-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن الإمام المطرود من فرنسا لن يؤمّ الناس بالجزائر

محمد عيسى: سنيقرة ليس إماما ولا مؤهلا للفتوى!

سمير مخربش
  • 10775
  • 21
محمد عيسى: سنيقرة ليس إماما ولا مؤهلا للفتوى!
ح.م
هل معنى هذا أن الوزير محمد عيسى ضد فتوى سنيقرة بعدم جواز مقاطعة شراء السيارات؟!

رد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، السبت، على الشيخ لزهر سنيقرة المنتمي إلى التيار السلفي، الذي أفتى بعدم جواز حملة مقاطعة شراء السيارات، حيث قال الوزير بأن هذا الشخص لم يعد إماما وقد شطب من سلك الأئمة، لأن مساجدنا لا يرتادها إلا أئمة يؤمنون بمرجعيتنا الوسطية والمعتدلة ولا يأتمرون بأوامر الخارج.
فكل ما يقوله سنيقرة -حسب الوزير- لا يعدو آن يكون ترهات لا تعني الأئمة ولا المساجد ولا ترقى أن تكون فتوى “لأن الفتوى لا تكون إلا من كفاءة وهذا الشخص ليس كذلك ولو كان كفؤا لتركناه إماما”.
من جهة أخرى، صرح عيسى خلال زيارة إلى ولاية سطيف، بأن الإمام المطرود من فرنسا بسبب خطابه المتشدد لا ينتمي لبعثة الوزارة، ولا علاقة له بسلك الأئمة في الجزائر، وعند عودته إليها بإمكانه أن يمارس أي مهنة ماعدا الإمامة.
محمد عيسى الذي نزل، السبت، في زيارة لولاية سطيف للإشراف على افتتاح “ملتقى الأسرة السعيدة” وتفقد منشآت القطاع، أكد في إجابته على سؤال “الشروق” حول قضية الإمام السلفي الذي صدر في حقه قرار طرد من مرسيليا مع ضرورة ترحيله الى الجزائر بتهمة الخطاب المتطرف، بأن الحقيقة التي يجب أن يعلمها الجزائريون والعالم بأسره أن هذا الإمام لا ينتمي إلى بعثات الأئمة الجزائريين، وإنما هو شخص تنقل الى فرنسا في ظروف خاصة به، وقبلته فرنسا إماما في جامع بمرسيليا، ثم قررت السلطات الفرنسية طرده من هذا الجامع وهو يطالب فرنسا بأن لا ترسله إلى الجزائر مدعيا أن هناك مضايقات تنتظره في الجزائر، وكل هذه المعلومات يضيف – عيسى – تؤكد بأنه ليس إماما رسميا في الجزائر، “وهذا الشخص لا يعنينا لا من بعيد ولا من قريب سوى أنه جزائري، نسأل الله له اليسر في الدخول إلى الوطن ويسر نسيان أرض المهجر مع سهولة اندماجه في الجزائر في أي مهنة كانت عدا مهنة الإمامة، لأنه ليس إماما على الإطلاق”.
وأشار وزير الشؤون الدينية بأن أئمة الجزائر تتخطفهم عواصم العالم وقد أرسلت الجزائر حسبه 120 إمام رسميا الى فرنسا ومسجد باريس وفي بلجيكا وإسبانيا بعض الأئمة.
وفيما يخص صلاة التراويح في رمضان القادم، قال عيسى أن الوزارة أرسلت 100 إمام إلى فرنسا و50 آخرين الى اوروبا الغربية و10 منهم إلى كندا، مؤكدا انه منذ أمس يوجد 7 أئمة من الولايات المتحدة الامريكية بالجزائر “للتدرّب في مساجدنا وسيلتقون بنخبتنا ويتعلمون من أئمتنا الوسطية والاعتدال”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • فيصل

    اللهم احفظ مشايخ أهل السنة من كل سوء

  • حماده

    لزهر سنيقرة ليس من ائمة السلفية انما هو تاجر يملك مكتبة معروفة ويبيع حتى كتب المبتدعة ولقد كان هو الموزع أو المحتكر الحصري لكتاب لا تحزن لعائض القرني -الذي كان يوما ما يفتي لصالح خوارج الجزائر- ، وسنيقرة فعلا ليس أهلا للفتوى

  • جلال

    إذا كان المقصود بالفتوى تبيان أمر شرعي في العبادات والمعاملات المنصوص عليها في كتاب الله للأميين والعوام الذين ليس لهم إطلاع على ذلك لمعرفتهم المحدودة وعدم المامهم بالتفاصيل فلا بأس بذلك أما ما عدا ذلك فمن الأحسن أن تمنع الفتوى من أية جهة كانت فلا يجوز لها أن تحرم ما أحل الله وتتعدى على حدوده وهذه هى البدعة الضلالة في الدين وليس كما يفهم المتفيقهون في الدين : أن المظاهرات حرام ومقاطعة شراء سيارات حرام وقيادة المرأة حرام .. الخ ..فمن أين لهم بذلك؟؟ قد تقيد الدولة أمورا في الحلال بالمنع مثلا لضرورة ما أم الحرام فهو من إختصاص الله المشار إليه في القرآن الى يوم القيامة الا ما أضطر إليه

  • s.abdallah

    الى المعلق رقم04 اذا ما عجبكش الحال انت وامثالك روح ابني مسجد بدراهمك وجيب فركوس وسنيقرة وحطهم أامة لكن انت وحدك صلي وراهم...سنيقرة حفظه الله وفلان حفظه الله وفلتان حفظه الله ....يا اخي اطلب مقابلة الوزير واتيه بالجحة الدامغة وليس وراء الحاسوب.انا كذلك استطيع ان اكتب واتكلم في شؤون الدين دون ان امل او يوقفني احد بما انني حر في ما اكتبه ..تماما مثلك يا محمد /حفظك الله/

  • الجزائر

    صحيح معظم الأئمة ليس له القدرة الفكرية على قراءة مئات الكتب في علم الحديث للتمييز بن أحاديث بها مشاكل في السند أو المتن، ولابد من ردها..حتى وإن كانت في الصحيحين. لأن الصحيح هو نتاج عمل بشري ظن في الخلاصة أن رواته ثقة وذاكرتهم جيدة، أما الحقيقة فلا يعلمها إلا الله..وهناك الكثير ممن يقارن الحديث بالقرآن وذلك لايجوز.
    عمر بن الخطاب أحرق الصحف التي كتبت فيها أحاديث النبي بعد إن إستخار الله وتشاور مع أهل العلم والرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن كتابتها قبل ذلك..مع أنه كان يقدر على وضع كتاب متخصصين للسنة..كما كان هناك كتاب متخصصون للقرآن.
    القرآن للأسف وضعناه خلف ظهورنا ،ولم نعد نتدبره وآياته بينات

  • الجزائر

    عقابه أن يحفظ 300 خطبة من خطب الشيخ الدكتور عدنان إبراهيم ، مع فهم المحتوى فهما صحيحا.

  • وسيم

    ليس فقط هذا الامام فاشل، بل كل الائمة الجزائريين والعرب فاشلين وهم سبب رئيسي في تخلف هذه الامة والامراض النفسية التي تصيب أفرادها

  • Salim el jijeli tamazigh

    Cet imam de mes deux doit etre expulser d algerie vers l arabie saoudite

  • محب الحق

    الشرعية وذكرنا منها واحدة في اللقاء السابق المتعلق بالاحتكار والناس يحتكرون وهم مخطئون عاصون لله عز وجل رجاء ارتفاع أسعار تلك المواد، هؤلاء لا يرحمون إخوانهم ولا يرحمون الناس في أسواقهم والكثير من المعاملات الشرعية نهى عنها النبي -عليه الصلاة والسلام- لأجل هذا السبب حتى لا يُفسَد سوق المسلمين، نهى عن تلقي الركبان، نهى عن التناجش في البيع، نهى عن مثل هذه المعاملات كلها وهذا جزء من العلاج أن نتقي الله -تبارك وتعالى- في تعاملنا في وبيعنا وشرائنا ونلتزم حدود الشرع في هذا كله فإن الله -تبارك وتعالى- يُغَيِّر حالنا ويُصلح أمورنا.

    نسأل الله عز وجل أن لا يبتلينا بمثل هذه الفتن وأن يوفقنا لما يحبه

  • محب الحق

    إلى حسن لقوله -تبارك وتعالى-: ﴿إن الله لا يغير ما بقوم حتَّى يغيروا ما بأنفسهم ﴾[الرعد:11]، وجاء الصحابة في زمن النبي -عليه الصلاة والسلام- كذلك يشتكون إليه غلاء الأسعار ويسألونه أن يُسَعِّر لهم حتى لا ترتفع، فقال لهم إن الله هو المُسَعِّر.

    وبالتالي الناس ليسوا ملزمين مثلا أن يشتروا أنواعا من السيارات، كما أنَّهم ليسوا ملزمين أن يشتروا أنواعا وأصنافا من البضائع، هذا ليس بلازم وبالتالي مثل هذه الأمو المتعلقة بأسعار النَّاس تخضع لما يعرف بـ«العرض والطلب» في أسواق الناس، فإن هم من تلقاء أنفسهم تركوا شراء هذه الأمور التي غلت أسعارها وكان في غلائها أسباب من بينها تلك الأسباب التي هي من المخالفات

  • محب الحق

    وعلاج الأمور كلها لابد أن نرجع فيه إلى معرفة أسبابها ومن أسباب بل ومن أعظم أسباب غلاء الأسعار ذنوب العباد والمعاصي والبعد عن الله -تبارك وتعالى- وهذا من العقوبات الدنيوية التي يبتلي الله عز وجل بها عباده.

    بالتالي أول العلاج في مثل هذه الأمور هو الإنابة والرجوع إلى الله -تبارك وتعالى- ﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ﴾[الأعراف:96]، فالواجب الرجوع إلى الله والاستغفار والإقلاع عن الذنوب والمعاصي في بيوتنا وفي شوارعنا وفي أنفسنا ، هذا هو الواجب، فإن نحن غيرنا حالنا من سيء إلى حسن غير الله -جل وعلا- كذلك أحوالنا من سيء

  • محب الحق

    ، لا يُقْدِم على شيء ليس له فيه دليل وهذا لأنَّ الأصل في أعمال المسلم كلها أنَّه يسير على وفق شرعه ولا يقدم على أمر ليس لديه فيه شرع، وبالتالي هذه المقاطعة التي ليست بالجديدة لأنها سبقت بمقاطعة سلع بعض البلدان ومقاطعة سلع اليهود، وما إلى ذلك من مثل هذه الأمور والتي الغالب عليها إما أن تكون سياسية أو تكون اقتصادية، وفي الغالب أصحابها لا ينطلقون من المنطلق الشرعي، لأن المنطلق الشرعي في مثل هذه الأمور يعني مقاطعة السلع لأجل غلاء أثمانها النبي -عليه الصلاة والسلام- اشتكى له الصحابة غلاء الأسعار فما أمرهم بمقاطعة السلع حتى ينخفض سعرها، إنما أمرهم بالدعاء كما جاء في الحديث(1).

  • Omar one dinar

    ET MONSIEUR AYSSA EL ADDAMA A BESOIN DEUX TOI POUR REPONDR AU TROMPA .A PROPOS DE NOS COUSINS BIEN RESPECTER EN ALGERIE......OU TES LA JUST LES HISTOIRS SOUNA CHIAA? ???????

  • isSam Mokhtari

    هدا كله من تضخيم الصحف للأمور ورؤية قضايا الامة رؤية غبية حيث تكون من ناحية المكسب والدخل المادي كفاكم فتنة بالمسلمين والله سوف تحاسبون على ما انتم فاعلين من دجل في صحفكم اما الشيخ لم يحرم المسماة بمقاطعة السيارات " خليها تصدي " بل اعطى حلولا اخرا بما ان رسولنا عليه الصلاة والسلام لما اتاه الناس يشتكو من غلاء الاسعار لم يقل قاطعو بل قال توبو الى الله و في مرة اخرى طلب منه الناس ان يسعر لهم فرفض وقال ان المسعر هو الله سبحانه وتعالى وان يتوبو خاطب الشيخ بالتي هي احسن اما افترائكم عن الناس لن يطول لان الله ينصر الحق ولو بعد حين ... كدابيين

  • ابو عماد

    افضل ما قلته سيدي الوزير منذ توليك المنصب واصل على هذا المنوال وفقك الله لكشف و ايقاف اشباه المتعلمين امثال المسنقر هذا الذي خلط افكار العامة من الجهلة بالدين و الدنيا معا

  • Karim

    في هذا الزمان حيث يتكالب الصهاينة و الأنبرياليين على أمتنا يجب أن تكون وحدة الأمة الغاية الأولى عند الجميع و لذا يجب أن تسن قوانين ضد كل من يدعو إلى التفرقة بالقول أو الفعل.

  • سعيد

    إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم، فلا تأخذوا دينكم من سنيقرة ومن هذا الإمام المطرود كلاهما من أتباع الفرقة الوهابية الضالة

  • محمد

    بتأكيد شيخ سنيقرة حفظه الله الذي رميتموه بالكذب البهتان في فتوى وهمي بدوره يصبح مستهدف مع فركوس هم غير مأهلين للامامة والفتاوي عكس قسوم وغلام وشمس الدين وعية وغيرهم الذين يفتون حسب اهوائهم ولرضاكم للعلمانية ومقبولين لذى الذيول فرنسا وفرنسا نفسها لترسلون ائمة الصوفية هكذا يعاد التاريخ نفسه كعهد الاستعمار فرنسا من جهة وانتم في صفها،

  • الموسطاش

    تلفية Talafia
    حاشا السلف الصالح فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: جاء الناس إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه - وقالوا : (غلاء اللحم فسعره لنا،فقال: أرخصوه أنتم ؟ )
    فقالوا :نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين ونحنأصحاب الحاجة فتقول :أرخصوه أنتم ؟ وهل نملكه حتى نرخصه ؟وكيف نرخصه وهو ليس فيأيدينا ؟)قال :اتركوه لهم..)
    و هذا يخالف سنة الخلفاء من بعد الرسول صلى الله عليه و سلم بأن نرخص أسعار أي منتوج بالترك

  • سفيان

    الله مستعان، من اين لكم هذا ، لم يثبت من الشيخ السنيقرة ان افتى بعدم الجواز المقاطعة #خليها التصدي# لكن كالعادة إعلام يخترع أشياء ويبدأ في الكلام عنها من كفر الصوفية والاخوان؟؟ تكذبون وتفترون على الناس بلا دليل ولماذا لم تتكلموا عن مؤتمر الشيشان الذي اجتمع فيه الصوفية واخرجوا غيرهم من أهإعلام يخترع أشياء ويبدأ في الكلام عنها من كفر الصوفية والاخوان؟؟ تكذبون وتفترون على الناس بلا دليل على اقل تحققوا قبل بث هدفه عزل اهل السنة عن الشعب،،

  • ali

    من علامات قروب الساعة أن ينطق الرويبضة في شؤون العامة
    عندما يتم الإستدلال بكلام الله و سنة رسوله يصير ترهات و عندما يتم التبرك بشيوخ الصوفية و الأضرحة يصير الأمر مرجعية وسطية.
    لاحول و لا قوة إلا بالله