الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:58
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

حققت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك أرباحا صافية في أنبوب الغاز ميدغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا قدرت بـ 33.65 مليون أورو، ما يفوق 4655 مليار سنتيم خلال عام 2017، وهذا بعد أن اشتغل الأنبوب لمدة 365 يوم دون انقطاع، رغم أن البنود التعاقدية تنص على وجوب اشتغاله لـ 350 يوم في السنة.
وأفادت وكالة “أوربا براس” الإسبانية للأنباء بأن الشركة المالكة لأنبوب الغاز ميدغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا، حققت أرباحا إجمالية صافية بـ 78.33 مليون أورو في 2017، وهو ما يمثل زيادة بـ 3 بالمائة مقارنة بسنة 2016 حين كانت الأرباح الإجمالية في حدود 76.08 بالمائة.
وبتقسيم الأرباح بين الشركاء الثلاثة في الأنبوب فقد حصلت شركة “سيبسا ” الإسبانية على 32.96 بالمائة، وهي التي تحوز حصة بـ 42.09 بالمائة من رأسمال “ميدغاز”.
أما شركة غاز “تاتورال فينوسا “التي تحول اسمها إلى شركة “ناتيرجي” فقد تحصلت على أرباح بقيمة 11.71 مليون أورو، وهي التي تحوز 14.95 بالمائة من رأسمال أنبوب ميدغاز.
أما شركة سوناطراك التي تحوز أكبر حصة في الأنبوب المقدرة بـ 42.96 بالمائة، فقد تحصلت على أرباح بقيمة 33.65 مليون أورو وهي الحصة الأهم، وهي القيمة التي تفوق 4655 مليار سنتيم بالعملة الوطنية.
وأصدرت الشركة المالكة لأنبوب الغاز “ميدغاز” فاتورة بقيمة 22.7 مليون أورو في 2017 نظير عمليات نقل الغاز عبر هذه المنشأة، بزيادة 1.9 بالمائة مقارنة بـ 2016، بينما كانت القيمة التشغيلية لأنبوب الغاز 145.88 مليون أورو، وهذا وفق الحسابات المالية المودعة لدى مصالح السجل التجاري الإسباني، التي تحصلت عليها وكالة “أوربا براس” للأنباء.
وفي 2017 أشارت ذات الأرقام إلى أن أنبوب “ميدغاز” اشتغل بكامل طاقته لتوريد الغاز إلى إسبانيا، حيث استغل 365 من أصل 365، في حين تنص البنود التعاقدية على 350 يوم في السنة، وهو ما جعل جاهزية الأنبوب خلال 2017 تصل إلى 104.3 بالمائة.
ومن المنتظر أن يواصل أنبوب الغاز “ميدغاز” أداءه القوي في السنوات المقبلة، من منطلق أنه مورد دخول غاز مباشر إلى إسبانيا، وبخاصة في ظل تجديد سوناطراك عقود تصدير الغاز وتسويقه إلى إسبانيا لمدة 9 سنوات، بمعدل 9 مليارات متر مكعب على الأقل كل سنة.

https://goo.gl/pZ64W5
أنبوب الغاز ميدغاز إسبانيا شركة سوناطراك

مقالات ذات صلة

  • الشروع في تكوين الكوادر.. بن حمادي:

    سيارة "بيجو" الجزائرية في السوق بعد سنتين

    كشف عبد الرحمان بن حمادي الرئيس المدير العام لمجمع "كوندور" خلال نزوله الثلاثاء، ضيفا على "فوروم جريدة النصر" بقسنطينة، أن مشروع تركيب السيارات لعلامة "بيجو"…

    • 6690
    • 22
  • يجمع المنتجين من أوبك ومن خارجها

    وزير النفط الإيراني "يقاطع" اجتماع الجزائر

    أعلنت وزارة الطاقة الإيرانية، الثلاثاء، في قرار مفاجئ أن الوزير بيجن زنغنه لن يحضر اجتماع أوبك والمنتجين المستقلين المقرر عقده في الجزائر الأحد القادم لمناقشة…

    • 1847
    • 6
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جلول الجزائر

    أموال الريع البترولي ( غاز بترول ) لا تؤول للتنمية . في بناء السدود و المصحات واخطوط السكك الحديدية واقتناء القاطرات و البواخر الطائرات وفك العزلة عن سكان الجنوب و الهضاب باعادة تعبيد الطرق وتوسعتها . والفلاحون بحاجة لمياه السقي و الكهرباء الفلاحية . ان سياسية التقشف المنتهجة منذ عقود . و تحويل والاستلاء والغش في المشاريع القليلة والنادرة الي وجهات أخري.
    ان استغلال عائدات الريع البترولي في تكثيف عمليات الاستيراد . وتقسيم العائدات بين ثلة من الناقذين الطغاة . فهذا الاستيراد العشوائي من كل مزابل العالم لمنتوجات منتهية الصلاحية ومسرطنة و حتي مواد تحمل جراثيم الامراض المعدية

  • جلول الجزائر

    استيراد كل شيئ من العالم سهل من تنقل البعوض البرازيلي الخطير عبر حاويات الاستيراد ناموسة النمر الخطيرة تم استيرادها من البرازيل . والقمل و القراد من الارجتين . والمسرطنات من الصين . وجراثيم الاوبئة هي انتاج محلي . فالغش الكبير في انجاز قنوات الصحي و اختلاط القنوات مياه الشرب بعها . مع ان بعض المقاولين لا يلتزمون بالمعايير والمقايس التي يجب بها انجاز قنوات الصرف الصحي و قنوات مياه الشرب . فالمشروع الذي يرصد له 20 مليار سنتيم . يتعرض للقضم و الاختزال حتي تصل تكلفة الانجاز الواقعية الي 04 مليار فتذهب النوعية و الجودة والظمير و الاخلاق لتحل محلها الاوبئة و المراض المعدية .

  • نبيل المغربي

    ….عمله سيتواصل في السنوات المقبلة. حسنا، اذا و فقط اذا قبل المغرب تجديد العقد الذي ينتهي قريبا جدا. اظن ان المغرب لن يجدد و سيستعمل الجزء المار بارضه لنقل الغاز من مناطق مكتشفة حديثا في المملكة الى اماكن اخرى او لتصديره لاوروبا، زيادة على ان التركيز اليوم على الانبوب نيجيريا ->المغرب.

  • أحمد من الجزائر العظمى

    إلى جلول المخزني : الجزائريون كلهم ينتفعون من الريع وليس كمهلكتك أين تتحكم عائلة العلويين الفاسدةوشركائها الصهاينة في مقدرات المغرب وفي ما حبى الله شعب المغرب من خيرات ، حتى أصبح المواطن يطحن في شاحنات المزابل .. الجزائريون هم من يتحكم في اقتصاد بلدهم والجزائر تصنع كثيرا من الأجهزة والٱلات والمركبات كالهاتف النقال ، والتلفاز والثلاجة والمبرد والحاسوب والحافلة والسيارة والجرار ووووو…وليس كمهلكتك كل شيء أجنبي :أمانديس ، سنترال ـ دانون ـ سامير … إلا السياحة الجنسية والمخدرات

  • Khaled

    اليك يا العياش المخنز
    نحن نعلم أن الجهل هي سمة المغاربة لحاجة في نفس أزولي وخادمه ميمي سيكس ، لكن لم أتوقع أن مستواك يتكركر لهذه الدرجة …خط ميدغاز لا يمر عبر المغرب لأنه خط جديد دشن في 2011 يبدأ خط الأنابيب من حقل حاسي الرمل في الجزائر ويمتد القسم الأول منه إلى ميناء بني صاف. وبدأ القسم البحري من بني صاف إلى موقع الانزال الأرضي في شاطئ ألمرية، إسبانيا، حيث سيتصل مع خط أنابيب غاز ألمريةألبسيط.

  • algerie

    le collectif d’enafor attend le changeme à la tete d’enafor monsieur ouldkaddour mrci

  • محمد☪Mohamed

    33.65 مليون أورو هو ثمن un super-yacht 40 a 50 métrés
    ربمى كما تاع البوشي ماشي قال تاعي هو الكبير في فيديو
    بجاوي كدلك عند yacht

  • biffalo

    و أين ذهبت هذه 4655 مليار أرباح يا حسان حويشة ؟

  • محمد

    33.65 مليون اورو = 4655 مليار سنتيم كفاه حسبتوها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كريم

    بصراحة 33مليون دولار في سنة كاملة يعد مبلغ قليل قياسا بحجم المشروع وتكلفته….

  • ملاحظ

    مهما تحقق شركة البقرة الحلوب من ارباح فلن تعود فائدة للبلاد ولتنميتها فكم من مداخيل هائلة دخلت الخزينة وكم من ارباح حققتها سونطراك راحت لجيوب اللصوص والعصابات وعلى رأسهم شكيب خليل والان بجاوي بدوره تسقط عليه الملاحقة لتعري الواقع المافيا تحكم دولة و1500 مليار $ التي جعلت بلدنا اضعف اقتصاديا من الصومال ويتخبط بالمشاكل والكوارث كصحة لا تجدها في دول في حروب ولكن بسبب اهمالهم ظهر وباء لتذخلنا في القرون الوسطى فلا تكذبوا ولا تفتخرونا بهذه الارباح التي ستذهب جلها لاصحاب بنام وباريس وحداد وولد عباس واخواتها واصحاب كوكايين

  • abdel

    Les 4655 milliards de centimes = 332 millions de dollars environ. AL CHOROUK a toujours le problème de conversion des dinars en Euros ou en dollars.

close
close