-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف:

مصير الإمام لراري بيد “لجنة انضباطية” وهي سيّدة في قرارها!

وليد. ع
  • 2658
  • 18
مصير الإمام لراري بيد “لجنة انضباطية” وهي سيّدة في قرارها!
أرشيف

أكد المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، خميسي بزاز، أن الخطاب المسجدي المعتمد في الجزائر هو خطاب “وسطي معتدل” و”لا يمكنه بأي حال أن يتعرض بالتشهير للهيئات أو للأشخاص”.

وقال بزاز في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن “أهمية الخطاب الديني المسجدي في الجزائر تكمن في اعتباره خطابا وسطيا معتدلا تحكمه ضوابط أخلاقية وقانونية ولا يمكن لهذا الخطاب بأي حال أن يتعرض بالتشهير للهيئات أو للأشخاص”.

وبخصوص حادثة إمام مسجد التوبة ببوزريعة الذي انتقد البروتوكول الصحي المطبق في بيوت الله، في إطار مواجهة تفشي فيروس كورونا، قال بزاز أن “الإمام خالف الخطاب الذي عرفت به مساجد الجمهورية منذ عهود”، مبرزا في هذا الإطار أن المسجد “مؤسسة من مؤسسات الدولة، تحكمها مجموعة من القوانين والخطاب المسجدي”.

وعن الإجراءات المتخذة بشأن هذا الإمام، أوضح “أنه سيتم إتباع الآليات والأطر النظامية التي وضعتها الوزارة لمعالجة مثل هذه الحوادث، وتتمثل في هيئة تفتيش تستدعي المعني أمام المجلس العلمي للاستماع إليه قبل اتخاذ الإجراءات الإدارية المناسبة”.

وأضاف أن اللجنة التي ستنظر في أمر الإمام “تبقى سيدة في قرارها وهي التي تقدر ما يتوجب في مثل هذه الحالة”، مؤكدا أن “استغلال هذه الواقعة من قبل عديد الجهات والترويج لخبر توقيف الإمام وفصله يدل على نوايا سيئة لا غير”، نافيا في ذات السياق أن يكون الإمام قد فصل من منصبه، حيث “لازال المعني يؤم الناس في أوقات الصلوات الخمس، فيما تم توقيفه عن الخطابة في صلاة الجمعة”.

واعتبر المتحدث أن “مثل هذه الانحرافات نادرة الحدوث بمساجدنا وتعتبر شاذة قياسا بالتكوين الذي يتلقاه الأئمة في معاهد التكوين ومن خلال تجربتهم دون أن يعني ذلك حجرا على آرائهم أو رقابة على مضمون خطابهم الذي يتوجهون به إلى جموع المصلين”.

وأشار إلى أن الجانب الأخلاقي الذي يحكم الخطاب الديني له “أهمية لا تقل عن الجانب القانوني، لاسيما فيما تعلق بقضية تطبيق البروتوكول الصحي في المساجد، والذي أقرته اللجنة العلمية لمتابعة ورصد تفشي وباء كورونا”.

وفي سياق متصل، كشف ذات المتحدث عن وفاة 17 إمامًا جراء إصابتهم بالفيروس منذ ظهور الجائحة مع تأكيد إصابة 119 إماما آخر بالفيروس.

وخلص إلى القول أن “الفقه الشرعي الإسلامي يعتبر أن رأي الطبيب أو الخبير في المسألة الصحية له مكانته ولا يمكن إقصاءه”، مبرزا أن الالتزام بالبروتوكول المشار إليه سمح للجزائريين بأداء صلاة التراويح خلال هذا الشهر الفضيل بعد أن حرموا من إقامتها في شهر رمضان للسنة الماضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • سهيل

    ربما قد يكون الامام اخطأ في معاتبة القائمين علي الامور الدينية في الجزائر ويا حبّدا لو ناصحهم برسالة او قابلهم بما يختلج في صدره وما رآه من منكر و تضييق علي عباد الله في مساجد الله من غلق لبيوت الوضوء وصلاة التباعد التي ما انزل الله بها من سلطان .. علي كل حال اصبح من يصدع بالحق في زماننا غريبا و مهمشا ولكن نعوذ بالله ان نرضي الناس بسخط الله .. الحق حق والباطل باطل والي الله ترجع الامور ...

  • حواس

    المساجد ليست ملك للدولة, المساجد ملك لهيئة الأوقاف التي المفروض تكون سلطة مستقلة. المساجد كلها بنيت من تبرعات المواطنين الدولة لم تبنى مساجد ما عدى المسجد العظيم وترمين جامع كتشاوة. وبعض الزوايا في رؤوس الجبال. من العدل أن تكون المساجد تسيرها هيئة مستقلة كي لا يكون الدين في يد من غلب (الحاكم) يفرض على الناس وجهة نظر معينة. فالناس أحرار في ما يعتقدون

  • رضوان

    خطاب امام مسجد بوزريعة مقبول اذا ماقارناه بخطاباتك السابقة اين كنت عضوا فاعلا في سنوات التسعينيات مع الجبهة الاسلامية للانقاذ المنحلة وكنت تدعو الى الخروج على الحاكم ونشر الفتن وتضليل الكثير من شبابنا المغرر بهم عكس هذا الامام الذي يمكن القول بان المفهوم من كلامه هو النقد والنصح والاستفسار عن تشديد البروتوكول الصحي بالمساجد مقارنة باماكن اخرى كما ان دعوته قائمة على عدم الجواز على الخروج على الحاكم

  • الصيدلي الحكيم

    تصريحه يدل على ان اللجنة ستعاقب الإمام و هعو من ظرك راه يقول بلي خاطيهم و ماهمش هوما و لا دخل لهم في العقوبة.راك تقول المسجد مؤسسة من مسسات الدولة.الحاجة لي ما فهمتهاش هو أنو المسجد يقوم ببناءه المحسنون و المتطوعون و الدولة لا تشارك بشيئ في البناء و لكن عند انتهاء الأشغال تجي الدولة و تقول تاعي و تجيب امام و تعينو تماك.منين جا تاعكم؟؟؟؟بنيتموه مثلا؟؟؟

  • عبد الحميد

    المسجد بيت من بيوت الله وليس مؤسسة من مؤسسات الدولة الفاسدة أما رأي الطبيب والخبير فيجب أن يخضع لشروط الشهادة في الإسلام ، أما أن تأتون لنا بأشخاص علمانين و يكنون الكره والعداء للإسلام وتقولونا لنا خبراء فهذا من الإستغباء للناس

  • Abdou

    الإمام لم ينتقد البروتكول الصحي الممارس في بيوت الله. الإمام انتقض أن يكال البروتكول بمكيالين : إلزامي مشدد تضييقي على المصلين و بروتكول غائب كلي في كثير ن الأماكن العامة التي يكتض فيها اجتماع الناس كالمقاهي والأسواق والنقل العمومي والتجمعات الرسمية ووووو بتعير آخر انتقد الحيلة التي تحاك على المسجد وحده فقط !!!!

  • Boubekeur

    الخطاب المسجدي المعتمد في الجزائر هو خطاب “وسطي معتدل” و”لا يمكنه بأي حال أن يتعرض بالتشهير للهيئات أو للأشخاص”. أين كنتم لما كان ينتقذ فيها المملكة العربية السعودية وإنتقاص من هيئة كبار العلماء المسلمين على المنبر و الفيديو موجود جمعة فبراير سنة 2019 و العاقل لما يسمعها يظهر جليا هذا الإمام الموقوف له منهج الخوارج فلماذا تقومون بإيقافه عن الخطابة أنذاك أم أصابكم العمى

  • نحن هنا

    "وفي السماء رزكم..."الذاريات

  • توهامي

    قال كلمة حق يراد من وراءها باطل ... أراد أن يركب موجة التحراكيين لكنه لا يعلم أن الغرق مصيرهم ...

  • الدكتور ق. عبدالرحمن

    لا يحق للوزارة شرعا أن توقف الإمام الفاضل على الخطابة لأمره بمعروف ونهيه عن منكر وله أجران إن أصاب وأجر إن أخطأ ولا يليق بأي مؤمن يخاف الله أن يشارك في هذه اللجنة لمحاسبة آمرا بمعروف كما لا يليق بالوزارة أن تعتبر راي اللجنة "العلمية" رأيا مقدسا لا تخطىء بل كان عليها أن تترك أداء التراويح كاملة مع البروتوكول الذي يحترم إلا في المسجد وأعضاء اللجنة العلمية لهم قناعات مؤصلة تؤثر لا محالة على مواقفهم والله اعلى وأجل

  • maknin

    الاسلام هو الاسلام ليس هناك وسطي او متشدد هناك من يقيم الاسلام بدون نقصان وهناك المتخاذل او العاصي الذي يعصي الله في بعض الامور اما الاسلام الوسطي فليس هناك بكل بساطة الاسلام الحق وهو ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن إتبعه فقد سلم ونجا وضمن الحياة الطيبة في الدنيا والسعادة في الاخرة قال تعالى: ((فإن أمنوا بمثل ما أمنتم به فقد إهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق))

  • ب. محمد

    {( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا )}الجن18.

  • drimos

    واش دخلك في السياسةولا بغيت ادير الفتنة و خلاص.هذا النوع من الخطاب التحريضي كلفنا غاليا في العشرية السوداء.اتقوا الله في هذا الشعب

  • أبو القعقاع البوسعادي

    المفروض هذا الموظف يطرد من منصبه بلا حق عودة مادام لا يؤمن بعقيدة الدولة التي تصرف له معاشا وتؤمن له ولعياله الحق في الضمان الاجتماعي فضلا عن عطلة سنوية مدفوعة الأجر يعفى خلالها من واجب الإمامة والخطابة

  • mohamed

    المساجد بيوت الله وليست مؤسسة من مؤسسات الدولة اتقوا الله

  • كمال

    ((مثل هذه الانحرافات نادرة الحدوث بمساجدنا وتعتبر شاذة قياسا بالتكوين الذي يتلقاه الأئمة في معاهد التكوين ومن خلال تجربتهم دون أن يعني ذلك حجرا على آرائهم )) ما قاله الرجل لا يرقى للانحراف فمن العيب ان ينعت امام بالانحراف كان على بزاز هذا ان يقول الامر متروك للجنه و يسكت . مثل تلك التصريحات تثير البلبله اكثر مما قاله الامام فمن الحصافه و الحكمه ان يقول الامام اخ لنا و سنتناصح و الامر لا يرقى الى ازمه . و ترك الامام سيكون سابقه حضاريه و ممارسه ديمقراطيه خاصه و نحن في شهر رمضان .

  • احمد

    بخلاصة الامام قال. بما ان الوضع خارج عن السيطرة و الفوضى منتشرة في الطرق و الاسواق دعونا ننقل الفوضى للمسجد و لا تحاسبونا عوض ان يقول اصلحو و راقبو خارج المسجد. الله يهديه و يهدينا

  • دكتور

    يت شيخ حرام الخروج عن قرارات المخنصين أهل الذكر. وهل تقارن المسجد بيت الله بالسوق؟ المسجد أولى بالانظباط