-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النشرة الرياضية | الإثنين 23 نوفمبر 2020

عمراني غاضب، إصابة ثلاث ملاكمات بكورونا، بلايلي يحصل على مكافأة وأخبار أخرى

الشروق الرياضي
  • 2534
  • 0
عمراني غاضب، إصابة ثلاث ملاكمات بكورونا، بلايلي يحصل على مكافأة وأخبار أخرى
ح.م

رئيس الأهلي السعودي يؤكد تسوية قضيته نهائيا
بلايلي يحصل على مكافأة بعد تألقه في أول مباراة بقطر

توفيق. ع
تحصل الدولي الجزائري، يوسف بلايلي، على مكافأة مالية خاصة بعد تألقه في أول مباراة له مع فريقه الجديد، نادي قطر القطري، وقيادته له إلى الفوز على حساب نادي الوكرة في الجولة الماضية من الدوري القطرين بعد أن كان وراء تسجيل هدف اللقاء الوحيد عن طريق ضربة جزاء.
وكشف نجم النادي القطري السابق، محمد سالم المهندي، عن تخصيصه منحة مالية تقدر بـ10 آلاف ريال قطري للدولي الجزائري بعد أن كان صاحب هدف الفوز، واصفا المنحة بالتحفيزية بعد المستوى الكبير الذي قدمه في أول لقاء رسمي بعد غياب لفترة طويلة جدا.
وتفاعل الجزائريون بقوة في مواقع التواصل الاجتماعي مع عودة اللاعب المثير للجدل، إلى الملاعب بعد فترة توقف طويلة جدا استمرت لـ254 يوم، وكان بلايلي شارك، السبت الفارط، أساسيا مع فريقه الجديد وارتدى القميص رقم 10، الذي ارتبط بشهرته في الملاعب الجزائرية، وسجل لاعب “الخضر” الهدف الوحيد في هذه المباراة من ركلة جزاء في الدقيقة الـ17، وقدم مستويات جيدة خلال الـ91 دقيقة التي لعبها.
وكان اللاعب الجديد لنادي قطر عبر عن سعادته بالعودة إلى الملاعب، وقال في تصريحات بعد مشاركته الأولى: “لقد بذلت مجهودات كبيرة في أول لقاء لي ونجحت في أن أكون حاسما..”، وتابع: “أسعى للرفع من مستواي وإسعاد الجماهير..”، وعلق بلايلي على مستوى فريقه قائلا: “الفريق قدم مباراة جيدة، فبعد أن سجلنا الهدف الأول سيطرنا على المباراة..”، مضيفا: “أهدي هذا الانتصار لجماهيرنا..وسنسعى لتقديم الأفضل خلال الجولات المقبلة..”.
من جهة أخرى، أكد رئيس نادي أهلي جدة السعودي غلق ملعب بلايلي نهائيا بعد أن توصل إلى تسوية معه، وقال عبد الإله مؤمنة تعليقا على قضية بلايلي واللاعبين الأجانب الذين غادروا النادي في تصريحات إعلامية: “وصلنا إلى تسوية بشأن بلايلي، وحافظنا على كل حقوقنا”.
ولم يوضح مؤمنة تفاصيل التسوية الودية مع بلايلي، لكن مصادر صحفية سعودية أوضحت في وقت سابق، أن اللاعب سيدفع مبلغ يتراوح بين 2 و3 ملايين يورو للنادي مقابل سحب الشكوى المقدمة ضده في الفيفا.

مدربه يواصل تجاهله
مستقبل مجهول لفوزي غولام مع نابولي

ل. ط
يتواصل غياب المدافع الأيسر،الجزائري، فوزي غولام، عن مباريات فريقه، نابولي، في البطولة الإيطالية الدرجة الأولى ، حيث اكتفى الأحد بعملية الإحماء في الفترات الأخيرة من مواجهة أي سي ميلان، دون أن يعتمد عليه المدرب كاتوزو رغم أنه كان بأمس الحاجة إليه لمنع تعثر تشكيلته بعقر الديار وسقوطهم بثلاثية لهدف أمام رفاق الجزائري الآخر إسماعيل بن ناصر.
ويعيش “غولام” 29 عاما فترات صعبة في نابولي منذ أن تعرض لإصابة قبل سنتين، وعجز عن العودة إلى مستواه السابق رغم تماثله للشفاء، إذ لم يترك له الدولي البرتغالي “ماريو روي” أي مجال لاسترجاع مكانته في الرواق الأيسر من الدفاع ، بفضل المستويات التي يقدمها هذا الأخير الذي ينال ثقة اللاعب الأسبق لميلان “كاتوزو”.
واقتصر ظهور “غولام” هذا الموسم في تشكيلة نابولي على 58 دقيقة بعد ثماني جولات من انطلاق البطولة الإيطالية، حيث نزل بديلا في ثلاث مباريات، وذلك عكس المعطيات التي ظهرت في فترة التحضيرات التي كانت تشير إلى عودة، فوزي غولام، إلى منصبه الأساسي أو على الأقل التدوير بينه وبين زميله البرتغالي من مباراة لأخرى، خاصة أن المدرب كان راضيا جدا عن مردود اللاعب الجزائري في المباريات الودية.
من جهة ثانية ، أصبح من الصعب على “فوزي غولام” المنافسة على مكانة ضمن تشكيلة الناخب الوطني، جمال بلماضي، التي يغيب عنها منذ 3 سنوات، ويرجع آخر ظهور له بالقميص الوطني إلى 5 سبتمبر 2017 خلال مواجهة منتخب زامبيا برسم تصفيات كأس العالم 2018، حيث منعته الإصابة من اللعب مع المنتخب الوطني فضلا عن خلافاته مع رئيس الاتحاد الحالي خير الدين زطشي الذي شكك في صدق إصابته، بعد أن اعتذر عن تلبية دعوة الخضر في أحد المقابلات، وتم إرسال الطبيب الفيدرالي إلى إيطاليا من أجل التحقق من الأمر، وأحدثت هذه الحادثة قطيعة مابين اللاعب والفاف وصار من الصعب إصلاح ذلك، ضف إلى ذلك أن المنافسة صارت قوية على مركز الظهير الأيسر للمنتخب الوطني، في ظل استمرار تألق رامي بن سبعيني في هذا المنصب، فضلا عن تواجد بديل قوي له يمثل في “محمد فارس” لاعب لازيو الذي يقدم مستويات كبيرة هذا الموسم في الدوري الايطالي مع نادي العاصمة روما، وأصبح قطعة أساسية يصعب للمدرب فيليبو إينزاغي التخلي عنها .

“السنافر” يتألقون أمام عين مليلة وينذرون وداد تلمسان
عمراني غاضب من السلطات المحلية.. ويقرّر اللعب في “بن عبد المالك”

دريس. س
لم يهضم المدرب عبد القادر عمراني، الطريقة التي تعاملت بها السلطات المحلية في قضية تهيئة ملعب “بن عبد الملك رمضان”، وذلك عقب التحفظات التي دوّنتها لجنة تأهيل الملاعب، التابعة للرابطة المحترفة لكرة القدم، معتبرا أن ذلك يعد ضربا لاستقرار النادي، في ظل الأزمة الصحية التي أثرت سلبا على تحضيرات النادي، علما أن المؤسسة الوطنية لـ “الآبار” والسدود، المالكة لغالبية أسهم شركة شباب قسنطينة، رفضت بدورها القيام بالأشغال على مستوى الملعب المذكور مؤكدة أن الميدان ملك للبلدية وليس لها.
يحدث هذا في الوقت الذي قرّر فيه المدرب عمراني وبشكل مفاجئ العدول عن فكرة الاستقبال على ملعب “عابد حمداني” في الخروب، بعدما كان خياره الوحيد، ومن ثم اللعب على ميدان “بن عبد المالك رمضاني” المتواجد وسط مدينة قسنطينة.
يشار أن مسؤولي النادي القسنطيني قاموا بنقل مقاعد الاحتياط الخاصة بملعب الشهيد “محمد حملاوي” وكذا النفق الحديدي المؤدي إلى غرف حفظ الملابس إلى ملعب “بن عبد المالك”، تحسبا للزيارة التفقدية الأخيرة أمس للجنة تأهيل الملاعب.
وفي سياق آخر، ثمّن المدرب القادر عمراني، المستوى الذي ظهر به لاعبوه في آخر ودية لهم أمام جمعية أمل عين مليلة، قبل مباشرة الأمور الجدية بخوض أول لقاء في البطولة الجمعة المقبل أمام وداد تلمسان، حيث اعتبر عمراني أن أداء التشكيلة تحسّن كثيرا مقارنة بالوديات الأخيرة، خصوصا وأن المدرب اعتمد على التشكيلة التي سيخوض بها البطولة، حيث اقنع صالحي، الأمر الذي جعله يكسب نقاط جديدة ويضمن تواجده في التشكيلة الأساسية، شأنه في ذلك شأن المهاجم السوداني شرف الدين شيبوب الذي بصم على تواجده كأساسي بعد أربعة أيام، في وقت أبهر أيضا يعيش من خلال المردود الذي قدمه على مستوى الخط الأمامي، الذي كان بمثابة النقطة السلبية للفريق في كل المباريات الودية التي لعبها منذ تاريخ 20 سبتمبر المنقضي، علما أن المدافع فرحات بن يحيى كان قد سجل عودته في اللقاء الأخير، وشارك في ربع ساعة، ما يؤكد أن عمراني صفح عنه وسيعتمد عليه مستقبلا.
جدير ذكره أن شباب قسنطينة كان قد هزم وديا جمعية أمل عين مليلة على ملعب “بن عبد المالك رمضان” برباعية نظيفة، تداول على تسجيلها كل من أمقران، ويعيش، وميباركو والسوداني شيبوب، علما أن عمراني كان قد اعتمد في الودية الأخيرة على التشكيلة الأساسية التي سيواجه بها وداد تلمسان في افتتاح البطولة في موسمها الجديد الجمعة المقبل.

شبيبة سكيكدة
حماس كبير في تدريبات أبناء روسيكادا

إسلام.ب
يواصل فريق شبيبة سكيكدة تدريباته على أرضية ملعب 20 أوت 1955 بسكيكدة تحت إشراف المدرب الرئيسي يونس افتيسان استعدادا للقاء جولة افتتاح بطولة القسم الاول المحترف السبت المقبل ضد اتحاد بسكرة وعلى راضية ملعب العالية بعاصمة الزيبان وساد نوع من الحماس الكبير في التدريبات واتضحت أيضا روح الأخوة العالية بين اللاعبين والمسيرين والطاقم الفني والذين لم يفقدوا روح الدعابة بينهم رغم قوة التمارين الذي برمجها المدرب افتيسان.
ووضع التعداد نقاط لقاء بسكرة نصب أعينهم ولا بديل غيرهم وذلك لتحقيق بداية موفقة، ويبدو ذلك في متناول زملاء الهداف خير الدين مرزوقي خاصة بعد التحضيرات الجيدة التي قاموا بها على مدار ثلاثة تربصات بكل من تيكجدة ومركز الباز بسطيف والشلف تخللتها إجراء 6 وديات ضد فرق عريقة منها مولودية وهران، اتحاد العاصمة، وفاق سطيف، نجم مقرة، وسريع غليزان، هذا ويكون التعداد مكتملا ما يعطي خيارات كثيرة للمدرب إفتيسان لاختيار التشكيلة الأساسية القادرة على تحقيق الانتصار في مستهل البطولة، وفي الأخير نفى المنسق الطبي حسان بوعافية تسجيل حالة إصابة أحد اللاعبين بوباء كورونا في أوساط اللاعبين مؤكدا أنه لم تظهر أي حالة على أي لاعب بعد نتائج المسحة الطبية التي قام بها اللاعبون وأن النتائج لم تصدر بعد.

المنتخب الوطني للملاكمة سيدات:
إصابة ثلاث ملاكمات بفيروس كورونا

أصيب ستة أعضاء من المنتخب الوطني النسوي، منهم ثلاث ملاكمات، بفيروس كورونا، حسب ما علم من الاتحادية الجزائرية للفن النبيل، وأوضحت الهيئة الفيدرالية: “تعلم الاتحادية الجزائرية للملاكمة أن ستة أعضاء من المنتخب الوطني، منهم ثلاث ملاكمات، أصيبوا بفيروس كورونا، بينما البقية جاءت نتائجهم سلبية.”، ويتعلق الأمر بالملاكمات رميساء بوعلام وإيمان خليف، المتأهلتين إلى الألعاب الاولمبية بطوكيو وإشراق شايب، إضافة إلى خالد حريمة (مدرب)، مخلوف إبراهيم (مدرب) ومختص في إعادة التأهيل الوظيفي.
وأشارت الاتحادية إلى أنها “اتخذت كل الإجراءات من أجل أن تلتحق الملاكمات الثلاث وأعضاء الطاقم بمنازلهم لالتزام الحجر الصحي”. وكان من المقرر أن يشرع المنتخب الوطني للسيدات في تربص إعدادي ابتداء من 25 نوفمبر بالمركب الرياضي “سفالتاس” بالشراقة لكنه لن يتسنى له ذلك بسبب إصابة هؤلاء بفيروس كوفيد-19.

القاعات مغلقة والأندية لم تستأنف تدريباتها لعبان:
استئناف التدريبات والبطولة ليس بيدنا

ع.ع
اعترف رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة اليد، حبيب لعبان، بأن استئناف البطولة الوطنية المتوقفة منذ شهر مارس الفارط سيكون “معقدا” بالنظر للوضعية الصحية المرتبطة بجائحة كورونا.
وأوضح المسؤول الأول لاتحادية كرة اليد لـ”واج”: “القاعات الرياضية لا زالت مغلقة والأندية لم تستأنف بعد تدريباتها، أظن بأن فكرة استئناف الموسم الفارط من الصعب تحقيقها، الحفاظ على صحة الغير أهم بكثير، ولو أننا نتوفر على بعض المخططات”.
وتبقى مختلف بطولات كرة اليد معلقة منذ شهر مارس الفارط بقرار من وزارة الشباب والرياضة نتيجة تفشي فيروس كوفيد-19.
ويضيف لعبان: “استئناف التدريبات والبطولة ليس بيدنا. علينا انتظار الضوء الأخضر من السلطات. أتفهم الوضعية الصعبة التي تعيشها أنديتنا، لكن أكرر مرة أخرى بأن الأمور تتجاوزنا”، مواصلا يقول: “إذا تحصلت الأندية على موافقة استئناف التحضيرات في شهر فيفري المقبل، تبقى هناك إمكانية مواصلة موسم 2019-2020، مع إلغاء موسم 2020-2021. ستكون لدينا مدة شهرين للمنافسة. لكنها تبقى فرضية، وإلا سنكون مرغمين على الشروع في موسم 2020-2021، مع إيجاد الصيغة المثالية لتعيين البطل والأندية الصاعدة والنازلة للموسم الفارط”.
وذكر حبيب لعبان بأن هيئته تمنت دائما استئناف المنافسة والذهاب إلى نهاية موسم 2019-2020. وختم يقول: “كنا أول اتحادية قرّرت استئناف البطولة شريطة توفر كل الظروف، لكن اليوم تبقى الأمور خارج نطاقنا”.

سريع غليزان :
عدم تأهيل اللاعبين الجدد والملعب يؤرّقان شريف الوزاني

ع.ع
يواجه سريع غليزان عدة صعوبات بمناسبة عودته إلى الرابطة الأولى بعد أربع سنوات قضاها في الدرجة الثانية، وذلك قبل أيام قليلة عن انطلاق المنافسة الرسمية، وفي مقدمتها عدم تأهيل اللاعبين الجدد وعدم اعتماد ملعب “الطاهر زوقاري”.
ويتهدّد السريع خطر مباشرة البطولة من دون لاعبيه الجدد وعددهم أكثر من عشرة عندما يواجه نادي بارادو، حيث فشلت إدارة النادي لحد الآن في تأهيلهم على خلفية الديون التي تقع على عاتقها تجاه لاعبين سابقين لجأوا إلى لجنة المنازعات للحصول على مستحقاتهم المالية.
ومن شأن هذه الوضعية أن تعقّد من مهمة المدرب سي الطاهر شريف الوزاني الذي قد يجد نفسه مضطرا للاعتماد على 12 لاعبا فقط من صنف الأكابر يملكون إجازاتهم منذ الموسم الفارط.
وفضلا عن هذا الإشكال الذي يؤرق الطاقم الفني للسريع، فإن الأخير قد يحرم أيضا من استقبال ضيوفه على أرضية ميدانه بسبب التحفظات التي وضعتها لجنة تأهيل الملاعب التابعة لرابطة كرة القدم المحترفة، علما وأن ملعب “الطاهر زوقاري” يشهد بعض أشغال إعادة التهيئة على مستوى غرف تغيير الملابس.
وحتى قبل أن ترفض اللجنة المعنية تأهيل الملعب، كان المدرب شريف الوزاني قد أبدى عدم رضاه عن وضعية أرضية الميدان، حيث صرح بأنها “أضحت تشكل خطرا أكيدا على اللاعبين بسبب الإصابات التي قد تلحقها بهم بعد تردي وضعيتها”.
ودعا الدولي السابق بالمناسبة السلطات المحلية للإسراع في إعادة تجديد بساط الملعب، معبرا في نفس الوقت عن أمله في أن تتمكن إدارة النادي هي الأخرى من تأهيل اللاعبين الجدد قبل الجولة الأولى من البطولة بعدما أبدى ارتياحه للعمل المنجز مع كامل التشكيلة خلال فترة التحضيرات للموسم الجديد.

أول مدرب يقال في البطولة الجزائرية
لهذا السبب تمت إقالة تشيكوليني

ن. ب
قامت إدارة “سوسطارة” بقيادة رئيس مجلس الإدارة عاشور جلول، بإقالة المدرب الفرنسي فرانسوا تشيكوليني بسبب “خطأ فادح”، بعد مقاطعته حفل تسليم الميداليات الذي أعقب نهائي الكأس الممتازة، وأوضح المسؤول الأول للاتحاد قائلا: “تشيكوليني أخطأ وعليه دفع الثمن، لقد اتخذنا قرار إقالته.
صحيح أنه مستاء من الهزيمة، لكن ليس مبررا لمقاطعة الحفل البروتوكولي. لقد طلبنا منه الصعود إلى المنصة الشرفية لتسلم ميداليته، لكنه تشبث بموقفه. نحن مستاؤون من تصرفه”، وتابع: “هذه التصرفات غريبة على اتحاد الجزائر. لسنا مستعدين لحدوثها دون اتخاذ الإجراءات الضرورية.
حتى عنتر يحيى (المدير الرياضي) تفاجأ لتصرف تشيكوليني، الذي لم يظهر له أي أثر منذ خوض النهائي، سنكلف المدرب المساعد بمهمة قيادة التدريبات إلى غاية تعيين مدرب جديد”، وبذلك أصبح المدرب تشيكوليني، الذي استقدم خلال مرحلة الانتقالات الصيفية، أول تقني تتم إقالته قبل انطلاق البطولة نهاية الأسبوع الحالي.

لاعب مغربي يشيد بعبد الحق بن شيخة

ت. ع
أشاد لاعب مغربي بالمدرب الجزائري، عبد الحق بن شيخة، المشرف على العارضة الفنية لنادي الدفاع الجديدي المغربي حاليا، ووصفه بالمدرب صاحب الخبرة الكبيرة في الدوري المغربي.
وصنع مدرب “الخضر” السابق اسما وسمعة كبيرتين في المغرب، بعد قيادته لعدة أندية وتسجيله لنتائج كبيرة، أبرزها تتويجه مع الدفاع الجديدي المغربي قبل مواسم بكأس العرش، وقيادته مولودية وجدة الموسم الماضي لنتائج غير مسبوقة في الدوري المغربي قبل أن يرحل عنه مع نهاية الموسم.
وقال اللاعب المغربي عبد الفتاح حدراف، في تصريح لـ”راديو مارس” ردا على سؤال بخصوص بن شيخة: “نستفيد كثيرا من خبرة المدرب عبد الحق بن شيخة الغني عن التعريف، والذي يملك خبرة كبيرة في الدوري المغربي”، قبل أن يؤكد بأن الدفاع الجديدي سيظهر بأفضل صورة هذا الموسم مع بن شيخة، وأوضح: “نراهن هذا الموسم على تقديم مستوى مميز مقارنة بالموسم الأخير، وكل اللاعبين يشعرون بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم”.
ودرب بن شيخة عدة أندية مغربية، أبرزها الرجاء البيضاوي واتحاد طنجة والدفاع الجديدي ومولودية وجدة.

الفاف يقر إجراءات جديدة بشأن كورونا

ع.ع
قرّرت الفاف إدخال إجراءات جديدة على اللوائح المنظمة للموسم الجديد بهدف ضمان سير برمجة للمباريات، وذلك تكيفا مع فيروس كورونا المستجد.
وكشف محمد بيشاري، طبيب رابطة الدوري في تصريح للإذاعة صحفي أن الإجراءات الجديدة لا تخص تعديل نظام البروتوكول الصحي الذي أقرته السلطات المختصة، وإنما تهدف إلى تنظيم مستمر لمباريات الدوري في ظل انتشار فيروس كورونا.
وأوضح بيشاري، أن المباريات ستلعب في حضور 15 لاعبا من كل فريق بغض النظر عن رقم إصابات كورونا المسجلة، مبرزا أنه بإمكان كل فريق سجل في صفوفه عدد كبير من الحالات الإيجابية للفيروس، الاستعانة بالفريق الرديف الذي ستؤجل مباراته في هذه الحالة إلى وقت لاحق. وسيبلغ الاتحاد الجزائري الأندية بالإجراءات الجديدة خلال اجتماع سيعقد الأربعاء المقبل. وكان البروتوكول الصحي الذي صدقت عليه وزارة الشباب والرياضة يقضي بتأجيل كل مباراة يسجل لدى أحد طرفيها 3 إصابات بكورونا.

من هو الملياردير موتسيبيه المرشح لرئاسة الكاف؟

أعلن الاتحاد الجنوب أفريقي لكرة القدم عن ترشيح الملياردير باتريس موتسيبيه لانتخابات رئاسة الاتحاد الأفريقي للعبة. وجاء ترشح باتريس موتسيبيه للانتخابات المقبلة، بعد إدانة رئيس الكاف بعقوبة خمس سنوات من طرف لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بخصوص التجاوزات المالية المنسوبة إليه، ليتقلص عدد المترشحين لانتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ليصبح أربعة بعد ما أودعت خمسة أسماء ملفات ترشحها.
وسينافس “باتريس موتسيبيه” رئيس نادي صنداونز الجنوب إفريقي، كل من “أحمد ولد يحيى” رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، فضلا عن جاك أنوما عضو المكتب التنفيذي السابق للاتحادين الإفريقي والدولي، وأوجستين سينغور رئيس الاتحاد السنغالي للعبة على رئاسة الكاف بعد ما تم إيقاف رئيسها أحمد أحمد لمدة خمس سنوات لتورطه في قضايا فساد من قبل لجنة الأخلاقيات التابعة لهيأة الرئيس “جياني أنفانتينو”.
ولد موتسيبيه في عام 1962، وتعلم إدارة الأعمال من عمله مع والده في سلسلة مغارات “سبازا” التي تتعامل بشكل كبير مع عمال المناجم السود في جنوب أفريقيا.
درس موتسيبيه الفنون الجميلة والقانون، وتخرج في جامعة ويتواترسراند بالعاصمة جوهانسبورج، باختصاص قانون الأعمال والمناجم.
في عام 1994، جلب موتسيبيه الانتباه في جنوب أفريقيا، بعد أن أصبح أول صاحب بشرة سمراء يمتلك حصصا في شركة المحاماة الشهيرة “باومان جيلفيلان”.
وركز موتسيبيه نشاطه المهني على ميدان المناجم والتعدين، حيث يرأس مجلس إدارة شركة “هارموني جولد” التي تعتبر رائدة في العالم على مستوى شركات تعدين الذهب.
كما يملك عدة شركات أخرى مختصة في ميدان المناجم والتعدين أبرزها مجموعة شركات “أفريكان رينبو مينيرالز”.
ووفقا لمجلة “فوربس” المتخصصة في الاقتصاد، فإن ثروة موتسيبيه تقدر بـ2.4 مليار دولار، وهو ما يجعله يحتل المركز العاشر في قائمة أغنى أغنياء القارة الإفريقية.
على غرار رجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس، ثاني أغنى رجل في العالم، انخرط الجنوب أفريقي باتريس موتسيبيه في الحملة التي أطلقها الأمريكيان وارن بافيت وبيل جيتس، والتي أطلق عليها لقب “تعهد العطاء”، الهادفة لتشجيع أغنياء العالم على التبرع بجزء من ثرواتهم لصالح الأعمال الخيرية.
وأكد موتسيبيه في فترة سابقة وضع نصف ثروته على ذمة الفقراء بعد وفاته، كما انخرط بشكل كبير في جميع الجهود الإنسانية الهادفة لمساعدة الفقراء في بلده جنوب أفريقيا.
انغماس باتريس موتسيبيه في الأعمال الخيرية جعله يتمتع بشعبية كبيرة لدى شعب جنوب أفريقيا بجميع أطيافه وأعراقه.
بعد تجربة أولى كراعي رئيسي لدوري الدرجة الثالثة في جنوب إفريقيا في عام 1998، قام باتريس موتسيبيه بدخول عالم كرة القدم من الباب الكبير، بعد شرائه في عام 2004 لنادي صنداونز الشهير.
واستعاد النادي توهجه في فترة زمنية قصيرة، بعد أن قام رئيسه الجديد باستثمارات كبيرة، من خلال التعاقد مع عدة لاعبين مميزين من جنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية.
وسيطر نادي صنداونز على كرة القدم الجنوب أفريقية في العشرية الأخيرة، حيث فاز بالنسخ الـ3 الماضية من الدوري المحلي، كما توج في عام 2016 بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الزمالك المصري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!