-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أولياء يطالبون بأقسام خاصة والأساتذة يرفضون العمل كمستخلفين

نصف مليون مُعيد وراسب على الأعصاب يلغمون المدارس!

نشيدة قوادري
  • 4005
  • 13
نصف مليون مُعيد وراسب على الأعصاب يلغمون المدارس!
ح.م

رفع رؤساء المؤسسات التربوية على المستوى الوطني، تقارير مفصلة عن وضعية التلاميذ المعيدين للتحضير لإعادة إدماجهم في الأقسام، من خلال المطالبة بفتح أفواج تربوية لاستيعاب عددهم الهائل، في حين يعيش نصف مليون معيد خاصة من الراسبين في شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط على الأعصاب خوفا من تطبيق قرار الطرد ضدهم بسبب الاكتظاظ.

وتفاجأ العديد من الأولياء برفض رؤساء بعض المؤسسات التربوية إعادة إدماج أبنائهم المعيدين، الأمر الذي دفع بهم إلى التوجه إلى مقر وزارة التربية الكائن بالمرادية لرفع انشغالهم، رغم أن وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، تولي أهمية بالغة للعملية، أين أقدمت على إعداد “بروتوكول” خاص لتنفيذ ترتيبات إعادة السنة، حيث طلبت فيه من مديريها التنفيذيين من خلال رؤساء المؤسسات، ضرورة الالتزام بتطبيق بنوده واحترام آجال استقبال طعون المعنيين والتماساتهم وتاريخ انعقاد مجالس الأقسام الاستثنائية “الرابعة” التي تم توحيدها وطنيا، وكذا تاريخ الإعلان عن النتائج وتاريخ التسجيلات.

كما رفع عديد المديرين تقارير مفصلة عن وضعية المعيدين للمصالح المختصة تطالب بضرورة إيجاد حل جذري من خلال فتح أفواج تربوية جديدة لاستيعاب عددهم الكبير الذي قارب نصف مليون معيد من تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذين رسبوا في امتحان شهادة التعليم المتوسط في الدورة السابقة، والذين بلغ عددهم قرابة 200 ألف راسب أي “ربع مليون” بنسبة تعادل 43.12 بالمائة، إلى جانب العدد الهائل للراسبين في شهادة البكالوريا الذين بلغ عددهم 313 ألف راسب بنسبة 44.12 بالمائة، بالمقابل ترفض مديريات التربية للولايات، الاستجابة لمطلب المديرين بحجة نقص التأطير التربوي في وقت أن الوزارة اكتفت باستدعاء “الاحتياطيين” في الطورين المتوسط والثانوي الناجحين بعنوان 2017 دون أن تبرمج مسابقة توظيف خارجية جديدة، إلى جانب رفض العديد من الأساتذة العمل كمستخلفين على اعتبار أن حقوقهم تضيع بمجرد انقضاء فترة العقود.

كما طالب أولياء الوزارة بضرورة تلبية انشغالهم بفتح “أقسام خاصة” لفائدة أبنائهم الراسبين، لكي لا يختلطوا مع غير المعيدين من المتمدرسين، خاصة على مستوى أقسام السنة الثالثة ثانوي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • لتتحصل على النتيجة

    لكن لا تفكروا فقط في التلميذ الراسب بل حتى في التلميذ الممتاز

  • جزئري حر

    إلى mimi انا في دراي وعمري ما سرقت وكاش واحد مهبول يسرق دارو وانت مطايش رموا بك في شمال أفريقيا لأن أوروبا والدول العربية وحيث دهبتم وجدوك خامج وافاعلك خامجة لأن من سلالة الدواب الذين يدعون الذكاء وعواراتهم مكشوفة.

  • dzair

    اللي قرا قرا في توبر

  • جزائري - بشار

    يعتقد هؤلاء ان التعليم بالجامعة سيضمن لهم مستقبلا واعدا
    بالاضافة انه لو كانت هناك صرامة حقيقية بالتعليم وخصوصا الامتحانات المصيرية سيكون العدد مليون او اكثر بمختلف الاطوار
    لان حقيقةالجامعة ليست محل يشمل الجميع بالدول التي تعطى معنى حقيقي للبحث العلمي
    فقط بالجزائر تجد الكل يريد ان ينجح بالبكالوريا والسبب ضغوط الاولياء وكلام المجتمع المتخلف الذي يرى ان النجاح بالحياة هو بكالوريا فقط وبدونها نهاية العالم وبسببهم يفكر كثير منهم بالانتحار و يستسلموا

    يمكنكم ان تنجحوا بدون بكالوريا واحسن من الجامعيين بكثير خصوصا وان الجامعات الجزائرية اصبحت مثل آلات الطباعة و النسخ ( كوبي كولي )

  • محمد☪Mohamed

    أعتقد الحل الوحيد هي دراسة متواصلة عن بعد .
    تخلط في نفس القسم مع تلميد الجدد يخصرو لهم عقولهم لأن قليل منهم جاذ في إرادته الحصول على باكالوريا

  • Salim

    لماذا لا تجدون حلا لأبنائكم في إطار التكوين المهني ....التعليم الجامعي لا يظمن أبدا منصب عمل ...الأحرى أن تتعلموا شيئا يفيدكم و ليس أن تقلدوا ......

  • صلاح أبو صلاح

    أليس هذا أكبر دليل و أقوى حجّة على صحّة كذبة إصلاح المنظومة التّربويّة التّي تتغنى بها وزارة التّربيّة الوطنية منذ 20 سنة ؟؟؟؟

  • حكماوي

    نصف مليون معيد؟؟؟؟؟؟ ?????من المسؤول عن هذا العدد الضخم

  • سليم

    لماذا هذه العناوين المثيرة و المستفزة. فالعنوان يعتبر كل راسب لغم في المجتمع. وهي اثارة لا مبرر لها؛ إلا شد اتباه القراء و لو على حساب نفسية معنويات الشباب الراسبين. عندما يقرأ أي راسب هذا العنوان سيحس أنه خطر غير معين وان المجتمع يرهبه ولم يجد له حلا فيبرر لنفسه اي تصرف بعد ذلك. أتقوا الله ولا تجعل أرزاقكم على حساب أوطانكم.

  • جمال

    الدي يقيم بالجزائر حتي ولو كان من خريجي الجامعة الا تدركون انه لا يوجد مناصب عمل يوجد الالاف من خريجي الجامعات والمراكز التكوينية والمعاهد و و و و في البطالة وهده حقيقة يدركها كل جزائري وما الفائدة من الاختفاء وراء الحقائق ضياع كبير في الجزائر للشباب مستقبل غامض لا حياة لمن تنادي

  • ahmed benbouali

    لاستعاب كل المعيدين يجب فتح في كل ثانويات الوطن اقسام خاصة للمعيدين فقط تعمل من 6 مساء الى 10 مساء يدرسها فقط الاساتذة المتقاعدون ذوي الكفاءة لمن يريد العودة للتدريس مقابل اجور المستخلفين
    مادام مديري التربية يشتكون من الاكتظاظ ونقص التاطير... ومادام الاساتذة الجدد يرفضون العمل كمستخلفين... اتركوا الثانويات مفتوحة للمعيدين والاساتذة المتقاعدين ان كانت نيتكم صادقة

  • MIMO

    لرقم 1 : وكل ما جاء في تعليقك هو أيضا كلام لا يتفوه به الا اللصوص وأخوتهم : الصعاليك ...

  • جزائري حر

    لا تقلقوا سوف يزوفون للأقفاص الزوجية من الثانويات. خطوة تدخل في إطار القضاء على المدرسة العامة لصالح المدرسة الخاصة التي يملكها اللصوص واولاد الحركى. بن غبريط سالكة من الطاس.