-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كمال داوود وحمداش يتجاوزان الخطوط الحمراء

.. بداية الانزلالق

الشروق أونلاين
  • 60243
  • 276
.. بداية الانزلالق
ح.م
حمداش - داوود .. على طريق خالف تُعرف !

صنع كل من الصحفي‮ ‬كمال داود والناشط السياسي‮ ‬عبد الفتاح حماداش زيراوي،‮ ‬الحدث،‮ ‬خلال اليومين الأخيرين،‮ ‬من خلال خرجات وتصريحات واتهامات متبادلة،‮ ‬وكان‮ ‬يمكن للتجاوزات الخطيرة التي‮ ‬وقع فيها الصحفي‮ ‬كمال داود في‮ ‬حق القرآن والدين والجزائر أن تمر،‮ ‬لولا الخرجة‮ ‬غير المتوقعة من رئيس جبهة الصحوة‮ ‬غير المعتمدة،‮ ‬بالدعوة إلى إعدام كمال داود،‮ ‬وهو ما مثل فرصة ذهبية لهذا الأخير،‮ ‬حولته إلى نجم عالمي،‮ ‬يواجه قوى ظلامية،‮ ‬وفق ما‮ ‬يروجه الإعلام الغربي‮.‬

قررَ رئيس حزب الصحوة غير المعتم،د عبد الفتاح حماداش، أن يرفع دعوى قضائية ضد الكاتب كمال داود أمام القضاء الجزائري، وهذا لتطاوله على الله والقرآن، وإهانته للهوية الجزائرية والشعب الجزائري، أمام القنوات الفرنسية الأجنبية.

ويأتي قرار حماداش بتقديم شكوى أمام العدالة ضد الكاتب داود، بعدما سبق لهذا الأخير أن اتهمه بالتحريض على قتله، عقب فتواه الأخيرة ضده، وهي الفتوى التي تمسك بها حماداش، حيث أكد على أنه لم يصدر بيانا لإهدار دم الكاتب كمال داود، وإنما طالب السلطة بتطبيق القانون في حقه، لتطاوله على الله عز وجل، وعلى القرءان، والرسول الأكرم.

وقال حماداشأنا أتبنى بياني الذي كتبته بخط يدي، ولازلت مصرا على رأيي كرجل دين، وأضافأما التأويلات التي تبنتها وسائل إعلام فرنسية، بحجة الدفاع عن الكاتب وحرية التعبير، فلا تهمني، لأن الغرض منها تشويه صورة الإسلام، وأوضح في السياق ذاتهأنا دعوت النظام الجزائري عن طريق القضاء بإنزال الحكم القانوني على داود، بسبب ردته وكفره، مشيرا إلى أن القانون الجزائري يعاقب على التطاول على الله عزوجل، وعلى الرسول، وعلى الاستهزاء بالله، وبأنبيائه والدين، ويقضي بالسجن من ثلاث إلى خمس سنوات، وغرامة مالية ضد من يقوم بهذه الأفعال المجرمة، فكيف   يقول محدثنايتطاول شخص مثل كمال داود على الإسلام، وعلى الله عزوجل، والجزائر، وفي قنوات أجنبية دون أن تتحرك وزارة الشؤون الدينية، ولا جمعية العلماء المسلمين لردعه. 

وتساءل حمادش قائلا: “كيف يمكن أن يكون هذا الشخص جزائريا، ويشتم دين الدولة الإسلام، ويهين اللغة العربية، ويستهزئ بـ35 مليون جزائري في قنوات فرنسية!؟، وأضافهؤلاء الذين يدافعون عن داود ليس لأنه كاتب أو لشيء آخر، بل لأنه أهان المسلمين ورموز الجزائر، وهو ما تريده فرنسا من تأييدها له، وأردفالقنوات الفرنسية رفعت كمال داود، ليس لأجل كتاباته، لأنه لدينا كتاب حقيقيون أحسن منه، ولهم في الكتابة باع طويل، لكنها رفعته لأنه سب الإسلام وهاجم المسلمين  .

وأضاف حمداش: “أنا ليست لدي أي مشكلة مع هذا الشخص، بل المشكلة تكمن في تطاوله على الله وعلى الإسلام، وأنا كرجل دين لن اسكت عن هذا التجاوز، ليقول: “هل بإمكان هذا الكاتب الذي يدعي الحرية أن يسب المسيحية أو الكنيسة، وينتقص من ديانة الفرنسيين؟ فهل سيقابلونه بالأحضان ويساندونه مثلما يفعلون معه اليوم؟“. 

وفي هذا السياق، جدد حماداش دعوته للسلطة بالتحرك ضد كمال داود الذي سب القران وتطاول على الله، ليقولاسألوا الهيئات العلمية عن حكم كلامي وكلامه، وعن خطورة الأفعال التي قام بها، وأضافلست أنا من يحكم عليه بل القضاء، ليؤكد في الأخير على أنه سيلجأ للقضاء الذي يعتبر فيصلا بينهما في هذه القضية. 

وتأتي تصريحات حماداش بعدما تقدم الكاتب الصحافي الجزائري،   كمال داود، بشكوى ضده يتهمه بالتحريض على قتله، من خلال فتواه التي يتهمه فيها بالتطاول على الإسلام  .  وفي السياق، صرح أمس داود لقناة فرانس 24 ،على أنهمتدين“!!، وأن الدين أخذ 90 بالمئة من تكوينه الفلسفي والفكري!!، ليحذر من إسلام القنابل والذبح، مشيرا إلى أن الإسلام هو العلم والنور“!!، لاالقتل والذبح“!.

 

نشطاء يطلقون حملة تضامن معه .. وداود يرد على مهاجميه:

عن أي إسلام يتحدثون؟

حمّل الكاتب كمال داود، الحكومة والقضاء الجزائري، مسؤولية حمايته على خلفية تهديدات بقتله عقب التصريحات الأخيرة التي أطلقها عبر برنامج فرنسي، بشأن هويته وإسلامه، معلنا عن تقديم شكوى ضد زعيمجبهة الصحوة، عبد الفتاح زراوي حمداش، الذي طالب السلطة بالحكم عليه بالإعدام.

وقال كمال داود ، في حوار مع قناةفرنس 24″، الخميس،لقد وضعت القضاء الجزائري والحكومة أمام مسؤوليتهما لحمايتي..”، قبل أن يضيفأنا إنسان متدين وآخذ الدين 90 بالمئة من تكويني الفلسفي والفكري“.

وفي رده على منتقديه، تساءل صاحب روايةميرسو.. تحقيق مضاد،عن أي إسلام يتحدثون؟ هل عن إسلام النور والعلم؟ أم عن إسلام الوهابيين والقتل وإسلام القنابل والذبح؟، وتابع في الخصوص إنالدين أخذ 90 بالمئة من تكويني الفلسفي والفكريلكنه حذر من أنإسلام النور والعلمغير ما أسماهإسلام القنابل والذبح“.

بالمقابل، دشن مجموعة من النشطاء والمثقفين حملة لجمع التوقيعات لمطالبة وزيري العدل والداخلية بتحريك دعوى قضائية لمتابعة حمداش، بسبب دعوته العلنية لقتل كمال داود.

 

ساعات بعد دعوته الدولة على إعدام كمال داود

إدارة “فايسبوك” تغلق حساب عبد الفتاح حمداش

أغلقت إدارة الفيسبوك، الخميس، حساب الناطق باسم الصحوة السلفية “غير المعتمدة”، عبد الفتّاح حمداش، بعد ساعات من إصداره بيانا شديد اللهجة، ضد الصحفي كمال داود.

وقد بادر مسؤول صحوة أبناء المساجد إلى فتح حساب جديد باسمه، مستغربا سبب غلق الحساب الذي قد يكون بسبب حملة تبليغات مركزة من طرف خصوم الرجل الذين كثروا بعدد خصومه السياسيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
276
  • محمد

    لا يخاف النقاش و الأفكار الا جاهل.
    هذا الكاتب كتب رواية رد بها علي استعلاء الكاتب الفرنسي علي البنيول العربي لدرجة نكران اسم له. فلا اضن انه يجوز الشك في وطنيته. و كذالك الامر بالنسبة لإسلامه فهو مسلم له أفكار قد تكون خاطئة او ربما فيها جزء من الصح. فمن لا تعجبه أفكاره فليتفادي السماع اليه او شراء الكتاب. اما من يضن نفسه له من العلم ما يؤهله لمحاربة هذه الأفكار فيتحداه في نقاش منطقي و عاقل ليثبت خطأ الكاتب. فالإسلام لا يخاف الأفكار و ليس بحاجة إلي العنف لاثبات صحته. وإلا ما دخل آلاف العلماء ال

  • nocomentdz

    je suis avec KAMEL DAOUD, il est libre de s'exprimer et avant tout c'est un musulman comme toi , HAMADACH, mais il n'a pas de barbe c'est tout.et puis laisse moi te dire que toi et tes semlables vous etes entrain de salir l'ISLAM, avec vos jugements et vos comportent, l'ISLAM c'est le PARDAN, LA PITIE, LA GENEROSITEE, L'AMOUR D'AUTRUI.....
    الله يهدينا الى ما هو صلاح للعباد و ابلاد .

  • حاجي حميمد

    لقد تابعت ما قال في "on n est pas couchė " والله ما خرج عن الاسلام وإذا قال أنه ليس عربي فلماذا تأخذكم حمية الجاهلية
    الجزائريون ليسوا عربا ومن أراد أن يكون عربيا فهو و شأنه

  • Anti-neo-colonialism

    و لمادا يناقشه عند الفرنسيس ?

  • rabah

    merci a hamadache de le denoncer mais li faut etre juge pour prononcer la peine de mort contre lui en plus il faut qu on le mette a l epreuve du koffr peut etre il se retractera

  • Anti-neo-colonialism

    Mais pourquoi il ne le fait pas dans un médias algériens ?

  • Anti-neo-colonialism

    Si vous etes chiite dite le directement, d'ailleurs pourquoi vous massacrer les sunnites en Iran, Iraq, Yemen, Syrie, s'i vous croyez à la liberté de culte

  • Anti-neo-colonialism

    Ce que je ne comprends pas pourquoi on doit toujours passer par la France, pour se parler, pourquoi on se voit toujours par les yeux des autres ?

  • Anti-neo-colonialism

    Tous les peuple ont des intellectuelles pour défendre leurs valeurs, sauf nous, on a des anetellectuelle qui se bat contre nos valeurs

  • Anti-neo-colonialism

    Je vais vous répondre avec la logique que vous comprenez M. l'illuminé, Est-ce qu'e vous ou se pseudo écrivain ose dire la meme chose sur le judaisme, est ce qu'l osera mettre en doute l'holaucoste ?, désolé j'ai oublié qu'il ne faut pas heurté BHL, est ce qu'il ose contester la version officielle sur le génocide arménien ?

  • Anti-neo-colonialism

    Bravo !!

  • Anti-neo-colonialism

    Mais de quelle démocrates vous parlez, ceux qui soutient l'arrêt du processus électorale quand ils ne gagent pas ?, de quelle démocratie vous parlez celle de la France coloniale ?, il n'y a pas de démocrates en Algérie, il y a des hypocrites nostalgique du colonialisme, partisan de la dictature garante de la liberté de débauche, à des exceptions prêts. Vive l'Algérie musulmane

  • zambrito

    slm hier jai vue juste ces hamdach et fatwa .alors jai directement donner un jugement faut ,mais quand jai vue lemission .je voi que daoud na rien dis de cruel juste ces un philosof ,mais na pas insulter ni arab ni islam ,ces un point de vue un peut exagerent ,mais pas un point de le tuee .selam

  • زورو

    بارك الله فيك

  • amawal

    et les anciens du FIS eux nous veulent du bien lol

  • amawal

    Tamazight est ma langue
    l'islam est ma religion
    lLes terroristes et les islmaistes sont mes énnemies
    Les penseurs , écrivains et scientifiques les docteurs en science islamiques sont mes amis
    les Ouhabaiste s et les DAechi mes ennemie
    L'arabe est la langue de ma religion grace à elle, un DAECH ne peut venir me faire la Fatwa qu'il veut

  • Sahnoune

    Si vous etes un vraie Algérien musulman,vous devez revoir votre foi en Dieu et son prophéte Mohamed(sala allah halih wa salam);un gars qui se prétend etre Algérien et insulte votre réligion et se moque de votre prophéte sur un plateau d'une chaine Française,on va le félicité,en principe c'est l'état Algérien qui doit le condamner à mort pour atteinte à l'Islam et son prophéte,ce genre de voyou qui veut se faire une réputation en France au dépriment de notre réligion.

  • jalal

    ان القيام بجس نبض الشعوب اسلوب تعتمده دوائر معينة من اجل ضبط مخططاتها للمراحل القادمة... الغاء حكم الاعدام.. قانون العقوبات الخاص بالمرأة.قانون الاسرة..1/3 من البرلمان كوطة نسوية و مازال..ثم الاشهار للتشيع من بعض القنوات..و اخيرا التهجم على الاسلام على لسان فرد مسلم اصطلاحا.... بربكم اليس هذا بالذات اسلوب اليهود.... هل يعقل انهم بيننا.... بل في السلطة........يتبع

  • بدون اسم

    وصفت نفسك بما يليق بك ...(عز نفسك تجدها ومن هانت عليه نفسه تراها على الناس اهون)

  • mohammed said

    يو راه فات الحدود ماعندك ما ادرق اعليه

  • أمانة

    أولا لا تعليق لدي على رأي السيد كمال داوود فأنا لم أسمع بأذني
    ثانيا السيد حمداش نصب نفسه حارسا على الدين والله وهو أمر منتظر ممن يعتقدون أنهم يملكون الحقيقة كاملة (التيار السلفي)
    ثالثا أغلب المعلقين نصبوا محاكمة للسيد كمال داوود وهذا يذكرني بمحاكم التفتيش حيث يقوم رجل الدين بإثارة عواطف الناس ضد من يخالفهم ثم يقوم الغوغاء من الناس بتنفيذ الرجم والسحل والقتل تذكروا ما جرى للرسول عليه صلاة الله في الطائف وكل الاحداث المشابهة فلا تكوتوا في صف من يرجم بالحجارة فالحق سيكون حتما في الجهة المقابل

  • Yacine

    Et les millions d'Algériens qui insultent Dieu du matin au soir, on en fait quoi?
    On ne peut plus sortir en ville tellement les insultes de Diieu et de sa religion sont partout
    Allah Ya8dina

  • العقلاني

    انا مرجعي الحقيقي هو العقل فانا اقرأ واسمع وارى ثم احتكم الى العقل لذا انا اخترت اسم العقلاني للتعليق به واذا كانت افكار الدكتور الكبير عثمان سعدي وامثاله تعجبني فهذا لا يعني انه مرجعي لانه ليس كل من تعجبك افكاره هو مرجعا لك ثم ان هناك امر اخر تغفل عنه هو تقاطع والتقاء الاهداف؟!

  • djamel

    و من يكون حمداش انا لا اعرفه و لقد منح لداوود اشهارا مجانيا وانا اول من سيقرا كتابه يا حمداش هل انت الله لكي تحكم عليه بالاعدام انتم وا داعش سواء في الفكر والفتاوي لانكم تقراوون من كتب واحده وتقدسون الاشخاس اكتر من العلم اليست هدهى الدمقراطيه التي تبحثون عنها الاسلام قائم الي ىوم القيامه ولست انت يا حمداش اللدي يدافع عن الاسلام ولمادا انتم خائفون لان هيبتكم علي المحك نحن في 2014 افق

  • بدون اسم

    لكنك تشتم السود ؟؟

  • بدون اسم

    لا تشعلوا النار بين ابناء البلد الواحد من فضلكم وهداداوود الله يهديه

  • احمد

    زوبعة في فنجان لماذا كل هذا التهريج كمال داود اعطيتموه قيمة اكثر مما يستحق جعلتم منه شخصية تدافع عنها كل منظمات حقوق الانسان بعد ان كان نكرة ورجل عادي كما ان حمداش من يكون حتي يطلق هكذا فتاوي بالقتل فاذا كان كمال داود اخطا في التطاول علي الاسلام والجزائريين فان حمداش اخطا اكثر منه عندما اهدر دمه اما اذا كان يقصد اسلام طالبان وداعش وبوكو حرام فهؤلاء لاصلة لهم بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد فيحق له ولغيره انتقادهم

  • بدون اسم

    لان الادارة الامريكية هي داعش , الشخص الذي ترد عليه يتكلم عن الغربي المواطن البسيط

  • tahar mohamed

    الإستعمار القديم ، إستدمر الأوطان ، و الحديث ، العقول ..

  • محمد

    الدعوة الى الله حكمة وليست حكم على الناس والداعية الحكيم يعرف متى يتكلم حتى يكون كلامه مثمر لا مدمر وفي الجزائر دعاة كثر غيورين على دينهم وكان بامكانهم اصدار الأحكام على الذين يسبون الله يوميا بين ظهراننا لكنهم يدعونهم بالحكمة ويدعون الله لهم بالهداية.

  • بدون اسم

    يا هدى الله يهديك .كتبت -يوم ماء-و ربما تقصدين- يوم ما-. أطلب منك تصجيج أخطائك.و شكرا.

  • بدون اسم

    أظن و الله اعلم انت لم تقرأ ما كتبه كمال او انك تحمل نفس الفيروسات التي يحملها كمال.

  • youcef

    هناك الالاف مثل داود و لا تعلمهم يا حمداش الله يعلمهم و هل انت اقوى من الله ؟
    سيتولى الله امره و حتما سيجازا بما فعل
    الله يدمرهم اجلا ام اجلا

  • soumaya

    ارى ان بعض التعاليق ضد حمداش يعني انهم خائفون من قول الحق يعني انهم بعبارة اخرى مشهم رجال
    من سكت عن الحق شيطان اخرس

  • بلال

    من شاء فايؤمن ومن شاء فاليكفر

  • جزائري وافتخر

    تبا للحمق وللحمقى لا حمداش الذي انزل الحكم ولاغيره انه حكم الخالق وهو اعلم بخلقه ودستورنا يقول ديننا الاسلام ووطننا الجزائر ان كتم تكذبون الله فقولوها صراحة ولا تنافقوا ان حكم الردة ليس هذا والسلام اللهم اني اعوذ بك من غضبك وسخطك علينا اللهم عفوك

  • بلال

    لتعود الى الجزائر اذن ,, اترك فرنسا الكافرة و الفاجرة للكفار و الفجار.

    نفاق بعض بني جلدتي ليس له حدود

  • محمد

    لا يا حبيبي نحن نحب الجزائر ولا نرضى الخراب لوطننا وسنقف ضد كل من تسول له نفسه المساس بأمننا ونرفض الارهاب مهما كان مصدره أما المدعو كمال داود فهذا شخص يحمل فكرا منحرفا يحب الإنتماء لفرنسا ويتمنى لو عادت به السنوات إلى الوراء ليقاوم فكرة الاستقلال عنها يكره الجزائر ويصرح تصريحات تسيئ الى القران والعرب من حقك أن تعتز بهويتك إن كنت فرنسيا أو أمازيغيا لكن ليس من حق أن تتطاول على هوية غيرك أو أن تنتقص منها هنا لا تسمى حرية تعبير وإنما قلة أدب وعنصريةو كل قوانين العالم تجرم العنصوية وتعاقب عليها .

  • nour

    ce kamel wach andou comme science ou diplome il est zero pour toujours

  • hamid

    داوود حاشة إسم نبي داوود عليه السلام ولكن هذا جمرة خبيثة أسميها دودة وليعلم أن قناة ثانية فرنسية تستقبل من يطعن في الجزائر وإسلام من بينهم ياسمينة ودودة لعنهم الله

  • abdelouhab

    Avant tout il faut savoir que ses gens genre imam qui se prennent pour des dirigeants d'état algerien n'ont rien avoir avec l'islam qui est une religion de paix et de prosperité , condamné un penseur et ecrivain par un marabout? c'est un retour vers l'oscurentisme des années 1990 ,je crois qu'il a mal saisi les dires de cet ecrivain .et alors? tu te prends pour qui afin de juger un . . ecrivain a qui en doit beaucoups de respect

  • محمد

    المشكل . ليس شتمه أو عدم شتمه . أنتم تضخمون ما لا يجب تضخيمه . و تقزمون ما لا يجب تقزيمه . ربما هي مؤامرة حيكت إعلاميا . ليكثر عليها اللغط لصدكم عن حقائق مستورة .
    فكروا إن كنتم تحسنون التفكير .

  • abdelouahab abdelouahab

    TU PENSES que le speudo docteur saadi othmane est ta réference , j'ai lu ces livres vraiment se sont des blagues , ils sont faite pour rire et juste pour rire , il s'ignore et il cherche que vous deveniez des ignorants ou bien il se trompe et il cherche à vous tromper !!!! , je vous ai pris de bien chercher un autre personne , qui a une vision scientifique et logique de se tremper dans l'idéologie de ce baathiste qui fait detester l'arabe pour notre génération , il casse la langue arabe

  • Solo16dz

    لماذا لا تقول شكون هدا داوود لكي ينصب نفسه فاهم اكثر حتى من اعداء الإسلام و يتهجم على دين الجزائر و الشعب الجزائري و يسب بكل وقاحة الذات الإلهية و يقلل من شأن اللغة العربية امام اللغة الفرنسية لغة اسياده الذين يستغلون انحطاطه الفكري و جهله الديني و ضعف ايمانه بالتهجم على بلاده و ابناء جلدته؟ لو تفضلت و رديت على داوود هذا سترد على حمداش في نفس الوقت لأنك ستجعل من حمداش مواطن عادي مثل كل مواطن جزائري غيور على هويته الإسلامية بغض النظر عن توجهه او تحزبه او تياره اما بالعكس فذلك يعني دفاع عن داوود !

  • Aissa

    تتكلم على الناس انت واحد منهم ... انت لست ملائكة

  • حر ما يحبش الضل

    اللهم خذه اخذ عزيز مقتدر

  • morad dz

    bien dit bravo nasro

  • sam

    juste une petite mise au point: kamal n'a pas insulte l'islam ni l'arabité ni l'Algérie ni la Palestine ..... il faut savoir écouter et comprendre ensuite analyser, hamdache n'a rien compris comme plusieurs d'entre vous kamal pause une question ou bien une problématique et lance un débat de critique pour mieux vivre donc pour expliquer je ne pense comme kamal qu'un individu qui n'a pas fait l'école et encore sans esprit critique pourrai devenir un connaisseur en matière de religion car en analys

  • Aissa

    انت كرجل دين لا اضن ذالك .... اين غيرتك على الدين لماذا لا تدافع عن دينك و هو يهان من طرف هولاء الزنادقة

  • عمر

    قال الله عز وجل / يا ايها الذين امنوا ان تطيعوا الذين كفروا يردوكم على

    اعقابكم فتنقلبوا خاسربن & بل الله مولاكم و هو حير الناصرين & فابشر ياداود بما يسيؤك فقد بشرك الله بالحسران المبين فلا تفرح بحطام الدنيا

  • Aissa

    انت وين كنت في التسعينات متاكد انك كنت تحت غطاء امك .. الشيخ حمداش له غيرة عن الدين ام انت هل تغير على دينك لماذا لا تدافع عن دينك .. ام انك تتعاطف مع ذاك الزنديق

  • Aissa

    بالعكس لو سمعت هذا الزنديق ما قاله لحكمت عليه بالاعدام طبعا اذا كان عندك غيرة عن الدين

  • ابن الجنوب

    وهل لك مجهر إلكتروني لتكبير حجم الحقيقة ورؤيتها دون غيرك؟ واضح من كلامك أنك من هوات التخلاط أي كان مصدره وحجمه والعاقل هو من يعطي لنفسه مهلة لتمحص الأمور بدقة وعندها يكون حكمه في مستوى فهمه في الجزائر كلنا نعلم بأن من يسمونهم الكتاب المحدثين معظمهم يتزلفون لفرنسا وعندما أهملهم الشعب بقوا نكرة ولم تفدهم فرنسا ولا القنوات الفرنسية بالرغم من عمليات النفخ التي تلقوها وهذا الداوود لو لم يجد هذا الحمداش الذي أعطاه شهرة عالمية بتصريحاته النارية لما سمع به أحد ولكن مصلحتهما حمداش وداود تحققت بهكذا تصريح

  • بدون اسم

    ياايها الذين امنوا ان تطيعو الذين كفرو يردوكم على اعقابكم فتنقلبوا خاسرين& بل الله مولاكم وهو خير الناصرين&
    فاءبشر بما يسيؤك يادود واشر بالخسران كما اخبرنا الله

  • Aissa

    الشيخ يدافع عن الدين ... انت تقول انك رجل دين فلمذا لا تدافع عن دينك الا يوجد فيك غيرة عن الدين و العروبة و الوطن ام انك تتعاطف مع ذاك الزنديق

  • عبدالله

    احسنت اخي

  • نصرو الجزائري

    حمداش ما انت الا العبد الضعيف اعلم ان ديننا الاسلامي في غنى عن الضوضاء والصراخ وتستطيع الدفاع عنه بالفكر الهادىء والهادف البناء وبتقبل الراي الاخر والانصات اليه مهما كان الحال ومقارعة الحجة بالحجة والبرهان بالبرهان فنحن في عصر العلم والعولمة وقد قطع ديننا اشواطا وقرونا وجهادنا اليوم هو جهاد النفس والحضارة والرقي وليس العصبية والتشدد واطلاق الاحكام الجزافية حتى نتجنب الانزلاقات التي لاتحمد عقباها
    فالاسلام دين فكر وحرية وصبر وتسامح وتعايش فكونوا خير سفراء له

  • omar

    هذا كلام الحق عز و جل، وادعوك أخي ان تعيد مشاهدة تصريحات الكاتب كمال داود وترى بعينيك و تسمع باذنيك ان الرجل لم يتطاول على الدين و لا على المقدسات كل ما قاله أنه ضد المماراسات و الأعتقادات البالية المفسرة للدين الأسلامي الحنيف، و الخلط الذي يقع فيه الكثير بين العادات و الشرع الحنيف، وهذه هي مصيبتنا,
    الرجل شهد أن الله واحد وأن محمدا صلى الله عليه وسلم رسوله، فماذا بعد هذا، الم يقل نبينا من قال لا اله الا الله حرم علي دمه او بمعنى الحديث، اذن السيد حمداش يبحث عن سبب للضهور و كفى ووجد المناسبه

  • elyahia

    kamel daoud a commence a deraper depuis longtemps et personne n'a rien releve,relisez ses billets sur lequotidied'oran,vous serez edifie.la liberte d'expression ne peut etre absolue.ce qui a choque,c'est d'avoir reaffirme toutes positions a l'etranger pour plaire a ses hotes.un minimum de retenue aurait ete salutaire sur ces plateaux de propagande et d'islamophobie.l

  • salim

    أنا كرجل دين لا أعترف بمثل الحمداشيين الذين ينظرون الى خلق الله من البشر كأنهم بعوض أو ذباب كف عن الأذى أيها "الشيخ" و لا تصنع من نفسك جندي الله و حاميه أنت لم تفهم ما قاله كمال داود

  • بدون اسم

    حدثت رواية كامل داود بركانا من الاستعادات في فرنسا والجزائر معا. وكادت تحصد أهم الجوائز الأدبية في باريس. غير أنها طرحت من جديد أيضا، الجدل حول هوية كامو الحقيقية: هل هي في لغته، أم هي في أرضه؟ وكان إدوارد سعيد قد اعتبر الأمر محسوما بالنسبة إلى رؤيته للاستشراق. فالعربي في «الغريب»، وفي رواية كامو الأخرى، «الطاعون»، لا يستحق حتى أن يعرف باسمه.

    ف

  • احمد

    وعلى اعداء الدين الكف عن سب الاسلام واتهام الشعب بالجهل لانه يقراء القران والكف عن البحث عن الشهرة بسب الاسلام

  • kamel

    Kamel daoud un oranais il sen fiche de lislam religion comme ses debiles chanteurs du rai pour largent vendaient leurs patrie leurs honneur leurs religion qui attaque lislam prophète et patrie mérite la mort trops de traîtres au tour.

  • بدون اسم

    حسن جدا ياولدي العزيز الجميل.

  • هدي

    مرحبا داعش.. هيا نقطع رؤوسهم و أطرافهم من خلاف !!
    أكيد ترى نفسك من الأتقياء والناس يحاربون الله ورسوله
    بئس الجهل رفيقا
    اذهب وجاهد في بلد غير الجزائر.. اغتر لك سوريا او الصومال !!

  • احمد

    هاذا الشخص سب الله وقال عندما اقرا القران يخيل لي لي اني اقراء لشيخ يهذي او حارس ليلي واستغفر الله دافع عنه ان كنت ملحد مثله اما ان تقول انه لم يخطئ في حق الاسلام وانت مسلم فقد اشركت بالله مثله

  • بدون اسم

    كل هذا سببه الفراغ يعني لوكان هذا الانسان راه يعمل وينتج ويبحث ويبدل المجهود في سبيل رقي هذا البلد العزيز ما كان له وقت حتى ان يحرك اصابعه وفي الاخير احنا عندنا في الجزائر الناس قاعدة وتمانجي لقهاوي امعمرين يا لطيف تسمع غير دعاوي الشر والسلام.

  • بدون اسم

    أنت تستهزئ, كيف يشتكي لأعداء الاسلام وينصفونه؟؟ بل سيسخرون منه وهذا ما يريده أعداء الاسلام في الغرب وأمريكا.

  • عدو فرنسا

    فرنسا لا تحب الخير للمسلمين عامة فهي تستضيف وتشجع كل من يسب الإسلام و المسلمين و عن قضية تحرك القضاء الجزائري في حق هدا الداود . وبارك الله فيك يا حمداش

  • sociologue

    ذهب البترول فأصبحنا نأكل في بعضنا وكل واحد يحمل الأخر سبب تخلفنا العلماني ضد الإسلامي... قبل الدين و العلم نحن مشكلتنا أخلاقية وأريد أن أقول أن الرسول (ص) لم يكن يشبه مسلمي اليوم. الرسول قال: المؤمن كيس فطن... سبب تخلفنا هو كثرة الكلام وقلة العمل..و هذا من قيل أنه سب الله و الرسول كان قبله من هم أشد قوة وأثرا في الأرض ولقد أخذهم الله نهارا وهم يلعبون أو ليلا وهم نائمون..من يحب الرسول يتبعه في كل شيء هكذا ننصر الدين..ولكن مجتمعنا فاسد حتى النخاع فوجب السكوت و البكاء على ديننا. وطوبى للغرباء

  • بدون اسم

    قل له يا جزائري الحر ، من انت حتى تسب العربية و الاسلام ، و لماذا تسبها ان كنت تكرههم ، اتريد الشهرة ام تريد كلمة مرسي من فرنسا العجوز و الصهاينة ،انسيت يا منحط حضارة العرب و المسلمين و التي دامت 10 قرون و يشهد و يعجب لها الغرب قبلك انت و نحن يا معتوه ،ما انت الا جلف صحراء انسلخ من جلده و بقي عربي عربي و لو كنت الكولنيل بن داود

  • العربي بن مهيدي

    أنا أحييك على ردك هذا رفقة الكثيرين لنظهر للقراء دفاع ضد العلمانيين و اذا ما تعمقت في التعليقات تجد أن هناك من يدافعون عن المسمى داوود أي هناك بعض العلمانيين و الفرنكوفونيين المتعاطفين مع هذا الأخير و أنت تعرف أنه حتى مسؤولينا أهانوا الاسلام و لم تتخذ السلطات أي اجراء معهم للأسف فأنا أريد أن أظهر لك أني لست شخص عدائي و لست ضدك شخصيا بل أختلف معك في السياسة و ضد الكثير من الأفكار و فقط و هذا سر تعقيبي

  • هدي

    جهلاء جهلة جاهلون جهال كلها صحيحة في لغة العرب الفصحى
    متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا
    ( ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )
    قدم لي النصح واتركني حرا .. قد أصبح خيرا منك بعد يومين أو سنتين..
    وقد تصبح أنت ملحدا أو فاسقا في يوم ماء ... وحده الله مقلب القلوب يعلم...
    إذا لماذا نرغم الناس على اتباعنا ... دعوا الناس أحرارا.. وانصحوا بالموعضة الحسنة فقط
    الجزائري يحب الحق لكنه عنيد بطبعه وقد يتسبب تشددك وتعصبك في مروقه من الملة ..

  • abdelkrim

    صراحة تابعت الحصة التي استضيف فيها كمال داوود و لم احس باي ردة في تصريحاته . لكن بالمقابل اشاطر راي الدعوي عبد الفتاح حمداش ان الاعلام الغربي و الفرنسي يسيره اليهود و شغلهم الشاغل تشويه العرب و المسلمين خاصة من اهاللعروبة و الاسلام. و لا ولن يسمح ابدابعرض كتاب او استضافة كاتب او اي مفكر يضهر بشكل جميل العربو المسلمون. و ويل لمن يتجرا علي التلميح على اليهود .و السيد حماش محق في هذه الزاوية و لكن ان عليه مقارعة الكاتب بالحجة و المجادلة الدينية و الادبية و القضاء بينهما و اما فتاوي الدم فلا يا شيخ.

  • العربي بن مهيدي

    و هل أنت جزائري يا لفنك؟؟؟ ثم ان كان تفكيرك محدود فهذه مشكلتك و ليس مشكلتي ثم أذكرك لأنك تدعي أنك جزائري خليدة مسعودي قالت أن السجود اهانة للانسان و قالت أن الانتخاب كالصلاة أي شبهته بركن من أركان الاسلام و عمارة بن يونس قال"انتهى زمن قال الله قال الرسول" و سلال قال" اقعدوا في قل أعوذ برب الفلق" كل هذا يعني أن النظام غير معني بالدفاع عن الاسلام أمام هذه الانزلاقات أنشر بربك الرد الكافي

  • خليل النقاش

    .. السفهاء والمشكوك في نسبهم واصلهم ، وفصلهم ، وحتى في جيناتهم ..هم من يتطاولون على دينهم وموروثهم - مهما كان هذا الدين - أما ان نجعل من عالم الكتابة والسرد مطية لإرضاء حثالة من البشر فتلك هي الوقاحة في ابهى صورها... وشتان بين من يكتب بحبر هو اقرب الى دم الشهيد ، وبين من يكتب بحبر مياه الصرف الصحي والبالوعات.. الكلمة مسؤولية وشرف .. اما أن نجعل من اقلامنا وسيلة للتغوط والبراز وتدنيس صفاء وبياض الورق فتلك فرية لا يأتيها إلا السفهاء ... لكن ونحن في زمن صار فيه - نكرة - يريد الشهرة على حساب معتقدات

  • l'éveillé

    Kamel DAVID n'est pas un écrivain , mais plutôt un plumitif . différence fondamentale . comme les pseudos écrivains et gens de la culture ils cherchent coute que coute à briller . mais savent ils que tout ce qui brille n'est pas or . toutes les étoiles qui brillent et illuminent le ciel ne sont pas vivantes . à l'instar de boualam sansal , amine zaoui , ... pour se vendre , ils font tout pour plaire . pour eux la gloire est un marché . alors ils espèrent la décrocher . à défaut de grace

  • بدون اسم

    في بعض الامور اوافقه الرائي لاننا نحن شعب متعصب لا نحاب الا المدح و تخشان الراس

  • بدون اسم

    عندك حق اخي اشاطرك الرائي

  • Solo16dz

    ما قاله داوود على قنوات فرنسية و ما كان يقولوه دائما على قناة cna المسيحية لا يمكن حسب رأيي ان ينشر خاصة و انه يحمل سب للذات الإلهية و إلحاد و إنكار و تهجم على قيم و مباديء و شرائع الإسلام و الرد الكاف و الشاف من طرف حمداش يجعل اي جزائري غيور على هويته يقف معه حتى و ان اختلفت الآراء في مواضيع اخرى و حتى و ان كان كلام داوود كما يقال (حرية شخصية) !

  • ali casbah

    Moi personnellement je n'ai pas regarder l'émission et je n'ai pas entendu ce qu'il a dit, néanmoins dont je suis sure et que hamadeche n'a pas demander cette peine que par rapport à la religion, ce petit inconnu s'il a dénigré la religion et a fait des déclaration pour que jack et michel soit content alors il mérite HAD ERRIDA puis il déclare 90% de sa formation et religieuse c'est une façon de se cacher derrière un tamis toub khair LAK

  • ابن تل

    الساكت عن الحق شيطان اخرض

  • فاروق الامازيغي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان هذه المشكلة قديمة و ليست جديدة فمت حضرني هو الكاتب الهندي سلمان رشدي صاحب كتاب ايات شيطانية الذي حاز على عدة جوائز عالمية رغم انه كتاب قذر و ضغيف لغويا ( كتب بالانجليزية ) لكن سبب نيل الجوائز هو سبه للذات الالهية و سب الرسول و الاسلام و طالب الشيخ احمد ديدات رحمه الله باعدامه و هاجم الكتاب و قام بوقفه من الاصدار في عدة دول عربية

  • معارض

    ...وأنا كرجل دين لن ...
    من انت وما هو مستواك و من نصبك مفتيا او قاضيا على الجزائر. لكل جزائري الحق الدستوري في اختيار المعتقد و حرية التعبير عن رايه. الا يكفينا ما عشناه من ارهاب يا طالبان?
    الدين لله و الوطن للجميع!!!!!
    انشر من فضلك

  • نور

    قبل الحكم على الشخص عليك ال تسمعه وتفهمه جيدا ،انا لااعرف داوود هذا ابدا ولكن عندما سمعت حديثه وما تناقلته الصحف والفيديوهات عالميا،لم ارى سبا له للقراناو المس بالذات الالاهية ،انا هو نقد لواقع مجتمعاتنا الاسلاميةوللمسلمين وهو وصف للاسف صحيح،وكان على الدود هذا ان يحلله عندنا في مؤسساتنا دون التشهير ببني جلدته وهذا اكيد يجلب له العار والنقمة حتى من اعداىنا مابالك بالمسلمين /ثم ماقاله خمداش لاارى فيه صواب فكان عليه التزام الهدوء ،واماوقد قال ماقاله فقد تم فهمه خطا ايضا ،وقد زاد فقد من شهرة الدوود

  • أبو جابر

    كلمة موجّهة للصاحفيين كاتبّي المقال:
    حيّرتموني بعنوانين الموضوع:
    "كمال داوود وحمداش يتجاوزان الخطوط الحمراء.. بداية الانزلالق"و العنوان الفرعي"حمداش - داوود .. على طريق خالف تُعرف !"
    الأول طعن في الذات الإلهية والإسلام فهو تجاوز الخطوط الحمراء، لكن أخبرونا ما هي الخطوط الحمراء التي تجاوزها الشيخ حمداش، هل لأنها ثارت غيرته على ربّكم ذو الجبروت والكبرياء؟؟وهي التجاوزات في حديثه الذي نقلتموه؟؟
    الأول طعن في الذات الإلهية والإٍسلام من باب خالف تعرف، لكن كيف تتهمونا الشيخ بخالف تعرف؟، أثبتوا ذلك .

  • abdelghani

    Lors de l'émission sur fr2, Mr Daoud a dit:
    1- l'arabité:
    - Non, je pense que l'arabité est une culture.
    - L'arabité elle m'appartient
    2- la religion:
    - La religion, il faut qu'on la réfléchisse.
    - Je suis toujours très religieux.
    3- la Révolution:
    - La révolution, je l'ai pas écrite et je l'ai pas à la retourner.
    - Je rend hommage aux uns et j'attend que l'autre l'assume
    - La colonisation est une violence.
    A vous de juger. Moi je dis Bravo Kamel.

  • محمد

    انا لست متطرفااومتعصب لكن انااساند كل من له ذرة غيرة على ثوابتنا والتى على راسها الدين واللغة العربية ام اللغات كما انا ضد كل من تخول له نفسه الاساءة لهما .اليوم في جزائر العجائب ظهرت على السطح شرذمة تدعي الحداثة والتفتح واصبحت تنعق هنا وهناك وهذا برعاية صهيونية ماسونية .لكن في الواقع هم يصنفون في خانة الارذال المتديثين القذرين فقدوا كل شئ فيه الاحترام والتقدير وعليه يريدون جعل المجتمع كله مثلهم لكن هيهات نحن مسلمون طهرنا وعففنا الاسلام وبه هامتنا عالية الى السماء

  • abdallah

    الجزائر
    دولة اسلامية و الكل يقر بذلك والاسلام دين الدولة و السيد حمداش مواطن جزائري مسلم غار على دينه مثل كل الجزائريين فطلب من الحاكم الجزائري المسلم اقامة الحد في هذا الانسان الذي تهجم على الجزائريين و ثوابتهم و الانسان الذي ليس له غيره على دينه فمثله كالحيوان لان الحيوان ليس له دين و السلام

  • Fennec Blanc

    On est tous musulmans et on défend notre religion comme l'a voulu Allal et son Prophète et on accepte aucun dépassement de quiconque, sauf que les plus gros dépassements et agressions envers notre islam viennent de nous les musulmans, alors pourquoi on veut pas admettre la vérité et corriger notre comportement et revenir dans le droit chemin de Dieu ,le chemin de la fraternité ,de la tolérance et l'honnêteté envers soit même, envers Dieu et envers les autres.

  • بن ثامر عمر

    حمداش لم يكلفه احد للدفاع عن الدين ولا عن المسلمين والله يقول من شاء فايؤمن ومن شاء فاليكفر وعلي ادعاء التدين ان يكفو عن الاسترزاق بالدين

  • بدون اسم

    لعنة الله على المرتدين و الكفرة ! الديمقراطية كفر بالله عز و جل .. (( ان الحكم الا لله )) لله وحده لا شريك له ..

  • abdelghani

    Je voudrais terminer ma première intervention.Les algériens aujourd'hui doivent savoir qu'il faut rénovés les programmes éducatifs, les algériens doivent regarder leur religion avec un œil nouveau, non pas modifier les 5 piliers.Les gens n'aiment pas la vérité. Ils ne réfléchissent plus d'eux mêmes. Il faut regarder autour de nous et dire que nous sommes en 2014 et non en l'an I de l'hégire et cesser de taxer les gens de coloniser ou de renégat quand ils disent leurs algérianité en français.

  • بدون اسم

    bien dit khouya wlh rahima lahou ahlaka

  • abdelghani

    Aujourd’hui il y a du devenir du pays, il s'agit de discuter et d'engager un débat sur la nouvelle constitution, l'école, l'homme, l'économie et son orientation future, les problèmes des jeunes, le chômage, la drogue..., mais point de débat, cela n’intéresse personne, il y a plus important yadzouz ou layadjouz. Force et de reconnaître que le coran n'a pas islamisé les algériens ces dernières années, ce sont eux qui algérianisé le coran en le revêtant de leurs défauts et de leurs complexes.

  • h n

    comment un petit voyou ayssab eddine wa erassoul el karim wa daimene amtel hada el hayaoiane ayrouhou and asyadhom el firansiainne, echikh gale kalimatou hakki wa hiya addaaf el imene amma el kelb el moutacharrid alladi yabhat ala achouhra yakoul ma la yaai a yaalam anna el irhabiinne min sonnii firanssa wa amirika fi itar ennidam el alami el djadid wa haoulai el mourtazika min bainihim hada el kelb daoud el mourtad el kharrej ala dinihi

  • بدون اسم

    شكون انت باش تحكم على انسان اسيدي هذا الى كفر لقد ظلم نفسه وانت اش جابك .

  • بدون اسم

    اتركوا الامر لله هو الذي يحكم اما الانسان لازم يتعلم يحشم شوي لانه اذا ما حشمش سيخزيه الله في هذه الدنيا والسلام.

  • كمال

    شكون هذا حمداش و واش يكون باش يكفر هذا و يتهم هذا بالردة و يستبيح دم هذا ؟ واش يكون ؟ السياسة انتاعو شفنا وين وصلتنا في التسعينات و ما نطيحوش في نفس الخطأ مرتـين. كل واحد يعرف مولاه و الله سبحانه و تعلى هو الذي يحكم و انا شخصيا ما نحتاج لا حمداش لا حتى واحد باش نعرف ديني. قولو لحمداش يا فاقو, راك تلعب في الوقت بدل الضائع

  • كريم البريكي

    من تطاول على القرءان و ذات الاله يجب ان يقام عليه الحد و يجب على ولي الامر ان يقوم بتطبيق حد الله و هذا ما طالب به شيخنا حمداش حفظه الله و رعاه من كل سوء ، و اقول للذين فرحوا بتطبيق قوانين حماية المراة و انزعجوا من المطالبة بحماية حق المسلمين في الدفاع عن مقدساتهم لو كان للاسلام دولة و قوة لما تجراتم و الايام دول

  • ahmed

    من تكون انت يا حمداش حتي تحكم علي شخص بالاعدام كان بالاحري ان تطالب باحالته عل القضاء وفقط ثم ايها الفقيه لقد صنعت بهذا الشخص التافه بطل بغباوتك

  • Abassi madani

    Que puis-je vous dire ? En lisant les commentaires sur ce site, je trouve que la majorité des avis convergent et soutiennent cette Imam obscurantiste et ça me fait peur .
    Je commence sérieusement à penser que notre peuple a été nourrit de la violence dès son jeune âge, et on ne peut se débarrasser du fardeau des idées distillé dans le berceau. .
    « comment l'esprit devient chameau, comment le chameau devient lion, et comment enfin le lion devient enfant. » à comprendre …

  • بدون اسم

    كل المعلقين الذين صوتوا لهذا الانسان او تعاطفوا معه انما حكموا على انفسهم بانهم يحبون الارهاب وبالتالي يريدن الخراب لهذا البلد العزيز والجميل اذن اقول لهم حذاري ثم حذاري لدينا شباب رجال ماشاء الله سيدافعون عنه بشجاعة وقوة كبيرين ضد الخونة والسلام.

  • arabio

    للبيت رب يحميح والله والاسلام لا يحتجان لمن يحميحما ام من يعادي الشعب في دينه و اصالته وحضارتهالعربية الاسلامية فمزبلة التاريخ نهايته

  • بدون اسم

    لو كان الحكم للانسان لانتهت الدنيا منذ زمان.

  • بدون اسم

    ان الشيخ بفتواه هده يكون قد قدم خدمة كبيره للكاتب هدا الدي اسمه داوون والدي لم يكن يسمع عنه احد قبل اسبوع.الغرب يكره الاسلام المسلمين و اتته الفرصة مرة اخرى لتبرير هدا الكره.و قد يرشحون داوود لنيل جائزة نوبل للادب السنة المقبلة.من يدري

  • محمد

    أختلف كثيرا مع الشيخ حمداش وأكره الوهابيين وأضعهم في مرتبة واحدة مع الشيعة في خطر فكرهم على المجتمعات على لكنني أساند حمداش في دعوته لتطبيق القانون الجزائري الذي ينص صراحة على معاقبة كل من يهين أو يتطاول على شيئ مقدس كالقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم والذات الإلهية لذلك أقف مع الشيخ حمداش وأطالب من جهتي بمعاقبة هذا الدجال ولكن بعد محاورته ومواجهته بأقواله .

  • صالح/الجزائر

    4) أم أنك بوق من الأبواق الكثيرة المتعددة ، المستغلة لتخويف الجزائريين ، لقبولهم ولاستكانتهم للأمر الواقع المفروض عليه ؟ .
    وإلا كيف نفهم ونفسر المضايقات التي يتعرض لها السيد علي بلحاج ( الذي لا نشاركه رؤيته للجزائر وللإسلام ) ، الذي لم نقرأ ولم نسمع أنه دعا إلى القتل ، والتهديدات التي تلقتها المعارضة السياسية السلمية عبر الصحف الوطنية ، ويترك السيد حمداش حرا طليقا ، وهو الذي يدعو إلى القتل ويتسبب في الفتنة بين الجزائريين ؟ .

  • صالح/الجزائر

    3) يحكم عليه بل القضاء " فلماذا لم تترك الأمر للقضاء ؟ .
    قد يكون السيد كمال داود تطاول على الدين وعلى اللغة ... ، ولكن ألم تتطاول أنت على الدولة الجزائرية وعلى السلطة ( على النظام الذي توجهت إليه ) التي لم ترخص لك بالنشاط ؟ .
    إذا كنت تعرف ، والحمد لله أنك تعرف ، بوجود وزارة الشؤون الدينية وبجمعية العلماء المسلمين الجزائريين ، فلماذا إذن نصبت نفسك وصيا على الإسلام ، على الهوية الوطنية وعلى 35 مليون جزائري ؟ .
    هل أنت أعلم من " العلماء المسلمين الجزائريين " ؟ .
    أم أنك تريد أن تخالف لتعرف ؟ .

  • صالح/الجزائر

    2) هؤلاء الجيران من المسلمين المؤمنين أو من غيرهم .
    يحكى أن الرسول صلى الله عليه وسلم عاد اليهودي ، الذي كان يؤذيه ، لما مرض وتوقف إيذاؤه .
    قالت العجوز ، عن الإمام الرازي ، قولتها العجيبة والشهيرة " يا بني لو لم يكن عنده ألف شك وشك ما احتاج لألف دليل ودليل ، ‘‘ أفي الله شك ’’ ؟! " .
    فلما بلغ الإمام الرازي ، هذا الكلام ، قال : " اللهم ارزقنا إيمانا كإيمان العجائز " .
    فقل لمن يدعي في العلم فلسفة
    حفظت شيئا وغابت عنك أشياء
    فأين السيد حمداش من كل هذا ومن الإسلام ؟ .
    إذا كنت " لست ( أنت ) من

  • صالح/الجزائر

    1) " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " ؛ " إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين " ، صدق الله العظيم .
    لله سبحانه وتعالى خاطب محمدا صلى لله عليه وسلم ب" إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ... " ، ولم يخاطبه على أنه وصي على الإسلام وعلى المسلمين .
    " المسلم من سلم الناس من لسانه ويده " ، صدق رسول الله .
    الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إنها في النار " عن امرأة كثيرة الصلاة والصيام والصدقة ، لأنها تؤذي جيرانها بلسانها ، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يسأل محدثه إن كان

  • وائل

    الله المستعان، عجبا تتحدون عن القضية كأنها لا تعنيكم، جعلتموها مجرد خلاف بين طرفين، هدا اللعين قبحه الله سب الله واستهزء بالدين الاسلامي واللغة العربية ثم يرجو السكوت عنه بل هناك من يدافع عنه، أين هي وزارة الشؤوون الدينية التي صدعت رؤوسنا بالمرجعية الوطنية التي تقيم الدنيا وتثير الزوابع لأمورجانية لا قيمة لها؟

  • zawali

    قال تعالي:( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ )

    يسترضي دولة استعمارية مجرمة ستنهار قريبا باذن الله

  • sidi

    bonjour. bien que l'islam est innocent des dires des gens pareils, mais ext ce cet ECRIVAIN peut critiquer autres religion ou doctrine?? je ne pense pas qu il a le courage de le faire... on bel et bien pas mal d'exemples.

  • ياسين

    اخي عمار وانا ارى نفس ماترى. حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام. الخلافة قادمة. اللهم اجعلنا في فسطاط الايمان

  • reda

    تصدير الجهل!!شكون هذا الكاتب الذي قيل أنه سب الله والدين على الرغم من أن أكثر الشعوب سبا للدين والله الجزائريين!! وشكون هذا حمداش اللي أخذ مكانة العلماء والدكاترة وجمعية العلماء ووزارة الشؤون الدينية، وأصبح يقرر من يموت ومن يحيا!! ابشري يا جزائر لم يعد يسمع فيك إلا صوت داوود وحمداش!!!

  • رضا

    اي واحد يريد العيش في اوربا يسب الاسلام ثم يطلب اللجوء السياسي بحجة ان الاسلاميون يهددون حياته .

  • reda

    وقتاش زدت يا خويا وشكون هذا حمداش اللي راكو تمجدوا فيه، وقتاش كانت عندو دروس في المسجد وين قرا؟ آخر من يحق له الكلام في الحلال والحرام، والدين هو ومثله مزراق. يعني الجزائر بدكاترتها في الشريعة، وجمعية العلماء وغيرهم يسكتوا ويتكلم حمداش هذا. أمة جاهلة ويتكم فيها أهل الجهل. البارح كان فب الجبل لغبائه، واليوم يكمل في الدور الذي رسم له. تغييس أهل العلم وتصدر أهل الجهل، ووالله ذاك ما يريد الكفار

  • الجـيجـلي الغبـي

    الإسلام دين ودولة ايها الموسيقار؟

  • خالد

    je pense qu'il ne faut pas donner importance à ce genre de personnes telles que ces journalistes ces gens inconnues n'ont rien à donner de plus pour leur société ils ne savent que critiquer et parler pour être célèbres

  • عبد الرحمان

    السلام علبكم عيب عليكم يالصحاب غلق الفيسبوك انتاع بوك... انا مع الدفاع عن الهوية الدينية الاسلامية والجماعة المنصرين انتاع هذ الزنديق حتى اليهود عندها مناصيرها في النهج .مصر الامارات السعودية الاردن و على استحياء،،،،،،،،،لا تخشو في الله لومة لائم الله اكبر من الزناديق الملحدين ..ابعثها يرحم ولديك.

  • بدون اسم

    سبحـــــــــــــــان الله..
    لاحظوا الفرق بين الصورتين**حمداش وجه نوراني مشع بالنور..والرافض لله والدين الاسلامي (كمال داوود)وجهه يميل الى السواد.ومشحون الى درجة الكحولة التي تطبع فروة وجهه....الله نورالسموات والارض يشع بنوره على عباده ..ويرمي بكل السواد التي لاتقل عن الحقارة والدناءة على المنافقين المعتدين على الذات الربانية....في الدنياسواد وفي الاخرة اكثرسوادا ان شاءالله

  • بدون اسم

    يا طفلة انصحك ان تصمت وتذهب الى حديقة الحيوانات احسن لك
    *فلو انك مثلا تفوهت بما تقيأبه هـــذا الروائي الجزائري في حق اليهود وديـــانة اليهود والصهاينـــة لكان مصيرك السجن وانتظار الأعدام....ياطفلة مستقبلك في ...............وليس في التعليق على الرجال

  • سبارثاكوس

    لم أكن أعلم أن الرجولة يمكن أن تُصيبها عقدة الإزدواجية، فقط تساءلتُ:لم اسمع ولم أقرأ حرفا واحدا بهذه الحدة حين تم إنتهاك حرمة رمضان المعظم بنفس هذه الأرض!
    En fin de compte, il est clair que c'est un autre faux problème pour ceux qui ne savent et ne font rien!
    وإن كان الأمر له صلة فعلا بالعقيدة و الدفاع الحقيقي و الثابت عن الدين، كيف سيكون الموقف من فيلم Exodus: Gods And Kings ..طبعا فهم المحتوى العميق للفيلم يتطلب ذكاء مختلف ونظرة ذكية..لأنه ليس مجرّد شبه مقال للذي لا يعلم و لا يعلم أنه لا يعلم!

  • بدون اسم

    كرهنا الروايات التي تتطاول على الدين والستهانة بالله وارضاء الفكر الفرنسي من هؤلاء حتى نرضيهم تفرج حصة فرنسية اومسلسل او فيلم ستشعر بالتقزز والغثيان من كثرة الفجور اهذه هي الديمقراطية؟ الله لا توفق الفاجرين

  • بدون اسم

    هذا الكائن الروائي.المستقور.يدعي ان تكوينه اسلامي بنسبة90%
    كل رواد الخمارات وبيوت الدعارة يدعون نفس الأدعاء.
    *وتبقى دولة ميكي والرسوم المتحركة السبب الرئيسي في تغول السكارى والفكرالمعطوب على الذات الالهية وعلى الدين الاسلامي بصفة خاصة.*

  • مسلمة و كفى

    هذا ليس رأي حمداش بالنسبة لحكم القتل و إنما هذا شرع الله الذي هو فوق السلطة التي تتشدقون بها و لو طبقت السلطة حكم الله لما تجرأت هذه على الكلام ... و الشيخ حمداش طالب بتطبيق شرع الله و لم يقل انه هو سينفذه

  • jazairi

    يتناقض حد الردة مع حرية الفكر وحرية السلوك فهو ليس من العادي ان يكون موضوع مثل هذا تعلق بالدماء وهو قتل للانسان {{ ولا يذكر في كتاب الله في اية واحدة }} .
    فحد السرقة مذكور وحد القذف مذكور وحد الزنا مذكور وحد الحرباة مذكور وحد القصاص مذكور.
    ولكن يتعلق بقطع الاعناق ليس مذكور بالمرة والمذكور في كل ايات الله عكسع تماماً وروح القران الكريم مضاضة تماماً لهذا الحد وعلى لسان الانبياء جميعهم.
    ( أنلزمكموها وأنتم لها كارهون ) . ( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) . (لكم دينكم ولي دين) .

  • Baki

    اسمحلى سيدى ليسوا كيفكيف
    انما العمال بالنيات
    ماذا يريد الأول،، الشهرة نعم له ذالك ولاكن على حساب من
    انه يتطاول على الله والاسلام ثم الوطن،، بربكم هل هذا هو الفنان ؟؟؟

    اما الثانى فانه يقولها بصراحة اين الدولة لكى تقوم بواجبها لا اكثر ولا اقل اضن ان الثانى قد فعل اضعف الامان والله اعلم

    وعلى كل حال كلا منا يحشر فى الجهة التى يدافع عنها والسلام

  • احمد

    حب الشهرة و الغرور بالنفس من افتك الامراض المزمنة قد تصيب الانسان.ان هذا التطاحن لا يفيد في شيء انما هي نفخة من فم الشيطان ليوقع العداوة و البغضاء ما بين الناس سواء كان هذا او هذا.انصح الشيخ حمداش بترك القيل و القال و ان يتفرغ بمجال الدعوة التي جل الناس في حاجة اليها و ان لا يكون لعبة في يد السفهاء.من كفر فعليه كفره و انك لا تهدي من احببت و لا يمكن ان نتصور ظلام بدون سواد و السلام عليكم و رحمة الله.

  • زبير

    و لو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا ...لأصبح الحجر مثقالا بدينار

  • nationaliste

    الجزائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــري لا هو مستقـــــــــــــــــــــــــــور

    ولا هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو جاهـــل و طاغيـــــــــــــــــــــــــــة و لامتطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف صدقــــــــــــــــــــــــــت الفـــــراء الشــــروق

  • mourad

    كل من هب و دب ياتي و يقول انا شيخ و الناس اغلبهم في بلادنا مغفلين حتى المثقفين منهم لان درجة المشيخة شيء عضيم ولها شروطها و شكرا

  • saad

    hada daoud hab aywalli mach'hour kima selman rochdi zaama faham bezzaf ayseb addine al islami et se moque d'el kour'ane zaama la libeté d'expressions yaw fakou ya si daoud anta fi wajhak bayene mounafik al islam akbir alik wa hamadach addatou al ghira ala dinou mais fi bladna kayen bezzaf salman rochdi

  • Ahmed

    الله هو من خلق الكون وهو رب البشرية وان تطاول عليه المسمي داود فهو من يحاسبه وليس انت ياحمداش

  • الطيب سيف

    الناس هنا يسبون الله جهارا نهارا والناس يرفعون شعارات : الا رسول الله وووووووووووووووووووووووووووووووو
    ان اكبر الاثم هو الشرك بالله
    ثم يليه الربا
    الربا الذى حطم المجتمع بحيث نتج عنه التضخم الذي افقر الناس ومن الفقر انتضر كل الجرائم كالسرقة والقتل والزنا وووووووو

  • tayeb

    يا سي حمداش لاتلطخ سمعتك

  • الطيب سيف

    الى رقم - يسين من الجزائر
    اوافقك الراي مائة بالمائة,فمثلا يوم الجمعة كل الناس داخل المسجد وعندما يخرجون كانهم خارجون من سجن:لحشير والدزان امام باب المسجد
    ناهيك عن ركن السيارات حتى تغلق الطريق فلا تجد السيارات من اين تعبرووووووووووووووووووووووووووووووو
    كان الصحابة رضي الله عنهم جد اذكياء بتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم لانهم عملوا حصار اعلامي على السب والشتم من طرف قريش وغيرها
    وبهذا لم يصلنا شيء مما قيل
    فلو ان حمداش تجاهل هذا الشخص لما سمع بهذه القصة احد
    مثل الفيلم الدنيماركي..يتبع

  • el hodni

    بصراحــــو اعجبتنــــــي وجهو نظر الشروق في كلمتها المتلفزة لا هـــــــــذا و لا ذاك الاول الذي اهان العرب والمسلمين و كاني به فوق العادة والثاني من يكون حتى يامر و يقرر

  • أبو يوسف

    حذار !! أيها المسلمون الجزائريون من أن تنساقوا وراء هذه "الفقاعات " فدين الله أعظم من أن تنال منه مثل هذه "المخلوقات" ، فقد وجد أعداء الاسلام ضالتهم ، فهم يعلمون أن الشعوب الاسلامية عاطفية وقد "تخرب" بيوتها بأيديها من أجل الدفاع عن عقيدتها و دينها . فالحذر كل الحذر من سحر الإعلام ، و التركيز كل التركيز على تحصين الأمة بتعليمها و توعيتها ....فالقادم أصعب و أقسى ...والله أعلم

  • بدون اسم

    وأنت أجهل واحد في هذه الأمة التي ضحكت لجهلها الأمم . وليتك كنت واحدا من 5000الذين دخلوا المساجد لأداء الصلاة ، إلا أنني أدعوالله أن يهديك يابني ويسددخطاك .
    واعلم أن المسلم يا ولدي لاأبد أن يغضب لله ولرسوله ، ألا ترى أننا عندماخان الكثير من جزائرييناالوطن مكث فيه المدمر 132 سنة يستغل خيراته ، وبسكوت مسؤولينا وانبطاهم والركون إلى عدو الأمس وموالاته وإدخاله في شأننا الداخلي هاهو يطالب بإعادة ممتلكات المدمرين ورعاياه الذين أتى بهم من إيطالياوغيرها
    وملكهم أحسن الأراضي واستحمر الجزائريين لخدمته .

  • estamperado

    je ne sais pas si t'as lu l'avis de cheikh Mohamed Elghazali rahimahou allah sur l'affaire de faradj fouda!!!!!sois tu donnes toute l'histoire ou rien

  • الحائر فى أمره

    السلام الى كل الغيورين على هذا الوطن أنا فى رأى الى راهم يفسدو فى البلاد هم الفيئة الى تحسب نفسها الفيئة المثقفة اذا حبينا البلاد تتنظم كل واحد فى مكانو الطبيب طبيب و المعلم معلم و العامل عامل و الحديث قياس

  • دراوي عبدالرزاق

    هذه هي حرية التعبير التي أوصلتنا الى الحضيض عندما يدعي كاتب أنه جزائري و نحن براء مما قاله و من جزائريته لأنه خان الجزائر و الجزائريين عندما يسب شخص الاسلام و يسخر من القرءان الذي هو كلام الرب الصالح لكل زمان و مكان والأدهى و الأمر أننا لم نرى رد من السلطات أو من وزارة الشؤون الدينية التي كان من المفروض عليها اتخاذ اجراءات قوية ضد هذا النكرة لأن الاسلام دين الدولة هذا دستورنا فلماذا ندخل أشخاص السجن لأنهم أساؤوا لمسؤول ما و نغمض أعيننا و نصم أذاننا عندما تسب الذات الالاهية و يتطاول على القرءان

  • ابو عصام

    من حيث المبدأ كل شخص يعتدي على الاسلام كدين سماوي يجب ان يعاقب سواء اسمه كمال او عمار او حمداش ،والهف منه هو حماية الدين من اشخاص :
    1- يتاجرون به مثل الانظمة الحاكمة
    2- يتاجرون به مثل عملاء الغرب وامريكا
    3- يتاجرون به مثل بعض السلفيين المرجئة
    4- يدافعون عنه مثل بعض الحهال المنتسبين
    5- يتهمونه مثل بعض المنحرفين فكريا وعقائديا
    في الحقيقة لم اسمع ولم اقرأ ماكتبه هذا النكرة ولكن هناك اليات للتاكد
    والامثلة كثيرة ...........نسال الله العفو
    العربية لعتنا... الاسلام ديننا ... الجزائر وطننا

  • عاشق الجزائر

    لو أمريكا أعطت لأي جزائري إحل في فمو الجنسية الأمريكية لفر إلى أمريكا مهرولا بركاونا من اتنيفيق نحن الجزائريون عندنا غير السان

  • بدون اسم

    الله يعطيك الخير والربح والصلاح والفلاح والنجاح وصل على الرسول

  • rahimoche

    انها متنفس للنضام الجزائرى لكى يخرج من الازمة السياسبة و الاقتصادية التى خنقته و اخلطت حساباته فيلفت الانظار الى جدال عفيم مع احترامنا للشيخ حمداش

  • ضد داعش

    من هنا يولد " داعش " ويكبر ويعشعش ثم يبدأ يقتل" كل من لا يقوم بأركان الاسلام " كما كان في سنوات التسعينيات ، داعش صناعة أمركية أوربية في ثوب رجل مسلم أمّي جاهل متخلف ظلامي لا يعرف سوى قطع الرؤروس والضرب والجلد ونكاح المتعة ونكاح الجهاد .
    أوجه خطابا صريحا للمتخاصمين : ارجعوا إلى بيوتكم وربوا اطفالكم على الفضيلة وعلموهم العلم النافع واتركوا نقاشاتكم العقيمة .

  • محمد جزائري حر

    بالله عليك يا حمداش من تكون انت لتهدر دم جزائري مهما كانت توجهاته الفكرية. لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الزمان ما ابقى واحد منكم. الاسلام دين السلام المحبة الهداية باللتي احسن. لا دين الرعب وخوف وقتل المسلم لاخاه المسلم لقد شوهت صورة الاسلام باقاولكم المتشددة. ان الجزائرنا غنية بعلمائها المعتدلين ولا نريد علماء وهابيين تكفريين سلفيين قتلة خدام الغرب. اريد من اعماق قلبي ان ارى شعبا يخدم وطني الجزائر .

  • toufik nasri

    باسم الله و الحمد لله... أما بعد : و الله عيب أن نجعل من ذكر مثل كمال داود هذا في مقاييس الرجال و نطبق الشرع الحنيف عليه... هذا لا يستحق حتى أن نقول له السلام عليك في الشارع، فكيف اذن أن نكتب فيه أو ضده... أتركوه لخالقه... فهو يكيد للاسلام كغيره و الله خير الكائدين... و الله سيذكر التاريخ ما سيفعله الله فيهم كما فعل في من سبقهم من زريعة الغرب في بلاد العرب

  • محمد آيت علي الجزائر

    كمال أتاتورك هدم المساجد و نزع للمرأة التركية المسلمة الحجاب و غير الحكم من الخلافة الإسلامية إلى حكم لائكي كافر و بدل اللغة التركية التي كانت تكتب بالحروف العربية إلى الحروف اللاتينية أما كمال داوود سب الإسلام و الله و رسوله و الهوية الجزائرية العربية المسلمة الخنزير الخبيث .
    اللهم احشر هذان الكمالان مع فرعون و هامان و أبو جهل و اجعلهما في الدرك الأسفل من النار خالدين فيها مخلدين.

  • عاشق الجزائر

    قال تعالى :لا إكراه في الدين . وقال أيضا : فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر . وقال أيضا : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً. فالآيات الثلاثة تقر بحرية التدين . أما الحديث الذي يأمر بقتل المرتد فموضوع ومكذوب عنه عليه الصلاة والسلام , فهو حديث تكفيري داعشي يا حمداش يا من تقدسون البخاري أكثر من كتاب الله والعياذ بالله .

  • kaci15

    حمداش ناشط سياسي ؟ عجيب أمر الجزائر حمداش رجل دين؟ أمر أعجب من الأول

  • Ali16000

    CE KAMEL SOIT DISANT EXTRA-VERTI IL NE FAUT PAS LUI DONNER UN TEL INTERET, PENSEZ VOUS QUE CE LUI QUI INSULTE SA MAMAN, SON PAPA ET TOUTE SA DESCENDANCE MERITE UN TEL INTERET, NON JE LE CROIS PAS, LAISSER LE CROIRE QU'IL EST D'UN TEINT EUROPEEN, CAR SI LUI IL A CET ESPOIR DE CROIRE A CELA, LES EUROPEENS EUX MEME JAMAIS ILS CROIRERONT A CELA, IL EST UN ARABE, QOUI QU''IL DISE IL RESTERA UN ARABE ET RESTERA PAUVRE ET MARGINALISE EN FRANCE COMME UN ARABE.

  • جلول

    اعتق أن الإعتدلء على الهنود الحمر في امريكا وكذلك الإعتداء على فتنام وعلى امناطق من إفريقيا التي ليس لها دين أصلا اعتدي عليها وها هي تحارب الجوع والأمراض وتحت رحمة الغرب المخالف للدمقراطية والحرية فهذه المناطق لا علاقة لها مع الدين الإسلامي بشاعة الغرب لا يستطيع الجاهل رؤيتها ولا يستطيع فهمها لأنها فوق مستواه العقلي ابشع المجتمعات بكل ما هو مجود في الطبيعة السياسيون الأربيو ن الذين احدثوا خلالا في المجتمعات وهل القذافي كان خليفة المسلمين وهل صدام كان خليفة لمذا دمرت العراق وليبيا

  • muslim

    ضربة ربي واعرة اتركوه للزمن و سوف ترون و لا تعطوه كل هذه الأهمية من فضلكم

  • الشارف

    (تابع الموضوع) ارواحهم واجسادهم و ميولهم وانتمائتهم لفرنسا يجب غلينا ان نكون واقعيين و لا نضع السيد حمداش و داود في سلةواحدة ونحملهما نفس الخطأ بل من يتحمل الخطأ والاهانة لهويتنا هوالبادئ وهنا افتح قوس ونتوجه للسطلة ان تتصدى لهؤلاء المشككين في هويتنا وتضرب بيد من حديد ليس الديمقراطية ان نسب الدين و الذات الالهية وعندماتتدخل الدولة بكل صرامة تسد الباب امام المتطرفين و المتشددين من الطرفين و تضع لحد لكل من يتجاوز الخط اما دورها الان يعتبر طرف ثالث ماسك العصا من الوسط

  • بدون اسم

    هل قرأ حمداش كتاب داوود؟ الكاتب أستضيف في حصة السبت وكان يتكلم عن كتابه المكمل لكتاب ألبير كامو " الغريب" و سأل عن الدين قال أنه كان إسلاميا في شبابه ولايأمن بإسلام المتطرف بل الإسلام المسالم وعن العربية قال أنه أصله غير عربي بل جزائري لأن في بطاقة التعريف مكتوب جزائري وليس عربي وبنظره العربية ثقافة وليس أصلا! لاأجد ماهو مسب للجزائر والأسلام والعربية

  • الشارف

    بسم الله الرحمن الرحيم ما قام به داود استفزاز للغيورين على دينهم
    و لغتهم . لان اغلبية الشعب الجزائري فصل في هويته بداية من الاسلام مرورا بالعربية وصولا الي الامازيغية .الا بعض الاقلة تريد ان تقرأ التاريخكما يحلوا لها . في الحقيقة رغم اختلافي مع عبدالفتاح حمداش
    لافكاره المتشددة الا انه قي قضية داود مفروض علينا كمسلمين ان ندافع على ديننا و نضم صوتنا لسيد حمداش لان ليبس المرة الاولى ان يظهر علينا ما يسمون انفسهم بالمثقفين و يطعنون في هويتنا ومع الاسف الشديد يحملون الجنسية الجزائرية .

  • اسحاق

    غريب امر السيد حماداش الذي يدعي انه رجل دين لكن غريزته القتل لانه لا يملك الرزانة والتفكير العقلاني الذي يجعل منه رجل سلم يفكر قبل ان يتلفظ باشياء لا الدين الاسلامي ولا المجتمع المتحضر يتقبلها. نحن بحاجة الى حكماء مرشدين وليس الى اناسا همهم الوحيد التحريض والفتنة. كفانا التلفيق والنفاق والفتن باسم الدين

  • هبة

    أولا نقول جهلة و ليس جهلاء
    ثانيا القرآن يخبرنا أن الله ما خلق الجن و الإنس إلا ليعبدوه ثم إذا قضيت الصلاة ننتشر في الأرض و نبتغي من فضل الله و أن لا ننسى نصيبنا من الدنيا و لكن نحن كمسلمين يجب أن تكون مهتنا في الدنيا هي العبادة.

  • NifDZ

    يجب أن نعترف أن البعض منا شوه صورة الإسلا م بقصد أم بجهل، مثلا خلال يوم واحد هدا الأسبوع قتل 141 في باكستان، و 200 في سويا، 20 في اليمن، وآخرين في مصر و ليبيا باسم الدين. وفي نفس اليوم أشعلم عالمي دين سعودين مواقع التواصل حول فرض النقاب علي المرأة . تناقض خطير، و كآننا نعيش في
    أمن و تطور علمي، ورخاء، فمن هو الدي تطاول علي الدين؟

  • NifDZ

    أنا شاهدت الحصة، ولم أري تطاول علي الدين، هو قال العربية تقافة وليست جنسية، هو جزائري الجنسية،
    بالرغم من عدم مشاركته لأفكاره،علينا تقبل الرأي الآخر: فهر ساخط علي الوضعية الحالية كلل الجزائرين، لا يجرم الإستعمار الفرنسي، مع هذا فكرة الكتاب الدي نوقش جميلة، لكن بما أني لم أقرأه لا أستطيع الحكم عليه. أما عندما أجاب علي ما هو سبب فشل الثورات العربية، فقال علاقة المسلم بدينه. هنا موضوع للنقاش،

  • نبيل

    عجبا لأمر الحرية والديمقراطية وحرية التعبير في الجزائر التي أنتجت أشخاصا مثل هذا الكاتب المرتزق الذي يكتب بعقلية الفرنسيين ومن منطلقاتهم في رؤيتهم للإسلام والمسلمين في العالم فهل من الديمقراطية أن نكتب بطريقة نهين فيها ديننا ولغتنا وثقافتنا لترضى عنا فرنسا نعم فرنسا التي إستثمرت فينا قديما باستعمارنا ونهب خيراتنا وحديثا بتثبيت الفرنسية في مجتمعنا عن طريق أقلية فرانكوفيلية متمكنة بدعم من فرنسا فينا ومنذ إستقلالنا وتكونت أجيال تتكلم الفرنسية وتدافع عنها جهارا نهار ا بل وتنكرت لهويتها

  • بدون اسم

    الاسلام دين " الكرسي " عندنا

  • karim

    Bravo

  • karim

    Il fout enfermer ce terroriste de Hamadache ,au lieu d'aller travailler ,ce monsieur s'occupe des autres ,on vous connait Ya si Hamadacèhe ,vous vivez par la Chipa et le vol....!

  • houari

    يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

    واللّه متم نوره ولو كره الكافرون . هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون} ، وقد تقدم الكلام على هاتين الآيتين في سورة براءة بما فيه كفاية، وللّه الحمد والمنة.

  • houari

    يجب ان تعلق على من سب الله و اسلام

    قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون ( 26 ) ثم يوم القيامة يخزيهم ويقول أين شركائي الذين كنتم تشاقون فيهم قال الذين أوتوا العلم إن الخزي اليوم والسوء على الكافرين ( 27 )

  • بدون اسم

    هذه النقطة لابد أن تتعلمها جيدا الرزق والعيش بيدي لله هو الرزاق الكريم وليس الغرب لو يأمر الله السماء أن لاتمطر لسنوات في أروبا الغرب فمن أين سيأتيهم الطعام .

  • جزائري حر

    غير انت الى شايفها صح ...كي لالة كي سيدي....
    تسمحلي نزيد عليها .....كي تشطح لالة معا سيدي و احنا لاتيين نتفرجو شكون سرق الشخشوخة مالكوزينة

  • جزائري حر

    اصبرو على كمال كما صبرنا على حمداش حتى اصبح رجل دين ، و انا على يقين انه لو وجد البيترودولار السعوديى سيبسبق حمداش في الدفاع عن الاسلام بكل ما اوتي من نفاق و تملق لولي الامر
    اما اذ هداه الله للدين الحق فسيصبح اخطر عليكم..عفوا..على الاسلام من اليهود وكل من لم يرضى عنه .
    فانتم النسخة الصهيونية للاسلام و غزة المجاهدة كشفت عورتكم لانها جاءت لطال عمرو في عينه العورة.. كالدجال سبحان الله
    اتركو الدفاع عن الاسلام لاهله لانكم عورة المسلمين

  • اوراسي

    الامة الجاهلة هي الغير قادرة والتي لا تحسن توظيف ادوات التحضر والديمقراطية في صالح مستقبلها فتجدها بعيدة كل البعد عن السبل السليمة فالاسلام لا يضره كلام هذا المستهتر الزنديق داوود ولا ينفعه هراء هذا الذي يدعي الاسلام حمداش

  • Mehdi

    كل إنسان خلقه الله حر كامل الحرية في اعتقاد ما يريد وليس على البشر اقامه اي حد كما فصل ذلك في القران نفسه ان العقوبه هي في الاخره ولم يطبقها النبى على أحد في الدنيا السياسة لعبت الدور وادخلت احاديث مصطنعه عن النبى ولكن القران شاهد بان لا يوجد اي دليل على القتل للمرتد المرجع (حريه الاعتقاد في القران الكريم والسنه)حسن بن فرحان المالكي
    و هناك الكثير... أختم بالدعاء : اللهم يسرنا إلى ما تحبه و ترضاه ، الهم أرنا الحق و اهدنا إتباعه ...اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • Mehdi

    وأن العقوبة على الردة هي عقوبة أخروية موكولة إلى الخالق لقوله تبارك وتعالى "ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون".[البقرة 217]

    قال تعالى في كتابه (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ) سورة الكهف الآية [29]
    قوله تعالى {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ } (البقرة 257)
    وقوله تعالى {فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (22) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ} (الغاشية 22-23)

  • عقبة

    لماذا الحل السريع عندكم هو القتل رد على افكاره هل المشكل في شخصه او في افكاره؟فان كانت افكاره المشكل فالقتل لا يحلها بالعكس المسارعة الى لغة العنف و القتل لا تعبر سوى عن الافلاس الفكري و عدم الثقة في النفس.انا شخصيا ضد ما طرحه هذا الصحفي لكن لنكن واقعيين لماذا يا حمداش تمارس التقية؟انت تعلم ان النظام حتى لو طبق عليه القانون لن يعدمه وانت لن يرضيك سوى اعدامه انت اصلا لا تؤمن بالقانون فلماذا تتكلم عن القانون ؟!فقط لتحمي نفسك من المتابعة؟!
    بالله عليك كيف تكون نصرة الحق و الدين بالنفاق و التقية؟!!

  • Mehdi

    يوجد صوت فقهي من العلماء يُنادي بأن المرتد لا يُقتل، واستشهدوا بأن الرسول ارتد بوقته عدد من الناس ولم يُهدر دمهم، وكذلك عمر بن الخطاب أنكر قتل المُرتدين وتبرئ من قتلهم

    في عصرنا الحالي يوجد الكثير من العلماء من قال بعدم قتل المرتد
    شيخ الأزهر أحمد الطيب حيث أنه صرح بذلك في أحد المقابلات التلفزيونية وقالها صريحة : " لا أؤمن بحد الردة ".

  • karim

    سلام كان من الاحسن لسيد حمداش ان يرفع دعوى قظائية بدون ان يفتي بالقتل حرام ويجنب الامة الفتن و ما جرى في تسعينات ما ببعيد الفتنة اشد من القتل سلام تصبحون على الف خير

  • Mehdi

    تطبيق قوله تعالى وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ على من يكون?
    إن كان حكم الردة ليس من الإسلام ولم ينزل الله به سلطانا ?

    هل يصبح الشيخ عبد الفتاح حماداش زيراوي هو الكافر؟

  • بدون اسم

    " وفي السياق، صرح أمس داود لقناة فرانس 24 ،على أنه "متدين"!!، وأن الدين أخذ 90 بالمئة من تكوينه الفلسفي والفكري!! "
    من فضلكم كاش واحد يفسرلي هذا الجملة لقالها هذا المخلوق الذي تمادى على خالقه وأهان دينه وعُبَّاده.....!
    ثم قال " أن الإسلام هو "العلم والنور"!!.....نفس كلام ونفس أسلوب النصارى والمجتمع الغربي والملحدين والعلمانيين في حديثهم عن الإسلام.....
    الإسلام هو التصديق والعمل بالرسالة المحمدية أي العبادة والطاعة التامة لله سبحانه وتعالى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ياغبي,,,

  • عبد الله

    قال رسول الله:سيد الشهداء حمزة،و رجل قام إلى السلطان فنهره ونهاه فقتله.أي أنه واجه السلطان أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر فتعرّض للقتل على يد السلطان.إنه رجل واحد من دون كل الناس لم يقل الرسول أنه جعل نفسه وصيا على الدين أو أنه صادر حق التكلم باسم قومه أونصّب نفسه قاضيا,هذا فيما يخص عموم النصح و الإنكار،فما بالك و الأمر يتعلّق بالكفر البواح,الذي تصدى له علنا رجل واحد،ويا لعجبي يتألب ضدّه المرجفون،لكن لا ضير فقد تعهّد الله بنصرة من ينصره،و أخيرا أقول لكل آثم كفّار، الله مولانا و مولاكم فرنسا.

  • algeria

    السلام عليكم

    الاشكال هنا لماذا نعرف الحقائق ونهرب عليها
    كلنا نعلم ان الدين الاسلامي يحترم حريات الاخرين
    لكم دينكم ولي ديني لان من حكمة الله تعالى كل شئ خلقه الا واعطاه حقه فللجنة حقها و ايضا لا تحرموا نار جهنم من حقها
    ان داود في تعليقه لم يقل انا كافر و سكت بل ذهب خارج حريته و تعدى على الجزائريين ثم الاسلام ثم هاجم العرب اجمعين في القنات الفرنسية . لو فعل هذا مع الفرنسيين او الدين النصراني او..
    وهو لا يجرؤ على ذلك لا قامة الدنيا و لم تقعد
    انه قد تعدى على الامة الاسلامية اجمعينن

  • hakim

    اسمع يا كمال داوود(ابن فرنسا) : ان الاسلام الذي هو عصمة امرنا جميعا و اولى اولوياتنا ، وهو ضحية الغلو في القومية العربية لقول (ص) " من تكلم العربية فهو عربي " أي ان العربية ليست حكرا على جنس معين ( دائما هناك عرب عاربة و مستعربة ) فهي موجهة للانسانية جمعاء يتعبد بها و فيها الحكمة و العقلانية لقوله تعالى "انا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون " ، و لا يحق ان تحتكر من طرف فاة او قوم لاغراض عنصرية سياسوية او مصلحية زائلة ، هذا من جهة و من جهة اخرا تكالب اعداء الامة على احياء القبلية وتعدد الثقا

  • بدون اسم

    الجزائر لم تجد الا حمداش للدفاع عن الدين فهو غير مؤهل لادينيا ولا ثقافيا، ولو وجد حمداش عندما كان شيطانا يشطح و يردح من اقام عليه الحد لكان في عداد الموتى ولما اصبح رجل دين كما يزعم ليخد م بخرجاته اعداء الاسلام، ولو التزم بهدي الرسول صلى الله عليه و سلم و بخلقه لما قال كمال ما قاله لانه معذور، يرى الاسلام مشوه في امثال حمداش اللذين يتملقون للسلطان رغم كفره الصريح و يتعنترون على من يغضب السلطان.
    حمداش هو الوجه الاخر لداعش صنيعة سعودية صهيونية لاثارة البلبلة و الهاء عن الرهانات المصيرية للامة

  • samir

    لماذا كل هذا النفاق أنتم تتسترون على حثالة سب الله و الرسول ، لا أنتمي لأي حزب و لكن ما قاله حمداش حقيقة لا غبار عليها .. أتمنى من المنافقين ان لا يتكلموا في هذا الموضوع

  • achour boualem

    pour dire juste a ce hamadache que l'islam n'a pas besoin des gens comme toi pour la mec dieu la protege

  • علي علي

    (5) من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به كفر إجماعاً.
    (6) من استهزأ بشيء من دين الله، أو ثوابه، أو عقابه

    .
    (7) السحر، ومنه الصرف، والعطف فمن فعله أو رضي به كفر
    (8) مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين
    (9) من اعتقد أن بعض الناس لا يجب عليه اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وأنه يسعه الخروج من شريعته كما وسع الخضر الخروج من شريعة موسى عليهما السلام، فهو كافر.
    (10) الإعراض عن دين الله لا يتعلمه، ولا يعمل به
    تفقهوا في دينكم قبل ما تكتبوت

  • disappointed

    كل التعليقات بعيدة عن غيرة على الدين الاسلامي و عن الوحدة الوطنية اينا انت يا حبيبي يا رسول الله .اشفع عنا يوما لا تنفع الشفاعة
    جزائريتي الحبيبة و يادين الاسلام العزة ويا لغتي الامازغية الغالية.

  • علي علي

    فرق بين الراي و العقيدة فمحور الصراع بين هذين الرجلان هي العقيدة.
    واقض الإسلام
    ذكر أهل العلم أن هناك عشرة نواقض هامة هي:
    (1) الشرك في عبادة الله وحده لا شريك له
    (2) من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة. كفر إجماعاً.
    (3) من لم يكفر المشركين، أوشك في كفرهم، أو صحح مذهبهم. كفر إجماعاً.
    (4) من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذين يفضلون حكم الطاغوت على حكمه فهو كافر.

  • محمد

    يا جماعة هذا المدعو داوود ما هو الا مرتزقة تطاول علئ الهوية العربية الاسلامية لان ذلك يمكنه من بيع عدد كبير من الكتب وجني اموال طائلة. انا اعيش في اوربا ادرك ما اقول الكاتب الجزائري الذي لا يسب العروبة والاسلام لن يبيع كتابا هنا. خلاصة القول هذا مجرد صعلوك يبيع اصله و امته من اجل المال. قوة الجزائر تنبع من هويتها الاسلامية.
    عاشت الجزائر عربية اسلامية
    عاشت الجزائر عربية اسلامية
    تاجنا العربية و الاسلام

  • بدون اسم

    كل يحشر مع ممن يحب وانتهى

  • مراد 7قسنطينة

    هكدا هي مخططات الصهيونية والماسونية تخلق الطرف ونقيضه ثم تحرضهما بافتعال قضية بعيدة كل البعد عن اهتمامات اشعب هل تقدر على الله يا كمال داود وهل يحتاج الله للدفاع عنه يا حمداش يا عقلاء ياعلماء يا مفكرين ايتها الاطارات المخلصة ان الجزائر هده المرة فعلا في خطر

  • بدون اسم

    هكدا هي مخططات الصهيونية والماسونية تخلق الطرف ونقيضه ثم تحرضهما بافتعال قضية بعيدة كل البعد عن اهتمامات اشعب هل تقدر على الله يا كمال داود وهل يحتاج الله للدفاع عنه يا حمداش يا عقلاء ياعلماء يا مفكرين ايتها الاطارات المخلصة ان الجزائر هده المرة فعلا في خطر

  • وطني

    لنكن موضوعيين لماذا لم يتم غلق حساب هذا اللا شيء المدعو كمال داوود وهو البعيد عن الكمال من طرف ادارة فايسبوك وهو الذي تجرأ وسب الله عز وجل وهذه الادارة العمياء تعلم علم اليقين ان هذا السب يؤذي المسلمين ويمكن ان يتسبب في فتنة العالم في غننا عنها فإذا اعتبرت هذه الادارة تصريح الشيخ زيراوي تهديد لروح هذا النكرة الذي في الاصل لاروح له فلماذا لا تعتبر تهجمه على الله يعتبر تهديد ربما لالاف الارواح.
    فساء ما يحكمون.

  • جزائري حر

    وفي 5 نوفمبر 2014 وهو يعبر عن غمّه بعدم حصوله على جائزة غونكور يصرح كمال داود لوكالة الأنباء الفرنسية بما يلي: "إن مجلس التحكيم لغونكور ضيّع فرصة تاريخية في الانفتاح على بقية العالم، لأنه في المغرب هذه الجائزة كانت منتظرة جدا، وعبر عن ذلك كرسالة ثقيلة في معناها". ومعنى ذلك أن الجائزة غير موجهة لنوعية الرواية كعمل أدبي، لكن (توجيه رسالة للمغرب) أين الفن الأدبي في كل هذا؟

  • وليد

    اللي راهم يدافعو على هدا كمال داود نقولهم خافوا ربي كاش مايسلط عليكم مرض خبيث ولا كاش عقوبة هو باينة كيفاش راح تخلاص عليه .... والناس اللي راهي تهاجم الشيخ حمداش هو ممكن غلط كي طالب بلاإعدام بصح انا نشوفها شي طبيعي من أي واحد يغير على الدين وعلى الجزائر وربي ينصر الحق

  • جزائري حر

    وهكذا تصاعد بفرنسا الاهتمام برواية كمال داود (ميرسو.. تحقيق مضاد) ففي 21 / 7 / 2014 أياما قليلة بعد مقاله الجديد عن غزة تنشر في (باري ماتش) إشادة كبيرة برواية كمال داود رفيقةُ فرانسوا هولاند السابقة فاليري ترييرويير. وتلحق صحفٌ أخرى بالإشادة، فتوضع الرواية في قائمة الجوائز الأدبية: غونكور، جائزة رونودو. وتحصل الرواية على جائزة فرونسوا مورياك، ثم على جائزة القارات الخمس للفرانكفونية.

  • جزائري حر

    أسبوعية لوبوان التي تعتبر المجال الذي يمرح فيه الصهيوني برنار هنري ليفي تدلي بدلوها وتنشر لكمال داود مقالا يوم 24 / 7 / 2014 يستنكر فيه المسيرات التي ساندت فلسطين في حي باربيس في باريس المشهور بإقامة الجزائريين فيه، علماً بأن هذه الأسبوعية تؤيد باستمرار إسرائيل.

  • جزائري حر

    وغداة انعقاد مجالس الجوائز الأدبية الفرنسية،عادكمال داود هكذا في صميم أيام قَنْبلة غزة، فكتب في صحيفة "Quotidien d'Oran"،مقالايوم 12/7/2014بعنوان (لماذا أنا غير نصير لفلسطين؟) قال فيه:"إن العالم الذي يُقال عنه عربي يعتبر وزنا معطِّلا في بقية الإنسانية..ويقارن الوضع في غزة بالوضع في وادي ميزاب بجنوب الجزائر".ومنذالآن صارت الصحافة الفرنسية ــ الصهيونية تصف كمال داود بـ(المتمرد المقاوم).وفي 25/07/2014 يعيد موقع (عِشْ في تل أبيب) نشرَ مقال محمد قاسيمي:(هل لا بدّ من حرق كمال؟) الذي يدافع فيه عن داود

  • جزائري حر

    إن بيير أسولين مناضلٌ صهيوني، ينشط بقوّة في نشاط (مجلس تمثيل المؤسسات اليهودية بفرنسا). إنه مشاركٌ في تحرير أسبوعية (الوقائع اليهودية). زوجته أنجيلا يغداروف عضو نشط في (المنظمة العالمية للنساء الصهيونيات). بيير أسولين كان قد فاز بالجائزة الأوروبية لهذه المنظمة. في يونيوـ حزيران 2012 هاجم بيير أسولين بعنف سفيرَ فلسطين في منظمة اليونيسكو السيّد إلياس صنبر بسبب انتقاده لزيارة الكاتب الجزائري بوعلام صنصال لإسرائيل. هل كمال داود على خط سير صنصال؟

  • patron

    من انتم
    اخرجو لنا شجعانكم

  • جزائري حر

    ولكن هذه المرة مقاله عن جبهة التحرير يلفت الانتباه في هذه الأوساط، وهكذا بعد أيام من صدوره أي في 6 يوليو - تموز 2014 يكتب بيير أسولين عضو مجلس التحكيم لجائزة غونكور مقالا طويلا في موقع (جمهورية الكتب) بعنوان (الغريب الآخر) يشيد فيه -بحماسٍ- برواية كمال داود بحيث سيصبح من أكبر المتحمسين لكمال داود.

  • بدون اسم

    لا يهود لا والو انا نفسي طلبت حضر عدة صفحات لشبكات تروج لاستغلال اللاجئات السوريات وادارة فايسبوك استجابت. القور خدامين وناس ملاح ومايبغوش الارهاب والفساد

  • saiko

    معك يحمداش ضد هذا الزنديق المتخلف تفعل كل شيئ و تتخلى عن مبدئها كهذا الرجل من اجل إرضاء اسياده
    {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}
    (لو عرفتم الله حق معرفته لزالت بدعائكم الجبال )

  • جزائري حر

    ٧ في 19 نوفمبر 2012، أثناء القَنْبلة الأولى على غزة، نشر كمال داود مقالاً في موقع Algerie Focus قال فيه "إسرائيل تقنبل غزة هذا تقريبا تفاصيل في حوادث الشعبين المُزمنة... إن فلسطين هي البلد الذي يُستعمل في القول بأن الإسرائيليين هم سيّئون بطبعهم بحيث يُنسى بأن العرب أكثر سوءاً". هذا المقال لم يلفت الانتباه في ذلك الوقت بالرغم من أن (جمعية أوروبا - إسرائيل) نشرته.

  • جزائري حر

    وعن جيرانه الجزائريين يقول: "أطفالهم تعجّ كالدود على جسدي" (صفحة 79). ويتكلم عن مدينة الجزائر فيقول عنها "إنها عاصمة بشعة".
    ٧ في 25 يونيو ــ حزيران 2014 نشر كمال داود في موقع Algerie focus مقالا عنوانه (جبهة التحرير الوطني أكرهك) قال فيه: "قتْلُ جبهة التحرير الوطني كقتْل فرنسا المستعمَرة، هذا ما كانت تتمناه فرنسا. أمنيتي أن أرى جبهة التحرير تُعدم على حائط وأن أبصق على جثتها، أن أراها مدمّرة تدميرا لم تتمكن فرنسا من تحقيقه". المقصود هنا ليست جبهة تحرير الآن وإنما جبهة التحرير 1954ــ 1962.

  • امحمد بلحاج

    ميروحش بعيد ربي اكمل معاه حمداش ولا غيرو يهدرو بصح سوف برو ععن قريب

  • جزائري حر

    ...وكتب في الصحيفة الفرنسية (الفيغارو ليتيرير عدد 16/10/2014) فيقول: "أنا أكتب بالفرنسية ولاأكتب بالعربية ،لأن هذه لغة مفخخة بالمقدس".
    في أكتوبر 2013 نشر روايته التي مرّت بدون اهتمام، رواية (ميرسو.. تحقيق مضادّ)، هذه الرواية ليست سوى محاكمة ضد الجزائريين وثقافتهم، وضد الإسلام، التي تعتبر عنده عناصر حصرية، وهكذا يكتب عن القرآن فيقول: "أحيانا أتصفح كتابهم، الكتاب الذي أجد فيه لغوا غريبا، ونحيبا، وتهديدات، وهذياناً، تجعلني أشعر بأنني أستمع إلى حارس ليلي عجوز وهو يهذي..." (صفحة 8). والعياذ بالله، و

  • بدون اسم

    هذا جزاء امثالك وحمداش والوهابية

  • بدون اسم

    من البداية جايبين 1000 كلمة فيها حمداش يقول داوود سب الذات ,الإلهية وماجبتولناش واش قال هذا داوود ؟!

  • جزائري حر

    تطاول على القرآن الكريم
    كمال داود.. جزائريٌ سخّر قلمه لمحاربة الإسلام والعربية
    عُرف كمال داود بأنه عدوّ مناهض للغة العربية، وعدو لكل ماهو عربي، يمقت كلمة عربي ويضعها دائما في كتاباته بين مزدوجتين، نشر كمال داود في (لوكوتيديان دورون) يوم 17 / 12 / 2009 مقالا بعنوان (المحو الحتمي للاستعمار الأفقي) يعلن فيه: "إننا نحن الجزائريين لسنا عرباً وأن اللغة العربية المقدسة جدا لغة ميتة جدا... إن الاستعمار الأفقي العربي خلق منا مستعمَرين للعروبة... إنني جزائريٌ ولغتي هي اللغة الجزائرية وليست العربية". وكتب

  • العقلاني

    انا لا ارى في السيد حمداش الرجل المناسب ليكون على راس حزب سلفي او اي حزب يهدف الى نصرة الاسلام لاني لا ارى فيه الا شخصية اندفاعية وفي بعض الاحيان تهورية وشخصية من هذا النوع لا تخدم الدين ولا ترفع من شأنه بل تعمل العكس اي تشوه الدين اكثر كما اني لا ارى اي فرق بين الشيخ علي بلحاج والشيخ حمداش فكلاهما يتصفان بالرعونة والابتعاد عن الاتزان والرزانة والحكمة التي يجب ان يتحلى بها رجل الدين الحقيقي بالرغم من تأكدي بان اندفاعهما هذا من اجل خدمة الاسلام لكن ذلك لا يعفيهما من الحكم عليهما بالتهور احيانا.

  • بدون اسم

    يبانلي قريت النص الاول للمقال فقط ,انا قريت المقال كامل وعلى حساب ماكتب نشوف هذا داوود ماغلطش في الاسلام

    المقال ينقصه تصريحات داوود الاولى حتى نفهم جيدا

  • بدون اسم

    تكفيك وحدك . أنت تعرف ما جاء في كتب ارسطوطاليس وافلاطون وابن سبعين. أرجوك اتركنا نحن أيضا نعرف ما جاء فيها. وأترك لنا حرية الاختيار لكي نقتنع بها فلسنا حميرا أو بهائم تقودنا أنت أو غيرك كما تشاء وتتولى الوصاية على عقولنا .وتختار لنا ما نقرأ . لكي تعرف الحق ينبغي عليك أن تعرف الباطل لتتجنبه. ولكي تعرف أخلاق الصحابة يجب أن تقرأ كتبا تعرفك على المنافقين لكي لا تسلك سلوكهم.ولكي تعرف تتميز اللون الأبيض وقيمة بياضة من الواجب أن ترى في حياتك ولو مرة اللون الأسود.

  • االاسلام

    الاخ يبدو منبهر من الغرب من صنع الارهاب داعش والقاعدة لتشويه الدين الاسلامي

  • توفيق الجزائري

    لا ياأخي .... ما اتهمت به المسلمين سبقنا اليه هذا الغرب الذي يبهرك ،،، لقد بنوا مجدهم على رقاب الشعوب ومنها الشعوب الاسلامية ،، الم يستعمروا ويسلبوا خيرات الشعوب ،، الم يعيثوا في الارض فسادا ،،واليوم وبعد أن تمكنوا من خيرات الشعوب ومن اراضيهم وتحكموا في زمام الامور وشبعت بطونهم ،،، راحوا يتبجحون بالديمقراطية والتقدم و و و ،، تأكدأن هذا الغرب لو يمسه قليل من الجوع فقط،،، ستجدهم يأكلون لحم البشر بكل برودة ،، ساعتها ستعرف الفرق بين من يصنع ابرة وبين من يصنع حضارة انسانية

  • االاسلام

    انا مع الاخ حمادوش لست سلفيا لكني هنا اذكر انه من لم يغير على الدين الحنيف فهو ليس بمسلم فهذا يستحق اكثر مما ذكر في حقه الاخ حمادوش ديننا خط احمر وهذا اراد ان يصنع اسم له بسبه الذات الالهية وهو لا يختلف عن صاحب الايات الشيطانية عن قريب ستضعه فرنسا تحت الحماية الجبرية

  • بدون اسم

    سبحان الله مخلوق يسب خالقه.

  • رياض

    الجواب بسيط

    قال الله تعالى:

    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

  • فيلسوف

    بداية الانزلاق على الجليد الاصطناعي او الطبيعي في الهواء الطلق؟مافهمتش؟

  • العقلاني

    ارجو من الاخ قادة بن عمار عدم استضافة الشاعر ظريف في ملفات تخص الهوية الجزائرية لانه غير جدير بالنقاش في مسائل من هذا النوع ربما ملف يخص الشعر والشعراء والادب يكون افضل لو تتم استضافته لكن ملف شائك يخص الهوية الوطنية من الافضل استضافة باحث ومفكر كبير من امثال الدكتور سعدي وغيره الكثير في الجزائر. انا تابعت ضريف كم من مرة في برناج هنا الجزائر ولاحظت بانه في الكثير من الاحيان يعجز عن الاجابة الصريحة والقوية بالحجة والدليل وعن الاقناع. طبعا كل هذا لا ينفي احترامي وتقديري الكبير للشاعر ظريف. سلام

  • بدون اسم

    سوف ينزل عيسى عليه السلام و يكسر الصليب و يحكم الأرض بالشريعة الإسلامية على منهاج النبوة.
    موتو بغيضكم أيها الكفار . الإسلام سوف يعود بقوة حب من حب و كره من كره.

  • Jus de Khourchef

    Parmi les choses que j'ai remarquees quant il s'agit de ces guignols qui insultent l'Islam et ces symboles c'est qu'ils le font pour faire plaisir a Wled Aissa et se faire une place de chien de garde a leurs pieds. C'est pour ca qu'on les defend a l'Ouest, pour en faire des chiens et les adapter a bien macher l'os, et quel os!...

  • Alilou

    je suis sur que tous ceux qui crient zaama pour tuer ce Kamel daoud n'ont pas lu son livre et ne pourront pas le lire simplement parce qu'ils sont des ignorants Allah ghaleb aalikoum , mais wallah ça me fait de la peine de lire des commentaires pareils .

    قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ

    صدق الله العظيم

  • Fennec

    أنت يا من يدعي بأنك جزائري معارض للنظام أنت كما إخوانك الوهابيون تفكير محدود وعقل مدمر، هل سمعت لكمال داود، هل قرأت له؟مآ فهمت ل لي بربك؟من أنت حتى تحكم على شخص إتهمه جاهل مدمر اللب لا يفرق بين الإسلام وتصور السلام، وبين الله والتصور لله عند الناس؟هل تدري بأن هذا المرج هو بيدق للنظام يحرض به على من يمثلون فعلا خطرا على النظام أمثال داود، أنت تؤيد النظام عن طريق حمداش يا مغفل،فهو يلهي يضا لننسى من يحكم!هذا حمداش يمكن أن يكون بيدقا لبني صهيون والغرب ليرهبوا كل مفكر ومخترع ،ماذا قدم هؤلاء احمداشيون

  • Alilou

    mais pourquoi vous attaquez ce Kamel daoud ? quesqu'il a dit ? je crois que vous avez un problème avec le français , vous ne pouvez pas comprendre son livre est destiné au gens d'un niveau culturel très elevé.
    ربي يهديكم يا ناس؛ الرجل لم يكفر و لم يسب الله عزّ و جل ، أعتقد أنكم لا تفهمون الفرنسية كما ينبغي و أنا أنصحكم بعدم التدخل في هذا الموضوع، إطلعوا على كتبه قبل الحكم عليه و لكن يجب عليك أن تتقن جيدا اللغة الفرنسية.
    قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ.

  • مواطن

    هل نحن نعيش في غابة كي ياتي كل من هب و دب و يفتي بالقتل و الاعدام و القصاص و يحكم بان هذا مسلم وذاك كافر ؟؟؟؟ سبحان الله في عهد الاولين و الصالحين كان يعيش في حضن الخلافة الاسلامية مسيحيون و يهود و غيرهم امنين مطمئنين يزاولون تجارتهم و حرفهم جنبا الى جنب مع المسلمين الحقيقيين و اليوم مع اننا نعيش في زمن لا احد يطبق الاسلام و مع هذا ياتي جهال يفتون بقتل هذا و سفك دم ذاك !! لا حول ولا قوة الا بالله

  • said

    J'ai rien a foutre de ce Daoud et de ce qu'il dit mais de quel droit on peut appeler a tuer une personne parce qu'il a un avis differents des autres. Reveillez vous, vous etes entrain d'empoisoner la vie des gens avec vos leçons de morales. chacun est libre de penser ce qu'il veut de moment il ne dérange personne. d'ailleurs c'est qui ce monsieur hamadouche un nouveau ali belhadj ??

  • ramdani

    أين هي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من مثل هذه الفتاوي واين هو وزير الشؤون الدينية من القصة وأين هم من تطلق عليهم اسماء الشيوخ او الدعاة او العلماء ... ثم يا جريدة الشروق عنوان المقال ليس في محله فطرف واحد فقط تجاوز الخطوط الحمراء وهو ببساطة من طلب بقتل الكاتب الا في حالة تساوي الجلاد والضحية 6874

  • العقلاني

    داود هذا اراد ان يؤجر في بلاد الكفر بالانزلاق الى ما يبحثون عنه باسم الحرية والتحرر وهو النيل والانتقاص من الاسلام و العربية وقد قام بذلك على اكمل وجه وأخذ الأجير الاجرة؟ لكنه بعمله هذا يؤكد باننا لم نكن مخطئين عندما اصدرنا حكما بان معظم المفرنسين الجزائريين هم عبيد لفرنسا باتم معنى الكلمة وهم سبب تخلف الجزائر وتشتت فكر الشعب. ادهشني في برنامج هنا الجزائر التي استضاف معتوه اخر يدعي انه ناشط سياسي لا يستطيع ان يقدم جملة مفيدة معظم كلامه الفاظ مبعثرة لايمكنك ان تفهم عما يبحث او اين يريد ان يصل؟

  • عمار

    معاك يا حمداش هيا الى الامام.

  • عمار

    اني اشم رائحة الانقسام الى فسطاطين.
    فسطاط كفر
    و فسطاط اسلام.
    و هذه من علامات قروب الساعة.

  • بلد شهداء

    انا في صف شيخنا حمداش و له كل حق و غيور على اسلام والجزائر>>>> $

    حسبي الله و نعمة الوكيل

  • بدون اسم

    و هل هزم الغرب داعش منذ أربعة أشهر و هو يحارب داعش و لم يفعل شيئ.
    الجنرال الامريكي اليوم قال يجب على الاقل 3 سنوات للقضاء على داعش.

  • بدون اسم

    رقم 18 مروكي قالك العربي بن مهيدي تاع وجهك

  • بدون اسم

    مسكين انت تتوقع من الغرب ان يحبوك او يشكروك.
    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • بدون اسم

    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • نايلي

    كي حمداش كي صاحبو في الهوى سوى

  • بدون اسم

    الحب في الله تعالى و البغض في الله.
    من يسب الله فلا خير فيه.

  • نايلي

    هذي هايلة يقول المصري في الهوى سوى بارك الله فيك

  • بدون اسم

    بسم الحرية يسبون الله!!!!!

    سبحان الله مخلوق يسب خالقه.

    أليس هذا ظلم كبير و انكار لنعم الله التي انعمها علينا.

    أسأل الله العظيم أن يعاملك بعدله.

  • حسين

    فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول

  • طارق الجزائري

    أيها الأخوة المؤمنون،
    ﴿ إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾

  • عين البيضاء

    يا ودي قلنا سوء تفاهم برك و طاحو في بعظاهم يا قاتل يا مقتول واحد ماحب يسبل للتاني و كل هادا اداه النيف على رايو ........الصحفي يتكلم على الدين بطريقة فلسفية زاد فيها المهبول من كترة الفهامة و شيخ حمداش داه نيف على الدين مسكين ماشي قاري علم التفلسيف .........يا الخاوة صداقة لعمرك اليلة ليلة الجمعة ليلة مباركة اقراو سورة الكهف و صليو على نبينا عليه الصلاة و السلام

  • محمد

    الغلو في الدين هو الذي جلب الخراب و الارهاب الى ديار المسلمين كل شخص حر في اعتقاده و لا يحق لاى كان التدخل في اعتقاد الاخرين تحت اي مسمى نخن مع حرية الراي مهما كان هذا الراي وعلى من يدعي انه اكثر اسلاما وايمانا من اخرين ان يلزم حده ويتعظ بما يجري في بعض الدول العريية باسم الدين والله اكبر يقتلون ويفجرون ويذبحون ابرياء ويغتصبون ويسبون كفو شركم عن المسلمين واذهبو ال الجحيم نريدكم و نريد هذا التدين المغشوش

  • بدون اسم

    و انت علامة من علامات القيامة الكبرى هههههههههه

  • oran

    ماذا لو نضر المجتمع الغربي الى هته التعليقات التي تدعو الى القتل كيف سيكون رد فعله
    هل تقبلون ان يمارس عليكم الغرب القوة والتطرف ويستعبدكم ويبيدكم ويجتل اراضيكم
    هل انتم قادرون على مواجهة الغرب عسكريا
    انتم لا تملكون شعرة واحدة من القوة التي يملكها الغرب
    لو كان الغرب مثلكم يفكر في التوسع والسبي والقتل باسم الدين كما حدث في القرون الوسطى تخيلو ماذا سيكون مصيركم
    انتم لا تستطيعون ان تصنعو ابرة وتعيشون بفضل الغرب

  • Ariss

    هل وجب علينا كمسلمين تقديس المنهاج الانساني في فهم الدين وتاويله ام ندع ونخصص ذلك لكلام الله و سنة رسوله وفقط. الاسلام في جوهره دين فطرة لا كهنوتية مركزية تميزه. لكن للاسف الاسلام تحول بفعل اجتهادات انسانية بغض النظر عن نواياها واهدافها الفعلية الى علم شديد التعقيد والى نوع من الكهنوتية اللامركزية ففقد الاسلام فطرته وبساطته واصبح مجرد اداة في يد حفنة من دعاة العلم يستعملونه لماربهم الشخصية .الاسلام في حاجة الى ثورة فكرية جديدة تعيده الى فطرته الاصلية حيث لا واسطة فيها بين المسلم وربه

  • oran

    بدل ان تواجهو بالحجة والبرهان والاقناع تلجؤون الى التحريض على القتل
    ثم تنتقدون داعش وترهبون منها ما هاذا التناقض الصارخ
    شخصيا احترم داعش رغم انني ضدها لماذا لان داعش ثابتة في موقفها غير متناقضة صادقة
    اما الاخرين فلا اعلم ليس لهم موقف متلونون يستعملون التقية لا يتحدثون بصدق تراهم من جهة ينتقدون داعش ويقولون انها ليست من الاسلام ومن جهة اخرى يدعون الى قتل الاخر لانه بدل دينه عن قناعة ماذا تسمون هذا الذي تدعون اليه هل انتم مستعدون حقا لتطبيقه على انفسكم لماذا اذا تخافون من داعش اليست هي الحل

  • Ahmed bel22

    و يتطاول على جذور شعب و يصفهم بالبرابرة هل هده حرية التعبير ام وقاحة التعبير انها فعلا الوقاحة .....و اقول للشيخ حفظه الله حفظك الله و سدد خطاك و من يدافع على الدين الحنيف يدافع الله عليه إن الله يدافع عن الذين آمنوا ....

  • Ahmed bel22

    الشيخ عبد الفتاح حماداش زيراوي لقد ٱتهم بأنه من التكفيريين، وهذا افتراء واضح وخاصة أن الشيخ كانت له دروس ومواعظ في مختلف مساجد الجزائروتكلم في هذه المسائل ولم يخرج عن أقوال العلماء الربانيين الذين فصلوا في هذه المسألة فأقول على الأقل الشيخ عبدالفتاح قد زكاه ثلة من المشايخ والعلماء الكبار فالشيخ لم يفتي في هدر دم نفس بل قدم بشكوى عبارة عن بيان لمن تخول لهم الصلاحيات في هدا الامر من قضاء جزائري نزيه و حتى يتطاول هدا النكرة ( حتى لا اذكر اسمه) على الله عز و جل و القرآن و العربية و امازيغية و يتطاو

  • BOUMEDIENNE

    اليوم في فرنسا كما في السايق ,ليس هناك خطاب يعلوا على تمجيد اسرائيل ونعتها بالدولة الديموقراطية ,وتبرير جرائمها ضد العرب ,بالقول ان هذه الدولة الديمقراطية الانسانية ,تدافع عن نفسها في وسط هذا المحيط العربي الغير ديموقراطي والارهابي ,هذا ما تروجه الاوساط الاعلامية الفرنسية عن قصد ووفق اجندة استخبراتية ,فيها تعطى الاولوية ,للذين يسبون الاسلام والمسلمين ورسولهم عليه الصلاة والسلام .اما غير ذالك فهو منبوذ ويحارب بكل فعالية تحت عتاوين معادات السامية ,اوالتطرف او معادات مبادئ الجمهورية الفرنسية ,اوالخ

  • غيور على الوطن

    ......................الله يهديه......................................................

  • رشيد رشيد

    انا اقول حمداش اساء الى الاسلام و الجزائريين و كمال داود خدمه من حيث لا يدري. نعم بأي صفة حمداش يحكم بالاعدام على داود ؟ تقول لي بصفته مسلم غيور على دينه. هناك اكثر من مليار مسلم لو نعمل بمنطق حمداش من يحكم بالاعدام على من ؟ كمال داود اراد ان يدين منهجية حمداش فانحرف على المسار. و هذا هو حال المسلمين من مشرق الارض الى غربها. قرأن واحد و رسول واحد و نحن مختلفين الى درجة الحكم المسلم بالاعدام على االمسلم اخر. الله يهدينا لبعضنا البعض.

  • المولودي

    على ذكر إدارة الفيسيوك فإن هذه الادارة المؤكد أنها تخدم أهداف صهيونية . يتبجحون بحرية الرأي و يكممون ألأفواه التي تنتصر للإسلام و أنا شخصيا لي تجربة مع الفيسبوك و كونت صداقات مع غربيين للتعريف بالإسلام عن طريق نشر فيديوات لمفكرين و علماء و رجال دين و فنانين و كلهم عربيون اسلموا و لما رأت هذه الإدارة بعض التجاوب معي منعتني من طلب الصداقات بجحة أنني لا أعرفهم في المقابل تجد مشتركين لهم الآلاف من الأصدقاء و لا يمنعون من اضافة اصدقاء . يقول تعالى "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"

  • sifou

    ينبغي ان نكون منصفين وننضر الى انفسنا قبل الحكم على الغرب
    في الغرب يوجد اليمين المتطرف لكنه لا يقارن بالتطرف الذي عندنا
    المشكل هو ان التطرف الذي عندنا موجود في المجتمع كله
    ماذا تسمى هته التعليقات التي تدعو الى قتل الاخر لانه غير دينه لماذا الخوف اذا كنتم على حق كما تزعمون لماذا تخافون من الراي الاخر والنقاش الفكري هل وصل الحد الى الدعوة الى قتل من يخالفك الراي اين هي انسانيتكم يا شعب
    شعب باكمله يحرض على القتل ماهذا هل نحن نعيش في وسط وحوش ام بشر عاقلين

  • omar

    غريب امر السيد حمداش يستسهل امر الفتوى يقتل من يشاء ويعفو عن من يشاء و كانه القاضي الشرعي للامه، والله لم اسمع من الكاتب داود ما يستدعي الشجب والاستنكار، بل دافع عن بني وطنه و اكد تمسكه بدينه حسب قناعته ورؤيته، وله دلك ام يريد السيد حمداش ان نكون كلنا وهابيون، انصح السيد حمداش ان يتمعن في تصريحات الكاتب ويعيدمشاهدتها، فالكاتب اول من فكر في الرد على البير كامي الاستعماري

  • العربي بن مهيدي

    هذه هي حرية التعبير التي أوصلتنا الى الحضيض عندما يدعي كاتب أنه جزائري و نحن براء مما قاله و من جزائريته لأنه خان الجزائر و الجزائريين عندما يسب شخص الاسلام و يسخر من القرءان الذي هو كلام الرب الصالح لكل زمان و مكان والأدهى و الأمر أننا لم نرى رد من السلطات أو من وزارة الشؤون الدينية التي كان من المفروض عليها اتخاذ اجراءات قوية ضد هذا النكرة لأن الاسلام دين الدولة هذا دستورنا فلماذا ندخل أشخاص السجن لأنهم أساؤوا لمسؤول ما و نغمض أعيننا و نصم أذاننا عندما تسب الذات الالاهية و يتطاول على القرءان

  • utopie

    الإسلام ليس ملكا لأحد بل هو دين للبشرية جمعاء يدعو الى المحبة و التسامح و الإعتدال وليس تكفير الغير و قتل الروح ،أتقوا الله

  • EL MAKHFI

    je croix qu a force de parler de lui on est entrain de dessiner un autre //// SALMAN ROUCHDI ALGERIE///// oublier le ;;vous pouvez regarder l emission (en est pas coucher ) comment il a etais humilie par les de croniquer sutrout par eruque l orsque il a rappeler que l algerie a aidé mandela ;;;;; arretez de parler de lui il ne merite pas d etre algerien d ailleurs il a bien dit ALLAH YARM ECHOUHADr

  • ابن الجنوب

    عودناالكثير من بني جلدتنا أنهم على استعدادلجلدأنفسهم أمام العالم إذاكان الأمريتعلق بقنوات فرنسيةولأجل ارضاءفرنسا بالذات والأمر ليس بجديدفهذا الذي يسمى كمال داوود رآى أن الطريق الأسهل لبلوغ الشهرةهو سب الجزائرديناوبلدا ولغة وبالمختصريأكل الغلة ويسب الملة وحمداش أخذه الحماس والغيرة الزائدة على الجزائريين ودينهم وركب السفينة في الاتجاه المعاكس ولكنهمايتقاطعان في منعطف التشددالفارغ لاكمال داووديستحق الردعليه لأن كلامه تافه ودليل على تخلفه ولاحمداش يستحق السماع له لأنه وكل نفسه محامياللإسلام والجزائر

  • قسنطيني

    نشطاء يطلقون حملة تضامن معه .. وداود يرد على مهاجميه:
    اوفاقو شكون هاذو النشطاء ؟ هذي زدتوها من عندكم ، لي يعتدي على الذات الالاهية اصبح لديه متضامنين؟؟؟ حابين تديرولو الشان ؟؟؟
    هزلت والله بلاد يتطاول فيها على الدين و البلد و لا تجد من يهب للدفاع عنه الا رجل واحد حقا رانا بلاد الرجال .
    كون جات عندنا صحافة حرة و اعلام حر و اعلاميين مثقفين حقيقة لم تجرأ هو و غيره على الماساس بهوية البلد

  • بدون اسم

    الانسان لا يساوي الا بذكائه ما لزمناش نفهموا بالمقلوب السيد كمال داود عبر عن رايه تجاه الوضعية الحياتية والدينية والاجتماعيه الفاسدة في بلادنا وهو لم يقول بانه يكره الجزائر او الاسلام حاشى لله هو يكره احوالكم فقط.

  • elhikmafidar

    الكفرحق الله ثم رسوله
    بالنص يثبت لابقول فلان
    من كان رب العالمين وعبده
    قد كفراه فذاك ذو الكفران
    ان ارسطوطاليس وافلاطون وابن سبعين ورثوا للامة الاسلامية الكفر وظلم والفسق واني أنصح القائمين على شؤن منظومة التربية الا يدرسوا ابناءنا الكتب الفلسفية التي تهوي بهم الى الحضيض يكفينا كتاب الله تكفينا سنة النبي صلى الله عليه وسلم يكفينا قول الصحابة رضي الله عنهم اجمعين العلم ...قال الله قال رسوله قال الصحابة أولوا العرفان
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • عبدو

    كي لالة ...كي سيدي........

  • hamid

    et si les démocrates aussi feront leur lois et déclarent hamadach hors la loi et pronnoncent contre lui une peine de mort? comment ce hamadache a t il osé d'appeler à un meurtre?il représente une institution judiciaire? comment prononcer de tuer un tel ou un tel,ciomme l'a fait leur ami karadhaoui pour Kadhafi.il est indécent d'appeler à exécuter les gens pour leur idées et leurs déclarations.il faut que les vrais démocrates réagissent contre les extrémistes

  • بدون اسم

    الله الله عيش تشوف يا حبيبي الناس ولات تحكم دولة في وسط دولة الرخف الرخف اوما ايدير الرخف يا حبيبي الرخف.

  • محمد حجازي

    أنا متأكد أن حمداش و أمثاله لم يقرأو ما كتب كمال داود ....وتحضرني قصة مشابهة ...
    خلال محاكمة قاتل الكاتب والمفكر المصري التنويري فرج فودة ، سأل القاضي القاتل : لماذا قتلته ؟
    أجاب القاتل: لأنه كافر
    قال القاضي: كيف عرفت ؟
    أجاب القاتل: من كتبه !
    سأل القاضي: ما عنوان الكتاب ؟
    قال القاتل: أنا لا أعرف القراءة والكتابة يا سيادة القاضي !!!

  • بدون اسم

    انا مع حمداش بنسبة 99/100 الا في قوله (ولازلت مصرا على رأيي كرجل دين) لا يا حمداش انت لست كذلك...بل انت رجل سياسة...وتمارس السياسة...ثم ليس في الاسلام رجال يطلق عليهم رجال دين هذا الوصف تجده في المسيحية فالرهبان عندهم هم رجال الدين.

  • يسين

    جهلاء...اغبياء...حمقى.

    5 الاف مصلي داخل المسجد..

    بدل ان يفكروا في تعليمهم وايجاد مناصب شغل لهم وترقيتهم اجتماعيا واقتصاديا وزراعيا وتكنولوجيا وتلبية الخدمات الادارية والمعيشية وتحسينها لهم.يتركون هذا كله ويركزون كل فكرهم وعقلهم وفقههم على 5 اشخاص خارج المسجد لم يدخلوا للصلاة واقفين يرتعشون عند الجدار المقابل للمسجد.لانهم عندهم مشاكل ما او بسبب الكسل والتهاون فتجدهم يفتون بقتلهم على هذا فقط يتركز فكرهم وعلمهم

    هل غاية الدين ان تحفوا شواربكم...يا امة ضحكت من جهلها الامم؟؟؟؟المتنبي

  • اوراس

    في رأيي هذا الحمداش هو علامة من علامات القيامة الصغرى

  • بدون اسم

    يسم انت وليت رئيس دولة باش تحكم بالاعدام على الناس والله يعني راك داير حالة يا وليدي واه بصح عندك الصح زيد زيد الدعوة راها خاوية.

  • bilbao

    يا خونا حمداش المسؤلين فالجزائر الكثير منهم يسب الذات الالاهية لهذا انصحك بان تشتكيه للاوروبيين احسن والله يدمره هذا الخبيث اللذي يظن انه في بلد الحرية والاخوة والمساوات

  • Solo16dz

    شخصيا انا مع ان يدافع عن ديننا الإسلامي الحنيف اي جزائري من اي موقع في اي مكان و ليس الأمر (الدفاع عن هويتنا) مقتصرا على التيار الإسلامي و مع ذلك ارى بأن حمداش لم يتعدى الحدود في اي شيء كلامه كان موزون و كل خطواته كانت محسوبة بداية من محاولة ارجاع المدعو داوود الى رشده بوعضه الى غاية المناظرة الإعلامية و لو عن بعد من خلال الجرائد و التلفزيون و المواقع الإلكترونية ليصل حمداش في خطواته تغيير فكر داوود المتطرف التي اتسمت بالرصانة و الحكمة و العقل وصل حمداش الى مرحلة التحلي بالصرامة و هو الحل الأخير

  • بدون اسم

    فرعون مصر كان اشهر منه فماذا ينفعه ذلك يوم القيامة