-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد سنوات من إدارة ظهره لتحرير استيراد الخمور

عيسى ينفض يديه من منع الصلاة بالمدارس!

نشيدة قوادري
  • 12809
  • 37
عيسى ينفض يديه من منع الصلاة بالمدارس!
ح.م

نفض وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى، يديه من القضية التي أثارت جدلا واسعا منذ فترة قصيرة والمتمثلة في إقصاء تلميذة من الدراسة بسبب أدائها للصلاة بالمدرسة الدولية الجزائرية بباريس، أين رمى بالكرة في مرمى الحكومة، رغم أن القضية تخص قطاعه بالدرجة الأولى. غير أن الجدير بالذكر بأن موقف الوزير ليس بالجديد بحيث سبق له ورفض التعليق على قضية تحرير تجارة الخمور سنة 2015.
ورفض وزير الشؤون الدينية والأوقاف، الرد الصريح أو حتى التعليق على استفسارات وسائل الإعلام بخصوص التصريح الأخير المثير للجدل، الذي أدلت به وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط على قضية إقصاء تلميذة من الدراسة بسبب أدائها للصلاة بالمدرسة الدولية الجزائرية بباريس من قبل المديرة، بحيث أفاد قائلا “أنا لا أعلق على الخبر الإعلامي، لم أطلع بصفتي كوزير أو إطار أو مثقف على قرار رسمي من طرف وزيرة التربية الوطنية سوى ما تداولته وسائل الإعلام، وأنا لا أعلق على وسائل الإعلام احتراما لوسائل الإعلام، وحفاظا على الموضوعية التي تقتضيها مثل هذه المشاكل المثيرة للجدل.”
وقلل وزير الشؤون الدينية و الأوقاف، من خطورة التصريحات التي أدلت بها زميلته في الحكومة، رافضا الخوض كلية في الملف إلى درجة أنه رمى بالكرة مباشرة في مرمى الحكومة، بحيث أضاف قائلا “لا أعلم أن هناك موقفا ضد هذه المبادئ ولا ضد الصلاة ولا ضد الآية الكريمة، وعندما يحصل ذلك فإن أول من يعرف هو مجلس الحكومة الذي تنتمي إليه الوزارة وينتمي في مجموعه إلى حكومة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي نعرفه ونعرف مبادئه ودفاعه على الإسلام.”
وأكد عيسى، بأنه سبق لهيئته أن تعاملت مع وزيرة التربية الوطنية في مجال التربية الإسلامية والعلوم الإسلامية في لقاءات و اجتماعات عديدة، قصد العمل بصفة مشتركة على مراجعة المناهج التربوية وتقوية قيم الإسلام والوسطية والانتماء الحضاري للجزائر في مضامينها.
ومعلوم أن الوزيرة بن غبريط كانت قد فاجأت مؤخرا الأسرة التربوية، بقرار خلال ترأسها لندوة مرئية جمعتها بمديريها التنفيذيين، بمنع فتح مصليات جديدة إلا بترخيص على مستوى مديريات التربية، أين بررت موقفها بمشكل الاكتظاظ المطروح بشدة بالمدارس وأن المصليات لا تدخل ضمن هياكل ومرافق المؤسسة التربوية.
موقف الوزير محمد عيسى ليس بالجديد، بحيث سبق له وأن رفض التعليق على قضايا أثارت الرأي العام على غرار التعليمة التي أصدرها وزير التجارة الأسبق عمارة بن يونس في أفريل 2015، والمتضمنة تحرير تجارة الخمور بهدف احتكار السوق، بحيث أكد آنذاك في تصريحات إعلامية بأن القضية لا تهم قطاعه بتاتا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • صافي

    الى الشيخ عقبة لو غربلت اللكلم عن مواضيعه لتهاوت عنوة من الشباك مختصرة في جملة صمت دهرا ولما نطقت كفرا وهل سعر الدين يقايض بسعر حتى تمنع الصلاة في المدارس مفتصرة على فئة ضعيفة من التلاميذ الضعفاء فلما اجتهدنا لما نجحنا وأردف قولا لبن غبريط من أنتي لتمنعي الصلاة في مدراسنا والتي بها يتصلح الحال وألاحوال في قطاعكم بالخصوص وهل ينفع الاعتذار اذا رافقه الإصرار

  • سامي

    وزير الشؤون الدنياوية ماعنده حاجة راه يخمم غير في بلاصته برك

  • شعبي

    ؤغم انك وزيرا للشؤون الدينية الا انك لم ترد على هده الماسونية التي تريد منع الصلاة ربما حتى في المساجد لانك مؤيدا لها وانت علماني في ثوب اسلامي متحصل على دكتوراه في القلسقة ولا تفقه شيئا في الاسلام ولا ندري كيف اصبحت وزيرا متكبرا متجبرا واسمك يدل عليك انت نصف مسلم موديرن والنصف الثاني مسيحي علماني ..

  • جميل يسري

    ...و ما عساك ترجوا من الشوك... إن هذه المتعلمنة لتكشر عن أنيابها يوما بعد يوم و لولا بقية نخوة في عمق هذا الشعب لفعلت بأبنائنا الأفاعيل..قالت المدرسة للتعليم و التعلم وليس لهذه الممارسات تقصد الصلاة..كما يشير بني علمان للفروض الدينية..يا بن عربريت عن أي تعليم تتحدثين تعليم الدجل و الخنا و الجهل عجيب.. لبلد مسلم يقوم التلاميذ في مدارسه للعَلَم مرتين في اليوم و لا يسمح لهم فيها بالقيام للحي القيوم....

  • عزيز

    هؤلاء المسؤون وظيفتهم أن يحكمونا وليس في قاموسهم و أو مبادئهم الدفاع عن الوطن و عن دستور الوطن أو خدمة المواطن،هم يرون أننا عبيدهم أو هكذا يعتقدون،فلا عجب إن قالوا شيئا يغضبنا بل هم يتلذذون بالإساءة إلينا.

  • مسلم و أفتخر

    (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب ۩ (19)

  • b200

    le mot éducation ça veut dire apprendre a l'écolier les bonnes manières.

  • علي الطارقي الامازيغي

    سعادة الوزير : محمد عيسى حفظة الله
    بغض النظر كونك وزير او غير ذلك الاهم في الموضوع انك مواطن جزائري مسلم
    الا يعنى ذلك شئ ؟؟
    لو انك علقت على الخبر ومن ثم قلت بكل دبلوماسية انك ضد هذا التصرف ان صح واكتفيت بذلك لعذرناك , ولكن أن ترفض التعليق وتحول الامر الى الحكومة وانهاء هي المسئولة عن ذلك الفعل , هذا هو التملص بعينه , انت موظف حكومي يا أخي وقد عينتك الحكومة رعاها الله لتتابع هذا المواضيع , اذا كان كل شئ على الحكومة فلماذا تم يعين امثالك ايها الوزير المحترم ؟؟

    تقبل تقديري ؛؛؛

  • ديني و عقيدتي حياتي و فقط

    اين جمعية أولاء التلاميذ لا بد من حراك شعبي و هبة ضد هؤلاء من يحاربون الله و رسوله و رسالة الى السيد رئيس الجمهوررية و الوزير الأول انتم مسؤولون امام الله تعالى كانت وصية النبي صلى الله عليه و سلم كما في سنن ابن ماجه عن أم سلمة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في مرضه الذي توفي فيه: الصلاة وما ملكت أيمانكم، فما زال يقولها حتى يفيض بها لسانه.

  • علي الطارقي الامازيغي

    سعادة الوزير : محمد عيسى حفظة الله
    بغض النظر كونك وزير او غير ذلك الاهم في الموضوع انك مواطن جزائري مسلم
    الا يعنى ذلك شئ ؟؟

  • سراب

    أفاد قائلا “أنا لا أعلق على الخبر الإعلامي، لم أطلع بصفتي كوزير أو إطار أو مثقف على قرار رسمي من طرف وزيرة التربية الوطنية سوى ما تداولته وسائل الإعلام، وأنا لا أعلق على وسائل الإعلام احتراما لوسائل الإعلام، وحفاظا على الموضوعية التي تقتضيها مثل هذه المشاكل المثيرة للجدل.”

  • Slimane Algéria

    لا حول ولا قوة الا بلله العلي العظيم نسأل الله العافية

  • مجمد

    موقف الوزير موقف عضو الحكومة المتضامن أعفرادها سياسيا لكن عندما تنبع من بعضها استفزازات متكررة من الواجب على رئيسها أن يدلي بالقول الفصل.أتساءل هل هؤلاء الذين يهاجمون الإسلام والعربية يهاجمون الله والعروبة أم يهاجمون الشعب الجزائري الذي تحمل منذ قرون وما يزال يعاني من الجهل والحرمان بسبب قلة كفاءة مسؤوليه خاصة بعد الحصول على الاستقلال.إن هؤلاء المتجبرين يستغلون انعدام الديمقراطية وسيطرة المالكين للقوة والسلاح والمال الحرام ليعثوا في الأرض فسادا منفذين توجيهات من طردتهم الثورة التحريرية بالنضال الشعبي وتضحياته الجسام.لا ثقافتهم تؤهلهم ولا انتماؤهم الطبقي يصطفيهم على المجتمع صاحب الكلمة الفصل.

  • الجزائري العربي

    الاسلام دين الدولة رغم أنف الحاقدين

  • ش ا ك

    موقف الوزيرة من الصلاة غير مستغرب وهنا اتساءل اين نقابات التربية التي لطالما تغنت بالمبادئ.

  • محبّة للجزائر

    التّاريخ يكتب عن كلّ فرد والإسلام باقٍ:(إنّا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون)فهل فرنسا مدّة 132 سنة بخيلها وسلاحها وصلبانها وأناجيلها وإلحادها وخمورها وانحلالها أنقصت من إسلام الجزائريين ؟ إذن فاضربوا طبولكم فمالكم غير التّعب.
    أمّا الذي ليس له مشغلة (9)غير محاربة الإسلام والذي لا يكاد يين ,فنقول له أمثالك يكفيهم الصّفعات (ــ)(الحمر)التي تتلقّاها دائما من الجزائريين النّساء قبل الرجاء,أمّ اللإسلامي فهو اٍ إلىومالدين.
    (( يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ))(8الصّف.

  • Mohamed

    أين انتم يا عمال التربية؟ لما لا تتكلموا عن الإضراب في أمر كهذا؟هذا أفضل دليل على أنكم تفكرون في مصالحكم الخاصة فقط

  • الطيب

    واش فيها كي يصلو الأساتذة و التلاميذ داخل المؤسسة التربوية ؟! من المفروض حتى الوزارة يصلو فيها ..

  • ملاحظ

    مادة 2 من الدستور ينص ان دين الدولة الاسلام..وفي تركيا دولة علمانية منذ 1923ومع ذلك في تركيا تجد المصليات في جميع الادارات والخدمات تابعة لدولة بيما فيه المدارس والجامعات هو مرخص..رئيس التركي رجب طيب اردوخان اعترف بنفسه انه يطبق العلمانية...فما هو المشكل عندنا دين الدولة الاسلام وعكس ما نطبقه و تحت املاءات روتاري وفرنسا الوزيرة تسن بالقوانين طبقها العنصريين في الدول اوروبي و اسلام يمثل الاقلية فهل نحن اقلية في نظر الحكومة..روحوا انتم فهمونا لماذا تركيا تحترم الاسلام احسن منا من حدف البسملة ومنع النقاب ومنع الحجاب وعن قريب يمنع الصيام...لكن ميني ورديح وراي و يناير وموسيقى لا لا هذا مرخص

  • محمد

    الشهامة والرجولة والنيف والذكاء والدفاع عن الحق والمظلوم تجده عند البعض من وراء شاشات الكمبيوتر! الغاشي عندنا فمه مشرك يتكلم ويطلع ويهبط ومن بعد يبرد كي العادة! ولهذا المسؤولين لا يسمعونكم ولا يقرأون تعليقاتكم!

  • فار من جنة المنافقين

    ( الشعب الذي تسيره عقلية الأطفال المنحرفين دراسيا ) الطفلة هاذي رايحة تخرج منها امعلمة أكبيرة .

  • الأقلية المسلمة المضطهدة في الجزائ

    يا ايها الذين امنوا قلنا مرارا وتكرارا إن في الجزائر فئة مسلمة تعيش فيه بلد اسمه الجزائر لا يدين لا لدين ولا للقوانين الوضعية وهذا ينطبق على كل الدول التي تدعي الاسلام وهذ التعليق للمسلمين فقط والسلام

  • نورالدين

    القانون التوجيهي للت بية ينص على ان من مهام التربية تعزيز مقومات الهوية الوطنية لدى الناشءة وان هذه القيم هي المذكورة في الدستور الاسلام والعروبة والامازيغية فليس للوزيرة الا ان تعمل في هذا الاتجاه ان الطالب الذي يدرس التربية الاسلامية لا يمنع من اداء الشعاءر بل يوفر له المناخ لذلك في جو من النظام ودون الاخلال بالانظباط والنظام ونحن نعلم ان في معظم المؤسسات التربوية مكان ولا اقول قاعة للصلاة فالمسالة تربوية قبل اي شيء اخر اما وزير الشؤون الدينية فليس له طبعا ان يحشر انفه في المدرسة

  • أحمد ابن الجزائر

    كل الوزراء غير صالحين لا وزير الشؤون الدينية و لا وزيرة التربية في الجزائر المناصب بالولاء و الفاشل يترقى
    و المجتهد الكفىء يهمش الجزائر كل شيء بالمقلوب بلا د العجائب و لهذه الأسباب لن تتطور أبدا و زير الشؤون الدينية لا علاقة له بالدين و لا علم و فقه ولا كفاءة في الدين و وزيرة التربية كذاك لا تمت للتربية بصلة

  • صاحب رقان

    ماذا تنتظرون من وزيرة لا تصلي وتدعي الاسلام وتتباها بقيم العلمانية
    الله غني عنها وامثالها في الوزارات فلا حاجة له بصلاتها ولا صيامها
    اللهم اهدها واصلح شأنها

  • ملاحظ

    وزير الشؤون الدنيوي تنطبق عليه الاية: قال الله تعالى: فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا. ولوى لسانه كما قال الرسول الله ص: أخبر بالكذب، وأعرض: سكت وكتم الحق، والساكت عن الحق شيطان أخرس...

  • منفى

    عجبا لدولة دينها الإسلام تسمح لهذه الوزيرة ان تتغبرط كيف ما شاءت عن قيم و مبادئ ديننا الحنيف فبعد حدف البسملة من الكتب المدرسية منعت الجلباب و كل ما من شأنه أن يستر المرأة المسلمة كما انها راسلت مديريات التربية على ان الأستاذ او الأستاذة إذا رغب في الحج ان يكون بعد إحالته على التقاعد و هاهي في أخر خرجة من خرجاتها تمنع الصلاة و تخصيص مصلات في المؤسسات التربوية ....وتعرقل مسابقة اللغة العربية بالامارات
    بالله عليكم ألا يوجد من يعيدها الى الطريق السوي ؟؟ حتى وزارة الشؤون الدنيوية تستسلم لبني العلمان وروتاري وفرنكفونيين
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • fouzia

    سلام مالقيت غير نقول كي سيدي كي جوادو

  • الشيخ عقبة

    ( حابا تزوج ) وهي تلميذة تقوم بهذا التصرف الشيطاني يعني أنها في طريق الأنحراف ، التظاهر بالتدين دليل واضح على فشلها في الدراسة وما لجوئها إلى تقمص صفة المتدينة سوى محاولة منها إلى إعفائها من بذل الجهود في الدراسة أو طردها ، شخصيا أكتشفت تلميذة في سن 13 عاما تجلببت وتحجبت وبعد شهرين رفضت متابعة الدراسة بحجة أن المعلمين يتحرشون بها حد لجوء الأب إلى تقديم شكوى بالتحرش الجنسي ، بالرجوع إلى نتائجها الدراسية أتضح أنها جد ضعيفة ولها أصدقاء خارج المتوسطة .

  • قناص

    اليوم تتهرب لكي ترد على أمر يهم الدين و غدا سوف تسأل عليه لأنك أنت المسؤول على وزارة الشؤون الدينية و هذا شأن يخص الدين ...لا مفر من الله إلا إليه..
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عيساوي

    السيد عيسى على علم أن الوزيرة هي منتدبة لدى العولمة لتطهر التربية من أي إنتماء ديني أو عربي بل العودة إلى "المواطنة" فقط أي citizen . تهدف العولمة إلى نزع الهوية و الدين من الشعوب ليصبحوا
    " مستهلكين" كما تسميهم التجارة العالمية. لكن المحللون العالميين يروا غير ذالك و هو أن إلإسلام قد يخمد لكن أبدا لا ينطفأ و ربما ثورة شعوب العالم سوف تبدأ قريبا لتتحرر من الأوليغارشية العالمية الماسونية.

  • احمد

    بجب على الائمة الشرفاء الذين لاهم لهم سوى الإنتصار لدين الله و رسوله الكريم ان يعلونها دمهة غضب فى كامل مساجد الجمهورية و يطالبون پإقالة بنت قدور و محاسبتها عن محاربتها للدين الاسلامي فى الوسط التربوي و التعليمي

  • عبد الحكيم الثانى

    الوزارة بعيدة عن الواقع المعيش ..فلو كان الامر غير ذلك لما كانت هاته التصريحات
    الدليل : ان اغلب المصليات فى المؤسسات التربوية لا تشغل الا مساحة ضيقة جدا حتى ان هناك
    مصليات لا يمكن الصلاة فيها لاكثر من 05 مصلين ...وهناك العديد من المؤسسات التربوية لا توجد فيها مصليات اصلا ..الخلاصة : نتحدى من يقول ان هناك قسم حول لمصلى ....

  • ملاحظ

    مادة 2 من الدستور ينص ان دين الدولة الاسلام..وفي تركيا دولة علمانية منذ 1923ومع ذلك في تركيا تجد المصليات في جميع الادارات والخدمات تابعة لدولة بيما فيه المدارس والجامعات هو مرخص..رئيس التركي رجب طيب اردوخان اعترف بنفسه انه يطبق العلمانية...فما هو المشكل عندنا دين الدولة الاسلام وعكس ما نطبقه و تحت املاءات روتاري وفرنسا الوزيرة تسن بالقوانين طبقها العنصريين في الدول اسلام يمثل الاقلية فهل نحن اقلية في نظر الحكومة..روحوا انتم فهمونا لماذا تركيا تحترم الاسلام احسن منا من حدف البسملة ومنع النقاب ومنع الحجاب...وعن قريب يمنع الصيام...لكن ميني ورديح وراي و يناير وموسيقى لا لا هذا مرخص...

  • جزائري - بشار

    انت لن تفعل شيء اصلا ليست قضيتك بل قضية مبدا وهوية تمس شعب باكمله

    على الحكومة ان تاخذ قرارها بالكف عن استفزاز الشعب والمس بكرامته وهويته ورموز دينه
    لان السيل بلغ الزبى لا يكاد يمر يوم والا وتصدرون قرارات تمسنا وتهيننا في نفس الوقت
    انتم تمتحنون صبرنا ولكن دوام الحال من المحال

  • محمد الجزائر

    قال الله تعالى : ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ * فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ )

  • صالح بوقدير

    محمد عيسى وزيرا للشؤن الدينية وليس وزيرا للإسلام لكن المشكلة في وزيرة التربية التي تنتهك جهارانهار مع سبق الاصرار بحجج واهيةنصا صريحا في الدستور:"الاسلام دين الدولة"وأن أهم ركن في الإسلام هوالصلاة بعد الشهادتين فأين حامي الدستور؟