-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المدير العام السابق للشركة عبد المجيد عطار لـ"الشروق":

فرار إطارات سوناطراك “كارثة” وكسب ثقتهم “مهمة” ولد قدور!

إيمان عويمر
  • 3093
  • 7
فرار إطارات سوناطراك “كارثة” وكسب ثقتهم “مهمة” ولد قدور!
أرشيف
عبد المجيد عطار

دعا الخبير الطاقوي عبد المجيد عطار، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات “سونطراك” إلى إعادة الاعتبار لإطارات المجمع، وذلك عبر تحسين وضعهم الاجتماعي وترقية ظروف عملهم للحفاظ على مستوى إنتاج “سلة” خبز الجزائريين.
ووصف نائب رئيس الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز، عبد المجيد عطار، في تصريح لـ”الشروق”، اعتراف عبد المؤمن ولد قدور، بأن سوناطراك غير قادرة على مواجهة النزيف الكبير في إطاراتها، “كارثة” حقيقية يجب معالجتها قبل فوات الأوان.
ويعتقد الخبير الطاقوي، أن أكبر تحد يقع على عاتق ولد قدور، يكمن في كيفية إعادة الثقة للإطارات الجزائرية بالشركة التي يعملون بها، خصوصا وأن المجمع الطاقوي عانى من عدة صدمات في السنوات الأخيرة بدأ بفضائح الفساد في عهد وزير الطاقة شكيب خليل، تراجع أسعار النفط في السوق الدولية، إضافة إلى معضلة تجديد عقود النفط والغاز طويلة ومتوسطة المدى التي ستنتهي آجالها قريبا.
ويؤكد الرئيس المدير العام الأسبق، لشركة سوناطراك، أن إطارات الشركة تفتقد الاستقلالية والسيادة المطلقة على القطاع، حيث لا يزال إطاراتها ومسيروها عاجزين على المبادرة واتخاذ قرارات مستقلة بعيدا عن الإدارة، مشددا: “أهم تحد يواجه الرئيس المدير العام عبد المؤمن ولد قدور يكمن في إرجاع الثقة للعمال والإطارات، لأنهم باتوا يتخوفون من المسؤولية، وهمهم المحافظة على مناصبهم فقط”. ويوضح في معرض حديثه: “سوناطراك عانت من الانغلاق على مدار سنوات، لكن ولد قدور يتحدث عن إستراتيجية جديدة، والأكيد أنه قادر على تنفيذها خصوصا وأنه يحظى بثقة كبار المسؤولين في الدولة الجزائرية”.
كما رافع عطار، لصالح تجديد إطارات المجمع الطاقوي والتحضير لجيل جديد من الإطارات عن طريق إبرام إتفاقيات مع الجامعات لتكوين هؤلاء والرفع من مستواهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • la sagess

    Albert Einstein a dit
    La folie c’est de répéter les mêmes erreurs et espérer des résultats différents. Si vous voulez des résultats différents, ne faîtes pas toujours les mêmes erreurs”.

  • خليفة

    سمعت بلى لوكان بلون يتكسر ، ميخلوش الجزايري يصلحو ،، يعيطو ديريكت للاجننبي ،، صج ؟؟

  • عيسى

    هجرة الادمغة و فرار اطارات سوناطراك بدأ منذ عدة سنوات ففي سنة 2006/2007 تلقينا على مستوى ادارات الموارد البشرية مراسلة باللغة الانجلزية"task force" مصدرها المديرية العامة بموجبها نبلغ القاءمة الاسمية للاطارات التقنية من مهندسين و تقنيين.
    و في حصة "مع هيكل" التي كانت تبث من قناة الجزيرة اشار السيد محمد حسنين هيكل انه قد تم استنزاف سوناطراك
    من اطاراتها وتم ارسالهم الى الخليج العربي للعمل في الحقول البترولية التابعة لرجل الاعمال و الوزير السابق رامسفيلد.

  • عبد السلام

    لا اطارات لا بطيخ شركات سوناطراك كسائر الشركات الوطنية مند 1971 الي اليوم كل الامور التي تتطلب العلم و المعرفة و الالمام باحدث التكنولوجيا متروكة للمتعامل الاجنبي

  • مهندس سابق فى SH

    الحل سهل - يوفرون السكن و ظروف اجتماعية لائقة بسمعة السونطراك لجميع الموظفين وانا ساكون اول من يرجع ولا التفت الى المال الذى سافتقده فى منصبى الحالى. المهم تقييم الاطار و الموضف.

  • hrire

    لدرتها انت يديرها ولد قدور
    لما بالمعرفة اناس دخلوا الشركات و ينه فايت ل55 و نالوا رتب اكبر من اخرين معهم فى نفس الشركة و خرجوا للتقاعد افضل ممن جهدوا طول حياتهم
    لا عدل و لا هم بحزنون و لامر باقى على حاله مادام الحاكم بفتتح زاوية انتاع الاصحاب و الاحباب و يمنع الاستعمار لاولاد البلد و ينتظر من الاجانب

  • mourad

    الدولة الجزائرية ليس لها أي رؤية فيما يخص "الإطارات التقنية" فالفرار هو في كل القطاعات ففرار الأطباء إلى فرنسا و فرار المهندسين إلى كندا و فرار إطارات الحرقة إى بلدان حوض البحر المتوسط .آه نسيت حتى إطارات العليا للدولة تفر عند إنتهاء المهمة غالبا إلى فرنسا و ربما سيأتي الصينيون فارين من الصين ليعمروا بلاد الجزائر بعد إخلائها.