-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الزاوية الإبراهيمية تراسل لجنة الوساطة والحوار:

لا تتجاهلوا علماء الجزائر وخذوا العبرة من ماليزيا!

وهيبة سليماني
  • 3076
  • 20
لا تتجاهلوا علماء الجزائر وخذوا العبرة من ماليزيا!
ح.م
شيخ الزاوية الابراهيمية

دعت الزاوية الإبراهيمية في الجزائر لجنة الوساطة والحوار ولجنة الحكماء، إلى التمكين للعلم والعلماء، حيث حذرت من تجاهل علماء الأمة في التشاور والنقاش، حيث قال شيخ الزاوية، صالح الدين يوسف عزيز البسامي، “لا يعقل أن يكون حال أمة بخير أو يؤول إلى خير إلا إذا أخرت علماؤها في نوازلها وأزماتها وقدمت عوامها أو حتى رويبضتها وهو التافه الذي يتكلم غي أمور العامة”.

وأكد أن أي تحليل بعيد عن العلم فهو تحليل بعيد عن الحكمة والرحمة والمصلحة والعدل وإن ألحق به، وأن أي أمة مهمشة لعلمائها فهي تائهة في مؤخرة الركب.

وحثت الزاوية الإبراهيمية، لجنتي الوساطة والحوار، والحكماء، على الاستفادة من الدول التي تتشابه معنا في التاريخ والأصالة والغاية خاصة دولة ماليزيا التي احتلها الانجليز 130 سنة وهي مفتوحة اليوم على تحديات جسام، فرغم أنها متكونة من ثلاثة أجناس أساسية ويحكمها 9 ملوك ومتكونة من 14 دولة متحدة، إلا أنها انتهجت هذه الدولة منذ الاستقلال 1957 المنهج العلمي العقلي المتشرب بالمبادئ الإسلامية بعيدا عن الديماغوجية المؤدلجة بالاديولوجيات الثورية واليسارية.

وأوضح شيخ الزاوية الإبراهيمية، أن ماليزيا بصفتها دولة اتحادية دستورية، وظيفة الحكماء فيها حراسة المبادئ والمحافظة على الثوابت والتوازن في المجتمع، وعلى هذا الأساس ينصح الشيخ صالح الدين يوسف عزيز البسامي، هيئة الوساطة والحوار أن تبحث جاهدة عن علماء الجزائر في الداخل والخارج وتمكن لهم، فهم الوحيدون الذين يشخصون الواقع ويأمرون بالواجب.

ويرى عزيز البسامي، الظرف الحالي وفي ظل انعدام المؤسسة السياسية الصادقة التي تمثل عصبية الدولة الصادقة، يحتم على لجنتي الوساطة والحوار والحكماء وكل غيور ذي بال أن يقوموا بهذه الدور التاريخي والنبيل لكي تكمل الدولة استكمال مؤسساتها لتنهض الجزائر نهوضا يليق بها إقليميا ودوليا، وللوصول حسبه إلى ذلك يتحتم على الجميع التعامل مع المؤسسات الدستورية الموجودة والظرفية الآيلة قانونا إلى الزوال بعيدا عن تلك الشروط غير الراشدة والصانعة للفراغ.

وفي خطاب الزاوية إلى الأمة الجزائرية مؤسسات وشعب، وبطرح سؤال: الحراك الشعبي بشير أم نذير، وتحت شعار “من ضيع رعيته تربويا فقد ضيع تمكينه وجوديا”، قال شيخها الدكتور صالح الدين يوسف عزيز البسامي، إن الأزمة روحية سلوكية قبل أن تكون شيئا آخر.. يجب علينا قبل كل شيء أن نتصالح مع الله”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • بوذراع لحسن

    شكون هاذ العلماء ورونا نشفوهم...نشوفو العلم نتاعهم هذا كي داير..

  • ابن الجزائر العميقة

    بعيدا عن هذا البيان وخلفياته...كل من حكم الجزائر منذ الاستقلال إلى يوم الناس هذا ، لا يعتبرون الجزائر فيها علماء أصلا ! العلماء - وأتكلم عن العلماء حقا - لا موضع لهم ، سواء عند النظام أو حتى الطبقة السياسية التي تزعم أنها (إسلامية!)...

  • جزائري حر

    العلم الدي لا يحل مشاكل البشرية ليس بعلم والعلماء الدين يحلون مشاكلهم الخاصة ومن بينها مشاكلهم البطنية وفقط ليسوا بعلماء إنهم يخزطون مع الخزاطين.

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    العائق الوحيد للعمل بالعلم هو الجهل. نتعلم بالقراءة "إِقرقأ".
    حتّى نفهم ما نقرأ يستلزم معرفة قواعد اللغة وهي سهلة لكن كثير من الناس يخافون منها. يقول نبينا الكريم اعربوا القرءان والتمسوا عجائبه. وكثيرٌ ما يهجرون كتاب الله لعدم فهمه والله إنه لأنور من الضوء.
    والذى لا يفهم القرءان جيدا لا يفرض نفسه ويستمع لاخوانه.

  • مفكر في طريق النمو

    علماء الرقية واشخاشخ وفقهاء الدجل والشعوذة ولبرابش .

  • امحمد الأول

    بعض الزوايا كانت عائقا أيام الثورة التحريرية ومع الإحتلال :الإحتلال جاء به الله وهو من سيأخذه......وفي السنوات الماضية كانت أيضا ضد تطلعات الشعب ....إذ آزرت من كان في السلطة...وكأنها تعتاش بفضل القوي.
    أقيم قريبا من إحدى الزوايا:يقوم مريدوها بعد صلاةالعشاء وبعد أن يخرج الغرباء ,يقفزون ويصيحون بكلام غير مفهوم ....وكأنه نباح الكلاب........هذا الفعل لا علاقة له بالإسلام....فكيف أستشير مثل هؤلاء في مصير أمة وهم شوهوا الدين؟

  • جزائر العجائب

    لا أمل في بلد يسمي المهرجين والمشعوذين بالعلماء

  • نوفمبري

    1 نوفمبر كانت ضد الزوايا نقطة للسطر.

  • khalil

    الستم انتم من كانوا بالامس ممن يسفقون و يهللون للعهدة الخامسة!الستم من كانوا بالامس يستقبلون اللص شكيب ؟
    كفاكم استخفافا بعقول الناس و النفاق السياسي

  • TADAZ TABRAZ

    الزوايا في الجزائر كانت ولا تزال السند القوي للسلطة وخاصة في العشرين سنة الأخيرة فالرئيس بوتفليقة قبل وصوله إلى الحكم اعتكف لأيام في إحدى زوايا مدينة أدرار وزار ضريح الشيخ المهدي بن يونس في مستغانم قبل الانتخابات، وجمع شيوخ الزوايا وقدم لهم دعما معنويا، مقابل دعمهم الغير متناهي له
    كمارحبت بل كرمت العديد من الزوايا في الجلفة والمدية ... وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل محاولة تلميع صورته بعد أن ارتبط اسمه بقضايا فساد كبيرة

  • جبلي أنا

    من تسميهم بالعلماء زورا وهم في الحقيقة ليسوا الا مشعوذين ومهرجين يعيشون حفلات افترلضية ما إن تنتهي فصولها ، إلا ويعود كل إلى زيه الحقيقي ! وهذا هو باختصار حالنا هذه الأيام التي تبين فيها الباكي من المتباكي ، والدعي من المدعي ، والغبي من المتغابي .
    ويسكبُ الحبر المتلون حسب الطلب ، مقابل ما سكبَ في العقل أو الجيب .. !!
    إن الإنبطاحيين يحاولون دائما تبرير مواقف أسيادهم بطرق ماكرة وميكيافيلية ،وقد تصل بهم الحماقة الى تنصيب أنفسهم كهيئة محلفين يصدرون أحكاما حسب قاعدة المتهم متهم ولو ثبتت براءته !! ويتسابقون الى الابداعفي تلميع الحذاء ، و إظهار الولاء ، وتوظيف كل قدراتهم لارضاء جلاديهم

  • Nacer

    Quels savants???? C'est parce qu'on a appris par cœur le saint Coran (souvent sans le comprendre) qu'on devient SAVANT. Arrêtez votre délire. L e mot SAVANT vient du SAVOIR c'est à dire détenir la SCIENCE. Ou bien vous vous comparez à l'association des OULEMAS MUSULMANS ALGERIENS des BENBADIS, El MILI, EL Ibrahimi ....c'était une autre trempe d'HOMMES et dans un autre contexte et autre époque. Vous appelez les gens des ZAOUIAS qui ont soutenu aveuglement BOUTEFLIKA et ouvert les portes de leur Zaouis au voleur KHELIL des OULEMAS???? ARRETEZ VOTRE DELIRE

  • محمد

    الزوايا يريدون مواصلة السيطرة على السياسة. و الآن جعلوا من أنفسهم علماء الأمة.

  • TADAZ TABRAZ

    الزاوية الإبراهيمية تراسل لجنة الوساطة والحوار : لا تتجاهلوا علماء الجزائر ...
    العالم هو من يتميز عن غيره بصفات وسمات بشرية من ذكاءٍ أو إبداع، تنتج عنها ابداعات فكرية أو أدبية أو علميّة ... أي من ينتج ما يفيد به البشرية في أي مجال كان وليس المنبطحين والمشعوذين وتجار الأحلام والذين يتحيلون الفرص ويركبون الأمواج لأغراض شخصية كيف لا وأنتم دائما مع الطرف الأقوى فكنتم مع المستعمر قبل الاستقلال ومع النظام بعد 1962 واليوم وبعد أن بدأت موازين القوى تتغير بدأتم في البحث عن موضع قدم في جزائر ما بعد 22 فيفري . ماكرون وميكيافليين

  • الحرة

    أحسنت شيخينا كلمة حق في زمن الباطل 44444444444444444444

  • سراب

    يا شيخ الزاوية
    أتريد أن يحاورك علمانيين انسي ذلك انهم يكرهون كل ما هو إسلامي،
    قل اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم
    و هذا اضعف الإيمان
    قال الله سبحانه: (وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) صدق الله العظيم

  • سي الهادي

    (قولنا ثاني قسوم ومفسر أحلام السذج وصاحبه في النهر شمسو علماء ؟ ) أركان العلم ليس طاقية بيضاء وعباءة ولحية لببغاء يرتل ماتيسر له ما حفظ من صور قرآنية ومجموعة من الأساطير وقصص الأولين يسلي بها السذج والبلداء كلما أتيحت له الفرصة لأصطياد قصعة شخشوخة وبرابيش متنوعة معسل منها وممروق مزين بعكوزة لحم خروف , إنما فكر نير يشع فلسة وعلما يبرهن عنه بالأكتشافات العلمية في مختلف علوم الحياة مثلما هو عليه علماء الشعوب المتحضرة.

  • الانظمة. تستثمرفي اطالة عمر الازمة

    علماء. انجبتهم ازمات. فما. بذلك. على الله بعزيز.

  • علماء الجزائر

    صنف من عرف وعرق دساس. يحول.بين. جيل. له. وعليه. اكثر. الامور ازمة تعطيل. العطب ليبرر. شلل. الامة

  • علماء. ارامل. بدون.ولي

    لترشيد الفكر واعالة. الفقير