-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ايتيكيت الشهر الفضيل

ما على السيدات الالتزام به

نسيبة علال
  • 966
  • 1
ما على السيدات الالتزام به
ح.م

يأتي رمضان ككل سنة، وتحضر معه اللمات العائلية والعزومات بين الأحباب والأصدقاء، لذلك من الضروري الاطلاع على بعض قواعد ايتيكيت الضيافة في الشهر الفضيل، حتى لا تقعي في الأخطاء الشائعة التي تحرج السيدات في الضيافة أو الاستضافة، الشروق العربي جمعت لك أهمها.

ايتيكيت شخصية

بصفتك سيدة يانعة، قد تصابين بمرض ما، أو حتى تعانين منالدورة الشهرية أو غيرها من الظروف الصحية القاهرة التي توجب عليك الافطار، في كل هذه الاحوال، تقتضي الاتيكيت ألا تعلني إفطارك أمام أي كان،واياك وتناول الطعام أمام أيهم، ولو شربة ماء، تصرفي مثل الصائمين، والتزمي بعاداتهم وبطقوسهم على مائدة الافطار.

قد تحدث خلافات بينك وبين المحيطين بك في نهار رمضان، وهذا أمر شائع بسبب تغير الروتين اليومي وزيادة التعصب والتوتر خلال الصيام، حاولي أن تتصرفي كسيدة راقية، وتجاوزي عن الأخطاء التافهة، تسامحي وتعاملي مع الخلافات الصغيرة والمشكلات التي لا أساس لها بعقل كبير وواعي، ولك الاجر.

 قد تكون من عاداتك الصباحية تشغيل الاغاني، أو تشغيل الراديو في السيارة بينما تتنقلين للعمل أو للتسوق، في هذه الحالة عليك تخفيض الصوت، وإغلاق الشباك، حتى لا تتسببي في إزعاج الجيران أو المارة والمحافظة على قدسية الشهر الفضيل، والاحسن ان تستبدلي الاغاني بالقرآن الكريم لرفع الطاقة الروحية بداخلك.

كيف تتعاملين الدعوات الموجة لك؟

لا توجهي الدعوة للأخرين في الوقت ذاته الذي تلبين فيه دعوتهم، لا يجب أن يظهرالأمر كما لو كان دينا وسداد دين مباشر، عليك التخلص منه قبل نهاية الشهر.

قد تمنعك ظروفك المادية أو الصحية، أو حتى ظروف عملك وانشغالك الدائم من دعوة الأشخاص الذين قمت بزيارتهم في رمضان، لهذا يمكن تعويض الدعوة بتصرف لبق، من خلال اصطحاب هدية جيدة تتناسب مع الشهر الفضيل، كعلبة حلويات راقية، أو تمر محشي، فوانيس أو شموع، مصحف، أو أي هدية تلبي ذوق الشخص أو السيدة التي وجهت لك الدعوة على الافطار او السهرة.

من أكبر الاخطاء التي يقع فيها الكثيرون هي أن يقوموا بدعوة احبابهم وعائلتهم في توقيت متأخر، إذ من ايتيكيت الضيافة في رمضان، ومن أهمها حتى، أن تقومي بتوجيه الدعوة قبل يوم أو يومان، حتى يتسنى للمدعوين ترتيب برنامجهم.

 أهم ما يسعد زوارك ويشعرهم بالاكتفاء هو اجتهادك لإرضاء ذوقهم على مائدتكإما عن طريق سؤالهم قبل يوم الدعوة عما يرغبون بتناوله من طعام، وهذا أمر جائز، أو من خلال وضع أصناف متنوعة ومندرجة تحت أذواق عدة، وقد يكون خيارا مكلفا ومتعبا.

 تفادي تماما اطلاقالنكات والأحاديث الكوميدية على مائدة الإفطار، خاصة في بداية تناول الطعام، إذ عليك مراعاة أن ثمة طقوس روحانية للشهر الكريم وتناول الإفطار، مسموح بل مطلوب فعل ذلك في السهرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Yoga

    المراة الشرقية منهارة ....نفسيا وجسديا وعقليا وهذا المقال هزيل وشكلي بل عجوز