-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ماذا فعل الرؤساء الأمريكيون بعد انتهاء ولاياتهم؟

الشروق أونلاين
  • 11694
  • 8
ماذا فعل الرؤساء الأمريكيون بعد انتهاء ولاياتهم؟
ح. م
الرساء الأمريكيون الأحياء: أوباما (لا يزال رئيسا) وبوش وكلينتون وكارتر

كشف الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش بعد انتهاء ولايته الرسمية عن مهارات في الرسم، فعرض أخيراً لوحاته في المكتبة الرئاسية في تكساس، بينما اتجه رؤوساء أميركيون آخرون لكتابة مذكراتهم السياسية وتأسيس المكتبات الرئاسية وغيرها من النشاطات.

ونشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية الثلاثاء تقريراً يستعرض نشاطات بعض الرؤساء الأميركيين بعد مغادرتهم البيت الأبيض.

جورج بوش: بقي بعيداً عن السياسة والإعلام بعد انتهاء ولايته الرئاسية واقتصر ظهوره على حضور مباريات كرة القاعدة وكرة القدم. واهتم بمجال إصلاح قوانين الهجرة والمساعدات الإفريقية، بينما احتفظ بعيداً من الأضواء بهواية الرسم، إذ جسّد ذكرياته في أعمال فنية، وأصدر أيضاً مذكراته في كتاب.

بيل كلينتون: أصدر كتاباً عن سيرة حياته بعنوان “حياتي”، وأطلق “مؤسسة كلينتون” و”مبادرة كلينتون العالمية”، و”مبادرة مؤسسة كلينتون للتغيّر المناخي” بعد التسونامي الذي وقع في المحيط الهندي عام 2004، وتعاون مع خصمه السياسي القديم جورج بوش الأب لإنشاء صندوق إغاثة.

رونالد ريغان: أصيب بمرض الألزهايمر، وقضى معظم فترة ما بعد انتهاء ولايته في منزله في كاليفورنيا، حيث كان يمارس ركوب الخيل. وأسس “جائزة رونالد ريغان للحرية”، التي تُمنح للمدنيين الذين يعزّزون الحريات في انحاء العالم.

جيمي كارتر: واصل نشاطه السياسي بعد تقاعده وحاز على جائزة نوبل للسلام، إذ عمل مع إحدى الجمعيات الدولية، وأسس “مركز كارتر لتعزيز حقوق الإنسان”.

جيرالد فورد: عاد إلى كاليفورنيا وقضى أوقاته في التنزّه ولعب الغولف، كما انضم إلى معهد “أميركان إنتربرايز” كزميل ومدرّس لاحقاً.

ريتشارد نيكسون: اهتم بعد تركه منصبه نتيجة فضيحة “ووترغيت”، بالكتابة عن تطبيع العلاقات الاميركية مع الصين، وعن قضايا سياسية خارجية أخرى.

ليندسون جونسون: انتقل إلى مزرعته في تكساس منعزلاً عن العالم، وتوفي بعد 4 سنوات على تركه العمل السياسي.

دوايت أيزنهاور: تقاعد في مزرعته في ولاية بنسلفانيا حيث كرّس وقتاً للرسم والإهتمام بالمواشي.

هاري ترومان: تقاعد في مدينة إندبندنس في ولاية ميسوري، حيث أمضى وقته في القراءة والسير في انحاء البلدة مصراً على وصف نفسه “السيد المواطن”.

ويليام هوارد تافت: عُيّن بعد مغادرته البيت الأبيض، رئيساً للمحكمة العليا الأميركية في جويلية عام 1921 وظل في هذا المنصب حتى فبراير  قبل حوالي شهر من وفاته.

جون كوينسي آدمز: لم تتوقف حياته السياسية عند انتهاء ولايته الرئاسية، بل واصل نشاطه وأصبح عضواً في الكونغرس لمدة 18 عاماً.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بدون اسم

    vous ete tres loin du sujet

  • غربي

    لو تبحثون في إصل الرؤساء و السياسيين الأمريكان، ستجدون أن جدهم واحد.

  • هشام

    اما هواية حكامنا فهي الموت على الكرسي

  • بدون اسم

    و عندنا بومدين توفي و الشادلي اقيل من الجيش رغم انفه و خفي عن الانظار حتي مات و زروال الفحل جبد روحو و الاخير طاب جناو عول ما يموتش حتي يدير عهدات مؤبدة يعني موتو ولا نموت خيرو

  • بدون اسم

    الرئيس المعجزة فرانكلين روزفلت ولد سنة 1882 درس القانون ومن أشهر المحامين أنذاك ، أصيب بشلل الأطفال وعمره 39 وكان سبب هذا المرض الذي ألم به مساهمته في إخماد حريق في الغابة ، كانت زوجته اليانور المرأة العظيمة وراء بلوغه إلى رئاسة الولايات المتحدة فكان مرشح الفقراء في سنة 1933 وبسبب انتصاراته الباهرة في الداخل والخارج وانتشال الاقتصاد من الضياع أعيد انتخابه 4 مرات حتى سنة 1945 تاريخ وفاته ، كان يجول العالم فوق كرسيه ليقول للقوى العالمية أنني موجود ، إذن لا داعي لتشبيه بين حالنا وحال أمريكا

  • sousou

    اما عندنا يرودون ان يصبحو ملوك كما قال سلال

  • عين العفريت

    مزال جورج ولكر بوش يمشي في شوارع امريكا بينما تاتيه اصوات منتقدة لحكمه و الرجل يعيش اخر ايامه حزينة تحمل في طياتها حروب العراق و افغنستان و انهاك الاقتصاد الامريكي مما جعلته يحتك باءزمات قلبية اخرها استدعت تدخل عملية جراحية مفادها زرع انبوب داخل شريين القلب و قد كللت بنجاح سنة2013

  • الياس

    وعندنا نحن ... ماشاء الله
    بعد انتهاء ولايتهم الرئاسية قاموا بتعديل الدستور وابقوا على انفسهم رؤساء على شعوبهم رغم انفهم