الصحراء الغربية: اجتماع جنيف ينجح في بعث مسار المفاوضات – الشروق أونلاين
الأحد 19 ماي 2019 م, الموافق لـ 15 رمضان 1440 هـ آخر تحديث 17:30
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

اختتمت بعد ظهر الخميس بجنيف أشغال المائدة المستديرة حول الصحراء الغربية ببيان قدمه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية  هورست كوهلر.

وسجل البيان الذي أكد بأن المائدة المستديرة نظمت “بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام الى الصحراء الغربية، رئيس ألمانيا سابقا، هورست كوهلر، مشاركة طرفي النزاع أي المملكة المغربية وجبهة البوليساريو والبلدين المجاورين الجزائر وموريتانيا “طبقا للائحة 2440 لمجلس الأمن”.

وأضاف البيان أن هذا الاجتماع سمح ب “اعداد الحصيلة حول تطور الوضع و التطرق الى القضايا الاقليمية و مناقشة المراحل القادمة للمسار السياسي حول الصحراء الغربية”.

كما تميز، حسب ذات البيان، “بجو اتسم بالصراحة و الالتزام الجاد و الاحترام المتبادل و بقناعة عميقة بضرورة التعاون كوسيلة مثلى لرفع التحديات العديدة التي تواجهها المنطقة”.

من جهة أخرى، أشار نفس البيان الى اعتماد مبدأ تنظيم اجتماع آخر أو مائدة مستديرة ثانية في مارس 2019 بدعوة من المبعوث الشخصي.

وبهذه المناسبة، أكد وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، بأن الجزائر بصفتها بلد مجاور أعربت دوما عن دعمها الثابت لجهود الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي هورست كوهلر، وذلك على لسان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة نفسه خلال الاستقبال الذي خصه به في أكتوبر 2017 .

كما أنها أبدت طيلة أشغال هذا اللقاء و جميع دوراته عن استعداد و إرادة حقيقية في تقديم مساهمتها من أجل توصل طرفي النزاع، المغرب و جبهة البوليساريو، الى حل عاجل يتضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا للشرعية الدولية و اللوائح الأممية.

و أعرب مساهل كذلك عن شكر الجزائر للرئيس كوهلر نظير جهوده التي سمحت بعقد هذا الاجتماع بجنيف و الذي أعطى دينامكية جديدة لمسار تسوية قضية الصحراء الغربية.

https://goo.gl/TijwcR
الصحراء الغربية المغرب المفاوضات

مقالات ذات صلة

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
    close
    close