-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحفي ودبلوماسي وسياسي ومترشح لمنصب رئيس الجمهورية

محمد السعيد.. أمل الأسرة الإعلامية لفك الألغام وردّ الاعتبار

الشروق أونلاين
  • 6099
  • 12
محمد السعيد.. أمل الأسرة الإعلامية لفك الألغام وردّ الاعتبار
الشروق
محند أوسعيد بلعيد (محمد السعيد) وزير الاتصال الجديد

تترقب الأسرة الإعلامية في الجزائر سد بعض الثغرات في قطاع الاتصال، عقب تعين محمد السعيد وزيرا للاتصال في حكومة عبد المالك سلال، حيث يلتمس من استدعاء الرئيس بوتفليقة لمحمد السعيد لحكومة سلال، أن الرئيس أراد الاعتماد على رجال ميدان ذوي خبرة، كل في اختصاصه، ومن بين هؤلاء وزير الاتصال.

تدرّج محند أوسعيد بلعيد (محمد السعيد) -من مواليد 20 جانفي 1947 من عائلة تنحدر من قرية بوعدنان في جبال جرجرة بولاية تيزي وزو- في مسيرته التي تجعله من أحق الإطارات بالاستوزار، فهو خريج كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية وحامل شهادة في العلوم السياسية (1971)، وبدأ مشواره الصحفي كمراسل جهوي لجريدة النصر (1965 – 1967)، وكان رئيس حركة الطلبة الملتزمين بجامعة الجزائر (1968 – 1969)، واشتغل كصحافي في التلفزة الوطنية، ورئيس تحرير مجلة الشباب (1968 – 1974) لسان شبيبة جبهة التحرير الوطني، ثم مديرا للمركز الجزائري للإعلام والثقافة في بيروت (1973 1974).

وتقلد محمد السعيد مسؤولية مدير يومية “الشعب” (1976 – 1980)، ثم مديرا عاما لوكالة الأنباء الجزائرية (1981 – 1982)، ثم مديرا للصحافة والإعلام والناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية (1982 -1983).

ويشكل المشوار المهني لوزير الاتصال دراية كافية بمختلف مشاكل القطاع وما يعانيه الصحفيون ورجال مهنة المتاعب، حيث كانت بداية وزير الاتصال كمراسل صحفي من مواقع بعيدة عن قاعات التحرير، ليلتحق بقاعات التحرير ويصبح مسؤولا لأكبر يومية في تلك الحقبة، ثم مديرا لوكالة الأنباء الرسمية، وبذلك فإن محمد السعيد، يدرك مسؤولية كل فرد منتسب للقطاع، وكلّل الوزير الجديد مسيرته المهنية بتقلد مسؤوليات سياسية وديبلوماسية في الدولة، حيث عين محمد السعيد وزيرا مستشارا بسفارة الجزائر في السعودية، وممثل الجزائر لدى منظمة المؤتمر الإسلامي (جدة 1983 – 1986)، ثم سفيرا لدى دولة البحرين (1986 1989)، ثم وزيرا مفوّض بوزارة الخارجية.

ومن أبرز مشاكل القطاع العالقة، قضية إسكان الصحفيين، حيث لايزال قرابة 750 ملف يراوح أدراجه لدى والي العاصمة، الذي تجاهلها رغم تعهد سابق منه بتسوية الملف مع وزارة السكن، وكذا الاتفاقيات الجماعية لتحسين رواتب الصحفيين وضبط تدرج مسارهم المهني، في ظل مراجعات أجور غالبية القطاع باستثناء قطاع الاتصال الذي فصل بين الخاص والعام، في عهد الوزير المغادر، ناصر مهل، الذي قال أنه وزير للقطاع العام فقط؟ كما أن ملف فتح المجال السمعي البصري لايزال يراوح مكانه، في وقت قال عنه الوزير السابق أنه سيكون مع نهاية أكتوبر الداخل.

من جهة أخرى، خاض وزير الاتصال في مجال السياسة بداية كمسؤول الإعلام في الحملة الانتخابية للدكتور أحمد طالب الإبراهيمي في رئاسيات 1999 و2004، وعضو مؤسس وأمين عام حركة الوفاء والعدل (غير المعتمدة)، ليتمكن من افتكاك اعتماد لتأسيس حزبه “الحرية والعدالة”، في 10 جانفي 2009، كما ترشح لرئاسيات 2009.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • كوكو

    تابع..(انشرح له صدري وعادت بشاشة وجهي بعد ان اكفهر بسبب
    تدخل"مهل"بلغة المستعمر ونحن نحتفل بخمسينية الإستقلال).
    حمدت الله كثيرا على تنحية"مهل" وتسمية"محمد السعيد"مكانه ،و على بقاء"بن بادة"(وهو من أبناء حركة حماس وتربية النحناح رحمه الله،وأصغر وزير في الطاقم السابق والحالي،49سنة)،كما فرحت بتعيين الخبير الإقتصادي"بشير مصيطفى"(وهو كذلك من أبناء حركة حماس)، على رأس وزارة الإستشراق و الإحصاء(وهي وزارة استراتيجية هامة،كان على رأسها السيد تمار ولم نر منه أي استشراف أو قراءةلمستقبل الجزائر في الساحة..

  • لطفي

    لماذا قال الرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة تلك العبارة طاب جنان اريد فقط من الشرح هده العبارة

  • كوكو

    على هامش افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان بحجرتيه(البهو و المرآب)،
    تحدثت بعض القنوات(النهار أظن)مع بعض الوزراء،فأما الرئيس(أويحي)
    فأبى الحديث بشدة،أما السيد"ناصر مهل"وزير الإتصال المغادر(البائد)،
    فتحدث بلغة فولتير اظطرت القناة إلى ترجمة كلامه وكأنه في قصر الإيليزيه(لطمت خلالها وجهي مرتين حزنا و غضبا)،أما السيد"بن بادة"وزرير التجارة(بقي ضمن الباقين) فتكلم بلغة عربية فصيحة مليحة صريحة رصينة متينة وبليغة،وكأني بالعقاد أو الرافعي يستعرض بلاغته وبيانه أمام تلاميذه(انشرح له صدري وعادت بشاشة وجهي بعد

  • kada

    وهل لم تحدث الفوضى في ليبيا واليمن وسوريا وتونس ومصر.هل كان مجرد تهديد.عكس النظام هو الفوضى لغة واصطلاحا.الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • amar

    sobhane allah mogheir el ahwal.juste apres les resultats des elections du 10mai 2012 ce monsieur n a pas cessé de denoncer la fraude a grande echelle et meme a failli disoudre son parti et prendre sa retraite politique et aujourdhui il accepte un poste de ministre

  • حفيد الشهيد

    يا للعجب !!!! ألم يكن هذا الرجل مع إحترامي له يطالب برحيل النظام و يدعوا الشعب للتغيير ؟؟؟ والله لو حدث هذا قبل 10 سنوات لهان الأمر لكن كان هذا في الحملة الانتخابية ل10 ماي
    كنت أظن نفسي أفهم السياسة ولكن بعد هذا الخبر عرفت أنّ السياسة في الجزائر صعيبة...
    عييت نحوّس نفهم مافهمتش..

  • سامية بنت الجزائر

    أتسأل دائما لماذا عندما يكون الحديث عن مشاكل القطاع الإعلامي تذكرون دوما الصحافيين و كأن هذه القطاعات و أقصد كل وسائل الإعلام دون استثناء متنسيين باقي العمال من المهندسيين ,التقنيين,موزعي المكالمات ,المصورين ,أعوان الأمن,عمال النظافة .....إلخ لأنه في رايي أنه من دون كل هؤلاء لا وجودة للصحافيين و ذلك لأن كل عمل مكمل للأخر و شكرا.
    فميروك للوزير الجديد و أتمنى أن يكون فاتحة خير على جميع عمال هذه القطاعات و بدون استثناء و أقصد بذلك عمال هذه القطاعات .
    وأج

  • سليم

    سؤال للأخ الأزهري
    هل الأزهر يلقنكم العلم بهذه الطريقة،-الاتهام و الشتيمة والقدح- لرجال لا تعلم مكانتهم عند الله ربما كانوا أقرب إليه منك ولكن لا تعلم.
    على كل تعليقك يشي بمن علمك،وإذا كان مستوى تعليقات الأزهريين بهذا المستوى فعلى الأزهر السلام.

  • ghl

    أمامكم سيدي وضعية القنوات التلفزيونية الخاصة التي تنشط خارج القانون؟
    إختبار كبير لفرض سلطة الضبط؟

  • الازهري

    النظام دفع بهذا الخلاط للمعارضة للتخلاط و عندما أدى واجبه في الانتخابات الماضية هاهو يكافؤه بوزارة الاتصال
    لا ننتظر من رجل محنط شيء لو كان فيه الخير لتحصل على الأقل على مقعد في البرلمان

  • kamel

    مبروك على الصحافيين .المطلوب من محمد السعيد هو تعريب هذا القطاع المتمرد على اللغة العربية .

  • علي باشا

    ماشء اللة الهم وفق امثال هدا الرجل الصادق وشكراااااااااااااااااااااا