-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التقت مجموعة من الشباب عبر 10 ولايات

هذا ما جرى في أول اجتماع للجنة الحوار بنشطاء من الحراك!

نادية سليماني
  • 7625
  • 14
هذا ما جرى في أول اجتماع للجنة الحوار بنشطاء من الحراك!
أرشيف

استمع أعضاء اللجنة الوطنية للحوار والوساطة، الأربعاء، لانشغالات ومُقترحات شباب من الحراك الشعبي عبر الولايات، وذلك في أول “اختبار” عملي لهيئة كريم يونس، والتي فضلت مباشرة مهامها بلقاء أطياف المجتمع المدني، مرجئة لقاءاتها مع الطبقة السياسية إلى آخر المطاف، وانتهى اللقاء بالتفكير في تنقل هيئة الحوار إلى الولايات للقاء الشباب.

حضر “ممثلون عن الحراك الشعبي”، من شباب ورؤساء جمعيات لأكثر من 10 ولايات، أول لقاء عملي نظمته الهيئة الوطنية للحوار والوساطة بالجزائر العاصمة الأربعاء، ومن بين الولايات الحاضرة العاصمة، غرداية، قسنطينة، تيسمسيلت، بسكرة، وهران.. وحسب ما تسرب لـ”الشروق” من داخل الاجتماع، فالشباب الحاضر في لقاء الأربعاء، تلقوا دعوات من هيئة كريم يونس، ومعظمهم شباب ومثقفون كانوا يشاركون في الحراك السلمي.

وأعطى رئيس اللجنة السياسية عمار بلحيمر بحضور المنسق الوطني للهيئة كريم يونس وجميع أعضائها، الكلمة للشباب الحاضرين تباعا لطرح انشغالاتهم، ومن بين ما تحدث عنه الحاضرون في اجتماع دام لـ3 ساعات، نظرة الشباب لمستقبل البلد في ظل الأزمة الراهنة، مشددين على ضرورة الذهاب وبأسرع وقت لتنظيم انتخابات رئاسية شفافة.

كما طرح الحاضرون مشكلة بقاء كثير من الولاة ورؤساء الدوائر في مناصبهم، رغم تعيينهم خلال عهدة النظام السابق، وهو ما يعرقل، حسبهم، عملية تنظيم انتخابات شفافة ونزيهة، كما تأسّف الحاضرون لوجود ما أسموه “أذناب العصابة” عبر بعض أجهزة السلطة وحتى داخل بعض الأحزاب السياسية، مطالبين بعودة الكلمة للشعب، وبأنه هو من يُقرر مصير البلد.

“أذناب العصابة” في أجهزة الدولة وبعض الأحزاب

وشدّد الحاضرون على ضرورة ذهاب حكومة بدوي “لأنها تحمل رائحة النظام السابق، وهي غير مقبولة شعبيا”، ليطالبوا أيضا بإطلاق سراح بعض الشبان الموقوفين، “والذين عبروا عن آرائهم السياسية”.

وأكد مصدرنا، أن أعضاء لجنة الحوار، لمسوا وعيا كبيرا وحسا بالمسؤولية واطلاعا على حقيقة الأوضاع بالبلد لدى الشباب الحاضرين، وهو ما جعل الهيئة تفكر في تنظيم تنقلات مستقبلا إلى جميع الولايات للاستماع عن قرب لانشغالات الشباب وأطياف المجتمع المدني الذين يتعذر حضورهم للجزائر العاصمة.

أحزاب مترددة في الحوار

من جهة أخرى، أرجأت الهيئة لقاءاتها مع الطبقة السياسية إلى آخر المطاف، وان كان مصدرنا لم يوضح أسباب ذلك، ولكن يبدو أن بعض الأحزاب لم تفصل بعدُ في موضوع جلوسها الى طاولة الحوار مع هيئة كريم يونس.

وعن تقييم أول جلسة حوار عملية، أكد مصدرنا أن أعضاء الهيئة “متفائلون جدا” لما لمسوه من وعي كبير بالأحداث الراهنة لدى الشباب، وخوفهم من الانسياق إلى ما لا يحمد عقباه، كما لمسوا رفضهم لفكرة الفترة الانتقالية، لأن مخاطرها كثيرة، حسب المتدخلين، والذين طالبوا بنظام سياسي جديد قائم على العدل والمساواة بين أفراد الشعب.

وأضاف مصدرنا، بأن الحاضرين في لقاء أمس، أبدوا ثقة كبيرة في هيئة كريم يونس “لأن أعضاءها غير محسوبين على النظام السابق، وغير مشاركين في الأزمة”.

وبخصوص لجنة الحكماء المزمع إنشاؤها، أكد مصدرنا، بأنه لم يُفصل في هوية أعضائها بعدُ، وأردف “ليس شرطا أن يكون أعضاؤها رجال سياسة، بل هم من جميع أطياف المجتمع، أطباء وأساتذة جامعيون وغيرهم، حتى ولو كانوا مجهولين إعلاميا، لكنهم مبدعون ومعروفون في اختصاصاتهم”.

ويُنتظر أن تعقد الهيئة الوطنية للحوار والوساطة ندوة صحفية بالعاصمة اليوم، تكشف فيها عن مخرجات ومقترحات أول لقاء جمعها مع ممثلي الحراك، وعن رزنامة عملها للأيام القليلة المقبلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • نحن هنا

    الحراك لم يبتدب أحدا ينوب عنه

  • صح افا

    الفترة الانتقالية مرفوضة لمخاطرها على بقاية العصابة الخبيثة السراقة المتمركزة في مناصب حساسة في جميع المؤسسات وكذالك الملف الاخطر هو ملف حرب90نات يالحنون

  • imazighen

    ارضاء الجميع غاية لا تدرك، الله المستعان

  • أنور freethink

    علينا أن لانبقى حبيسين السلبية
    وأن لانعتمد على الأحزاب لكي يمثلونا، بالأحرى أن يمثل بعضنا بعضا، هل نحن عاجزون عن تعيين بضعة ممثلين من كل ولاية ليشاركو في الحوار؟ إذا كنا نحن عاجزين فلماذا نلوم غيرنا؟ ونحن لانستطيع ممارسة المواطنة في أبسط أشكالها؟ طبعا كانت هناك فترة تم تعويد الشعب فيها على اللامبالاة وعدم العمل السياسي والجلوس للإنتقاد فقط، لكن تلك الفترة قد ولت، لابد من أن نتعلم أخذ زمام المبادرة
    لاشيء إسمه أن الأمور تتعدل فقط بالمشي في الطرقات. لابد من التفاوض والتحاور، وإلا لأكتفى السابقون بالمظاهرات، التي هي مجرد وسيلة ضغط فقط لإبداء الرأي.
    لنقوم بإستفتاءات محلية نختار فيها ممثلينا

  • ناصر ناصر

    في حديث لي مع طالب جامعي و هو يتكلم عن التفوق العلمي للغرب قال "بفضل تحكمهم في التكنولوجيات الحديثة فإنّ نتائج الإنتخابات تظهر بعد وقت قصير بعد إجرائها" ,فقلت إذن نحن متطوّرون أكثر.....استغرب الشاب ..... و قال كيف؟؟؟..... فأجبت" لأنّها عندنا تعرف النتائج قبل الإنتخابات"...و ها نحن اليوم أمام ممثّلين لحراك شعب تعدّى تعداده 20 مليون مشارك ناهيك عن المساندين الذين لا يشاركون و هم كثر....و من 48 ولاية لبلد مترامي الأطراف شساعة ما شاء الله..........وجدوهم في بضعة أيام.......كفى غباوة و استغباءا.......الجمهورية المنشودة تبنى بالإخلاص و التأنّي و الصدق....

  • Ahmed

    طلع عليّ النهار . سهران بنور الأمل
    و غنّت الأطيار لحن الهوى و المنجل
    و فضلت أفكر في معادي . و احسب لقربه ألف حساب
    و كان كلامي مع صحابي . عن المحبة و الأحباب
    - الحان القصبجي, اداء ام كلثوم-

  • لطفي / الجزائر

    عبث !!! على ماذا يتحاورون ؟
    في تونس ستجري الانتخابات الرئاسية في الشهر القادم و فق دستور البلد .
    في الجزائر ينحاورون لأجراء انتخابات رئاسية بعد ستة أشهر وفق دستور البلد ؟
    الذي أخر بلادنا في جميع المجالات هو العبث.
    انظر ...... معنى عبث يتطابق مع "عبثهم"
    عَبَث = كُلُّ مَا قَامَ بِهِ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ ، بِلا مَعْنىً (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً) المؤمنون آية 115
    أَضَاعَ الْكَثِيرَ مِنَ الْوَقْتِ عَبَثاً : هَدَرًا ، أَيْ لَمْ يَسْتَفِدْ مِنْهُ شَيْئاً
    حاول عَبَثًا= لم ينجحْ في محاولته.
    أيعا الغابثون ....... تعلموا من الصين و سنغافورة و ماليزيا حيث لا مكان للعبث.

  • ALGERIEN

    أذناب العصابة أولا هم الذين يريدون اعادة النظام الى الواجهة من خلال انتخابات تعيدنا الى ما قبل 22 فيفري والنتيجة سوف ننتظر 60 سنة أخرى لينتفض الشعب الجزائري من جديد وهذا لا يختلف في شيء عن ما حدث في 1988والذي خرج من خلاله الأفلان من الباب ليعود من النافذة بل ليعود الى مقاليد الحكم ل 31 سنة أخرى أي من 1988 للى 2019

  • BREK 23

    هؤلاء الذين يدعون تمثيل الحراك وهم بعيدون عنه ويمثلون العصابة بأتم معنى الكلمة فالمنظمات والهيئات من يرأسها أدناب العصابة لدا أقول وقد يشاطرني أغلب الشعب الجزائري وقد يعارضني بعضه أن كل التقى بلجنة الحوار لا يمثل الحراك في شيء وان كانو كذلك فليظهروا لنا أنفسهم

  • tablati elhor

    الجزائري الذي لا يقدس مبادئ أجداده دينيا لغويا و ثوريا لا يحق له أن يمثل أو يتكلم باسم الشعب

  • ali ben bakir

    PAS DE DISCOURS AVEC TOUS CEUX QUI ONT ETE AU SYSTEME PAS DE HACHWA

  • علي

    عجيب ما يحدث في بلاد العجب. منذ بداية الحراك وانتم تقولون لا احد يمثل الحراك والحراك ليس له قيادة وفجاة هيءة بن يونس تعرف كل شباب الحراك من كل الولايات وتستدعيهم الى الحوار. غريب ! هل وزارة الدفاع اعطتهم الاسماء ام حكومةبدوي! الشعب والحراك راه فايق بكم و مناواراتكم.

  • HOCINE HECHAICHI

    الأزمة الجزائرية تتمثل في التخلف الإقتصادي المزمن ومن مؤشراته: الشعب الخامل والمسعف ،اقتصاد الريع، الإنفجار السكاني والمحيط القذر وغيرها .

  • abdel dzieri

    فلم هندي
    العار العار
    لعب النظام