-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وسط تزايد الضغوط على السعودية في قضية خاشقجي

شقيق الملك سلمان يعود من منفاه الإرادي ببريطانيا

الشروق أونلاين
  • 19803
  • 19
شقيق الملك سلمان يعود من منفاه الإرادي ببريطانيا
ح.م
الأمير أحمد بن عبد العزيز

عاد أمير سعودي رفيع المستوى إلى الرياض، بعدما بدا في الآونة الأخيرة أنه ينتقد الملك وولي العهد، فيما تقول مصادر مقربة من الأسرة المالكة إنه علامة على أنها تريد تكوين جبهة موحدة في مواجهة أسوأ أزمة سياسية منذ عقود.
وقالت ثلاثة مصادر إن الأمير أحمد بن عبد العزيز، وهو أخ أصغر للملك سلمان، وصل يوم الثلاثاء بعدما أمضى شهرين ونصف في الخارج، في الوقت الذي تتصدى فيه المملكة لتداعيات قتل الصحفي جمال خاشقجي.
وذكر دبلوماسي عربي كبير أن الأمير أحمد طلب تطمينات من الملك قبل السفر، وقال مصدر سعودي على صلة بالأسرة المالكة إنه حصل على التطمينات فيما يبدو.
وتأتي عودة الأمير أحمد بن عبد العزيز (76 عاماً)، والتي أكدها ثلاثة مقربين منه، وسط ردود فعل دولية متصاعدة ضد المملكة إثر اغتيال خاشقجي وبعد أن كان يخشى العودة إلى بلاده منذ أن أدلى بتصريحات علنية في شهر سبتمبر 2018 بدا أنها تنتقد ولي العهد محمد بن سلمان.
وبحسب غريغوري غوز الباحث في كلية بوش للحكم والخدمة العامة في جامعة تكساس فإن “عودة بن عبد العزيز هي مؤشر هام على مناورة داخل العائلة المالكة”. وأضاف “شيء ما يتم ترتيبه”.
وقال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني: إنَّ عودة الأمير السعودي أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك سلمان إلى الرياض تهدف إلى الإطاحة بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عقب الجدل الذي أثاره مقتل الصحفي البارز جمال خاشقجي في السفارة السعودية بإسطنبول.
وذكر الموقع في تقرير وصفه بالحصري أنَّ الشقيق الأصغر للملك سلمان عاد من المنفى الاختياري في بريطانيا لكي يتحدى ولي العهد أو يجد شخصًا آخر يستطيع التصدي له.
وكان مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الكاتب في صحيفة الواشنطن بوست في 2 تشرين الأوّل/أكتوبر 2018 بعد أن دخل قنصلية بلاده في إسطنبول قد أدى إلى غرق المملكة في أزمة دولية خطيرة لا تزال أصداؤها تتردد وردود الأفعال حولها تتزايد.
وذكّرت “نيويورك تايمز” بأن المسؤولين السعوديين قد وصفوا عملية القتل بأنها عمل مارق وأصروا على أن ولي العهد الأمير محمد لم يأمر أو يغض النظر عنها، ولكن العديد من المسؤولين الغربيين الحاليين والسابقين من ذوي الخبرة في المملكة شككوا في معقولية هذا التأكيد نظراً إلى سيطرة الأمير الصارمة على أجهزة المخابرات والأمن في المملكة.
ويبدو أن الطريقة التي سيتم من خلالها تخفيف الضغوط على ولي العهد تثير الاهتمام في واشنطن ويرجع ذلك جزئياً إلى أن إدارة ترامب كانت قد احتضنته باعتباره أهم حليف عربي لها في المواجهات القائمة في الشرق الأوسط وخاصة الحد من النفوذ الإيراني وإجبار الفلسطينيين على التوصل إلى اتفاقية سلام مع إسرائيل.
أما الأمير أحمد بن عبد العزيز، فيُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره شخصية ذات ثقل خاص في الأسرة حيث أنه أخ الملك سلمان الوحيد الباقي على قيد الحياة من أصل سبعة أخوة هم أبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته حصة بنت أحمد السديري. وشكل الإخوة السديريون كتلة قوية بين عشرات من أبناء الملك عبد العزيز الآخرين وخلف بعضهم بعضاً على عرش المملكة.
شغل الأمير أحمد منصب نائب وزير الداخلية لعدة عقود ثم منصب وزير الداخلية لفترة وجيزة في عام 2012وأمضى السنوات الست الماضية متقاعداً يزور لندن بانتظام. وعلى الرغم من مكانته البارزة، إلا أن الأمير أحمد كان قد أرجأ عودته إلى السعودية مراراً خشية أن يتم وضعه قيد الإقامة الجبرية، على حد قول أشخاص مقربين منه كما نقلت “نيويورك تايمز”.
وبدأ كل شيء في أيلول/سبتمبر 2018 حين كان الأمير أحمد في لندن وواجهه متظاهرون يهتفون ضد العائلة المالكة السعودية بسبب الحرب في اليمن. رد الأمير على الهاتفين الغاضبين بأن “لا علاقة لكل آل سعود” بما يحصل وبأن المسؤولين هم بعض الأفراد من العائلة المالكة وذكر ولي العهد محمد بن سلمان. وأضاف “أتمنى أن ينتهي الوضع سواء في اليمن أو في أي مكان آخر اليوم قبل الغد”. لكنه سرعان ما أوضح أن تعليقاته أسيء تفسيرها.
ولم يتضح بعد ما إذا ما كان يشعر بالأمان فعلاً بعد عودته. وقال أشخاص مطلعون على رحلاته إن الأمير أحمد هبط في السعودية حوالي الساعة الواحدة والنصف من صباح الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 وكان ولي العهد محمد بن سلمان في استقباله في المطار دون أي تغطية إعلامية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • الشروق السعيد

    هذا دليل على حرية الرأي في السعودية وأن مردة الغرب هم من صنعوا قضية الصحفي خاشقجي
    علما أن المعارضين يتكلمون منذ سنوات وأشهرهم ولهم فضائيات ولم يتعرضوا لاي سوء

  • tintin

    quelle mascarade, un pays sort tout juste du moyen Age, a peine croyable que cette bande d 'Ali-baba fait encore partie de notre monde.

  • مهلا يا موحو يشكر روحو (14)

    أنت مع الشيوخ وأعطيت الأخ درسا في البلاغة والنحو لتدافع عنهم وتقول (لو صار الحكم للشباب كما تريد لبيعت الأرض و بيع العرض. الحال في الشارع يريك ما أقول. السروال طايح و الحرقوس و التزعبيل) أنت تتناقض فمرة تقول 80 عام صغير و90 كبير (أو أكبر -اسم التفضيل) وكأننا نريد الشباب الغر الذي يلبس السروال الطايح--- لسنا مجبرين على تنصيب لا الشيخ الهرم ولا الشاب الغر --- لا أخي الشاب الصالح شرعا هو من بلغ أشده 40 سنة فما فوق كما قال علماؤنا -- مثل ما نصبتم بطريقة غير قانونية ولا دستورية معاذ بوشارب وهو ذو 45 سنة مكان بوحجة فهل الشاب بوشارب من النوع السافل الذي ذكرت؟ لا طبعا وهذا يدحض رأيك.

  • يا samirdz رقم 4

    أنت تغرد خارج السرب كما يقول المثل ولا تفهم الكلام الأخ يتحدث ويعلق على عبارة "الأخ الأصغر" للملك سلمان بينما عمره 76 سنة وكلامه صحيح فالعالم العربي أغلبية حكامه شيوخ هرمين لا يتركون الكرسي إلا لما يأخذ عزرائيل أرواحهم فلا تأخذ الاستثناء وتضعه قاعدة (ثم رجوع هذا الأخ الأصغر صاحب 76 سنة دليل أن الشاب محمد بن سلمان سيتم عزله حسب مصادر مطلعة) فتعلم تفهم المعاني وليس القشور والتعليقات الصبيانية بشعار "خالف تعرف".

  • نذير

    شيء تعلمته عن تجربة ... ايلا اخطاوها الكبار اتطفرت ...

  • نوار

    Et copier tous ce que les profs vous dictent , il n y as pas d enseignement , le prof vien et dicté tous ce que il lit du livre que meme les élèves / étudiants ont déjà dans leur cartables et arrêter avec les couleur arc-en-ciel ciel dans vos trousses pour souligne et fair point sur une idée
    ...

  • نوار

    B200 pourquoi tu sort du sujet
    Pourquoi tu veut prouver tu sait plus ce qu on sait
    Pourquoi on comprend pas si tu est ou contre le sujet et l idéologie
    Pourquoi tous ce baratin qui veut rien dire issue de l école algérienne et arabe en général
    Pourquoi le parcoeurisme a regne les esprits chez les arabes
    Pourquoi à cause du parcoeurisme meme un expert en médecin légiste et un expert de la police scientifique seoudienne n ont pas su cacher les traces et fair le crime parfait
    Es la justice devine ou le parcoeurisme lui même qui as fait ce mauvais travail
    Arrêter d écrire ....

  • نادر التعقيب

    التشبيب لا يجب الن يكون في الحكم لان الرشد الأن مفقود قد تجده بعد الستين وبعث الرسل على الأربعين مزية خاصة لهم

  • موحو يشكر روحو

    إلى صاحب التعليق رقم 1

    كلمة أصغر با فويهم أسم تفضيل و ليس صفة أو نعتا و لا يعني انه صغير. هذا هو المعنى عند العرب يا عويرب. كيف نقارن بين الشيخ البالغ 90 سنة و ذاك ذي الثمانين؟ دوختنا. صاحب 80 أصغر طبعا. و الله لو صار الحكم للشباب كما تريد لبيعت الارض و بيع العرض. الحال في الشارع يريك ما أقول. السروال طايح و الحرقوس و التزعبيل و ووو.

  • motamaride

    إبن زيد شريك في الجريمة ورط حميمه، مملكة الإمرات رأس الإجرام
    لمادا إختفى إبن زيد وسوسو مصر نعم سبب كل الا عتقالات للدعات حتى من بلاط سيدهم هو الشرير
    إبن زيد ليس له شهامة ديوث مجرم أما إبن سلمان يجب محكامته ملوك ال سعود إلى الجحيم إلا الصلحون منهم وهم قليلون ملوك بلطاجية

  • b200

    et si on revient sur ce bavure la turquie a aussi une part de responsabilité elle meme manque de formation, accepter un consul ou un ambassadeur sans exiger un cv et exiger un entretient pour juger le savoir du prétendant est une grosse erreur parce que sans formation cette personne va déclencher des crises même jusqu’à aller a la déclaration de guerre comme le consul de France en Algérie au temps du dey . donc les premiers responsables sont les turques et ça servira comme leçon de cours de diplomatie le problème est a l'université

  • b200

    a travers les ages tout le monde applaiquait la regle si un ennemie se refugie dans une église ou une mosquée tout le monde s’arrête a sa poursuite. une ambassade ou un consulat c'est un refuge comme un lieu sacré..donc il ya dans ce monde un manque de formation, on ouvre un consulat sans donner des formations ni diplôme ni rien. la c'est un défaut que tous les pays doivent se pencher dessus..l'ancien ambassadeur dit le rois est entrain d’apprendre mais on ne donne pas a un étudiant de médecine de faire une opération chirurgical. il se forme comme apprenti

  • LOGIQUE

    اظن ان هذا ترتيب للعائلة الحاكمة وهذا بعد الضغط المجبور عليهم والامفر منه- وكذلك ذنب المقتولين-
    وبدون شك أحمد بن عبد العزيز سيعيد ما اغتصب منه من طرف ابن اخيه (ابو المنشار )-
    اتمنى ان أحمد بن عبد العزيز لا يكون مثل اخيه سلمان عندما يصبح ملكا- ويرفع يده عن اليمن ويترك اخواننا في هذا البلد يسيرون شؤونهم-
    اظن كذلك ان محمد بن زايد صديق ابو المنشار هو كذلك تحت المكنسة-

  • b200

    les europeens enfin certain haissent les sarbes et les appelle chameliers et traiteur de chamele c'est une jamousie il faut la comprendre mais laisser cette jalousie prendre le dessus jusqu’à se transformer en envie la les européens doivent mettre des règles a leur media . la jalousie es humaine mais faut qu'on lui fasse des règles. antisémitisme c'est aussi une jalousie on ne comprend pas pourquoi le juif est riche, mais si une être humain est riche ce n'est pas son problème il sait comment faire de l'argent c'est tout. c'est une technique apprendre aux université

  • b200

    cette compagne contre l'arabie saoudite est compagne sur la base de la jalousie. l'ancien president israelien en france avait dit que les media sont hypocrite ils ne parlent pas de milliers de yemenite tué par jour et parlent h24 sur un crime. le chercheur remy daniel dit que les service des saoudiens sont incompétents faisant dire des Mossad un service qui ne laisse pas de trace. c'est une déviation manifeste de ce faire honoré. un service a le rôle et le droit dans la légalité de collecter des info des donnés et les faire subir une analyse multiforme et non mener des opération . ..

  • الاستاذ ابومحمد

    هواخذ تطمينات ممن امريكا ووبريطانيا وليس من الملك

  • samirdz

    الى المعلق الأول ما رأيك في ولي العهد الشاب وكيف ترى تصرفاته وإندفاعه الصبياني ألم ترى أنه يريد تقليد رومبو وهو أبو سروالين أليس صاحب 32 سنة من ورط آل سعود

  • كرم

    سبحان الله على رعب المنشار

  • معنى الصغر عند أنظمتنا ...

    عودة الأمير أحمد بن عبد العزيز (76 عاماً) وهو أخ أصغر للملك سلمان ؟؟؟ !!!! ... الصغر عند العرب فقط في العالم وهذه ظاهرة صحية يبدأ من 70 عام والفوق .... ولهذا سبحان الله كل حكام ومسؤولي الأنظمة العربية سواء المهالك (جمع مهلكة) أو الجمالك (جمع جملوكية لأننا تجاوزنا الجمهوريات إلى ما يجمع بين المملكة والجمهورية) من الخليج للمحيط "شابة" تفوق 70 عام برك ..ههههههههههه