-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موضة إطلاق اللحية عند الشباب

يرفضون اتباع الرسول (ص) ويقبلون التشبه بفناني الغرب!

الشروق أونلاين
  • 14111
  • 0
يرفضون اتباع الرسول (ص) ويقبلون التشبه بفناني الغرب!

من طبيعة الإنسان البحث دائما عن التغيير، سواء في المظهر أو الشكل أو حتى في السلوكات اليومية، لذا نرى اليوم العديد من المظاهر تغزو المجتمعات وتخص كل جوانب الشخصية، سواء كانت تجديدا أو إبداعا، ولعل الملفت للانتباه مؤخرا في أوساط الشباب هو ترك شعر اللحية ينمو عند أغلبهم، هذه الأخيرة بقيت عبر الأزمنة في الكثير من الأحيان بين مد وجزر من حيث طبيعتها والمتخذين لها، بين من اتخذها على أساس ديني من اتخذها على أساس دنيوي، لكنها تختلف اليوم عن سابقتها، فقد أصبحت تؤخذ بكل عناية، حالها كحال كل وسائل الأناقة الخاصة بالرجال، تصفف وتحلق بأشكال مختلفة حسب خصوصية الوجه وتحولت إلى سر للأناقة.

  لا نذهب بعيدا في البحث عن جذورها في تاريخ البشرية، لأنها مرت عبر كل العصور وبقيت محل اختلاف إلى حد الساعة بين الرفض والقبول في الكثير من المؤسسات ومجالات الحياة عامة، غير أننا نقف عند فترات زمنية معينة ومعروفة ببن الأجيال في الجزائر أو في كل الأوطان الأخرى خاصة العربية منها، حيث كانت تقتصر فقط على الأئمة والعلماء الذين يدرسون العلوم الدينية، وكذا الشيوخ الطاعنين في السن كرمز للوقار، لكن ونتيجة للتطور الملحوظ في عالم اليوم جاءت فترة أخرى جديدة جعلت من اللحية موضة بين كل الأفراد دون تمييز، وقد كانت في فترة معينة هذه اللحية مرتبطة أساسا بمن هو ملتزم أو سلفي وغيرها من الأسماء التي أطلقت على الكثير من الأفراد الذين اتخذوها كتمييز عن غيرهم، ولعل هذا ما جعل الكثير من الأشخاص ينكرونها فيما بعد، حيث أصبحت شبهة في العديد من الأحيان لما ارتبطت بفترة معينة في تاريخ الجزائر، وأصبح كل ملتح يقع في مغبة السؤال عن ماهيتها والهدف منها، لأن الملتحي أصبح مذموما في المجتمع بل صنف ضمن قائمة الإرهاب، فانتقلت بذلك اللحية إلى فترة أخرى من رمز للوقار إلى رمز للعنف والهمجية.

من شبهة لأصحابها إلى موضة وزينة لهم

 وبعد فترة وجيزة تحولت هذه اللحية إلى موضة بين الشباب، وقد كانت بالأمس شبهة لأصحابها وتحولت إلى زينة لهم، وانتقلت بذلك من النقيض إلى النقيض، غير أن الاختلاف الذي يظهر عليها بين الأمس واليوم هو العناية في الحلق والطريقة، فلم تبق تلك اللحية الفوضوية التي تعلو الأوجه وتفسد المحيى لدى العديد من الأفراد، حتى وصف العديد ممن  يتخذونها بهذه الشكل بالرجل المخيف، لكن لحية على طريقة الفنانين واللاعبين هي ما نعيشه اليوم، وهي التقليد الذي ينجر وراءه الكثير منا، وهو ما استحسنه العديد من الشباب وأصبحت جرعة إضافية تضاف للأناقة، فلا ينصرف الشاب إلى العمل أو الدراسة إلا يعطيها الشكل الذي يريده ويحلقها على طريقته أو بالتشبه بلاعب أو فنان أو ممثل.

هي الظاهرة المنتشرة اليوم بين الشباب، وأصبحت آخر صيحة لهم، بل لا تكتمل الأناقة إلا بها، وأصبح من يحلقها كليا اليوم أقل أناقة، وتحولت بذلك النظرة السلبية التي كانت تتبع كل من يتركها بالماضي إلى نظرة إيجابية اليوم، والأمر شتان بين شكلها في الماضي وشكلها في الحاضر، وما نخلص إليه من خلال تناولنا لهذا الموضوع هو أن إطلاق شعر اللحية اليوم هو أن الكثير من شبابنا اتخذها تشبها وليس سنة أو لارتباط ديني، لذا صحت “مقولة زينة الرجل في لحيته”.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • رميساء

    مافهمت والو فهاد المقال

  • azizbouiri

    vive beladi

  • مُتقزز

    و الله عيب اللحية رسولية أم كانت عادة في ذلك الوقت؟؟؟ هل كان هناك رواية أو أي حكاية تقول أن الكفار كانوا حليقي اللحية؟؟؟ هل سمهتم أنه قبل الرسالة كان محد الوحيد بلحية، توقفوا و احترموا الرسول، لأن ما جاء به أن نعبد الله مخاصين و خالصين و أن نعمل الصالحات و فقط.

  • عادل

    الأولى منك يا كاتب المقال أن تحترم الرسول صلى الله عليه و سلم،فلا تشير ب (ص) لصلى الله عليه و سلم، و لكن خذ من وقتك و اكتبها كاملة و لك أجرين في ذلك إنشاء الله. لاحظتها مرة أو مرتين.

  • كفى خبالا

    في الإسلام إطلاق اللحية ليس مستحباً ولا واجباً وإنما هو من سنن العادات كالأكل والشرب والهيئة واللباس الخ. وهذا ما ذهب إليه جمع من العلماء المعاصرين مثل الشيخ محمود شلتوت والشيخ محمد أبو زهرة، وقد ذكرت دار الإفتاء المصرية هذا الرأي في الفتوى التي أصدرتها حول اللحية. (فتوى رقم مسلسل 261 بتاريخ 11/15/ 2005) وذكرت أن الأوامر المتعلقة بالعادات والأكل والشرب واللبس والجلوس والهيئة إلخ تُحْمَل على الندب لقرينة تعلقها بهذه الجهات.
    اللحية في الديانات الأخرى
    في المسيحية يطلق رجال الدين في أغلب الأحيان لحاهم وفي اليهودية أيضا يطلق أغلب اليهود لحاهم
    السيخية
    ا

  • إستحوا بالله عليكم و لا تكذبوا و اعملوا

    يعني أنه في زمن الرسول كانت هناك مودة أو عادة حلق الذقن و الرسول الكريم ربى اللحية ليخلف الآخرين؟؟؟ الكل في السابق كان بلحية، الرسل كلهم لأنها العادة و فقط، و حال الزمان و فقط أكتبوا شيئ مفيد للعباد، تحدثوا عن المنكرات، أكتبوا عن سبب وجود أطباء بلا حدود في الغرب يتنقلون بين الأدغال و الصحاري بينما أطباؤنا حتى الملتحين سنة، لا يتطوعون يوم لأبناء الجنوب، أكتبوا عن أسباب غلظة الممرضين و الممرضات و قساوة قلوبهم كالحجارة حت في التعامل مع الأطفال و الحوامل، أكتبوا عن إهمال الناس لمناصبهم في رمضان و تركهم واجباتهم و هي، و الله خيانة أمانة،

  • اسماء

    ان اتباع سنة الرسول عليه الصلاة و السلام تكمن في اخلاقه الراقية و حسن تعامله مع الناس و الإخلاص في العمل و التجارة و ليس مثل ما يفعله بعض الناس اليوم مثل اطلال اللحية و لَبْس العباية و الغش في التعامل في التجارة و سوء تعاملهم مع الناس و خاصة الجيران و الحكم على الناس بالنار و جهنم بسبب المضهر و كانهم يمتلكون مفاتيح الجنة و النار
    ام بالنسبة للبس فهذا حرية شخصية و علاقة الانسان بالله فلا يعرفها احدا فهي في القلب و سيد الخلق أوصى بالقلب السليم
    أولهما بعد عنا شر هؤلاء من الناس اللذين يريدون ان يدمروا ديننا بأفكارهم الشيطانية و الجاهلية الاولى

  • الاسم

    الى علي من الجزائر تقول ن الرسول لم يامر باللحية فكيف تفسر حديث احف الشارب واعفو عن اللحية .وفعل الرسول هذا ليميزنا عن المجوس اذ كانو يطيلون الشارب ويحلقون اللحية قال اعفو عن اللحية اي ان الاصل في اللحية البروز فليس هناك من يربي لحية بل هناك من لا يحلقها تشبها بنبي الله يكفي فكر الحجري وتقسيم للدين لب وقشور فالله يقول تحسبونه هينا وهو عند الله عظيم كل الامور مهة في ديننا فليحاول كل انسان ان يطبق ما يقدر عليه ويسال الله ان يعينه ويثبته عجبا في 2015 مزالت الناس لا تعرف اركان الصلاة ولا فرائضها ولا سننها وعن عائشة كانة تقول جمال الرجل في لحيته هناك من ال

  • brahim

    ما فهمت والو في الموضوع ؟؟؟؟ هل الكاتب مع اتباع الشباب للغرب دون فهم ولا مغزى وضد السنة؟؟؟؟ أو هو على عكس ذلك؟؟؟؟؟ عيش تسمع وتشوف.... كيما بكري لبسوكم سروال بودليوة "لوبيا" اليوم ردوكم تحبو اللحية تاع ليهود ... رانا نشوفو الشباب الجزائري يلبس السراول المشبوحين ويحطو المناقش اللي يلبسوهم غير المخنثين في امريكا واوروبا... يتبعو في لامود ما علابالهمش مساكن باللي مصممي الازياء كلهم مخنثين..... .... على هذا المفروض من كل شاب قبل ما يتبع او يتبع شخصا ما او زيا ما ان يتأكد ويفهم لمادا يلبسون او يفعلون هذا.. على الأقل كي يتحشر معاهم يكون فاهم علاه

  • الاسم

    روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه"
    وفي رواية قالو"أاليههود و النصارى يارسول الله؟,قال:فمن الناس؟"

  • مسلم

    قال الإمام ابن عبد البر في التمهيد (يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال) يعني بذلك المتشبهين بالنساء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثيف شعر اللحية ـ رواه مسلم عن جابر، وفي رواية كثيف اللحية، وفي أخرى كث اللحية والمعنى واحد.
    وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة، لأن مشابهتهم في الظاهر سبب لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال الممنوعة بل وفي نفس الاعتقادات

  • مسلم

    إن تحريم حلق اللحية قطعي وقد دلت الشريعة الإسلامية على تحريم حلق اللحية من أكثر من خمسة وجوه منها : أنها تغيير لخلق الله، ومنها أن الشرع أمر بإعفائها ، ولأن حلقها تشبه بالمشركين ، ولأن حلقها تشبه بالنساء، ولأن العلماء أجمعوا على حرمة حلقها والخلاف في التحريم حدث من بعض أهل البدع ثُمَّ سرى إلى بعض العلماء ، وهذا خلاف حادث بعد الإجماع فلا يعتد به اتفاقاً.

  • مسلم

    ‘إن تحريم حلق اللحية هو رأي جماهير أهل العلم، بل نقل بعض العلماء الإجماع على حرمة ذلك، فقد قال ابن حزم في مراتب الإجماع: اتفقوا أن حلق جميع اللحية مُثْلة لا تجوز. مراتب الإجماع.

    وقال أبو الحسن ابن القطان المالكي: واتفقوا أن حلق اللحية مُثْلَة لا تجوز. الإقناع في مسائل الإجماع.

    وقال الإمام ابن عبد البر المالكي في التمهيد: يحرم حلق اللحية.

    وقال الشيخ علي محفوظ من علماء الأزهر: وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها. الإبداع في مضار الابتداع

  • الاسم

    داعش 2016

  • امازيغي

    يحشر المرء مع من أحب

  • سبيد

    أبغض حلاقة عندي هيَ هذا النوع ، لا يقولون لي لا موضة و لا حاجة أخرى ، الموضة لم تعد موضة جميلة كما كنا نعرفها ، أصبحت استهزاءاً بالنفس البشرية ، انعلوا بليس ، عودوا الى رشدكم .

  • ج2015

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم/ من تشبه بقوم فهو منهم ويحشر يوم القيامة معهم ----

  • عبدو

    هذا الموضوع لا فائدة منه ربما الصحفي لم يجد موضوعا اهم من هذا٠ لكن هذا هو المستوى الله غالب

  • soltan

    مقال سخيف

  • ابوسامي الجزائري

    من يتبع لحى الموضة فقد خاب...الاولى اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ...واود ان اقول لبعض الاخوان ممن يتركون لحاهم (السنية) تبدو فوضوية...من المهم الاعتناء بنظافتها وتمشيطها وترتيبها وانا لا اقول لهم قصوها ولكن عليكم ان تهتموا بها لانها من السنة ايضا والنظافة من الايمان..بعض الاخوة يعتقد ان الزهد واتباع السنة معناه ترك حسن المظهر والاعتناء بالنفس, لا من السنة ان يظهر الرجل معتنيا بنفسه ولحيته دون اسراف والله ربنا جل وعلى جميل يحب الجمال

  • العباسي

    مثل بسيط شباب و شابات كانو يضحكون على نصف الساق وعندما الغرب صمم سروال القصير الكل هللو له و لبسوهpantacourt femme

  • سفيان

    انه و الله لبلاء عظيم أم تترك اتباع سيد الخلق و تتبع أشرار الخلق.

  • علي

    لم افهم لماذا الربط بين الدين الإسلامي واللحية مع ان اليهود و رجال الدين ملتحون فالرسول الكريم لم يكن يامر اصحابه بتربية اللحية ولكن كان يامرهم بتعلم مكارم الاخلاق والله تعالى لم يقل اني انظر الى اشكالكم ولكن قال اني انظر الى قلوبكم داعش الان تقتل وتفسد في الارض مع ان كل جنودها ملتحون و من ما حدث عندنا فتربية اللحية لا تعني بأنك مسلم

  • فؤاد

    يحشر المرء مع دين خليله........