-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سلمولي على الربيع العربي!

محمد يعقوبي
  • 4982
  • 20
سلمولي على الربيع العربي!

لا أظن أحدا يفهم ويفسر لنا ذلك الصعود الصاروخي لمرشح فلول النظام المصري السابق، أحمد شفيق، مثل الشعب المصري نفسه الذي عاش الاستبداد، ليس فقط في عهد مبارك، بل على مدار 60 سنة من الحكم الشمولي، وعاش الثورة بما تحكمه من زخم وألم وأمل، وعاش أيضا الفوضى بما حملته على مصر من خراب وإجرام وتدهور وفقر وبطالة وتصفية حسابات.

وكلها مظاهر عشناها ونعيشها منذ سقوط أغبى رئيس في العالم، حسني مبارك، وهو ما عكّر على المصريين حياتهم اليومية، وأفقدهم نعمتي الأمن والغذاء، لأن أحدا لا ينكر حالة البؤس والشقاء التي يعيشها أشقاؤنا في انتظار حصاد الثورة الذي لم يأت، وحلت محله هزات ارتدادية قفزت بالديْن المصري العام من 741 مليار جنيه إلى 758 مليار جنيه، وأن عائدات السياحة هوت من 41 مليار دولار إلى مليارين، وأكثر من 1500 مصنع قد أغلق أبوابه وسرّح عمالة إلى غير رجعة.. وهي نتائج باهظة الثمن ومقدور عليها لو أن ”الثوار”، أو لنقل من حلوا محل نظام مبارك، من سلطات وأحزاب ونخب، استطاعوا أن يسيطروا على الوضع، ويحافظوا ـ على الأقل ـ على أمن المواطن المصري في نفسه وشرفه وممتلكاته، لكن ذلك لم يحصل، وظلت تضحيات الثورة المصرية عرضة للهدر والتسفيه والردة.

بِمَ نفسر صعود أحمد شفيق ملاحقا لمرشح الإخوان محمد مرسي؟ إلا من خلال حالة الإحباط التي عليها قطاعات عريضة من الشعب المصري، جرّاء عدم الوصول إلى نتيجة بعد تضحيات شباب 25 يناير، أليس هذا الالتفاف حول مرشح الفلول أحمد شفيق هو بطريقة ما حنينا لعهد مبارك؟ أو لنقل حنينا لحالة الأمن والاستقرار التي كانت في عهد مبارك، ولو بالقبضة الحديدية؟

أليس التصويت المكثف على أحمد شفيق هو موقفا واضحا وصريحا من طرف ملايين المصريين بأنهم ليسوا على توافق تام مع ”الثورة والثوار”؟.. ألا يمثل ذلك وجها خفيا من الوجوه التي غطتها الثوة المصرية بزخمها وتضحياتها وشعاراتها.. قد يكون جميع مرتادي ميدان التحرير لا يزيدون عن بعض المسيرات المليونية، في شعب تعداد سكانه يفوق ٠٨ مليون نسمة، ولا يمكن لميدان ـ على قداسته ورمزيته ـ أن يكون نبضا حقيقيا لكل تيارات الشعب، وبحساب أدق: الذين صوتوا لشفيق هم ملايين المصريين، لكن الذين اعتصموا ويعتصمون في ميدان التحرير، قد لا يزيدون عن مليون مصري، وهو ليس انتقاصا أبدا من عظمة الثورة المصرية، لكنها أسئلة منطقية، فرضها التصويت المكثف على أحمد شفيق أحد رموز نظام مبارك، وإنه من غير اللباقة أن يخرج السلفيون أو الإخوان، أمس، ليتهموا ملايين المصريين الذين صوتوا على شفيق بالخيانة،لأن شيئا ما حرّك هذه الجماهير في الاتجاه المعاكس للثورة، حتى وإن كان الصراع سيحسم في الدور الثاني لصالح مرشح الإسلاميين، لكن من الغباء ومن غير الوطنيةأن لا ينظر الثوار ـ على اختلاف مشاربهم ـ إلى الأسباب التي أدت إلى صعود شفيق قبل عبد المنعم أبو الفتوح وصباحي وغيرهما، إذا أرداوا فعلا أن يفكروا في مستقبل مصر بكل أطيافها.

أعتقد أن التحول في مصر العام الماضي، كان ثورة حقيقية بعيدا عن التأويلات التي تريد أن تقزم تضحيات المصريين، واختصارها في مجرد انقلاب حدث داخل المؤسسة العسكرية أطاح بمبارك وجاء بطنطاوي، الذي يُصنع الرئيس الآن بين يديه وعلى مسؤوليته، لكن التعامل مع نتائج الثورة لم يكن بتلك المسؤولية التي قامت بها الثورة نفسها، بل طفت إلى السطح مطامع سياسية كاسحة لقوى استفادت من الثورة، دون أن يكون لها فضل في قيامها، وهو حال الاسلاميين في تونس ومصر وليبيا.

ففي تونس كان الغنوشي على وشك أن يعقد صفقة حقيقية مع بن علي أسابيع قبل الاطاحة به، وكذلك كاد يفعل الإخوان في مصر، أما ليبيا فقد فتح سيف الإسلام للإسلاميين صفحة جديدة في بلاده، لكن هؤلاء جميعا قطفوا ويقطفون ثمار ربيع عربي لم يزهر بعد على الشعوب، مثلما كان يطمح ضحاياه في مصر.

شهدنا جميعا أن الاستحقاق الرئاسي قد فرض حظرا للتجوال في إسرائيل، لا لشيء إلا لأن هذا البلد هو قاطرة العرب جميعا، وإذا بركت ناقته فستبرك علينا جميعا، من المحيط إلى الخليج، ولذلك لا أنظر لصعود شفيق سوى أنه رسالة قوية لأنصار الربيع العربي، أن يجعلوه ـ فعلا ـ ربيعا للحفاظ على الأمن والاستقرار، وبالتوافق والابتعاد على التخوين.. وإلا تحول هذا الربيع إلى شتاء يتقدم طوفانا جارفا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • فوزي

    مصر دولة غير مستقلة اقتصاديا وهي تتكل في اقتصادها على المعونات الامريكية والخليجية لهذا مصر لا تملك قراراتها وهي دائما تحت الضغط الامريكي والخليجي فلو ارادت مصر ان تكون لها السيادة في قراراتها فسوف تمنع عنها المعونات وسوف تسيطر عليها ازمة اقتصادية خانقة فمصر لقد بيعت لمن يدفع اكثر وامريكا هي من تقرر في مصر وليس رئيس مصر الذي ما هو الي لعبة في يد الامريكان والسعوديين

  • جزائري بسيط

    حتى ولو فاز مرشح الاخوان فلن يستطيع تغيير شيء في المعادلة ، مصر دولة مرهونة للقوى العظمى بتدخل خليجي ، كل دولة لها ديون خارجية لا تملك استقلاليتها السياسية.... هذا بكل اختصار ... وسوف تتعدد السيناريوهات .
    الحقيقة لا وجود للربيع العربي الا في القنوات الفضائية الموجهة من طرف الدول العظمى وا التي تنوب عنها الدوليات العربية التي تمارس مهمة وظيفية بوكالة ، والأيام والسنين القادمة ستثب ذالك .
    عندنا مثل في الجزائر يقول يطول ليلها تعلف .

  • اللبودى محمد

    الله على مانحن فيه
    1) نجحنا في أننا حتى الآن لا نعرف من يكون رئيسنا... سابقا كنا نعلم من سيكون رئيسنا مسبقا بل ولعهدة أخرى قادمة وكنا لانقع فى حيرة الأختيار , نختار واحد من واحد , أو واحد من مجموعة أصفار أو لانختار وهو يختار نفسه ... للآن على أعصابنا ورغم الأختيار مازال الرئيس غير معلوم , فهذا نجاح أتمني أن يكون وباء حميد ....... لنا جميعا.
    2) أصبح أخى العربي يبدى رأيه دون أن يقال له لا تتدخل بل أستنير بفكره.... جزائرى تونسي سعودى سوداني ,,,,, الخ أيا كان من بلادنا العربية
    سلام للربيع العربي.

  • أحمد جغمة

    جاء شفيق لا قدر الله أوجاء الإخوان إن شاء الله المهم أن انتخاباتهم نزيهة شوف حالنا في الجزائر المنكوبة من إلغاء المسار إلى تزوير وتزوير وتزوير وتزوير. احشموا استحوا العالم يضحك علينا.

  • احمد

    و حتى تكونوا على بينه فالمستوى الاكاديمي و الشهادات التي لدي قد لا توجد لدى كتاب الشروق المخضرمين ومع ذلك ما ترفعت فرضيت بالـ 500 حرف للتعليق ليس غير ولكن مع الاسف حتى هذه تم حظرها
    كما اسلفت هذه آخر الكلمات التي اسطرها على موقعكم ان لم تعاد مشاركتي مع ذكر اسباب الحذف
    تحياتي

  • احمد

    مع الاسف التحجيم و حجر الرأي لحقنا هنا .. كتبت البارحه تعليقا و تم نشره لكنه اختفى اليوم !!. هل هذه حريه الرأي التي تدعيها الشروق ؟
    اتمنى على من حذف المشاركه ان يتفضل و يذكر اسباب حذفه للمشاركه و يناقشني هنا بدل الهروب و التستر خلف مقص الرقيب . شخصيا عندما اكتب احاول ان حتى اقدم شئ لا كما يفعل كثيرين في ردودهم و التي هي ردات فعل مليئه بالاخطاء الاملائيه ومع ذلك تنشر .. ان كنتم يا شروق تودون تعليقات انصاف الاميين فمبروك عليكم
    و ان لم تعد مشاركتي السابقه لمكانها فهذا آخر تعليق على موقعكم .

  • أشرف عبيد

    لماذا صعد شفيق ؟؟
    قبل أن تلوم الناس وتلعن الجهل وتبحث عن أسباب وهمية ولهو خفى إصمت لحظة وفكر ..فقط شغل مخك ..وإسأله ما معنى حصول مرشح من نظام وُصف بالفاسد وتعرض لأكبر حملة من أرباب الفيس بوك وأكابر التويتر ومغاويير الفضائيات وأباطرة ساكنى أبراج الإعلام العاجية على كل هذه الأصوات ؟؟
    كيف تناسى كل هؤلاء أن هذا يعود بنظام كرهه الجميع ؟؟ كيف نسى الناس دماء الشهداء ولم تكد تجف ؟؟ كيف وكيف وألف سؤال ومليون علامة إستفهام .
    لكنك يا أخى قد لا تكون مندهشاً لو كنت تتابع عشرات المنعوتين بالنشطاء الساسيين مثل

  • بدون اسم

    للكاتب الحق فيما ذهب اليه والثورة التي تأتي بشفيق الى رئاسة الجمهورية عليها الف علامة استفهام

  • مواطن

    يا يسمين مصر نحن نعلم ان لفرعون سحره وهم كثر تحية لشعب مصر لانه استطاع ان يقول لفرعون قولا لينه

  • rachid

    الرجاء من المصريين الذين ينتقدون اداء البرلمان ان يقارنوا بين انجازات برلمان الثورة و انجازات برلمانات العهد القديم (ليس تورات اليهود) بالارقام و بالنتائج و المصالح بكل موضوعية و نزاهة.

  • زينة

    الى صاحب التعليق رقم 3 أحم فرنسا شكرا لك لقد قلت كل ما كنت أنوي قوله كفيت و وفيت.

  • مواطن

    ارجوكم ان لا تحاولوا اختصار ثورة شعب مصر فى الامريكان وكانهم هم الدين يحركون الامور حتى تلصق لهم التهم الجاهزه مثل العماله والتواطى مع الاجنبى ضد الوله الخ طبعا هدا ممكن مع الانظمه الفاسده الخانعه وليس مع الشعوب عندما تحكم نفسها بنفسها يجب ان نعترف ان المصريين قامو بثوره عظيمه فى العالم العربى ضد اعتى دكتاتوريات العلم والفراعنه ولن تستطيع اى قوة فى العالم ان تسرق ثورة مصر ببساطه لانه شعب واعى ومتعلم رغم ظروف الحياة الصعبه تحيه للاخوة فى ارض الكنانه

  • عابر سبيل

    مازال التيار الأسلامى هو الأقوى على الساجة المصرية لأن ما جمعة مرسى و ابو الفتوح و العوا مجتمعين كان أكثر من 60% من أصوات الناخبين .. اللوم ليس على شفيق و لكن على التيار الأسلامى الذى لم يوحد صفوفة بمترشح واحد فقط ... لا داعى للتشنج طالما ان الرئيس جاء عن طريق صندوق الأقتراع

  • djsahraoui

    كل مقالات الراى في جريدة الشروق تصب في خانة واحدة وهي الخوف من الربيع العربي وهاجس انتقاله للجزائر استثني من ذلك مقالات الاستاذ عبد العالي رزاقي(اتحداكم ان تنشروا)

  • omar

    في التغيير و فشل في الإصلاحات من المستحيل أن نحل مشاكل الجزائر بنفس العقلية التي أوجدت تلك المشاكل هذا هو المنطق عوض أن ينجع النظام في رفع نسة المشاركة الإنتخابات رفع نسبة المرضي بضغط الدموي في الجزائر وهناك تحدي لهذا النظام أن يرفع نسبة المرضى بالضغط الدموي إلى سنة 2014 من تسعة ملايين(نسبة المشاركة في الأنتخابات التشريعية ) إلى 21 مليون و هي الكتلة الناخبة في المجتمع الجزائري مسكين الشعب الجزائر يستاهل سلطة و حكومة أفضل .

  • فيصل الصلاحي

    سوف ننتقم من كل من أختار شفيق وسنأتي لهم بالاخوان .وعلى نفسها جنت براكش

  • مخلوف البونمباردي

    بداية العد التنازلي لهذا النظام المتعفن الذي فشل في التسيير و فشل في التغيير و فشل في الإصلاحات من المستحيل أن نحل مشاكل الجزائر بنفس العقلية التي أوجدت تلك المشاكل هذا هو المنطق عوض أن ينجع النظام في رفع نسة المشاركة الإنتخابات رفع نسبة المرضي بضغط الدموي في الجزائر وهناك تحدي لهذا النظام أن يرفع نسبة المرضى بالضغط الدموي إلى سنة 2014 من تسعة ملايين(نسبة المشاركة في الأنتخابات التشريعية ) إلى 21 مليون و هي الكتلة الناخبة في المجتمع الجزائري مسكين الشعب الجزائر يستاهل سلطة و حكومة أفضل .

  • amir abed

    السلام عليكم.طبعا كل ما دكرته صائب و حقيقي 100 بالمئة.وانا ارجح فوز احمد شفيق لان امريكا و اسرائيل هي من تدعمه خوفا من وصول الاخوان المسلمين الى سدة الحكم و ادا ما انتخبو الاخوان طبعا فانهم سيثورون على اسرائيل عند اول مشكلة تفتعلها اسرائيل سواء اتجاه اشقائنا المصريين او تجاه اخواننا في فلسطين.المجلس العسكري عقد صفقة مع امريكا و اسرائيل و هو مجلس متعفن لانه من فلول النضام السابق و يحميه و يضحك على المصريين الشرفاء الدين يحلمون بمحاكمة مبارك الدي له جدور في السلطة اكتسبها على مر السنين في الحكم.

  • البشير بوكثير

    طالع مقالي في (أصوات الشمال) الخريف العربي سيزيل حيرتك. ولك الشكر أستاذ.

  • احمد

    السبب الرئيسي في التفاف الناس حول شفيق يعودة لعدة اسباب
    1- المرشحين للرئاسة باسم الثورة وخاصة حمدين وابو الفتوح الذين لم يتفقوا علي مرشح بعينة يقف ضد الفلول ويلتف حوله الشعب
    الاخوان المسلمون واداءهما في البرلمان مما افقد الكثير من ثقة الشعب فيهم
    وجود تيارات كثيرة لم تجد ممن يحسبون علي الثورة حلول لمشاكلهم أو امان لمستقبلهم كالاقباط والصوفيه والعاملون بمجال السياحة والاعمال وغيرهم