-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طفولة

لعب الطفل.. رحلة اكتشاف وبناء شخصية

الشروق أونلاين
  • 43316
  • 0
لعب الطفل.. رحلة اكتشاف وبناء شخصية

يستكشف الرضيع في عامه الأول عالمه الخارجي من خلال ممارسته لجملة من الحركات والتي يجسدها في شكل ألعاب استكشافية تثيره وتمتعه، وهو ما سنحاول اكتشافه معك أيتها الأم من خلال هذه المساحة الصغيرة.

تشير طبيبة الأطفال نعيمة بن موسى إلى أن أهم محطة في رحلة الرضيع الاستكشافية تبدأ بمحاولته وضع إصبع يده في فمه، والتي تكون بمثابة تمرين علي التنسيق بين اليد والعين، ورغم أنه قد لا ينجح عدة مرات، إلا أنه يعدّل الخطأ وينجح. ومثلها مص الأصابع او اكتشاف اجزاء من جسمه.

وتنصح المتحدثة الوالدين بتعلم نوع من الألعاب التي تبني قدرات طفلهما ويمكنهما عندئذ أن يخلقا في البيت بيئة محفزة لقدرات طفلهما التعليمية لتقاسم فترات اللعب معه، قصد تنمية مهاراته الاجتماعية والتفاعلية كتبادل الأدوار وهو عنصر أساسي للتفاعل بين الناس، وعندما تتكرر بعض الألعاب وهي هامة لتنمية بعض مهاراته مثل السمع والإدراك، موضحة أن مدح الوالدين للطفل يشعره بأنه محبوب ويزيد من إحساسه بالمبادرة والتفاعل مع الآخرين.

وتدعو الطبيبة الأم لإعطاء طفلها وقتاً خاصاً به دون تدخل منها، حيث يعتمد فيه الطفل على عقله لكي يفهم الأشياء وهو ما ينمي بشكل كبير حواسه. 

وفيما يتعلق بشراء الألعاب تقول:

من يوم إلي 6 أشهر: الرضع يستطيعون تمييز اللون الأحمر كبداية، ويستطيعون تفسير الأصوات بشكل سليم، فمن المفيد وضع لعبة موسيقية زاهية الألوان فوق فراش الطفل منذ اليوم الأول، فكلما كان محيط الطفل غنياً منذ أيامه الأولى كلما زادت فرصة نموه العقلي، وبحلول الشهر الثالث يستطيع الطفل تمييز لعبته المفضلة وسيحاول الوصول إليها أو الإمساك بها، ومن المهم أن تكون تلك الألعاب بألوان مختلفة وملمس مختلف وأشكال مختلفة لتنمية حاسة الطفل في التمييز بين الأشياء المختلفة عن طريق البصر. 

من “7” إلي 12 شهرا: يتعرف الطفل على بعض الأشياء والأشخاص المألوفين لديه، وأكثر اللعب فائدة لديه، اللعب التي تجر أو ترص أو تسير إلى الخلف والأمام أو من النوع الذي يساعد على التوفيق بين الألوان والأشكال، كذلك الكتب المصنوعة من القماش أو البلاستيك والتي تتميز بالصور الكبيرة البسيطة.

ابتداء من السنة الثانية: القصص القصيرة واللوح والطباشير وتركيب المكعبات وأقلام التلوين غير السامة وصندوق الرمل والزحليقة والدراجات ثلاثية العجلات،‏ كلها تناسب الطفل في المرحلة العمرية من 2‏ إلي‏5‏ سنوات.‏

أما اللعب التي تنمي الذكاء والإبداع مثل أدوات الطبيب والممرضة والدراجات والقطار الكهربي‏،‏ والقفز على الحبل وكرة القدم‏،‏ وتركيب الألعاب فتناسب الطفل من سن ‏5‏ إلى‏9‏ سنوات‏، وعندما يبلغ الطفل عامه العاشر وحتى الرابع عشر تناسبه الألعاب العلمية الإبداعية مثل ألعاب الكمبيوتر وممارسة الرياضة وجمع الصور والنقود والطوابع‏‏.

وننصح الأمهات في الأخير بضرورة عدم توبيخ الطفل لدى تحطيمه للعبة ما، فهو يتعلم من هنا الابتكار والاحتفاظ بممتلكاته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!