-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“عيب عليك” يا شيتور!

“عيب عليك” يا شيتور!
ح.م

التصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور حول اللغة الإنجليزية في الجامعة تكشف مرة أخرى الخلل الواقع على مستوى فهم طبيعة العمل الحكومي، خاصة في شقه المرتبط بتجسيد السياسات العامة والخيارات الكبرى للدولة.
بكلمة واحدة ألغى الوزير “المفرنس” شمس الدين شيتور حلما عاشه الجزائريون قرابة عام، كان هو الآخر جراء قرار متسرِّع وغير مدروس، لكنه قوبل بترحيب كبير على مستوى الجامعة الجزائرية طلبة وأساتذة وعلى مستوى الرأي العام الوطني الذي اعتبر تعزيز اللغة الانجليزية في الجامعة هو بداية للتحرُّر من التبعية اللغوية لفرنسا، ومن الأغلال التي فُرضت على الشعب الجزائري وحرمته من الاندماج في المحيط الاقتصادي.

ماذا يقول الوزير شيتور لـ94 بالمائة من الطلبة والأساتذة الجامعيين الذين صوّتوا لصالح مشروع تعزيز الإنجليزية؟ وماذا يقول إزاء الوضعية الكارثية للجامعة الجزائرية التي تخرِّج سنويا مئات الآلاف من المعوقين لغويا؟ ثم ماذا يقول لأصيل وادي سوف البروفيسور بلقاسم حُبَّة، وإذا كان الوزير لا يعرفه، فإنه واحد من أهمّ المخترعين في العالم، عندما قال “اللغة الفرنسية لا تكاد تُستخدم في الأوساط الأكاديمية حتى في فرنسا نفسها”!

فلماذا تصر على التّخلف والتّبعية يا شيتور؟ وهل يسمح تكوينُك الأكاديمي باللغة الفرنسية باللّعب بمستقبل ملايين الطلبة؟ وهل تعلم أنّ الآلاف من خريجي الجامعة يضطرّون لدخول مدارس للتّعليم المكثّف للّغات لإحراز حدٍّ أدنى من المستوى في اللغة الإنجليزية، بما يسمح لهم بالتعامل مع الجامعات في العالم؟

إذا كان إجراء وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق الطيب بوزيد بتنظيم استفتاءات أفضت إلى البدء في مشروع تعزيز الانجليزية هو إجراءٌ شعبوي ومتسرِّع، فإن واجبك هو تصحيح المسار وتحويل هذا الإجراء الشعبوي إلى مشروع جادّ يهدف إلى التحكم في اللغة الانجليزية، خصوصا في مجالات البحث العلمي، لأن فرنسا ذاتها سبقتنا إلى هذا الأمر، أمَّا أن تقتل هذا الحلم بتصريح مميع تقول فيه إن “المهم هو مستوى التدريس سواء بالفرنسية أو الانجليزية”، فهو ردة معلنة واستفزازٌ صارخ للجزائريين.

وفي الواقع؛ فإنّ هذه الرّدة لم تسجّل على مستوى الوزير شيتور وحده، بل الأمر تعداه إلى الكثير من الوزراء الجدد الذين فاجأوا الرّأي العام في أول ظهور إعلامي لهم وهم يلوون ألسنتهم عمدا باللغة الفرنسية، بمن فيهم الذين يتقنون اللّغة الرسمية للبلاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • جزائري حر

    اللي قاعد يشوف في روحو حابس علاه يحب يبان(يتشهر).

  • ammar

    الهند ألاف اللغات والطوائف والمذاهب تجري تجارب للسواريخ المتعددة الأهداف وتجارب طبيـــة صيداانية وتمكنت بإكتفاء ذاتي لمليار إنسان وووو
    العرب وأحفادهم ب2020 يجربون علينا اللغة التي بها يتقاتلون يخنون يؤمنون يطبعون جاهلون موندياليون ...
    الجزائري يعرف جيدا ما يحيكه هؤلاء ولمن يعملون وماهم في الحقيقة إلا أداة بين أطراف معروفة
    أصبحو يختارون بأي لغة نتحدث ونفكر ونؤمن ونأكل ومثلهم ننبطح ونطبع ..
    تحيا الجزائر44مليون إحذروا من المؤامرة

  • Quelqu'un

    هناك فرق بين كل لغة، فكلامنا هو أصلا مزيج لغات حتى أصبحنا لا نتقن ولا واحدة, ففي عصر الحضارة الإسلامية كانت هناك ترجمات إلى اللغة العربية فاستطاعوا التمكن في العديد من العلوم, هذا هو المبتغى، التمكين من العلوم و خاصة الحديثة (الإلكترونيات، الفضاء، الطاقات، التحويل...) بما يعود علينا بالفائدة إقتصاديا، إجتماعيا و سياسيا مع التحضير للتغيير, فالطلبة هم أصلا لديهم ضعف في اللغات فكيف سوفقون بين عشية و ضحاها بالتفوق بالأنكليزية, يجب أن نضع أرجلنا على الأرض، و نسأل :ماهو المهم حاليا ؟ أليست هذه مكيدة لإرجاعنا إلى الوراء كي نتخلف ؟ فالتغيير مكلف، و الارجح صرف المال حاليا في ما هو أولى, و الله أعلم.

  • عبدالقادر عبدو

    الوزير الطيب بوزيد لم يكن متسرعا. لقد انتظر عاما كاملا، وأجرى استفتاء ناجحا. ولم يقل سنبدأ اللية في التدريس والبحث باللغة الانجليزية. بل عمل على تسهيل البدء بتطبيق ذلك وفق المتاح.
    فرنسا ستستعمرنا إلى الأبد

  • b.F

    من أراد التفتح على فرنسا و بعض مستعمراتها فعليه بالفرنسية و من أراد التفتح على العالم فعليه بالأنجليزية، تجار الكابة الذين يجوبون العالم يدركون هذا و هم يقبلون على تعلم الأنجليزية و قد نجح بعضهم رغم محدودية مستواهم التعليمي. فكيف بطلبة و أساتذة جامعيون، فهم قادرون على إتقانها خلال أشهر، فلا يجب تعقيد الأمر. فحتى تحسين البرامج يحتاج لهذه اللغة لأن أفضلها موجود باللغة الأنجليزية. أظن أن الوزير مخطئ في طرحه.

  • صالح

    انه الإستعمار الفكري والخوف من عدم رضى الأم الحنون ..وما دمنا ندفع بمثل هؤلاء الى المسؤولية والتخطيط فتخلفنا مستمر و...

  • جزائري حر

    ولاه النوع هدا يعرف العيب ! إنه ميت إنه غير موجود . هو موجود وراء الأخر يخطيه الأخر يموت.

  • عبدالله FreeThink

    هناك من صدع رؤوسنا بعدم الخروج عن الدستور....
    إستجبنا لهم ولم نخرج عن الدستور وأنتخبنا ...
    الآن من حقنا نحن مطالبتهم بعدم الخروج عن الدستور الذي يقول أن اللغة الوطنية الرسمية للبلاد هي العربية ...إذا لابد أن تستعمل العربية في كل اطوار الدراسة بمافيها الجامعي ..
    إختيار اللغة الأجنبية في الجامعات تم الفصل فيه من طرف الطلاب عبر الإستفتاء الذي يجب أن يحترمه هذا الوزير ... وهي اللغة الأنجليزية عوض الفرنسية .
    كذلك لابد من إحترام قانون تعميم اللغة العربية الصادر عن رئاسة الجمهورية عام 95 وتطبيقه.
    البرلمان المقبل لابد أن يعطى له صلاحيات موسعة من بينها الإطاحة بالوزراء وحتى الحكومة .

  • Prof. Dr A. Derradji UK

    يجب ان يرد الى رشده هذا السيد.,أكيد يحتاج إلى شرح و مساعدة

  • Algerien

    ساهلة ما هلة كل من يتكلم بالفرنسية عندو نقص في الشخصية تجيه عيب يهدر بالعربية و هذا كامل شيتين لفرانسا و يتظاهرون شفوني راني نهدر بالفرنسية الخلاصة الأنجليزية هي أصل التكنلوجية

  • Samir

    ان كانت رغبتكم في محو الفرنسية بضربة يد واحدة فاعلموا أن أكثر من ثلثي الجامعيين الجزائريين تعلموا بلغة موليير و أن السواد الأعظم منهم لا يفقهون الانجليزية و نصفهم يتوجسون من تعلمها لأنهم فاقوا الثلاثين في العمر. ان كانت رغبتكم في الانجليزية هي من أجل تحسين تصنيف الجامعات فيجب فقط تحسين مقروئية المقالات العلمية و الاطروحات (ماستر فما فوق) و بثها باللغة الانجليزية و تجميل بوابات الجامعات و المعاهد و خاصة كما قال السيد شيتور تحسين محتوى البرامج التعليمية و جعلها تتماشى مع التطورات الحالية في المعارف و البيداغوجيا و مع مقتضيات السوق. فتخصص الفلسفة مثلا يجب أن تكون فقط على مدارس الاساتذة.

  • جزائري حر

    من يكدب الواقع الدي لا يقول إلا الحقيقة أنصحه أن يعمل فحص طبي على عيونه وعقله فهو غير طبيعي لأنه يشوف بعينيه ويكدب.

  • منير

    انتم تريدون الانكليزية نكاية في الفرنسية فقط، ومشاكل الجامعة ابعد بكثير،
    انتم الذين تشجعون وتخرضون الاولياء لعدم تعلم اولادهم الامازيغية
    اقول لكم عيشوا في حلم

  • imazighen

    في ماذا؟ نستفيد من اللغات الاجنبية ، هل، زراعة البصل تستلزم اللغة، هل، انشاء سد يستلزم اللغة، هل؟ صناعة محرك تستلزم اللغة، وهل هل هل، وزارة التعليم العالي أتوا لها بمفرنس فلماذا؟ يستخدم لغة اخرى، تريدون اللغة اللعربية فأتوا لها بمتقن اللغة العربية.والحديث قياس...

  • رضا ح.

    اشاطر رأي الوزير كون ليس من السهل و البساطة التحول بسرعة البرق من اللغة الفرنسية إلى الإنجليزية بين ليلة و ضحاها ! فهناك اجيال كاملة درست و تدرس حاليا بالفرنسية في مجالات مختلفة كالتكنولوجيا و الإعلام الآلي و خاصة الطب. الفكرة جيدة لكن تجسيدها يتطلب خارطة طريق طويلة تمتد لعشرات السنوات حتى تعمم. فبحكم خبرتي في الجامعة الحزائرية أظن ان طرح المشروع في بدايته كانت نواياه ليست كظاهره لأن الوزير الأسبق كان يريد من خلال هذا المشروع ان يبقى وزيرا في الحكومة الجديدة و ذلك باللعب على وتر تعميم اللغة الإنجليزية. وحتى من جانب المستوى العلمي و البحثي و التسيير فالوزير السابق اضعف بكثير من الحالي.

  • سليم الجزائر

    اذا كانت اللغة لاتهم كما قال فلماذا لا تكون العربية

  • حمزة الجزائري

    من اجل الرفع من مستوى التعليم العالي يجب انشاء معاهد للترجمة الى العربية ولما لا العودة الى اللغة العربية فالصين واليابان وكوريا الجنوبية تدرس بلغتها الام وهي من اكثر الدول تطورا في العالم يجب تعزيز الترجمة خاصة من الانجليزية الى العربية

  • franchise

    هكذا السلطة عندنا، تريحنا من بن غبريط في وزارة التربية ، و تقصفنا ببن غبريط آخر في التعليم العالي . لهذا لن نتقدّم أبدا

  • أمين

    نوففمبرية باديسية ..........باللغة الإنجليزية ........يالها من سذاجة .....

  • يونس

    غريب أمر البعض يدافع عن اللغة الإنجليزية وكأنّ إنجلترا ليست دولة إستعمارية..ألا تعلمون بأنّها الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس بسبب استعمارها للعديد من الدّل في كافة القارات، بل ما يعرف عن الإستعمار البريطاني أنّه أخبث استعمار.. ولم يطالب المصريون والخليجيون بإلغاء اللغة الإنجليزية لأنّ إنجلترا استعمرتهم؟..كفى شعبوية ودغدغة العواطف..

  • جزائري حر

    لا يا سي طالب(المعلق رقم01) الواقع هو الدليل القاطع وليس الهدرة الزينة على منوال حوحو يشكر روحو. لا توجد دولة واحدة كانت تحت سيطرة الإستعمار الفرنسي أستطاعت أن تهرب للتخلف وعلى العكس من دلك مع الوصاية الإنجليزية(باه مانقولش إستعمار) لأن حيث وجدت وتوجد الإنجليزية الفرق واضح إلا بطبعية عبيد فرنسا

  • الجزائر ي

    في 2100، اللغة الفرنسية تمحى من سطح الأرض و تبقى إلا في الجزائر!
    ماما فرنسا نموت عليها !

  • مدير التربية/ وفاء للوطن

    نعم مقال صحيح..... شكرا لقد قلت الحقيقة يجب على الرئيس.اصدار قرار سياسي بتغيير المعاملات باللغة العربية والانجليزية للتحرر من التبعية الفرنسية

  • طالب

    البعض ينتقد من اجل الانتقاد ..الوزير السابق كان قد احدث ضجه وسياسه شعبويه في الجامعه كان من المفروض ان يصلح مستوي التعليم بدل ان يتكلم علي اللغه التي هي تبقي وسيله فاصبح الجميع يمشي وراءه كالقطيع متناسيا تدهورالمستوي الحمد لله لقدوم الدكتور شيتور الدي سيغربل الجامعه من الطفيلين وسيعيدها الي مصاف الجامعاتلسببين هما درس فيها وتخرج من الخارج ثم عاد ليدرس فيها فهو ادري بماشاكل البيت كان من الدفعات الممتازه التي تخرجت من الجامعه في الثمانينات والسبعينات والتي هي الان في مراكز البحث العالميه وفي النازا وكل هده الفعاه درست بالفرنسيه مما يبرر ان مستوي الجامعه غير مقرون باللغه ولكن بالبحوث الجاده