الأحد 22 أفريل 2018 م, الموافق لـ 06 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 09:11
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

نظام القبة الحديدية الإسرائيلي المضاد للصواريخ

نشرت صحيفة “باسلر تسايتونغ” السويسرية تقريراً قالت فيه أن السعودية مهتمة بشراء نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ لوقف الهجمات التي يقوم بها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن، وفق ما أورد موقع قناة “يورونيوز عربي”، الخميس.

وصرح رجل أعمال سعودي شهير مسؤول عن صفقات شراء الأسلحة الأوروبية في الرياض، أن السعوديين يدرسون صفقة لشراء السلع العسكرية الإسرائيلية عامة بما في ذلك نظام القبة الحديدية الإسرائيلي؛ الذي تم تصنيعه من قبل شركة رافائيل الإسرائيلية المتخصصة في الأنظمة الدفاعية المتقدمة بالتعاون مع شركة “إلتا غروب” للصناعات الفضائية الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة السويسرية، أن خبراء عسكريين سعوديين وإماراتيين قاموا بأبحاث حول التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية في أبو ظبي.

يشار إلى أن السعودية وسلطات الاحتلال الإسرائيلي لا ترتبطان بعلاقات دبلوماسية رسمية. بيد أن الصحيفة السويسرية ذكرت أن التعاون الاستخباراتي السعودي الإسرائيلي سجل “تقدماً”، وفقاً لما ذكره مراقبون في تل أبيب والرياض.

ووفقاً لخبراء الشرق الأوسط، فإن العامل الأمني ​​الموحد الذي دفع “إسرائيل” والسعودية إلى تكثيف التعاون العسكري هو النظام الإيراني وتأثيره على الشرق الأوسط.

وقال الصحفي السويسري بيار هيومان الذي يتخذ من تل أبيب مقراً له في شأن العلاقات العسكرية بين الاحتلال والسعودية: “كلاهما يريد أن يعوق طموحات إيران الإقليمية”.

وقد أطلق الحوثيون صواريخ بالستية على العاصمة السعودية ومطارها الدولي. وتتهم السعودية والولايات المتحدة النظام الإيراني بتسليح الحوثيين بالصواريخ والمساعدات العسكرية لزعزعة استقرار المنطقة.

ورداً على الهجوم الصاروخي الحوثي في ديسمبر، قال تركي المالكي المتحدث باسم التحالف في اليمن: “إن هذا العمل العدواني والتعسفي من قبل جماعة الحوثيين الإيرانية المسلحة يثبت استمرار تورط النظام الإيراني في دعم الحوثيين”.

وأضاف المالكي، أن “السيطرة على الأسلحة البالستية الإيرانية الصنع من قبل المنظمات الإرهابية بما فيها الميليشيات الحوثية التي تدعمها إيران تشكل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي وأن استهداف المدن المأهولة بالسكان يتناقض مع القانون الإنساني الدولي”.

مقالات ذات صلة

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ابو:شيليا

    قلت لكم أن محمد بن سلمان ذكي جدا جدا *****هنيئا للشعب السعودي بالتقدم والرفاهية *****و وداعا للفقر و الشعوذة الوهابية

  • المولودي

    السعودية تتعاون مع إسرائيل لتدمير نووي إيران و أنا أسأل بعد تدمير نووي إيران ماذا يستفيد العرب من ذلك ألن يكونوا تحت رحمة العدو الأزلي لهم وهم اليهود و أن هذا الموقف يخدم الصهاينة فقط لو لم تكن السعودية صنيعة بريطانيا في خدمة أعداء الأمة و أنها فعلا حامية الحرمين و الاسلام و المسلمين كما تدعي لكان موقفها إما أن تكون المنطقة كلها خالية من النووي و إما أن يكون للعرب حق اكتساب النووي و لديهم الأموال و كذلك العلماء و هكذا لن يكونوا تحت رحمة إسرائيل أو إيران و كل منهما يحاول الهيمنة على المنطقة .

  • جزايري حر

    ردا على صاحب التعليق الاول وتسفيهه للوهابية انقل كلام الشيخ ابن باديس ليدرك الجميع الفرق ولنعرف جميعا قدر العلماء
    ال (رحمه الله) : «قام الشّيخ محمّد بن عبد الوهاب بدعوةٍ دينيّةٍ، فتَبِعَهُ عليها قومٌ فلُقِّبُوا بـِ«الوهّابيِّين»، لم يَدْعُ إلى مذهبٍ مُستقلٍّ في الفقه؛وإنّما كانت غاية دعوةُ ابن عبد الوهاب تطهير الدِّين مِن كلِّ ما أَحْدَثَ فيه المُحْدِثُون مِن البدع، في الأقوال والأعمال والعقائد، والرُّجوع بالمسلمين إلى الصِّراط السَّويّ مِن دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير وزَيْغِهم المُبين»،

  • 0

    هاهي الدولة التي كانت جماعة ***الفيس*** تتعامل معها بالتسعينيات

  • المولودي

    دعك من محمد بن عبد الوهاب و افتح عينيك و انظر ماذا يحدث الآن

  • zakari

    و اخيرا سقط القناع على العملاء و معهم السيسي الخبيث

  • ابن الجزائر

    اللعنة على ال سعود ومن والاهم انهم من اصول يهودية

  • ali

    على الحوثيين تغيير شعارهم الله اكبر الموت لامريكا الموت لاسرائيل واللعنة على ال سعود

  • ابن الجنوب

    (التخلف = التحلف) هذه المعادلة طرفاها متساويان فإذا كانت الأنظمة تعتمدعلى غيرهافي تأمين مستلزمات حياتها بما فيها الأمنية فإنه وبكل تأكيد ستصبح عبيدا لهم وإذا آمروهم بأن يسلكوا سلوك الخنازير فلا بديل لهم إلاأن يكونواخنازير وهذا هو حال الأنظمة العربية التي تخلت عن شعوبها واعتمدت على الآخرين (أمريكا-أروباالغربية والشرقيةوإسرائيل) في كل شيء بمافيها الأمن الداخلي وهو ما يعني حماية الأنظمة وحاشياتهامن شعوبها فهاهي النتيجة أمامكم حيث أنقلبت الأمور رأساعلى عقب وأصبح العدو أخ وصديق والأخ والصدق أصبح عدو

  • سوري مغلوب على امره

    السعوديةصديقة للشعب السوري وتريد تخليصه من نظام حكم ديكتاتوري …هاهي في نفس الخط التدميري ضد مقومات الشعب السوري جنبا الى جنب مع الكيان الصهيوني وكانها هي اكبر دولة وقمة في الديمقراطية وحقوق الانسان …حذرناكم وما زلنا نحذركم من ال سعود هم اعراب واقسم باله بانهم اخطر من بني صهيون الف مرة ولا علاقة لهم بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد وهم يعتبرون البقاع المقدسة اماكن يسترزقون منها وفقط وهم من باعوا بخبثهم القدس الى اسرائيل حتي لا ينافسههم تجاريا وليتجه المسلمون الى الحرمين فقط دون ان يقدسوا.

  • 0

    الدولة التي تتكلم عنها (( دولة آل السعود )) كانت ضد الفيس

    mohamed_a

  • جزائري حر

    أتعلمون لماذا السعوديون هم عبارة عن قطيع من الحمير? لأنهم كانوا محرومين من الغناء والرقص والأن وبماأنهم قد أصبحوا أحرارا يغنون كما يشاؤون ويرقصون كما يشاؤون ويسكرون كما يشاؤون و و وو و ….. فبشرى للبشرية فلسوف يحدث العجب في الأيام القليلة القادمة. عندنا في الجزائر نقول حين يفشل أحدهم في الوصول ما وصل له الأخرون: أااو ذا الصباط بيك. وإن لم يكن الصباط فحتما هو السروال.

  • جزائري حر

    لا تنسى الوهابيين فهم كذلك من أصول يهودية. وهذا ما يؤكد أنه حيث يوجد اليهود إلا ووجد الخراب وليس كما كان هو شائعا حيث يوجد العرب. فعذرا للعرب فقد كنا مخطئين في حقهم فقد تبين ان العرب هم كذلك أقلية مثل البربر وباقي الاجناس الأخرى.