-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كرعين وطابونة وحتان

كلمات جزائرية أصلها من قبائل بني هلال

فاروق كداش
  • 28774
  • 35
كلمات جزائرية أصلها من قبائل بني هلال
ح.م

لايزال الكثير من دعاة التطبيع اللغوي يدعّون أن اللهجة الجزائرية ليست عربية بل هجينة، لكنها حسب دراسات لغوية عديدة تعد من بين أقرب اللهجات إلى الفصحى… نحن لا ندعي، بل نورد هاهنا دلائل على تأثر لهجتنا باللهجات العربية التي جلبتها القبائل على رأسها قبيلة بني هلال.

نشأت اللهجة الجزائرية في القرن الثامن، مرتكزة على اللغة العربية والأمازيغية والبونيقية واللاتينية، بشكل أقل… ودخلت العربية مع الفتح الإسلامي إلى شمال إفريقيا، بعد أن كانت اللغة السائدة هي البربرية الأمازيغية. وعند اختلاط البربر بالناطقين بالعربية من أهل الدين والحكم، تغير النطق وتحول وأصاب العربية الفصحى تهجين بربري. ويقول الرحالة المقدسي عن لهجتنا إنها كانت منغلقة وتشبه اللسان الرومي. وبعدها ترك الاستعمار الإسباني ومن بعده الفرنسي آثارهما على لهجتنا.

عربية العرب الرحالة

لكننا نخطئ حين نعتقد أن العرب الذين كانوا يهاجرون إلى الجزائر، إما فتحا أو سفرا، كانوا ينشرون اللغة العربية الفصحى، بل كانت كل قبيلة تنشر لهجتها. وهذا ما حدث في الجزائر مع هجرة قبائل بني هلال، التي نشرت لغتها ومفرداتها والاختصار واختزال الحروف الذي كان يميزها، إما بإدماج كلمتين أو حذف بعض الحروف، كقولنا: “كي راك اليوم”، أي “كيف أراك اليوم”. ولا يزال البعض يقول: “كيفراك” أو “اشكون” وأصلها أيش يكون، وهي نفس الكلمة التي لا تزال قبائل قيس تنطقها في سوريا.

وفي الكويت تستعمل كلش التي نعرفها لكن للنفي أحيانا يعني دائما أيضا.

من هم بنو هلال؟

 هي قبيلة عربية هوازنية قيسية مضرية عدنانية من وسط نجد. ويقال إن العدنانية منهم أصلهم يعود إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام…

وتشكل هذه القبيلة الأغلبية الساحقة من عرب الجزائر، ودخلوا المغرب الكبير سنة 1052. من بين أشهر قبائلهم زغبة ورياح والأثبج وقرة وبنو عدي‪.

ولكن، لماذا هاجروا إلى الجزائر؟ وصلت الدولة الفاطمية إلى أوج قوتها في عهد المعز لدين الله، الذي اختار القاهرة عاصمة له، وخلف على منطقة المغرب العربي بلكين بن زيري… غير أن أحفاد بلكين أرادوا الخروج عن الدولة الفاطمية، فتمردوا. وبعد أن عجزت الدولة الفاطمية في إرسال من يردهم إلى طاعتها، أرسلوا قبائل بني هلال وبني سليم واستوطنت مناطق سهول وهضاب وصحاري الجزائر، وتلتها قبائل أخرى مثل طرود وعدوان في القرن الرابع عشر… وإن وضعنا خارطة لغوية للجزائر في تلك الفترة، نجد أن لهجة أهل الشرق متأثرة بقبيلة بني رياح الهلالية، وقبيلة بني عامر بن زغبة الهلالية أيضا كان لها تأثير واضح على منطقة الغرب الجزائري… بينما وضعت قبيلة بني سليم بصمتها على لهجة أهل ميزاب، وقبائل الطرود وعدوان التي غذت لهجة وادي سوف حتى إن بعض القبائل اليمانية أثرت في اللهجة الجزائرية في أقصى غرب الجزائر، على الحدود المغربية، على رأسهم عرب المعقل.

والدليل على تأثر اللغة العربية باللهجات القبلية خاصة الهلالية منها، كلمات متداولة في أكثر من بلد، مثل كلمة اخزر، أو انظر، التي تنتشر في الجنوب العراقي.

قاموس جزائري عربي

كثيرة هي الكلمات الجزائرية من أصل عربي هلالي، مثل “حتان”، وهي “حتى أن” و”فاين” وهي “في أين” وبزاف وهي “بجزاف” أي كثرة و”موراك” وهي “ما وراءك” و”ماعلاباليش” و”هي ما على بالي شيء”، و”علاش”، وهي “على ايش” وهي لهجة بدوية و”كيفاش” وهي “كيف إيش” في المشرق تنطق منفصلة و”فاش؛ يعني في “أي شيء”، وفي جيجل هناك كلمات حلوة وتنطق بكسر الحرف الأول وفتح الياء، مثل “ديش” أي “ذا أي شيء” و”بيش” وهي “بأي شيء” و”عليش” وهي “على أي شيء”… وكلمات لا تستعمل كثيرا في اللهجات المشرقية لكنها تجد مكانها في لهجتنا مثل يستقصي وأصبحت يسقسي. وحتى في تصريف الأفعال مثل مانكلش ومانهدرش وتنقسم إلى ما -الفعل- الشيء.

وهناك كلمات نرددها دوما ولا ندري أنها ذكرت في قصائد عربية فصحى، مثل كلمة جفنة أو قصعة، جاءت في بيت للشاعر الجاهلي الكندي يقول فيه: “وفي جفنة ما يغلق الباب دونها مكللة لحما مذاقه ثردى”، وتورد الكثير من المعاجم كلمات من الدارجة الجزائرية، هي من أصل عربي هلالي أو قبلي، منها لسان العرب وجمهرة اللغة والمحيط والوسيط، مثل خراط أو كذاب والزنقة، أي السكة الضيقة، و”فريتها” أي فريتها فريا أي عمل شيئا فأجاده و”باين” بمعنى بائن أو ظاهر… وكلمات كثيرة أخرى مثل عفس أي داس برجله، والْجَبَّانة وهي الصَّحراء، وَتُسَمَّى بها المقابر؛ لأنها تكون في الصَّحراء.

وفي لهجة السطايفية، مثلا دنق بمعنى حدق في الشيء، وفي لسان العرب دنق إليه النظر، ويقول الحسن البصري لا تدنقوا فيدنق عليكم، وفي اللهجة الأوراسية كلمة جعجع بمعنى ذا صوت عال مزعج، وهي مأخوذة من الجعجعة أو صوت الرحى..

من الكلمات العربية أيضا “الطابونة”، وفي القاموس المحيط طبن النار يطبنها أي يدفنها كي لا تنطفئ، و”الفروج” هو الفتي من ولد الدجاج، وياسر أو كثير، وفي لسان العرب يقال الياسر من الغنى والسعة، وهرد يعني بالفصحى أفسد ومزق وهو أيضا بمعنى الطعن في العرض، أما كلمة كراع فهي مادون الركبة إلى الكعب.

في الأخير…

قد ألّف الشيخ البشير الإبراهيمي- رحمه الله- رسالة في هذا الباب سماها الألفاظ العربية في الدارجة الجزائرية، لكنها مفقودة حسب بعض المصادر ربما كنا اعتمدنا عليها في هذا البحث البسيط. وفي الأخير، لا يسعنا إلا أن نعشق أكثر لهجتنا في كل شبر من هذا التراب الغالي.. وآخر ما نقوله “تبقاو على خير” أو ابقوا على خير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • kebirebeniamare

    إلى سفيان البويرة .....لا يا أخي لا تنسى أن من حميان بن هلال بن عمار بن هوازن أم بطل الإسلام خالد بن الوليد و أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها و أم المؤمنين زينب بنت خزيمة رضي الله عنها و الصحابي الجليل حميد بن ثور الهلالي و أم الرسول بالرضاعة حليمة السعدية و أخته بالرضاعة أنيسة بنت الحارث و شاعرة المسلمين الشيماء بنت الحارث و أخوه بالرضاعة الصحابي عبد الله بن الحارث السعدي و فى عصورنا المجاهد عمر المختار و الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان...لا يا أخي لم يطرد أجدادنا حميان بن هلال بن عمار من الطائف من الحجاز من السعودية بل خرجوا لأسمى مهمة في تاريخ البشرية الجهاد في سبيل الله و نشر الإسلام و اللغة العربية في مصر و شمال إفريقيا مع أصحاب رسول الله عمر بن العاص و عقبة بن نافع و أبو المهاجر دينار و معاوية بن حديج

  • البوسعادي

    شعب الجزائر مسلم ،،، والى العروبة ينتسب

  • زين العابدين

    الاخ الذي سأل عن كلمة ضرك فهي كلمة أصلها انتشر في كل البلدان العربية و أصلها هذا الوقت في الشم صارت هلق او هلأ في مصر صرت دلوقتي او دلوأتي و في الجزائر كانت دا الوكت تم دروك و في العاصمة صارت دوكا

  • سفيان - البويرة

    مجرد خرافات،، بنو هلال طردوا في السعودية وكانوا همج ، عددهم 5000 شخص منهم من مات جوعا، عطشا، مرضا أو حربا و قلة استقرت في الجزائر في القرن 12 اينا كان عد سكانها 1 مليون نسمة

  • سعودي

    اعتقد والله أعلم أن الهجرة الهلاليه او التغريبه الهلاليه وهم قبايل تسكن بين المدينه المنورة والطائف خرجت من بلادها في القرن الخامس للهجره لمساعده دول شمال افريقيا في صد الاعتداءات الصليبية المتكررة والحمد لله ابلوا بلاء حسنا في المعارك وفي فتح الأندلس غربا والمعروف عن القبائل في السعوديه الكرم والشجاعه وحب المسلمين والدفاع عنهم

  • kahina

    امركم عجيب كتب في هدا المجال ان اغلب الدارجه الجزائريه كانت نتيجت لتفاعلها مع اللغه التركيه واغلب الكلمات مشتقه من اللغه التركيه واليم تقولون ان اللهجه الجزائريه جاء بها عرب بنو هلال ومن وراء دالك لا توجد لغه اسمها الامازيغيه في شمال افريقيا تكدبون علي انفسكم نحن الامازيغ لانهتم بما يقوله من هب ودب التاريخ واصح لاغبار عليكل شمال افريقيا امازيغيه شعبها يتكلم ثلاثه لغات الامازيغيه بلهجاتهات المختلفه والعربيه بلهجاتها المختلفه كدالك والفرنسيه خاصه الطبقه المثقفه هدا علي ارض الواقع دون تزييف

  • امحمد بن عبد السلام المرابط

    من أهم وأشهر قبائل "عرب المعقل" قبيلة ذوي منيع فهم ليسوا هلاليين كما يعتقد جلهم وأوهموا الناس به فصدقوهم بل هم من معقل وقد أورد ابن خلدون أنهم حالفوا العرب الهلاليين ومنهم أولاد جرير وبني قيل فصاروا في حلفهم فاختلط أصلهم بأصل هاتين القبيلتين الهلاليتين حتى ظن الناس أنهم من نفس الأصل بينما هم من عرب المعقل ولهذا نجد هذه القبيلة -عكس أولاد جرير مثلا- منتشرة بالجنوب الغربي والجنوب الشرقي المغربي المحاذي رفقة بني قيل المغاربة في جلهم.

  • ابو عمر

    لازالت قبيلة بني هلال تستقر في إقليم سيدي بنور بالمغرب وبني عامر بإقليم قلعة السراغنة
    تحياتي

  • الهلالي الجزائري

    للذي يدعي ان السعودية بها اغلبية عربية لعلمك فالالخيرة خرج منها معظم القبائل العربية وانتشروا شمالا و شرقا و غربا و حتى جنوبا و لهذا فيغلب على سكانها الان الوافدون و الافارقة اما الجزائر فسأل نفسك لماذا اختفى البربر بعد ان كانوا يشكلون الاغلبية فيها منذ قرون او ابحث عن السبب في الكتب التاريخية التي تؤكد بان قومك البرابرة اقتتلوا فيما بينهم لمئات السنين حتى ان البعض من قبائلهم انقرضت عن بكرة ابيها بسبب الحروب الطاحنة التي وقت ان ذاك بالاظافة الى هجراتهم نحو الغرب و بالخصوص الى المغرب الشقيق اين يشكلون اليوم نصف السكان تقريبا و هذا هو السبب الحقيقي في قلة عددهم في الجزائر. انتهى

  • بين العاطفة والنفاق

    من يذوب في من؟
    هل ذاب الامريكان في الهنود أم طوروا لهم بلدهم وعقولهم؟
    هيا طالبوا الهنود بطرد مايكروسوفت وآبل ووضع ريش الحمام والتواصل بالدخان.
    والله تصرفاتكم وعقولكم تعود لزمن الكتابة على الحجارة ولحاء الشجر.
    العالم يتقدم وتفكير الأمم يتطور وانتم تتكلمون عن جدات مخرفات يقصصن قصصا كلها أكاذيب لا متن فيها ولا سند.
    سبحان الله، يكذب صحيح البخاري بمتنه وسنده، ويصدق قصص جدته التي لا تميز بين الشمس والقمر

  • سليمان العربي

    لولا الاسلام لما اهتممنا بالعربية
    يقول قائل: هناك بلدان ليست عربية اللسان ولكنها مسلمة.
    الجواب بسيط: من يترك الخير في فهم القرآن وقراءته، في فهم الفقه وأصوله، في تعلم لغة قوية جدا ويذهب ليتعلم لغات العصر الحجري؟!!! من المجنون المهووس الذي يقول ذلك؟
    لو كنا نريد ابعاد العربية، فالاولى أن نمحي كل اللهجات المحلية، فهي لا تزيدنا إلا تخلفا.

  • سليمان العربي

    علميا والغرب يشهد، والفيديو في اليوتوب لمن يبلعط:
    سكان شمال افريقيا قدموا من المشرق منذ 40 ألف سنة.
    انتهى التبلعيط
    علميا: من يدعي أن جينومه E فهذا الجينوم أسود، فكيف لسكان الشمال الافريقي كما تقول الأبحاث جينومهم j وهو نفس الجينوم المتواجد في المشرق؟
    زيدو بلعطو
    عايشين بالكذب

  • إلى "سؤال وجيه" رقم 15

    حجتك مضحكة أنت تبان لك السعودية هي أصل العرب وأصل الإسلام وأصل كل شيء بقولك (السعودية بكل قبائلها لا يتعدى شعبها نسبة ال30 مليون نسمة فكيف لقبيلتبن هلاليتين أن تعمرا الجزائر؟) لا أخي فبني هلال أولا منتشرون بكل الشرق الأوسط وليس فقط بالجزيرة العربية كلها (,منها السعودية- التسمية جديدة) وهم كذلك منتشرون بالصعيد بمصر وبجنوبها وبليبيا وتونس وحتى المغرب ثم القول أنهم كانوا 10 آلاف حين جاؤوا فكيف تكاثروا بالجزائر هو مضحك فالجزائر لعلمك كان بها 12 مليون لما استقلت سنة 1962 والآن 45 مليون في ظرف 60 سنة فهل بني هلال عقموا وأنتم من تتكاثرون؟ ثم اذكر عدد البربر لما حل بني هلال هنا لنقارن بينهما؟

  • سليمان الدرسوني

    طغت الثقافة الفرنسية على اللغة العربية فذابت. من ينقذها.

  • الهلالي الجزائري

    اجزم ان اول دولة عربية تمتلك مخزون كبير من العرب الاقحاح في العالم العربي هي الجزائر لا السعودية التي يغلب على تركيبة سكانها الاصول الافريقية و لا دول الخليج الاخرى التي لا يتعدى سكانها مجموع ولا يتين جزائريتين كبيرتين و لا المغرب الذي يمتلك تركيبة تؤكد من ان نصف سكانه من البربر ولا مصر التي ينحدر معظم سكانها من الاصول الفرعونية و لا دول الشام و العراق التي تختلط فيها الاعراق بين العرب و الكرد و الاشوريين و لا السودان الغالب عليه الاصل الافريقي تبقى جمهورية اليمن اصل العرب من يمكنها ان تتغلب على الجزائر؟

  • نوميديا

    حسب القاعدة البيولوجية : يذوب العرق الوافد في العرف المستضيف و يتلاشى كليا متحولا إلى العرق المستضيف .

  • سؤال وجيه

    السعودية بكل فبائلها لا يتعدى شعبها نسبة ال30 مليون نسمة فكيف لقبيلتبن هلاليتين أن تعمرا بلدا لحجم قارة كالجزائر بحيث يبلغ عددهم ال 44 مليون جزائري ؟

  • مواطن بسيط

    لهجاتنا الجزائرية العربية والأمازيغية لا تحتاج إلى انتماء آخر لها ليعترف بها..يكفي أن موطنها الجزائر وشعبها سيظل متحدا رغم دسائس المطبعين أو المفرنسين..وشكرا على التأصيل العلمي للمقال..لكننا لا نقبل الدنية في لهجاتنا ..بل إسأل أهل الخليج كلهم أين ضيعوا لغة القرآن ؟..ومن أين تبنوا تلك اللهجات التي قلبت فيه بعض الحروف كالجيم إلى ياء ...نحن السادة الجزائريون حافظنا على مخارج الحروف على الأقل ..

  • متعافي التأهيل

    هناك تمييز بين ٣ لهجات عربية جزائرية:
    ١-عربية الفتح و هي المتأثرة الأكثر باللهجات الأمازغية.
    ٢- عربية الهلالية و هي متفرقة إلى ٣ أنواع نطق أساسا.
    ٣- عربية الأندلسيين اللاجئين بعد سقوط الأندلس.
    قبائل بنو هلال و القبائل القادمة معهم يشكلون العمود الفقري النسيج الإجتماعي الجزائري، يمكن التأكيد على أن ما لا يقل عن نصف الشعب الجزائري تسري في عروقهم دماء قبائل بنو هلال.

  • sami

    لكن أسماء النباتات والحيوانات والطيور و.... لماذا لمم تتأثر باللهجة العربية أرجو بحث كاامل

  • محمد ب

    شكرا لكاتب المقال على تطرّقه لمثل هذه المواضيع التي قد يكون بدأ الغبار يغطّيها.
    اللغة العربية غنية وغنية جدّا بمعانيها ولهجات قبائلها وتنوع مفرداتها وأصليتها أي كلّ الكلمات العربية نجدها ذات ميزان وقياس مثلا: يقال أن كلّ ثلاثي يشترك مع آخر في حرفين نجده يقترب منه في المعنى مثل: فتح/ فتق/فتن/فتش/فتت/ كلّها تشترك في الفاء والتّاء وتوحي بفح .
    المفردات العربية الأصيلة نجدها في صحراء الجزائر وخاصّة عند القبائل الرّحل مثل (الأرباع) ومنها:
    النجع: مجموعة الإبل/ سقسى أي سأل وأصلها تقصّى...
    أمّا حرف الشين في كلماتهم فيعني :شيء مثل ما شفتش أي ما شفت شيء / ما علاباليش أي ما على بالي بشيء..

  • خالد- الجلفة

    يا راجل واش من عربية اناس راها تبحث عن اصولها في سرجينيا واسبانية ومنهم من رحل حتى الى النرويج بحثا عن اثار له تمكنه من الادعاء بانه من اصول اوربية

  • Bela

    شكرا على القيمة و المجهود البحثي للمقال، فالإندماج العربي الأمازيغي لم يكن لغويا فقط، فعرقيا أيضا، ودلك لايسعنا سوى أن نفتخر بجدورنا العربية الأمازيغية، ولا نريد أي كان أن يزايد علينا في دلك ليختطف أصولنا العربية أو الأمازيغية ويجعل منها مشروع إستأصالي أو إنفصالي، كما إختطف البعض بالأمس القريب ديننا الحنيف ليجعل منه مشروع تكفيري و عنصري

  • مراد الجزائري

    موضوع و افادة رائعة تشكرون عليه حقيقة.

  • رؤوف

    لو كان سكان بريطانيا زنوج،، لقلنا اليوم أن سكان جنوب إفريقيا أصلهم من بريطانيا

  • أرزقي

    الشعوب الوافدة هي التي تذوب في الشعوب المستقبلة وليس العكس

  • Achour al Acher

    بركاونا من الخرطي ،،، قالك بنو هلال،، هم أصلا جاؤو في القرن 11 و كانوا 10000 شخص في شمال إفريقيا 4 ملايين سكان

  • حماده

    مقال رائع ولكنك لم تذكر المصادر والمراجع.
    لأول مرة أعرف أصل كلمة بزاف وكنت أظنها ليست عربية.
    وهناك كلمة (ضرك) بمعنى الآن لم أجد لها أصلا. على عكس كلمة (تو) التي تنتشر في أقصى الشرق وفي تونس فهي عربية فصحى.

  • حماده

    ولعلمك أن الأمازيغ أصلهم عرب حسب أحدث الدراسات في اليمن .

  • جدتي. ام ابي

    تقول قصيدتها
    وددت بينكم عيش الرغيد واكرموا
    وفي ايديكم لا. تأكل الشاة من اين
    لنا لنعرف. كيف نأكلوا. لا. مال ولا. شاة

  • تف...رط

    تفرت. او فريتها

  • كثر خيرك

    اي. فيلامان

  • حميد

    مقال جميل

  • وتقولون نحن بربر عربنا الإسلام؟

    وكلمة "مروة" أي مروءة وكلمة "اذهب" التي بقيت فصيحة وما زالت مستعملة بقبائل بني هلال من الأثبج بالغرب والجنوب الغربي مثل بني عامر والدوودة والحساسنة وحميان ولعمور وأولاد جرير وغيرهم وكلمة سطل وكلمة الـڤـدح أي القدح والشنين وهو الحليب الذي شابه ماء والعكة والشكوة وكلها كلمات عربية قحة والطارفة والعشة الخ....وما زال هناك من يقول بلا خجل ولا حياء "نحن كلنا بربر عربنا الإسلام" وكأن بني هلال وبني سليم والعرب كلهم تبخروا في مخيلة هؤلاء.

  • امرك عجيب

    اولا انا عربي هلالي ابن هلالية اعتز بالعربية لانها لغة القرءان و اعتز باخوة لنا امازيغ عرفناهم منذ 14 قرنا الى حد الساعة .وملعون و ساقط و مشتت و فتان من يوقع لبن العرب و القبايل من اجل السياسة .اياكم يا عرب و اياكم يا قبايل كلنا مسلمين و من مات و هو يتغذى بالفتنة فمصيره جهنم .الجزائر بدون قبايل او الجزائر بدون عرب و الله لا تساوي شيئا ...يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)