الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 13:07
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

الحدود الجنوبية اللبنانية مع شمال فلسطين المحتلة

أعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان، الأربعاء، أن بناء “إسرائيل” جداراً حدودياً يُعتبر اعتداء على سيادة الدولة، مُصدِراً أوامره بمنع تل أبيب من تنفيذ هذا المشروع، وسط تزايد التوترات بشأن الحدود البرية والبحرية، كما أورد موقع “هاف بوست عربي”.

وقال مجلس الدفاع في بيان نُشر بعد اجتماع مع كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين، إن “الجدار الإسرائيلي في حال تشييده على حدودنا، يعتبر اعتداء على سيادتنا”.

وأضاف البيان: “قرر المجلس، الاستمرار في التحرك على المستويات كافة؛ الإقليمية والدولية، للتصدي ولمنع إسرائيل من بناء الجدار الفاصل”.


تحذير الزعماء الثلاثة

تحذير مجلس الدفاع الأعلى في لبنان جاء بعد يوم من اتهام الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري، “إسرائيل” بتهديد استقرار المنطقة الحدودية بين البلدين، وسط تزايد التوتر بشأن الحدود البرية والبحرية.

واتفق الزعماء الثلاثة على العمل على منع “إسرائيل” من بناء جدار حدودي على أرض لبنانية والتعدي على امتياز للطاقة في مياه متنازع عليها بين البلدين.

وأدى الخلاف بشأن الجدار وخطط لبنان لاستكشاف النفط في مناطق بحرية متنازع عليها، إلى زيادة التوتر بين “إسرائيل” ولبنان.

وأفاد مكتب الرئيس عون في بيان، بأن الزعماء الثلاثة بحثوا “التهديدات الإسرائيلية.. ورأوا فيها تهديداً مباشراً للاستقرار الذي يسود المنطقة الحدودية”.

وقال البيان، إنهم اتفقوا على اتخاذ إجراءات “على مختلف المستويات الإقليمية والدولية؛ لمنع إسرائيل من بناء الجدار الأسمنتي داخل الحدود اللبنانية، ومن احتمال تعدّيها على الثروة النفطية والغازية في المياه الإقليمية اللبنانية”.

وتابع البيان، أن عون وبري والحريري سيطرحون عدة إجراءات على مجلس الدفاع الأعلى ومسؤولي الأمن في لبنان.

وتشهد الحدود اللبنانية-الإسرائيلية حالة من الهدوء إلى حد بعيد، منذ الحرب التي دامت 33 يوماً في 2006 بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله والتي أودت بحياة نحو 1200 لبناني، معظمهم مدنيون، و160 إسرائيلياً، أغلبهم جنود. ولم تحدث مواجهات كبيرة منذ ذلك الحين بين “إسرائيل” وحزب الله المدعوم من إيران.


قصة الجدار واستكشاف الغاز

تقول سلطات الاحتلال، إن الجدار الذي تبنيه يقع على أراضيها. وتقول الحكومة اللبنانية، إنه يمر في أرض تابعة للبنان، لكنها تقع على الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق، حيث رسمت الأمم المتحدة الحدود بعد الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000.

قسّم لبنان المنطقة التي يُفترض أن تحتوي على الغاز والنفط إلى 10 رقع، وقد عرضت السلطات خمساً منها للمزايدة عليها، ووافقت بيروت في ديسمبر الماضي على عطاء قدمه اتحاد شركات يضم توتال الفرنسية، وإيني الإيطالية، ونوفاتك الروسية للتنقيب.

لكن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أطلق إدعاءات حول ملكية المربع رقم 9 في المنطقة الاقتصادية الخالصة، منتقداً “التصرف الاستفزازي” للحكومة اللبنانية.

وتقع الرقعة رقم 9 بمحاذاة منطقة متنازع عليها بين لبنان و”إسرائيل” مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، ولا تشملها أعمال التنقيب.

وكان ليبرمان وصف أول مناقصة لبنانية لاستكشاف النفط والغاز في البحر بأنها “مستفزة للغاية”، وحثَّ الشركات الدولية الأسبوع الماضي، على عدم المشاركة فيها.

مقالات ذات صلة

  • يعاني من التهاب رئوي وصحته تتحسن

    أول ظهور لعباس من داخل المستشفى

    ظهر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الاثنين، عبر شاشة تلفزيون فلسطين الرسمي، للمرة الأولى، منذ نقله إلى المستشفى، الأحد، إثر وعكة صحية. وبدا عباس مبتسماً، بينما…

    • 471
    • 0
  • التحالف العسكري في اليمن:

    السعودية تدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون

    قال التحالف الذي تقوده السعودية، الاثنين، إن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت ودمرت صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون من اليمن فوق مدينة جازان في جنوب المملكة. ونسب تقرير…

    • 174
    • 0
9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • إسرائيل معفية

    ما يحيرني أن إسرائيل مهما فعلت من جرائم أوروبا لا تنتقدها ولا تتكلم عنها وهي صامتة بل خرساء…بينما تتكلم عن سوريا والأسد والكيماوي وتنسى حصار غزة وسجن 13000 طفل فلسطيني وضربهم ومحاكمة الصبيات مثل عهد التميمي.
    الأسد قتل شعبه ولكن إسرائيل تقتل تاريخا وشعبا وتستولي على المقدسات لأمة كاملة ولديانتين الإسلام والمسيحية فلماذا أوروبا المنافقة تنتقد تهجير مسيحيي العراق وسوريا وتنسى مسيحيي فلسطين ومقدساتهم وما يعانونه وتنتقد روسيا وحق النقد لصالح سوريا ولا تنتقد استعماله من أمريكا لإسرائيل منذ 70 عام!!!

  • حزب الله البطل..

    يكثر خير رجال الله في حزب الله والا ما سمعكم الصهاينة وما امتلكتم كل تلك الجراة في مواجهة الصهاينة…ملاحظةفقط فعدد قتلى الصهاينة في حرب تموز تجاوز 400 جندي وضابط…كل الشرفاء يدعمون حزب الله البطل لانه الامل الاخير للامة …

  • لطرش

    لا تحسنون الا لغة التهديد الا ترون انها تقريبا كل يوم تقنبل في سوريا و في لبنان على حزب الله و لا احد يرد لانهم و ببساطة منهمكون في قتل اخوانهم المسلمين

  • انت مجرد ارهابي

    كل من يعتبر اولئك الارهابيين في سوريا معارضة فهو مثلهم ارهابي …فقط عليك ان تعلم بان الصهاينة يساعدون اولئك الارهابيين الذين تقول بان الاسد يقتلهم في اعادة غبية وممجوجة لعبارات جايجة تكررونها منذ سنوات..هناك جيش سوري وطني يحارب الارهاب ويجب ان ولاءك لدينك وليس للاشخاص حتى تكون مسلما صالحا فالخوارج يدمرون اوطاننا لمصلحة الصهاينة …سوريا كانت بالف خير قبل ان تدخلها تلك الجماعات الممولة والمسلحة من الصهاينة وخدمهم عربان الخليج والامريكان وطاغية تركيا..كيف تفكرون بصدق..

  • سوري مهجر من وطنه

    إذاً أنت تنكر بأن بشار يقتل شعبه كل يوم و يقنبله بالطائرات(السورية و الروسية)؟! أأنت أعمى العينين أم مات قلبك لتنكر جرائم بشار الذي قتل الأطفال الأبرياء و هجر ما يقارب 12 مليون سوري؟!! أم أنت من الشياتين لنظام بشار السفاح؟ لماذا تغطي الشمس بالغربال أيها الغبي و العالم كله عرف الحقيقة و رآها بأم عينيه على شاشات تلفزيونات العالم؟! بل أمثالك هم من داس و دفن الحق ثم سماه ارهاب!

  • سوري مهجر من وطنه

    هناك السلطة الحاكمة و تقابلها المعارضة فلماذا تسمي المعارضة ارهابيين؟ أنت من شياتين نظام بشار، ألا تستحي يا منافق؟ لماذا لا تسمي مرتزقة روسيا التي تقاتل إلى جانب المجرم بشار ارهابية؟ الروس يقنبلون الأطفال الأبرياء بالطائرات و تتستر عليهم و لا تسميهم ارهاب! إذاً أنت مثلهم ارهابي.

  • 0

    أنا جزائري أمازيغي أي لاعلاقة لي بالعرب مسيحيون او مسلمون شيعة او سنة او ..
    اساند حزب الله وكل الفرق التحررية بالعالم
    مالم أفهمه هو
    1=التقاتل العربي العربي
    والتواطأ العربي مع اسرائيل
    2= كــــر ه العرب واحفادهم والاسرائليون وبريطانيا وامريكا لايران ومن يدور بفلكها
    علما ان الذي يغتصب العرب هي بريطانيا امريكا اسرائيل
    3= هل *الله* أمر العرب بكره ايران ودعاهم للحرب عليها لانهم بوذيون او لاينتمون لمذهب العرب

  • 0

    يبدو أنك أنت إرهابي الجهل والبلادة والرداءة وفهم الكلام بالمقلوب وليس أنا اقرأ كلامي جيدا وافهم العربية الفصيحة الصحيحة التي أكتب بها.
    قلت “الأسد قتل شعبه” يعني أوروبا تقول يا جاهل وليس أنا أنا أقول الله أعلم ولا أنفي ولا أؤكد.
    تعلم الأدب واللباقة والجدال الحسن دون قذف يا جاهل سباب شتام دون وجه حق.

  • انت مجرم وتدافع عن القتلة

    غاضتك كلمة ارهابي…انا اصفك ولا اشتمك منطقيا من يدعم اولئك القتلة المجرمين هو مثلهم فلا تختبيء تحت عبارة *يقول الاوربيون …الاسد يفعل كذا وكذا …الاسد يقوم ب…* مصطلحات حيكت في الغرف السوداء حتى ترسخ في اذهان عامة الناس وتصل رسالتهم المخادعة بان الامر متعلق بشخص وليس بجيش ووطن يدمر بايادي قتلة ومجرمين …دعك من الحاسة الكاذبة واعد تقييم الامور وابتعد عن قنوات بني سعود وبقية العائلات الخليجية لعلك تفهم جيدا الاحداث..