-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الصحراء الغربية: اجتماع جنيف ينجح في بعث مسار المفاوضات

الشروق أونلاين
  • 2321
  • 17
الصحراء الغربية: اجتماع جنيف ينجح في بعث مسار المفاوضات
ح.م

اختتمت بعد ظهر الخميس بجنيف أشغال المائدة المستديرة حول الصحراء الغربية ببيان قدمه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية  هورست كوهلر.

وسجل البيان الذي أكد بأن المائدة المستديرة نظمت “بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام الى الصحراء الغربية، رئيس ألمانيا سابقا، هورست كوهلر، مشاركة طرفي النزاع أي المملكة المغربية وجبهة البوليساريو والبلدين المجاورين الجزائر وموريتانيا “طبقا للائحة 2440 لمجلس الأمن”.

وأضاف البيان أن هذا الاجتماع سمح ب “اعداد الحصيلة حول تطور الوضع و التطرق الى القضايا الاقليمية و مناقشة المراحل القادمة للمسار السياسي حول الصحراء الغربية”.

كما تميز، حسب ذات البيان، “بجو اتسم بالصراحة و الالتزام الجاد و الاحترام المتبادل و بقناعة عميقة بضرورة التعاون كوسيلة مثلى لرفع التحديات العديدة التي تواجهها المنطقة”.

من جهة أخرى، أشار نفس البيان الى اعتماد مبدأ تنظيم اجتماع آخر أو مائدة مستديرة ثانية في مارس 2019 بدعوة من المبعوث الشخصي.

وبهذه المناسبة، أكد وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، بأن الجزائر بصفتها بلد مجاور أعربت دوما عن دعمها الثابت لجهود الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي هورست كوهلر، وذلك على لسان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة نفسه خلال الاستقبال الذي خصه به في أكتوبر 2017 .

كما أنها أبدت طيلة أشغال هذا اللقاء و جميع دوراته عن استعداد و إرادة حقيقية في تقديم مساهمتها من أجل توصل طرفي النزاع، المغرب و جبهة البوليساريو، الى حل عاجل يتضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا للشرعية الدولية و اللوائح الأممية.

و أعرب مساهل كذلك عن شكر الجزائر للرئيس كوهلر نظير جهوده التي سمحت بعقد هذا الاجتماع بجنيف و الذي أعطى دينامكية جديدة لمسار تسوية قضية الصحراء الغربية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • شخص

    مجرد كلام دبلوماسي، علّمنا التاريخ (خاصة نحن الجزائريون) أن من دخل بالقوة لا يخرج إلاّ بالقوة و لو مكث 132 سنة كما حدث مع الجزائر.

  • حاويات

    خبر استيراد حاويات القمامة من الخارج إلى الجزائر ... لقد كان خبرا في محله يؤكد أن مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضحك علينا طيلة 56 سنة، فمن استيراد الخبز الجاف واستيراد حاويات القمامة إلى الكشف عن الهوية الحقيقية للمافيا الحاكمة في الجزائر باستيراد الكوكايين وما خفي عنا يعلمه الله ....

  • Med-31

    ملتقى جنيف أو المريخ لن يغير شيئا في قضية الصحراء الغربية ، ما أخذ بالقوة لايسترجع إلا بالقوة .

  • عابر سبيل

    تستطيعون تركيب الصور كما يحلوووو لكم لكنها بعيدة كل البعد عن الحقيقة اطلقو سراح. المحتجزين في تندوف وينتهي كل شيء

  • العباسي

    اجتماع جنيف مثل من سبقوه حليف اليهود لن يزعزعه الا الرصاص والتضحيه ادا الشعب الصحراوي يريد استرجاع ارضه كفاه خمول وسبات

  • rabah salmi españa

    مثل العادة لا نتائج تذكر المغاربة رجعوا الى اراضيهم وصحرائهم ، والجزائريين للاسف الشديد رجعوا حاملين معهم تنظيم البوليساريو والخسائر والنفقات الى موعد اخر مع طاولة او طاولات مستديرات قادمات ان شاء الله

  • الصادقي الحسين وجدة

    Lorsque le bon Dieu décide de réunir un peuple de Tanger à Lagouira ; il ne consulte pour ça ni Boukharrouba ni Bouteflika ni Maamar ni Abbassi

  • ابو ريان

    المهم هناك تفاؤل حذر واعتقد بدخول منتخبين صحراويين وحدويين على الخط وعلى نفس الطاولة اربك حسابات الانفصاليين المدعومين من طرف النظام الجزايري وليس الشعب لذلك حضوره كطرف في هذا النزاع الذي افتعله يعتبر مكسب في النهاية اما الموقف الموريتاني فمعروف بالحياد عموما رغم المد والجزر في العلاقات مع أطراف هذه القضية المصطنعة، في النهاية سيكون منح الإقليم حكم ذاتي موسع تحت السيادة المغربية هو الحل الأمثل لكل الأطراف ولا عزاء للذين يعتاشون من هذا الصراع الذي عمر أكثر من ٤ عقود على حساب شعوب المنطقة المغاربية .

  • قضية

    : جينا نظحكوا شي شويا "... نعم لَوْ لَمْ يكن جوابُ" " بهذه الصيغة أي بهذه الوقاحة وهذا المستوى الفج والصبياني المُبتذل ولا علاقة له بالدبلوماسية ...

  • مروكي

    Bonjour à tout le monde je me demande pourquoi cette haine entre deux peuples voisins cousin même frère saviez-vous que les Français et autres nations ennemi de l'union maghrébine sont vraiment contents je dis stop vraiment ça fait de la peine moi comme marocain j'aime tous les frères algériens j'ai jamais eu de complexe de problème avec eux et même plein d'amis algériens je vous demande une question algérien et marocain à qui servent les conflits entre nos deux pays à qui profite cette haine et ses problèmes pas au Maroc pas l'Algérie et merci

  • واضح

    الجزائر لن تضيع اموالها على البوليزاريو مجد دا
    هناك تقديرات كثيرة تشيرُ إلى أنَّ تحركاتٍ شعبيَّة تقبلُ على الاحتدام في الشارع الجزائري، في غضون الأشهر الستة القادمة، قد تفضي بالبلاد إلى ما تعيشه بلدان عربيَّة كثيرة. سيما أنَّ أوبكْ لا تقبل على خفض إنتاجها من البترول، واستمرار سوء حالة الرئيس الجزائري، عبد العزيز بتوفليقة الصحيَّة، دون بروز مخرجٍ سياسي في الأفق.

  • مغربي

    قدمت الجزائر للبوليزاريو مند خمسون سنة مساعداتٍ ماليَّة سخيَّة، قبلَ أنْ يدفع تراجعَ سعرُ النفط إلى مستوياتٍ غير مسبوقة، حكام المراديَة إلى إمساكِ يدهم وشدِّ الحزام.

  • fethi

    سبحان مغير الطباع و الأحوال! بالأمس المخزن كان يطل و يظهر لنا رجوليته و تعنته عبر قنواته المستأجرة مع بعض ناقصي الدمم سواء كانوا من عندهم او خارجيا طبعا و في النهاية ركع المخزن و من معه امام ألأمر الواقع.لقد شهدت في قناة ميدي١ معنوة (الصحراء المغربية المواجهة مرت ايجابية في انتظار المواجهة المقبلة) مع إظهار مجموعة من مبعوثين من المراركة و مستعنين بثلاتة او أربع اعضاء ممن باعوا ضمائرهم للمخزن بلباس و لهجة صحراوية و علامة الذل بادية على وجوههم لمواجهة البعثة او الساسة الصحراويين التي ارغمتهم على دلك بالله عليكم ما هذا الإذلال وإنشاء الله سينتزع إخواننا الصحراويين إسقلالهم

  • المنصور العماري

    لا يجب أن ينسى الأشقاء في الجزائر أن إتفاقية ترسيم الحدود مع المغرب (1972) لا تشمل حدود الصحراء التي إسترجعها سنة 1976 بما يجعل طرح مسألة ترسيم هذا الجزء من الحدود على مائدة المفواظات ومايليه من تبعية ولاية تندوف للمناطق المتنازع عليها, أمرا مهما للغاية لنهاية صراع الصحراء نهائيا,

    وكل سنة وأنتم طيبون

  • العباسي

    قضية الصحراء مثل القضيه الفلسطينيه الاثنين يشرف عليهم اللوبي اليهود الصهيوني

  • Eddine

    Nous somme et nous reston a vie avec nos frere sahraoui jus qu a l indepondence nchaallah

  • dz omar

    c'est au 2019 l'indépendance de la république sahraoui et le retrait des envahisseurs qui vont peut etre vers le nord pour libérer sebta et melilia normalement c'est l'éspagne qui a partagé le sahara occidental entre le mohlaka et la mauritanie or cette dernière a cédé sa part au rasd et reconnu que c'est pas son territoire et mohlaka a envahi le sahara parceque la donné pour que ne parle pas de sebta et melilia qui étaient acheté par une bicyclette maintenant quand le polisario sera libre on va demander à l'éspagne de se retirer du sebta et melilia pour que sont libre au mohlaka