-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تصريحات أردوغان تعيد فتح ملف جرائم الاحتلال

رسائل ود ومغازلة بين الجزائر وباريس!

محمد مسلم
  • 8166
  • 21
رسائل ود ومغازلة بين الجزائر وباريس!
ح.م

يبدو أن الحجرة التي ألقاها الرئيس التركي، رجب الطيب اردوغان، في بركة العلاقات الجزائرية الفرنسية الراكدة منذ نحو سنة، خلف تطورات لم تكن لتحدث، فقد حاول الطرف الفرنسي توجيه رسائل إلى الجزائر، فيها شيء من المغازلة.

فبعد يوم واحد من التوضيح الذي قدمته الجزائر بشأن ما نقله أردوغان عن الرئيس عبد المجيد تبون، خرج وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، ليعبر، لكن بحذر شديد عن استعداد بلاده لفتح ملف الذاكرة، الذي يعتبر من الملفات التي ما انفكت تسمم العلاقات بين الجزائر وباريس.

لودريان وخلال حلقة مشتركة بين قناتي “ار تي ال” و”ال سي أي” وصحيفة “لوفيغارو” حول الجدل الذي أثارته تصريحات أدلى بها مؤخرا الرئيس ايمانويل ماكرون، الذي قارن بين فترة استعمار الجزائر واعتراف فرنسا في 1995 بالمسؤولية عن ترحيل يهود إبان الحرب العالمية الثانية، قال: “السؤال الذي يطرح في العلاقات بين فرنسا والجزائر حول الذاكرة وكيف عاش الطرفان هنا وهناك، النزاع، مطروح. ويجب أن نعمل معا على الذاكرة”.

وكان الرئيس التركي قد قال إنه سمع من نظيره الجزائري أن فرنسا قتلت أكثر من خمسة ملايين جزائري في فترة الاحتلال، وأوضح أنه طلب وثائق بهذا الخصوص، كي يسلمها للرئيس الفرنسي، وهي التصريحات التي قالت السلطات الجزائرية بشأنها إنها أخرجت من سياقها.

غير أن خرجة رئيس الدبلوماسية الفرنسية لم تكن لتهدئة الأجواء مع الجزائر بقدر تطمين الأوساط اليمنية الفرنسية المتطرفة، التي لا تزال ترفض أي اعتذار من قبل الطرف الفرنسي على جرائم الاحتلال في الجزائر والتي ارتكبتها طيلة 132 سنة، وذلك من خلال توضيح ما صدر عن ماكرون مؤخرا، والذي شبه جرائم الاستعمار بـ”الهولوكوست”.

لودريان حاول التهوين من جرائم الاحتلال الفرنسي: “المحرقة (النازية لليهود) جريمة لا تطاق ولا يمكن مقارنتها بشيء آخر في أي مكان، يجب الاعتراف بها كما هي”، واعترف بأن الفرنسيين بدورهم “يحتاجون للحظة تذكير تاريخي وتثبت بشأن هذا الملف”.

المسؤول الفرنسي تحدث عن “آفاق جديدة ترتسم للعلاقات بين فرنسا والجزائر. وإذا كانت الذاكرة المشتركة ضمن هذا الأمر الجديد، سيكون ذلك نبأ سار للجميع”، في مغازلة للطرف الجزائري الذي “يعيش وضعا جديدا بالكامل سيؤدي بالتأكيد إلى تطورات مهمة”، في إشارة إلى وصول رئيس جديد لسدة قصر المرادية.

كلام الطرف الفرنسي عن ملف الذاكرة جاء بعد أن تحدث الطرف الجزائري في الرد على الرئيس التركي، عن وجود مساع لتجاوز أزمة الذاكرة بين البلدين، قال (الطرف الجزائري) إنها لا تحتمل دخول طرف ثالث تفاديا لتعقيد الموقف.

ويتضح من خلال انخراط الطرف الفرنسي في فتح ملف الذاكرة، أن باريس تسعى إلى ربح المزيد من الوقت في تجاوز مسألة الذاكرة، حتى لا تتدخل أطراف أخرى في هذا الملف الحساس، علما أن دخول تركيا على ملف جرائم الاحتلال الفرنسي في الجزائر لا يعتبر الأول من نوعه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • أيوب حميدي

    ماذا نفعل باعتذار فرنسا للعب الجزائري ...يجب أن تعامل فرنسا بالمثل ...فيجب الضرب على مصالحها الإقتصادية و بشدة حتى النخاع ...كما يجب تقزيم لغتها و الإتجاه إلى تعليم اللغة الإنجليزية لأنها لغة العلم و العالم حاليا....و سوف ترون كيف تأتي راكعة تتوسل ... لا ثقة في هؤلاء و يجب أقتلاع قواعدها الخلفية و رجالاتها الذين يتولون دواليب الحكم و صناعة القرار ...الله يوفق رئيسنا لحل مشاكل البلد

  • حسان سطيف

    أظن أن تبون إتفق مع أردوغان لقول ما قال و ذلك ليرغم فرنسا على فتح هذا الموضوع من جانبها.

  • صالح/ الجزائر

    إذا رأيت أنياب الليث بارزة... فلا تظن أن الليث يبتسم

  • عبدو

    كل هذه التصريحات سياسه ..
    فرنسا لا يمكنها الاعتراف بما حصل في الجزائر لسبب جد بسيط وهو ان اعترافها سيجر عليها المثول امام محاكم جرائم حرب لمحاكمه الاحياء من الذين شاركوا بتلك الجرائم و ايضا تعويضات ضخمه جدا . و الا لو كان الامر اعتذار لكان قد تم منذ ايام ديغول لكن المشكله بما يترتب قانونيا ما بعد الاعتذار و هنا المشكله .

  • علي انتاع باب الواد

    ان الأتراك تركوا الدول العربية كالايتام عرضة للاستعمار الانجليزي والفرنسي وكان ماكان لكن مخبرين الدول الاستعمارية سبقوا الاستعمار إلى دولنا ودرسوا أوضاعنا المتخلفة وجهلنا وفقرنا لهذا سهل الانقضاض علينا ولكن للاسف إلى اليوم لم نتعلم الدرس.

  • abriche ahmed

    yaw ba3ouha. rebbi ikoune m3ana.

  • ابن الجبل

    متى تقف الجزائر ندا لند مع مستعمرها القديم ، وتظهر موقفها الحقيقي القوي ؟!... هذا الموقف الذي غاب منذ أن غاب الرئيس هواري بومدين ... وصارت فرنسا مكان يحج اليه الجزائريون طوعا وكرها ، والجزائر لها ساجدة راكعة ،بكل حب وامتنان !!.

  • وسيم

    تصريحات لودريان ليست مغازلة بل هي تصريحات عنصرية واحتقار للشعب الجزائري، أي أنه اعتبر قتل اليهود لا يحتمل ويجب الاعتذار عن مجرد ترحيل البعض منهم للألمان، لكن قتل الجزائريين بالملايين أمر عادي ولا يحتاج لاعتذار منهم ولا لتعويضات ولا يحتاج حتى للاعتراف بجرائمهم وقتلهم أكثر من 5 ملايين جزائري، شكرا لأردوغان على تصريحاته التي عرى بها العنصريين في فرنسا، لكن استقبال ماكرون ومن قبله بالزغاريد والورود والقبل والبارود وهتافات الآلاف له وطلب تأشيرة العار، والحديث بلغتهم هو ما يجعل هؤلاء يحتقروننا أكثر

  • الوهراني

    كفاكم نفاقا، عند تخفيف شروط الفيزا إلى فافا ستهرولون جميعكم إلى القنصليات لطلب الفيزا و أنتم صاغرون، عفوا جميعنا حتّى أنا معاكم إذن لا تبالغوا في الشوفينية المنافقة، اللّه غالب العيب فينا ماشي في فافا ، و حتّى كتابة تاريج جدّي أولك لأشباه مؤرخين و أتحدّى أيا كان أن يقوق غير ذلك، فمستوى من يسمون مؤرخين لا يرتقي إلى المستوى المطلوب لكتابة تاريخ بلد عظيم هو الجزائر،لأنه بالعقل فرنسا تدافع عن مصالحها بكل الوسائل فقط نحن ،زداد غباءً على غباء، فعلى أصحاب الوطنية الزائفة مراجعة عقولهم و تفكيرهم الضحل هاذه هي السياسة أبى من أبى و أحب من أحب.

  • ناصر

    شكرا للرئيس أردوغان على نغزه المسؤولين الجزائريين والفرنسيين ليتحركوا ولو بخبث وتحفظ شديد؟

  • مواطن

    و لا ننسى ما فعلت تركيا بأبنائنا قبل 1830 م ذكر رئسها أن سيأتي يوما و نطالب بالذين علقت رئوسهم في الأسواق من المدية و الجزائر اتلعاصمة و غيرها من المدن الشعب الجزائري لا ينسى يا أردوغان. قال لي جدي في يوم مضى في عصر الدايات أن الذي كان ضد النظام التركي يصلب و تأكل الطير من رأسه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • غي أنا

    معليش خوتنا الفرنسيين باغين نبدلوكم بألمانيا و الصين و إذا فعلا تريدون إقامة علاقات دبلوماسية معنا أعطونا جماجم الجزائريين الأحياء لي نهبوا المال العام و ردوا لنا دراهمنا .هذا تفكير كل الشعب الجزائري

  • mhamed38

    لا نريد وداً ولا مغازلة من فرنسا اللعينة.

  • جزائري

    تركيا ايضا متهمة بابادة الارمن . ليس هناك مجرم افضل من مجرم اخر. بل ان اردوغان يساوم فرنسا بملفها بالجزاءر بسبب ملف تركيا مع الارمن. ما يهمنا نحن هو لا مصلحة تركيا ولا فرنسا بل مصلحة الجزاءر مثلما هم يبحثون فقط عن مصالحهم. مصلحة الجزاءر ليس في دفاع اردوغان عن الجزاءر بل في دفاع الجزاءر عن نفسها وفقا لمصالحها هي وليس مصالح تركيا . اردوغان بامكانه ان يدور 180 درجة في اقل من 24 ساعة اذا راى ان مصالحه تتطلب ذلك . وهو شخص لا مبدا له وقد راينا كيف يتعامل مع الملف السوري وكيف ضحك على المعارضة السورية ولعب بها بعد ان استهلكها والان هو يعمل مع روسيا اللتي تقنبل المعارضة بل انجز معها انبوب طاقة مؤخرا .

  • محمد

    فرنسا المجرمة دمرت الجزائر وقتلت ملايين الشهداء ومازلت تسرق ثروات الجزائر الى اليوم وبسببها بقت الجزائر متخلفة وشعبها فقير ولا تسمح لها بالتنمية والتطور .. لان التطور يشكل خطر عليها هي تريد الجزائري فقير وجائع ومتخلف ويلهث في سفارتها على الفيزا ليسافر لمرسيليا ويعيش هناك شحاذ ايضا .. الفرنسي معروف بالعالم انه بخيل وجيعان وحقود لذلك على الجزائريين الانتفاضة للتحرر من جديد والا ستضلون في ذيل الامم .. سلام

  • hamid

    ليس هذا هو التفسير الحقيقي.... الحقيقة انه اردوقان احرج النوفمبريين البادسيين ولكن النوفمبريين البادسيين كشفو لفرنسا انهم في الحقيقة بارسيين حتي النخاع ولهاذا فرنسا ترد عليهم بشيئ من الغزل. وكل هذا الا مادة دسمة لاستهلاك الداخلي فقط وحليمة مازالت وستبقي علي عادتها القديمة.

  • احمد رقان

    فرنسا ام الاجرام في الابادة الحقيقية للبشر والبيئة في بلادنا الله والتاريخ هو الشاهد على ذلك حسبنا الله ونعم الوكيل ولن نسمح ابدا لمن تعاون معها في هذا الملف .

  • فكر مليح

    النظام الجزائري خايف يتكلم على جرائم فرنسا البشعة إبان الاستعمار. لماذا ؟؟؟؟؟؟؟

  • مبارك

    ......اجرام فرنسا في الجزائر فاق كل ما يتصوره العقل لولا عمالة حكامنا لفرنسا لاصبجت هده الاخيرة تحت الحداء الجزائر مادامت حيا كلنا ندكر رفض حزب التهريج العميل كيف رفض ان يجرم الاستدمار ليك الله ياجزائر

  • عمور

    فرنسا قتلت اكثر من 5 ملايين جزائري خلال فترة احتلالها في مذابح جماعية ومحارق وجرائم وابادات رواها الفاعلون المجرمون الفرنسيون بانفسهم وما خفي منها اعظم حيث لم تكن هناك كمرات ..
    وانا اطلب من فرنسا ان تعترف بتلك الجرائم (التي لاتسقط بالتقادم) وتنال ماتستحق من المجتمع الدولي و اطلب منها _ايضا_ان تتركنا وشأننا

  • Omar one dinar

    Les secrets deviant........lalgerie toujours sous occupation française. Sans le bleus blanc rouge.....haydra par interim......ya khossara 1500000000000chahids