-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس تبون يلزم الحكومة بالبحث عن مخارج نجدة:

مقترح قانون المالية التكميلي الثاني يسقط في الماء

سميرة بلعمري
  • 7002
  • 11
مقترح قانون المالية التكميلي الثاني يسقط في الماء
الشروق أونلاين

تراجعت الحكومة عن الاستعانة بقانون مالية تكميلي ثان لهذه السنة، وذلك بأوامر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي وضع الجهاز التنفيذي أمام مسؤولياته في البحث عن مصادر أخرى لتغطية ما تبقى من نفقات السنة الجارية، بعد أن كانت تعتزم حكومة الوزير الأول عبد العزيز جراد مناقشة مشروع النص في اجتماع الحكومة أمس الأربعاء.

علمت “الشروق” من مصادر حكومية أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون رفض طلب الحكومة الاستعانة بمشروع قانون مالية تكميلي ثان، للتكفل بنفقات الإجراءات المتخذة من قبل السلطات لصالح بعض الفئات المتضررة من الأزمة الصحية التي تعرفها البلاد.

وقالت المصادر إن الرئيس تدخل ووضع الجهاز التنفيذي أمام مسؤولياته في البحث عن حلول وموارد أخرى غير اللجوء إلى قانون مالية تكميلي ثان، والذي كان جاهزا للنقاش ولم يتضمن سوى 4 مواد فقط، ورفض الرئيس مرده وجود حلول أخرى بعيدة كل البعد عن ضرب مصداقية العمل الحكومي.

قرار رئيس الجمهورية بخصوص قانون المالية التكميلي ورفض اللجوء إليه نهائيا كان قد سبقه برفض آخر لمقترح تقدمت به الحكومة حول إمكانية تمرير مشروع قانون المالية التكميلي خلال العطلة البرلمانية وهو ما يعني صدوره بأمرية رئاسية، وهو المقترح الذي رفضه الرئيس تبون جملة وتفصيلا، وأبلغ الوزير الأول أنه حريص كل الحرص على ضمان أكبر قدر من الشفافية في تسيير شؤون الدولة، كما أنه حريص على تمكين السلطة التشريعية من ممارسة مهامها الرقابية.

ومعلوم أنه من بين التدابير التي كان قد أقرها قانون المالية سنة 2016، إمكانية تحويل الاعتمادات والمخصصات المالية غير المستهلكة من قبل بعض القطاعات الوزارية إلى قطاعات أخرى، ويعتبر هذا الباب، حسب مصادرنا، أحد المخارج التي يمكن للحكومة طرقه لتغطية ما تبقى من نفقات هذه السنة، كما أن السنة المالية لم يتبق منها إلا شهرين فقط، وهي فترة قصيرة تتيح إمكانية إدراج ما تبقى من النفقات ضمن المشروع التمهيدي لقانون المالية الأولي للسنة القادمة، وهو المشروع الذي بدأت مصالح وزارة المالية في الإعداد له مؤخرا.

قرار الرئيس عدم اللجوء إلى قانون مالية تكميلي ثان حفاظا على مصداقية الدولة ومصداقية العمل الحكومي، يأتي في ظل مجموعة من القرارات كان قد اتخذها لصالح الفئات الهشة وهي 5 اجراءات هامة ضمّنها قانون المالية التكميلي لسنة 2020، أبرزها رفع الأجر الوطني الأدنى المضمون إلى 20 ألف دينار مع إلغاء الضريبة على المداخيل التي تقل أو تساوي 30 ألف دينار وذلك ابتداء من الفاتح جوان القادم، كما شملت الإجراءات رفع تخفيض ميزانية التسيير من 30 بالمائة إلى 50 بالمائة وإلغاء نظام التصريح المراقب على المهن الحرة وجميعها تدابير مكلفة ماليا وذات طابع اجتماعي.

كما أردف الرئيس التدابير التي تضمنها قانون المالية التكميلي بإجراءات أخرى ضمن إطار مواجهة الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الأزمة الصحية، يتقدمها إقرار مساعدة مالية بقيمة 30 ألف دينار لفائدة أصحاب المهن الصغيرة لمدة ثلاثة أشهر، والتجميد الفوري لكل عمليات تسديد الأعباء المالية والالتزامات الجبائية وشبه الجبائية الواقعة على عاتق المتعاملين الاقتصاديين خلال فترة الحجر الصحي، حيث تم إعفاءهم من أية عقوبات أو غرامات على هؤلاء المتعاملين خلال هذه الفترة وكذا الإجراء المتعلق بالتكفل المالي بمنحة التأمين الخاصة بتغطية المخاطر التي يتعرض لها مستخدمو الصحة المعنيون مباشرة بالوقاية من جائحة كورونا ومكافحتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • kimo

    تخفيض نسبة فائدة البنوك لـ 0% على القروض الخاصة بالإستثمار لفائدة الشباب لمدة 3 سنوات كفيل بدفع الإقتصاد الوطني دفعة قوية ، يجب تحريك المال و ضخ دماء في الإقتصاد المشلول منذ إنطلاق الحراك كورونا أنتهت عمليا و لكن الإقتصاد لم يتحرك

  • الاسوأ قادم

    تنتضركم سنوات عجاف...

  • kaddour boukka

    pourquoi ce casser la tete tu as l imprimeuse imprime les milliards comme d habitude et c est fini

  • Adel

    Sans pétrole on trouvent personne au pouvoir

  • لزهر

    إلى حس حشايشي المعلق ٤
    لسوء فهمك لأقتصاد الحرب
    أول من أستعمل هذا النوع من الأقتصاد هم الأمريكان كيف
    قبل بداية الحرب العالمية الثانية مرت أمريكا بأزمة أقتصادية خانقة ففكروا في نقلها إلى خارج حدودها فأستعملوا اليد العاملة النسوية لصناعة الأسلحة فكانت المصانع تدور ٢٤ ساعة على ٢٤ ساعة.
    و بعد ذالك دخلوا في الحرب فباعوا الأسلحة و سيطروا على أغلب بلدان العالم حتى يومنا هذا
    نحن بعيدين كل البعد من هذا و لسنا عدوانين بل سلميين
    تسطيع أن تقول مثلا إستعمال الطاقة النظيفة في الفلاحة
    بهذا المشروع سنتجاوز الأزمة و هي الحرب العالمية الجديدة و لنا كل المؤهلات في الصحراء لنصبح من الأوائل

  • Sofiane

    شبيك لبيك ، هاهم ملايير الدولارات بين يديك......إن السماء لا تمطر ذهبا ، شمروا على يديكم و خدموا باش جيبو دراهم.....نصيحة لدولة و الشعب

  • حسين حشايشي

    يا سي تبون
    الخلاص :
    1. نظام "الشرعية الثورية" للتخلص من" تصحيح ثوري" -
    2. "اقتصاد الحرب" – للتخلص من اقتصاد الريع

  • حسين حشايشي

    مجرد تمثيل الغرض منه صناعة "فخامته" آخر : الآمر والناهي

  • يمشي الانسان خائف

    من قوانين نتجرع جل دعاماتها وسن تنفيذها بحمض سام يجعل منا نحضى بالسرقة وفيما ماذا....اهذه بلدنا

  • لزهر

    الحل المستعجل تدارك الوقت الضائع
    و العمل لفترات متؤخرة من الليل
    و حتى نهاية الأسبوع
    بتجنيد الجميع من عمال مؤقتين و إطارات...
    و مختصين في مثل هذه الأزمات
    مع إحترام تدابير الوقاية.

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    قانون مالي أساسي في جانفي وقانون تكميلي أول في جوان ويريدون قانون تكميلي ثاني في سبتمبر ... حكومة فقدت صوابها وأضاعت بوصلتها وأصبحت لا تعرف ما تفعل كيف لا لهؤلاء الذين يريدون 3 قوانين مالية في سنة واحدة . وهذا ما لم يحدث منذ الاستقلال وحتى خلال الأزمات : الأزمة الاقتصادية للثمانينيات والأزمة الأمنية للتسعينيات