-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد ضرورة إرساء حوكمة سياسية رشيدة..

خبير: الحلّ في إصلاحات جذرية لقطع الطريق أمام اللوبيات

الشروق أونلاين
  • 1000
  • 2
خبير: الحلّ في إصلاحات جذرية لقطع الطريق أمام اللوبيات
ح.م
ياسين ولد موسى

أكد المحلل الاقتصادي الدكتور ياسين ولد موسى انه من الضروري إرساء حوكمة سياسية رشيدة قوية وصارمة في التسيير والتخطيط لضمان الحوكمة الاقتصادية وخلق اقتصاد منتج وقوي ومتوازن، مبرزا أهمية إقامة الجزائر لشراكات رابح – رابح مع عدة دول خاصة تركيا.

وقال الدكتور ياسين ولد موسى لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى هذا الأحد “لا يمكننا فصل الحوكمة السياسية عن المنطق الاقتصادي، لانها ستسمح بالدخول في مرحلة تسيير عقلاني وذكي للموارد الطبيعية والمالية والبشرية لخلق اقتصاد متنوع ومتوازن يكون في مستوى وتيرة نمو مرضية، سواء بالنسبة للنمو الديمغرافي ولطموحات المجتمع الجزائري، وكذا دراسة كيفية تغطية العجز الموجود في عدة ميادين لتحديد مجالات الشراكة سواء كانت صناعية أو مالية أو تجارية أو تكنولوجية”.

كما ذكر ولد موسى لدى استضافته في برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى الأحد، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للمرة الثانية للجزائر والمرفوق بوفد كبير من رجال الأعمال ستسمح بإمضاء عدد كبير من عقود شراكة، مضيفا أن هذه الشراكة من الأفضل ان تكون رابح – رابح، ويقتضي ذلك توازنا في المصالح وتقاسم الاعباء والأرباح ووحدة الرؤية الاستشرافية بين البلدين.

واعتبر الخبير أن “لتركيا نظاما اقتصاديا مرنا وقويا وإنتاجا متنوعا، حيث تمكنت في مدة قصيرة من الوصول إلى مستوى بعض الدول الأوروبية، فضلا عن تطورها في إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومن الطبيعي أن تسعى إلى ايجاد أسواق جديدة لها”، مبرزا سعي هذا البلد لضمان تموين الموارد الطاقوية.

وبخصوص كيفية الخروج من تبعية المحروقات، شدد الخبير على “ضرورة تغيير النموذج الاقتصادي، لأن هذا الأخير أثبت عدم نجاعته، كونه يعتمد على ثنائيتين: سعر البرميل ومستوى النفقات العمومية، والثنائية الثانية هي الاستيراد والاستهلاك، وهو ما أدى إلى عدم تطوير الاستثمار وعدم خلق موارد متجددة”.

وشدد المتحدث على ضرورة مباشرة اصلاحات جذرية تتطلب –حسبه- شجاعة سياسية كبيرة، لأنها ستكون على حساب مصالح معينة، “لأن النموذج الاقتصادي السائد خلق مصالح معينة ولوبيات وطنية وأجنبية مما جعل عديد البلدان تضغط على الجزائر وتفرض منطقها في تنظيم الاقتصاد، وهو ما يجب التخلص منه لتطوير اقتصادنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • abdelkader

    la bataille du lait qui est menée par le ministre du commerce est le prélude du sucée ou de l'échec de ce gouvernement. WAIT AND SEE

  • Ahmed

    قلنا خلطها تصفى كلكم تعرفوا و تكدبوا و تنافقوا والله لن تقوم قائمة الا بسفك الدماء و انظر عبر الازمنة كيف تحررت الشعوب