل عنه.
ومن شأن المعطى الرقمي على مستوى المجلس الشعبي الوطني، أن يعقد من مأمورية اختيار خليفة بوشارب مقبول شعبيا، ومسكوت عنه حزبيا، فالأحزاب المحسوبة على السلطة سابقا (الموالاة)، تسيطر على المجلس الشعبي الوطني، من حيث العدد، وهو ما يجعل الكلمة الأخيرة تعود لها في اختيار خليفة بوشارب، في حين أن الوضع الراهن لم يعد يحتمل تقلد شخصية من الشخصيات التي تلطخت سمعتها في عهد الرئيس السابق، مسؤولية سامية في الدولة، بحجم ووزن رئيس المجلس الشعبي الوطني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • محند

    حكم تشوكير مستحيل يستمر في الجزائر هذي الحقيقة الرحيللللللللللللللللللللللللللل بلا نيقاش

  • سي الهادي

    شجاعة عظمى في التحدي لحملة محاربة الفساد وأستهتار بالقيم الإنسانية وانحطاط كبير ( 160 هاذو يستحقون مذكرة إيداع ، لوكان جاو عندنا 160 نائب نظيف وشريف وشجاع من جبهة التحرير التي تولى رئاستها ولد عباس لكانوا قد قدموا طلب حل المجلس الذي تشكل بالمشكر والمطالبة بمتابعة ولد عباس وكل من أشرف على عملية اختيار ممثلي الشعب عفوا المشكر )

  • تقاسم المنافع والكراسي

    هؤلاء الصعاليك لا يهمهم الوطن و لا الشعب . يريدون فقط المناصب و الشهرية و البرستيج .
    وحل احزاب التحالف و البرلمان بغرفتيه و منع كل النواب والمسؤولين خلال 20 سنة السابقة من المسؤولية مستقبلا فقد خانوا الشعب و الوطن و الشهداء .

  • moha

    مازالو مضاربين على المناصب لانهم يعرفون ان هناك سلطة تقاوم التغيير ... ولربما لن تتغير الامور ونفس النظام سوف يعيد بنائه بوجوه جديدة قديمة. ... المهم علي الحراك ان ينحي مسمار جحا وانشاء الله سوف تذهبون كلكم الى السجون يا اعداء الشعب والوطن.

  • madadi houssam

    A la poubelle, espèces de voleurs.

  • بلاتت لافلالب

    لا تتكلمو باسم الحراك يا بروص ميطاليك

  • ابن البلد

    وضع الاستقالة ثم الترشح لهذا المنصب ..لان هذا الاخطبوط يمثل العصابة 2

  • زعموش

    لو كنا فيبلد يحترم القانون لكان هؤلاء الأفالنيون مع زعيمهم في السجن على جرائمهم التي لم تحدث في زمن المحتل الفرنسي

  • مسلم جلول

    ماذا ينتظر الجيش لحل برلمان المختلسين .

  • شخص

    لو تكون انتخابات نزيهة و شفافة كما يحدث في الدول التي تحترم نفسها ، فلن تحصلوا على كرسي واحد و ستكون الفضيحة التاريخية لكل أحزاب عبّاد الكادر

  • الجيلالي بوراس

    .. .تابع...جبهة التحرير الا تظن يا جميعي ان الحراك الشعبي غافل على أنك كنت من المساندين لفخامته و عصابة السعييد و طرطاق و توفيق فالآن الشعب ادرى بمصالحه او لا تظن أنك من المساندين لحادثة الكادنة و تيقن ان نجحت في رئاسة المجلس تكون في قائمة المطلوبين من الحراك بالكلمة الشهيرة يتنحاو قاع فوالله لو بقي هذا المجلس الشعبي الذي اتى بالشكارة و الرشوة و الشيتة كأن الحراك لم يفعل شييء فحله اجدى و انفع للشعب الجزائري

  • لويزة لوراري

    ظل جميعي من المدافعين عن العهدة الخامسة لبوتفليقة حتى مع انطلاق الحراك الشعبي، فهو صاحب مقولة "من ينافس بوتفليقة لم تلده أمه بعد"، كما بقي إلى وقت قريب من استقالة الرئيس السابق، من المدافيعين عنه والمباركين لعهدته الخامسة..وجميعي رجل أعمال معروف بقربه من نظام العصابة، ما مكنه من أن يكون مالكًا لإحدى شركات الإلكترونيات البارزة في البلاد منذ سنوات.واستطاع أن يلج البرلمان عامين فقط بعد وصول بوتفليقة للحكم عام 1999، فقد انتخب جميعي عدة مرات نائبًا عن ولاية تبسة الواقعة على الحدود مع تونس، بداية من سنة 2002، سواء بعباءة الأفلان، أو مترشحًا مستقلًا ويعرف عنه تغيير لونه حسب الطلب والقوة.

  • نمام

    أولا الغلبية لاحزاب المولاة التي تسعى جاهدة لتظهر أنظف شكلا وتليها احزاب المعاضدة التي تدعي المعارضة هي اليوم تسعى جاهدة لتمكن نفسها وتاحد غنيمتها بحوار متفاهم عليه لذا نقول ان الجبهة وقاطارنها هي من عملت على تمكين شخص ونذرت نفسها لخدمته و لا كلام الا فخامته وهو محور كل شئ حتى في خلاف الكسسي مع المغرب وهي من فتحت الابواب للوصوليين وتهميش اصحاب الراي والصدق للوطن حتى اصبح طريق الحق موحشا وقل سالكوه ويخشون على انفسهم من الثر الرجعي لمحسابتهم لانهم لم يسروا مع الكرنفال وتخلت الجبهة ومن معها عن مبادئ اسست احزابههم عيها و اصبح الراي ما يرى رئيس الجبهة واصبح صاحب الراي لا راي الاتحل اسلم ليس اقصاء

  • سقراط

    كان على السلطة الحالية حل هدا المجلس ومجلس الغمة لانهما من بقايا ..امبرلااطور البلاد ..الدي خربها ولان اعضاءهما لم يقدما شيئا لهدا الوطن او توقيف رواتبهما الشهرية لانهم لم ولن يقدموا شيئا راهم اسلكوا في دراهم الشعب باطل دون عمل ...وهدا يتنافى مع القوانين ....كلهم وكلهن فاسدون وفاسدات يجب محاسبتهم واخدهم الى الصحراء وتركهم هناك لمصيرهم ....

  • hayar

    مزالكم في طبايعكم يالجيعانين مزال ما تربيتوش ?!