السبت 11 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 21:30
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أ ف ب

رئيس وزراء فرنسا الأسبق والمرشح اليميني للانتخابات الرئاسية في 2017 فرانسوا فيون وزوجته بينيلوب في المحكمة الجنائية في العاصمة باريس يوم الاثنين 29 جوان 2020

قضت المحكمة الجنائية في العاصمة الفرنسية باريس، الاثنين، بالسجن خمس سنوات، على رئيس الوزراء الأسبق والمرشح اليميني للانتخابات الرئاسية في 2017 فرانسوا فيون إثر إدانته في قضية وظائف برلمانية وهمية استفادت منها زوجته بينيلوب واثنان من أبنائه.

وحكم على زوجته بينيلوب بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ.

وقد أعلن محامي الزوجين في وقت لاحق، أنهما سيستأنفان الحكم الصادر بحقهما.

وغادر فيون (65 عاماً) الساحة السياسية بعد هزيمته الساحقة في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية، في 23 أفريل 2017. وقد انتقل إلى العمل في قطاع المال.

وتوصل قضاة التحقيق الذين عملوا لأكثر من سنتين إلى اقتناع بأن بينيلوب فيون (64 عاماً) استفادت من وظائف “وهمية” للمساعدة في البرلمان لدى زوجها النائب وبديله في منطقة سارت (وسط غرب فرنسا) مارك جولو.

وقد سقط بالتقادم جزء من اتهامات تعود إلى 1981، باختلاس أموال عامة أو التواطؤ أو إخفاء وقائع. ويرى المحققون، أن أكثر من مليون أورو من الأموال العامة تم اختلاسها في الفترة الممتدة بين 1998 و2013.

السجن فرانسوا فيون فرنسا

مقالات ذات صلة

600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    وضائف برلمانية وهمية في دولة مثل فرنسا تعتبر فضيحة الفضائح تسقط ورقة التوت عن عورة المتغنون بالديمقراطية والحكم الراشد في هذا البلد وجدير بالذكر ان الامم المتحدة تصنف فرنسا في سلم دولي دوري كأول دولة مسؤوليها فاسدون في العالم واعتقد ان من اكبر اسباب فساد مسؤولي النظام السابق في بلادنا هو ولاءهم لفرنسا اول بلد مسؤوليها فاسدين في العالم لذلك انتقلت العدوى من منظومة الحكم الفرنسية الى نظيرتها الجزائرية الفرق بين المسؤولين الفرنسين الفاسدين ونظراءهم الجزائريين هو ان الفرنسيين لديهم غيرة على بلادهم ويخدموها بحق اما الذي كانوا في الحكم عندنا فهم فاسدون زائد خونة لكن اليوم بطل العجب بعد ان عرف السبب

  • حمزة

    اويحيا تع فرانسا قبضوه هههه

  • فارس فارس

    5سنوات لمجرد اعطاء وظيفة و‘همية لزوجته راءع لو نقيس عل هذه العقوبة مسوءلينا السابقين الذين خلقوا مصانع وهمية التهمت الاف الملايير فيحكم عليهم بالاعدام المباشر.

  • جزائري حر

    القانون الفرنسي يطبق على كل الفرنسيين لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى وأما عندنا يتكلمون الفرنسية أحسن من لغتهم الأصلية ويعترفون أنهم درسوا في مدارس فرنسية وأن فرنسا أثناء وجودها في الجزائر قراتهم(درستهم) ولكن أعمالهم سبحان الله تشبه أعمال اليهود في الفساد.

  • s.Hasnaoui

    تمت محاكمته في المحكمة الجنائية وليس كما عندنا بمحكمة الجنح

close
close