-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عملاق من خزف!

عملاق من خزف!

مع نهاية العام الميلادي وبعيدا عن النقاش السّطحي حول الاحتفالات المزمع تنظيمها من بعض الجزائريين، والذي أخذ في كثير من الأحيان بعدا فقهيا، فإنّ التساؤلات الكبيرة التي ينبغي أن تطرح في هذا الوقت هي ما هي الإنجازات التي حققناها وما هي الإخفاقات في هذا البلد الذي يوصف بالعملاق بالنظر إلى شساعته والثروات التي يملكها والتي حُرمت منها أغلب دول العالم.

بلد عملاق يكاد يتهاوى بسبب تراجع أسعار البترول، وهو الذي ينام على احتياطي نقدي لو كان متوفرا لغيرنا لحققوا به نهضة اقتصادية وقفزوا به إلى مصاف الدول المتقدمةبلد عملاق لا يعرف القائمون عليه كيف يتصرفون في ملايير الدولارات فيبعثرونها في مشاريع فاشلة تظهر عيوبها قبل انتهاء الأشغال بهابلد عملاق يواجه الهزّات الاجتماعية من إضرابات واحتجاجات بسياسة لا توجد إلا في الجزائر اسمهاسياسة شراء الاستقرار والسلم الاجتماعي“!!

كم من إضراب في قطاع من القطاعات الحيوية انتهى بقرار بالزيادة في الأجور؟ وكم من احتجاج بقطع الطريق انتهى بالترحيل إلى سكنات جديدة؟ وكم من نقابي كان يقود المظاهرات والاحتجاجات انتهى به المطاف مسؤولا في منصب رسمي، لا لأنه سيقدم حلولا للمعضلات في قطاعه، بل لتحييده وإنهاء المتاعب الذي كان يثيرها، وكم من مشروع فاشل اعتمد في إطار تشغيل الشباب، لا للقضاء على البطالة ولكن لإلهاء الشباب بمبالغ وشركات تعطى لهم دون أن يكونوا أهلا لتسييرها؟

هي إخفاقات تعقبها إخفاقات، ومن الغريب أن تجد من يتشدق بالإنجازات وإذا سألته ماهي؟ يذكر الطّريق السّيار دون أن يذكر العيوب الذي ظهرت فيه والتي تطلبت إعادة ترميم أجزاء كبيرة منه، كما لا يذكر الجزء الهام الذي لم يكتمل في شرق البلاد ولا فضائح الفساد التي جعلته أكبر مشروع من حيث الكلفة المالية في العالم كله وفي التاريخ!

لقد تصّرفنا في أموال البترول تصرّف السّفيه في الأموال التي يجود بها غيره عليه، وعوض أن نؤسّس بها اقتصادا منتجا ونحاول توظيفها لإيجاد بدائل أخرى كالفلاحة والصناعة والخدمات، عوض ذلك اخترنا تحقيق الرّفاه الاجتماعي من خلال الإنفاق العمومي وتضخيم الأجور فتضخّمت معه ميزانية التسيير، وبانهيار أسعار البترول وقعت الكارثة وبات التقشف اضطرارا لا اختيارا.

 

وبعد كل هذا هل يحق لنا أن نحتفل؟  وهل يوجد شعب في العالم يحتفل بإخفاقه وانتكاسه وتخلفه!؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • بلقاسم

    كلام رائع وفي الصميم بمثابة وصفة اجراء عملية جراحيةأو استئصال ورم لجسم عليل أصابه الوهن وتأثر بقذارة الرداءة وبدون فحص لسنوات وما الإضرابا ت والاحتجاجات الا آلم وتألم من أوجاع مرض التسيير....وكانت زيادات الأجور الفوضوية والعشوائية كأقراص للتهدئة وككمادات لجراح ملوثة ودون تعقيم حفظك الله ورعاك وزادنا من أمثالكم مايمكننا ويمكن الإنسانية جمعاء من االخير والهناء شكرا

  • بدون اسم

    مقال في الصميم
    معروف في القانون أنه من حق الأولاد الحجر على والدهم إذا كان يبذر أمواله
    و الغريب في الأمر أن الشعب يعلم أن السلطة تبذر أمواله عيني عينك و يعلم ان مستقبله
    و مستقبل الجيل القادم في خطر بما أن ثرواته تستنزف و مع ذلك فهو لا يتحرك و اتخذ موقف المتفرج
    السؤال المطروح هل نحن مخدرين أم أنها قابلية للاستح....ر و الاستعمار بأي شكل من الأشكال
    الفساد في السابق كان في أعلى الهرم أما اليوم فقط استطاعت السلطة أن تعممه على القاعدة و هنا الطامة الكبرى

  • zizou

    المجاهدة تزف لك تحية تقدير وإجلال على التحليل الأنى الذى قدمته فيما يتعلق بوضعية البلاد .لكن حرام عليك أن يكون تحليلك سوداوى إلى هذه الدرجةكن منصف وعليك أن تقدم مقالك على خطين متوازيين حاكما بالعدل . حتى تنور نفسك وتنورنا وإلا يقال عنك أنه إنعدمت بصيرتك ثم بصرك . هناك ثلة من الجشعة لا تشبع من أكل مال الحرام عليك أن تضع النقاط على الحروف وبهذه الطريقة تشفى غليلك وغليلنا.

  • Marjolaine

    للأسف كل ما قلته حقيقة وهذا ما يزيدنا كمدا

  • nabil

    اذا كان القدر نفسه و التوابل نفسها فهل سيكون الجديد في هذه السنة

  • رضوان

    شعيب الخديم، يزف لك التحية ،ويهنئك ويبارك لك الافتتاحية ويطلب من الله ان يحفظك ويرعاك ويزيدك علما وفتحا وبصيرة بخبايا الامور ومآلاتها ودفاعا عن قضايا الامة وكرامتها لتتبوأ مكانتها اللائقةبها بين الامم بالصدق لا بالوهم وبالعمل الجادالمبني علي العلم والاخلاص لا ببلع الريع وبيع البلاد والفساد والولاء للأعداء.قال تعالي:لايغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبيس المهاد لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الانهارخالدين فيها نزلا من عند وما عنداللخير للأبرار.آل عمران آ196.

  • شعيب الخديم

    أجود مقالة عبرت بها عما آلت إليه أحوال بلادي في مطلع عام2015فلا تلمني ياولدي ليس لي من الامر شيءإخوتك العاقين،عصوني ولم يسمعوا قولي ولم يقبلوا نصحي، خيبوا ظني، شمتوا بي،أعطوا ولاءهم لأعدائي باعوا الأرض من تحت أقدامي، ذهب جهدي في تحريرها سدي، كنت أفلحها وآخذ الخمس من غلاتها،لكن اليوم حتي الخمس ضاع مني فإني أتسول بعد ماكانت بلادي تسمي مخزن افريقبا .فلي أمل فيك وفي أمثالك من الشباب البارين تظافر الجهود والاخذ علي يد العاقين واسترجاع الارض والكرامة فلا أقبل أن يداس كبريائي بأقدام أعدائي.شكرا شكرا.

  • عبدالقادر

    اضحك لما اسمع بمن يعمق بلدنا المتواعضع جدا.النفخ بالهواء المضغوط اصبح لا ينفع لا من النظام و لا من الذين يعارضونه. العيب ليس في الامكانات ياناس بالعبرة في من عنده الراس اي الذي يستخدم العقل الذي منحه الله من اجل ان يواجه مشاكل الحياة الصعبة. من يحسن استعمال العلق في بناء الانسان يمكنه ان ينجح في هذه الحياة و هذا ليس سرا و لا يحتاج الى مفكرين او قالاسفة او علماء لكي يعرف. الحقيقة ساطعة كوضوح الشمس و لا تغطى انوارها بالغربال فكوريا الجنوبية ليست بعيدة عن ما قلته و ماليزيا و سنغفورة و اسبانيا و ...

  • اسياالب

    سؤال وجيه أستاذي والإجابة معروفة البلد الذي يحتفل في اخفقته الجزاءر ارض وأم المعجزات