الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 16:50
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أ ف ب

القائد السابق للقوات الجوية التركية أكين أوزتورك (وسط الصف الأول) يصل إلى مقر محاكمته قرب أنقرة يوم 1 أوت 2017

حكمت محكمة تركية، الخميس، على 24 شخصاً بالسجن مدى الحياة، بمن فيهم قائد سلاح الجو السابق ومستشار سابق للرئيس رجب طيب أردوغان، بعد إحدى المحاكمات الرئيسية للمتهمين بتدبير الانقلاب الفاشل في عام 2016.

وصدر بحق 17 منهم 141 حكماً بالسجن المؤبد، لإدانتهم “بمحاولة الإطاحة بالنظام الدستوري” وقتل 139 شخصاً و”محاولة اغتيال الرئيس”، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء.

وحوكم في الإجمال 224 شخصاً بينهم حوالي 20 جنرالاً سابقاً، في هذه المحاكمة وهي من القضايا الرئيسية التي تناولت الانقلاب الفاشل في جويلية 2016. ومن هؤلاء، حوكم 176 وهم رهن الاحتجاز و35 طلقاء، و13 غيابياً.

وقالت الأناضول، إن قائد القوات الجوية السابق أكين أوزتورك ومساعد أردوغان السابق علي يازجي من بين المحكوم عليهم بالسجن المؤبد.

وفصلت عن القضية ملفات 13 مدعى عليهم، بمن فيهم الداعية فتح الله غولن الذي اتهمته أنقرة بأنه العقل المدبر للانقلاب الفاشل.

ولم يعرف قرار المحكمة بشأن بقية المتهمين على الفور.

وجرت المحاكمة في سجن سينجان بالقرب من أنقرة، حيث بنيت قاعة ضخمة خصيصاً لاستيعاب المحاكمات الضخمة المتصلة بالانقلاب الفاشل.

وتجمع نحو مائة شخص في المحكمة وسط انتشار أمني، وفق وكالة فرانس برس.

وفيما كان القاضي يتلو الأحكام، حاولت الشرطة خارج المحكمة الحفاظ على الهدوء مع اندلاع شجارات بين المحتشدين.

وأدت محاولة الانقلاب التي وقعت في ليلة 15 إلى 16 جويلية 2016 إلى مقتل ما يقرب من 250 شخصاً، ليس من بينهم منفذي الانقلاب، عدا عن آلاف الجرحى. وتلقي أنقرة باللوم في هذه المحاولة على حليف أردوغان السابق فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة منذ حوالي 20 عاماً. وتطالب الحكومة التركية واشنطن بتسليمها غولن الذي ينكر أي دور له.

تركيا محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

مقالات ذات صلة

  • أحدهما قرب تجمع انتخابي للرئيس الأفغاني

    مقتل 30 في هجومين لطالبان

    قتل انتحاريان من حركة طالبان 30 شخصاً على الأقل في أفغانستان الثلاثاء، وذلك في هجومين وقع أكثرهما دموية قرب تجمع انتخابي للرئيس أشرف غني الذي…

    • 143
    • 0
  • بعد ارتفاع غير مسبوق عقب هجمات السعودية

    تراجع ضئيل لأسعار النفط

    سجلت أسعار النفط الثلاثاء، تراجعاً طفيفاً، بعد أن شهدت ارتفاعاً كبيراً، الاثنين، بسبب الهجمات التي تعرضت لها منشأتين نفطيتين في السعودية، ما أثار الخشية من…

    • 493
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close