-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعليمات إلى المفتشين ومديري المؤسسات التربوية بوقف الظاهرة

منع إقامة المأدبات للجان الترسيم وعُقوبات للمُخالفين

نادية سليماني
  • 7028
  • 14
منع إقامة المأدبات للجان الترسيم وعُقوبات للمُخالفين
ح.م

منعت وزارة التربية الوطنية، إقامة ما وصفته بـ” المأدبات” التي تُرافق عملية التثبيت، التي يتكفّل بها الأستاذ المقبل على امتحان التثبيت في المنصب. واصفة التّصرّف بالمنافي للأخلاقيات، الذي يمسُّ بمصداقية امتحان هامّ في المسار المهني للأستاذ، ومشددة على مديري التربية عبر الوطن، للتصدي لهذا السلوك المنتشر عبر المؤسسات التعليمية، الذي تحول إلى ظاهرة سلبية مسيئة إلى قطاع التربية.

حصلت “الشروق” على تعليمة موجهة إلى المؤسسات التربوية تحث مديري الثانويات والمتوسطات إضافة إلى مديري المدارس الابتدائية وقبلهم مفتشو التربية والتعليم الابتدائي، للعمل على الحدّ من ظاهرة إقامة ” المأدبات ” أو وجبات الغذاء الفاخرة، التي تُرافق عملية تثبيت الأستاذ في منصبه، وتقع تكاليف تنظيم المأدبة على عاتق الأستاذ المقبل على امتحان التثبيت، فيما يشرف المفتشون على الامتحان.

ومنعت وزارة التربية التصرف من باب أنه ” يتنافى مع أخلاقيات مهنة التفتيش، ويمُس بمصداقية الامتحان، الذي يعتبر منعرجا هاما في المسار المهني للأستاذ ” حسب ما تضمنته التعليمة.

ويُشار أنّ الأساتذة المقبلين على عملية التثبيت أو الترسيم، وأثناء قدوم المفتش المشرف على امتحان التثبيت رفقة اللجنة المكلفة إلى المؤسسة التعليمية، يُسارع الأستاذ أو الأستاذة لتوفير وجبة أو مأدبة غداء ” محترمة ” للجنة، تتكون غالبا من لحم أو دجاج إضافة للمشروبات والحلويات، والمأدبة يحتضنها مطعم المدرسة أو قاعة الأساتذة، يعني أنها تتمّ تحت أعين مدير المؤسسة التعليمية، والويل للأستاذ الذي لا “يتفنن” في إحضار الأطباق التي تضمها المأدبة، لأن طبق اللّوبيا أو العدس الذي تعده مدارس المطاعم غالبا، بإمكانه أن يقضي على مُستقبل الأستاذ ويحرمه من التثبيت في حال تمّ تقديم للجنة المشرفة على امتحان التثبيت.

 والرسوب في الامتحان لمرتين متتاليتين، نتيجته الحتمية طرد الأستاذ من مهنة التعليم. والمُؤسف في الموضوع، أن الأساتذة غير المثبتين لا يتلقون أجورا، وبالتالي فهم يضطرون للإستدانة لضمان ” مأدبة مشرفة “، ولأن المفتشين هم المعنيين المباشرين بالظاهرة، فكانت تعليمة الوزارة في الأساس موجهة إليهم، حيث طالبتهم مديريات التربية بتبليغ وتنفيذ القرار، لأن مثل هذه الظواهر فيها ضرب لمصداقية جهاز التفتيش.

وحسب نص التعليمة ” يمنع منعا باتا اقامة مثل هذه المأدبات مهما كان مصدرها، كما يمنع مصاحبة أشخاص خارج لجنة امتحان التثبيت المنصوص عليها قانونا”. وتوعدت الوزارة بإجراءات عقابية في حال تم مخالفة التعليمة.

أساتذة يستدينون لتوفير “مأدبة فاخرة ” للمفتشين

وفي الموضوع، أكد الأمين العام لنقابة عمال التربية والتكوين ”ساتاف “، بوعلام عمورة في اتصال مع ” الشروق” أن إقامة مأدبات غداء فاخرة لبعض المفتشين المشرفين على امتحانات التثبيت ” أساء كثيرا لقطاع التربية، وأضر بالأساتذة غير المثبتين والذين لا يتلقون أجورا، وكما أنه دليل على وجود رشوة غير مباشرة في القطاع “.

وكشف لنا عمورة أن أساتذة يعرفهم اضطروا إلى الاستدانة لتوفير وجبة غداء للمفتش، وبعضهم يحضر اللحم ” ستاك ” والفواكه.

 وأرجع محدثنا سبب تغلغل هذا التصرف في قطاع التربية، إلى تخوف الأساتذة من عدم تثبيتهم وبالتالي حرمانهم من مهنة للمستقبل، كما أن ” بعض مديري المدارس لا يتدخلون، فالمهم لديهم هو ترسيم أحد أساتذتهم ” على حد قوله، ليضيف ” لا يقبل جميع المفتشين بهذا التصرف، بل البعض منهم “.

ولضمان محاربة صارمة للظاهرة المتجذرة في القطاع منذ سنوات طويلة، الحل حسب الأمين العام لـ” ساتاف ” أن يمتلك مدير المؤسسة التعليمية شخصية قوية للتصدي للأمر، وأن يتقي بعض المفتشين الله في أساتذة هم معيلون لأسر، وربما أولادهم لم يتناولوا اللحم الذي تم تقديمه للمفتش يوم الإمتحان “.وثمّن عمورة التعليمة، داعيا لتطبيقها بحزم داخل المؤسسات التربوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • malek

    أتركوا الأستاذ و المعلم وشأنه أتركوه فأنتم لا تعرفونه إلا عند النقد وذكر السلبيات .موقفكم ممن يعلم دائما سلبي سلبي ،أتركوه يعلم تلاميذته أتركوه يعمل .

  • charifb59@gmail.com

    صاحب التعليق رقم 6 انت تشبه كثيرا بن شيخ (احنا احنا احنا) اذا ترسمت حقا سنة 1982 فهذا يعني انك لم تتقاعد الا مؤخرا 2010 او 2011 , مما يوحي بانك اشتغلت كثيرا مع اساتذة ومفتشي تايوان - كما ذكرت - و بالتالي اتحداك ان لم تطحن معدتك من هذه المادبات ولو مرة واحدة؟ ! لسانك لا تذكر به عورة امرئ فكلك عورات وللناس السن وعينك ان ابدت لك معايبا فصنها وقل للناس اعين ؟ !

  • محمد

    اين هو المشكل في المادبات يعني هل سيتحسن المستوى بمنعها انا من رايي العشاء الفاخر احسن من الاضرابات والاكتظاظ في الاقسام والعنف في المدارس والاخطاء في الكتب الدراسية

  • ali annaba

    و المادوبة التي تقام لبن غبريت اثناء زيارتها للولايات اليست رشوة.

  • عبدالكريم

    ياو ماشفتو والو روح للابتدائي تشوفو العجب خاصة ولاية البرج هاتولي نكاسي لاكروت ران جايعان والله مفتش ماكتفاش بالقاطو ودا معاه الطوبسي...هههههههه حادثة شفتها بعيني

  • كاره حياته

    الظاهرة تبدأ في الجامعة قبل التخرج و تتواصل عند الترسيم. شعب يتفنن في عرض و أكل السحت

  • للللللل

    مدير متوسطة وبمناسبة عيد المعلم اراد ذبح خروف ودعوة شخصيات مرموقة وذلك من اجل التقرب منهم طلبنا منه الاساتذة الغاء المأدبة و شراء بالاموال الاوراق لطباعة امور يحتاجها التلاميذ فقام بإلغاء الحفل نهائيا .

  • استاذ متقاعد ضد هذه الظاهرة

    اين كانت وزارة التربية من هذه الظاهرة التي استفحلت في مدارسنا منذ مجيء اساتذة ومفتشي الطايوان منذ التسعينيات.لقد عشناها في اواخر ايامنا قبل التقاعد.الحمد لله ان هذه الظاهرة لم تكن في وقتنا.اليست هذه رشوة غير مباشرة والا كيف نفسر هذه الماذبة من مشوي وفواكه ومشروبات و....هل معقول ان تقرر اللجنة رسوب الاستاذ وقد امتلات بطون اعضاءها بالماكولات.انني اتذكر عندما تم ترسيمنا نحن 3 اساتذة في 1982والله العظيم لم تذق اللجنة حتى ماءنا.وبعد ايام نظمنا حفلا (مشروبات وحلويات فقط)داخل المؤسسة وكانت الدعوة عامة للاساتذة والعمال.اتمنى ان تضرب الوزارة بعصى من حديد للقضاء على هذه الظاهرة التي افسدت التربية

  • ابن البلد

    وتقولن ان بن غبريط حطمت التربيه انظروا الي هدا الاسلوب الدي يستعمل للارتشاء اهو من اسس التربيه ؟ انها ماضيه علي القضاء علي جميع السلوكات المنافيه للعرف العام المتحضر وستصل تدريجيا الي الدين لا كفاءه لهم في المنصب سواء اساتده ام اداره منعت الغش العتبه اصبحت من الماضي مستوي البكالوريا شهدتحسنا وما زال الخير القدام الغوله راه جايتكم واحد بواحد

  • الحاج بونيف

    نعم يجب أن تعمم على الوزراء والولاة وكل المسؤولين في الدولة..

  • مفتش يطلب منتوجات فلاحية

    مفتش مادة مشهور بطلباته لمنتوجات جبلية فلاحية قبل وبعد التثبيت... وخاصة من الأستاذات.. من يوقفه يا سيادة وزيرة التربية..والله مصيبة حقا الرشوة عيني عينك حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • مواطن عادي

    اتذكر عندما كنت مقبلا على الترسيم كيف قام المدير والمفتش ومرافقوه بمساومتي على وجبة الغداء! فرغم رفضي وتمسكي بموقفي فقد قاموا بابتزازي. كيف يمكن وصف انسان ينحدر الى هذا المستوى يشترى بوجبة طعام!

  • صنهاجي قويدر

    اتذكر ذات يوم أن المدير أقام مأدبة لليد المفتش ومجموعة من المديرين ، وصادف خروج هؤلاء من المطعم خروج التلاميذمن الأقسام وهم يشاهذون من بين المدعوين من يقشر موزة أو يلتهم تفاحة ، ومنهم من كان يمسح فمه من بقايا الاكل ، وكان اليوم يوم عاشوراء و التلاميذ صائمون ، وعندها سقط الجمع في نظر الاطفال ، كيف لا يصوم المقتدى به ؟ أو على الاقل يحترم مشاعر الصغار الصائمين ، توجه الاطفال إلى منازلهم ، ويا ويح الجمع الكريم من طفل يصوم و جمع مهزوم بملء البطون

  • محب الله

    و فيما يخص الآدب التي تقدم للولاة . الوزراء و غيرهم كثير أليست برشوة يا جماعة المشكل قد تجذر في مجتمعنا حتى أصبحنا نسميه بغير تسميته المشكل أكبر بكثير مت أن نحصره في مأدبة غداء يجب إعادة النظر في تربيتنا لأجيال تربية حسنة لأننا نعلم أن الفساد انتشر بصورة كبيرة في مجتمعنا بسبب المافيا التي تحكمنا و التي أسست لهذا المنهج ثم تريد ذر الرماد بالقول إنها تحاربه.