الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 14:26
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
تصوير: سبع زهور وخالد مشري

يعد العطر إكسسوارا لا يمكن للإطلالة الأنيقة أن تكتمل من دونه، لدرجة تخصيص له ميزانية مهمة من طرف الكثيرين، كيف لا والعطر جزء من الثقافة العالمية، لا بل هو علم قائم بحد ذاته، لذلك عادة ما نجد الزبون يبحث عن المحلات الأكثر ثقة لشراء عطره المفضل، والأمر كذلك بالنسبة لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، ولعشاق التسوق الفاخر والتنقل بين أرقى المتاجر والماركات العالمية، اخترنا لكم أفضل وجهة في الجزائر وهي محلات must، التي يعد التسوق فيها تجربة مميزة في حد ذاتها، من فريق بيع محترف إلى منتوجات فاخرة وأحدث مستحضرات التجميل والعطور، تعرفنا عليها أكثر مديرة التسويق “كريستال بورغونو” في هذا الحوار.

بداية سيدتي يرجى تقديم نبذة تعريفية عن must؟

العلامة الجزائرية Must، هي سلسلة لمتاجر بيع مستحضرات التجميل والعطور الفاخرة، وهي مؤسسة عائلية جزائرية محضة، تأسست سنة 2010، اختصت في التوزيع الحصري لعلامة Make Up Studio للماكياج، قبل أن تقتحم نشاط تسويق العطور الراقية لأكبر العلامات العالمية، ومن هنا استوحى أصحاب الشركة اسم متاجر العلامة must ، التي تشمل عدة محلات موزعة عبر التراب الوطني، توفر فضاءات مخصصة للجمال، تشرف عليها فرق بيع مؤهلة في المجال من أجل حسن خدمة الزبون.

كم يبلغ عدد محلاتكم وأين تتواجد بالضبط؟

وأول محل لسلسة must انطلق من المركز التجاري بباب الزوار، حيث كان عبارة عن محل صغير، ثم بدأت السلسة تتوسع بمحلات أخرى في الفضاءات التجارية الكبرى على غرار “أرديس”، وبعدها ظهرت محلات أخرى خاصة بعد الإقبال والترحيب من الزبون الجزائري، وهو الأمر الذي شجع القائمين على تطوير محلاتهم على مستوى التراب الوطني، وهي اليوم تضم عشرات المحلات، هذا وقد تعززت سلسة محلاتmust بداية من سنة 2015 بفضاءات مماثلة خارج الجزائر العاصمة في كل من وهران وسطيف، وبعدها تم استهداف الشوارع والمدن الكبرى ك”دالي إبراهيم” و”قاريدي”.

وماذا عن مواردكم البشرية؟

انطلقت سلسة محلات must بأربعة موظفين لتبلغ اليوم 140 عامل جزائري.

انتعشت مؤخرا تجارة العطور في الجزائر في هذا الصدّد هل تعترضكم منافسة؟ وما طبيعتها؟

أولا ينبغي التمييز بين السوق الرسمية والسوق الموازية، فحتما هناك منافسة في السوق الرسمية لكنها ليست بحدة السوق الموازية، السوق الرسمية منظمة وتعمل ضمن أطر قانونية عكس السوق الموازية التي تسودها عديد المشاكل كالمنتوجات المقلدة وتذبذب الأسعار، ومحلات must اختارت طريق العمل في السوق الرسمية بكل شفافية، رغم وجود بعض العراقيل التي نتمنى أن تزاح في القريب العاجل برفع الحجز عن استيراد العطور ومواد التجميل، واليوم يمكن القول بكل تواضع أن متاجر must تمثل الحصة الأكبر للسوق الرسمية التي اختارت العمل تحت مظلتها، باعتبارها الموزع الرسمي لعديد العلامات العالمية الراقية في الجزائر.

ما هي القيمة المضافة لعلامة must وماذا قدمت للزبون والسوق معا؟

عملت محلات must على تنظيم السوق لتصل إلى ما هي عليه اليوم، فمن قبل لم تكن الأمور منظمة بهذا الشكل، ثم العمل في إطار رسمي سمح لنا بإبرام عقود توزيع حصرية مع البعض من أكبر المجمعات العالمية لإنتاج العطور الراقية على غرار Guerlain / Lancôme /Yves saint Laurent و Clarins فيما يتعلق بالمستحضرات العلاجية كالمصل المزدوج (Double Sérum)لمقاومة تقدم سن البشرة، بهدف الاستفادة من مزايا كبيرة لصالح السوق والزبون الجزائريين، منها توفير التشكيلات كاملة وليس الحصول على منتوج دون غيره، وهو ما يسمح لنا بتأمين أحدث الابتكارات في موعد إطلاقها العالمي، وتوفير مزايا أخرى للزبون كالهدايا والتخفيضات والبيع الترويجي، وتقديم أسعار تنافسية خاصة مع المستحضرات الجديدة والإصدارات الحديثة، فضلا عن التواجد بقرب الزبون بأرقى الخدمات وإتاحة فرصة تجريب المنتوج وتنظيم برامج منوعة وبطاقات هدايا للحفاظ على وفاء الزبون.

كيف أثر عليكم قرار منع الاستيراد؟

لم يعد بإمكاننا تمرير طلبات السلع أصبحنا نتعامل مع المخزون بحكمة، الأزمة دامت طويلا القرار أثر علينا كثيرا بالمقارنة مع حجم الطلبات على المنتوج، نكون في موقف صعب جدا لما نواجه زبون يريد منتوج معين وهو غير متوفر.

كيف تكيفتم مع الوضع؟

حاولنا التخفيف من عبء الأزمة عن طريق تنظيم أنشطة منوعة خاصة في المناسبات والأعياد، وتقديم تخفيضات على بعض المنتوجات المتوفرة لجلب الزبون للبقاء على اتصال مستمر معه حتى لا نفقده، ولكي نبقى على اتصال بالسوق كذلك حتى نحافظ على حصنا فيها.

هل فكرتم في إدخال المنتوج بطرق أخرى؟

لا قطعا، من البداية اخترنا التعامل بطريقة رسمية وقانونية ونحن ماضون في طريقنا كان الامر جد صعب و مع ذلك لم نفكر أبدا في حلول ترقيعية لأنه ببساطة ليس من مبادئنا الخلط بين الطرق السوية والملتوية و الحمد لله قد تم ترخيص الاستيراد من جديد.

ما هي العوامل التي ساعدتكم على البقاء في خضم الأزمة –وقف الاستيراد- ؟

توفير منتوجات العلامات التي نتعامل معها بشكل مباشر من خلال المخزون قبل القرار، ثم ثقة الزبون ونقطة القوة التي نعمل على تطويرها للتقرب من الزبائن من خلال النصح وتقديم توجيهات بفضل فرق البيع المؤهلة لهذا الغرض، فالعلامات المتعاقدة معنا تقوم بإرسال مدربين محترفين لتأهيل فريقنا بشكل دوري سواء في مجال العطور أو مستحضرات التجميل وبهذا نحافظ على ثقة الزبون.

ماذا يجذب انتباه الزبون الجزائري؟

ببساطة الجديد وأحدث الإصدارات خاصة إذا كانت من العلامات المفضلة لديهم، على Guerlain، Lancôme، Yves saint Laurent ،Dolce & Gabbana ،Givenchy Kenzo ،Paco Rabanne ، Carolina Herrera و Azzaro وهي علامات مطلوبة بكثرة من الجزائريين، كما يجلب انتباه الزبون التخفيضات والعروض الترويجية.

هل لديكم فكرة عن نسبة استعمال الجزائريين للعطور ومن هم زبائنكم ؟

وسط غياب أرقام دقيقة نؤكد أن نسبة 95 % من زبائننا هم جزائريون و5% من الصينيين المتواجدون في الجزائر، وبشكل عام الجزائري يستعمل العطور بشكل كبير، وأكثر زبائننا رجال من 35 سنة فما فوق يقتنون عطور رجالية ونسائية، ولكن هذا لا يستثني وجود نساء وهن كثيرات.

عند إصدار عطر جديد كم تستغرق مدة توفره في محلاتكم؟ وهل هي نفسها الموجودة في المحلات الأوروبية؟

أحدث الإصدارات العالمية نوفرها في محلات must أثناء إطلاقها العالمي، لأن هناك تاريخ إعلان عالمي، ثم العقود التي نملكها تمكننا من الاستفادة من هذه الميزة. أما بالنسبة للعطور المتواجدة في محلات must فهي نفسها المتواجدة في المحلات الأوروبية لأن المصنع واحد، وهنا أوضح وأصحح الفكرة الخاطئة المتداولة من قبل بعض الأطراف أن المنتوجات الموجهة للجزائر هي أقل جودة، لأؤكد أن المصنع واحد والعطر واحد سواء الخاص بالتجريب أو المعروض للبيع. فالزبون بالنسبة لكل العلامات يجب أن يكون راضيا سواء في الجزائر أو أوروبا أو في أي منطقة كان.

هل تتأثر الأسعار في محلات must بقيمة صرف العملات المتداولة؟

بالنسبة للسعر توفر محلات must ميزات مغرية، وهي في ميزان واحد مع الدول المنتجة وهذا من مزايا العقود المبرمة كما سبق وذكرت، ففي محلاتنا عبر الوطن نوفر سعر ثابت يمكن أن يتغير في ظرف سنة أو سنتين وهذا على حسب تحديد العلامات التجارية تغييرا في أسعارها ، مما يجعل أسعارنا تنافسية مقارنة بالسوق الموازية.
هل يمكن للزبون البسيط أن يميز العطر الأصلي من المقلد؟

صعبة جدا أحيانا تكون بعض المنتوجات المعروضة في السوق الموازية مقلدة بطرق احترافية، نميزها كمختصين من خلال رمز خاص بالمصنع، لهذا محلات must توفر منتوجات آمنا لزبائنها.

تحدثت سابقا عن تخفيضات وعروض ترويجية متى تكون؟

تكون عادة في المناسبات والأعياد بهدف التقرب من زبائننا ومحاولة كسب أكبر شريحة من الزبائن على اختلاف ميزانياتهم المخصصة للعطور ومواد التجميل والتخفيضات تمس كامل العلامات بمختلف الأحجام.

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية؟

في القريب العاجل سيتم تعزيز محلات must بماكياج Lancôme وYves saint Laurent، كما سندخل رسميا علامة Dolce & Gabbana /Givenchy /Kenzo / Paco Rabanne/ Carolina Herrera وبهدف ضم شريحة أكبر من الزبائن نعمل في المستقبل القريب على إدخال علامات عطور فاخرة بأسعار مقبولة لتوفير الاختيار أمام الجميع كأولوية، ومن المشاريع المستقبلية كذلك توسيع نقاط تواجدنا بفتح محلات أخرى في العاصمة وعدد من المدن الكبرى كوهران وبن عكنون.

Must* من أكبر سلسة متاجر بيع مستحضرات التجميل والعطور الأصلية في الجزائر *للباحثين عن أرقى العطور الأصلية Must هي أفضل عنوان للتسوق  .Lancôme *،Yves saint Laurent ،Guerlain ،Clarins هي العلامات الأكثر مبيعا عند Must

التجميل العطور

مقالات ذات صلة

  • النجم محمد خير جراح– أبو بدر بباب الحارة– لمجلة الشروق العربي:  

    الحراك في الجزائر فخر للعرب

    كعادته، يحترم ضيوفه ويحترم أي إعلامي أحب أن يقتحم عالمه، سواء على الصعيد الفني، أم حتى عالمه الخاص الذي يعيشه بعيدا عن الأضواء.. إنه فنان…

    • 405
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close