-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تلقي تحذير دولي

وزارة الصحة تأمر بسحب 16 دواء مسبب للسرطان

الشروق أونلاين
  • 15090
  • 8
وزارة الصحة تأمر بسحب 16 دواء مسبب للسرطان
أرشيف

وجّهت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الخميس، تعليمة للصيدليات تقضي بسحب 16 منتج صيدلي ذو قاعدة “فالستران” valsartan ومنع وصفه للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والضغط الدموي.

وذكر بيان لوزارة الصحة أن سحب الدواء جاء بعد تلقي تحذير دولي في الاشتباه بأن الدواء مسبب السرطان.

وقالت الوزارة إنها تسحب حصص من هذا الدواء من السوق الوطنية، كونه منتج من طرف مخبر صيني ويحتوي على مواد مسرطنة، مما قد يسبب أضرار صحية تؤدي إلى الموت.

وأوضحت وزارة الوزارة أن قرارها جاء لدواعي احترازية بعد التحذير الدولي حول وجود شوائب قد تسبب السرطان في مادة “فالستران”، التي تعتبر المركب الرئيسي لأدوية فالستران على غرار “وين 80 ميلغراما و160 ميلغراما”، و”كو- فالستران وين 80 ميلغراما و12.5 ميلغراما/ 160 ميلغراما و25 ميلغراما”، وكذا “أتينسيل 40 ميلغراما و80 ميلغراما و160 ميلغراما”، الموجهة لعلاج المرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم للحد من المضاعفات، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما تستخدم لعلاج النوبات القلبية الحديثة ومرضى قصور القلب، واحتشاء عضلة القلب الأخيرة.

وعليه أمرت، الوزارة كل مديريات الصحة، والصيدلية المركزية إلى سحب الـ 16 دواء المعني والذي يتم تصنيعها في مختبرات “Inpha Medis, Merinal, Nad Pharmadic et Taphco”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • الناقد

    و بطبيعة الحال و كالعادة، الذين أخذوا هذا الدواء لشهور (أطّفرت فيهم) !

  • ربي معنا

    الصيدلي الحكيم رانا عرفين محلي لكن جزيئاته مستوردة وبتكنولوجية الغرب يعني رااك تصنع في المرض بيدك فهمت

  • الصيدلي الحكيم

    خبر بلا زريعة.جميع أدوية فالزارتان الموجودة في السوق الجزائرية هي ذات صنع محلي.و جامي دخل هذا تاع الصين.منظمة الصحة العالمية قصدت الدواء المصنع فالصين فقط يا مجموعة الأغبياء.و نتمنى من المصانع المذكورة في المقال متابعة المعنيين قضائيا.
    غدوة دير منظمة الصحة العالمية تحذير على نوع من لحم الحلوف تاع المكسيك تخرجو علينا بخبر كيما هادا تحذرونا منو؟؟

  • محمد

    Bayer الألمانية ، التي تصنع الأسلحة الكيمياوية ، هي نفسها التي تصنع الدواء ، وهي نفسها التي تصنع المبيدات الحشرية والعشبية وهي نفسها التي تصنع البذور المعدلة جينيا . ... هل فهمتم المعادلة ؟ الغاية هي تقليل عدد سكان الأرض. لانعلم المواد المركبة لأدويتهم. وقد كان الموساد من قبل يصنع أدوية بها مواد تحد النسل وتصيب بقلة الخصوبة والذكورة والضعف الجنسي لدى الجنسين وكانت تصنعها بشركة في الأردن وتوزع للاجئين الفلسطينين من أجل الحد من تناسلهم. ثم سوقت تلك الشركة دواءها إلى أغلب دول العرب ...
    لم يعد لنا من حل لنبقى ولاننقرض إلا بالإعتماد على أنفسنا في الزراعة والدواء وتقريبا كل شيء آخر.

  • THE TRUTH

    LE MONDE TEL QUE NOUS LE VOYONS ET SENTONS EST UNE ILLUSION QUI EST LE RÉSULTAT DE L’INTERPRÉTATION DE NOTRE CERVEAU DE TOUS LES SIGNAUX QUE NOUS RECEVONS DU MONDE QUI NOUS ENTOURE VIA NOS SENS. LA VRAIE VIE EST INDÉPENDANTE DE NOTRE CERVEAU. NOUS EN AVONS QUELQUE FLASHS LORS DE NOS RÊVES OU LORSQUE NOS CORPS NE SONT PLUS ADAPTABLES POUR NOUS PROTÉGER DANS CE BAS MONDE ...

  • العباسي

    زعما ماشي حرب اقتصاديه من تقوم بها امريكا و حتى اوربا ضد الصين شفتو لما يقراش و ولا يصنع الدواء لنفسه واش يصرى فيه الله المستعان

  • Auressien

    الأدوية الهندية و الصينية خردة . لماذا تسمح الدولة باستيراد الأدوية من هذه الدولتين ؟ هؤلاء المستوردين يذكروننا بمستوردي سيارات الخردة بأقل الأثمان ليبيعونها للمواطنين على أنها سيارات أصلية بأثمان باهضة

  • الطيب

    و ماذا لو لم نسمع بهذا التحذير الدولي !؟
    و هل لدينا مراقبة علمية دقيقة لمكونات الأدوية و الأغذية و كل المواد المستوردة خاصة الصينية منها !؟
    يا جماعة نحن نعيش حروبا علمية بأسلحة فتاكة كيميائية و صيدلانية و بيولوجية و فيزيائية و نفسية و تكنولوجية و .....فأي مدرسة أعددنا و أي جامعة نملك و كيف نقاوم !!؟