الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 16:37
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

قالت جمعية الهلال الأحمر التونسي، الاثنين، إن سفينة تضم حوالي 40 مهاجرا أفريقيا مازالت عالقة قبالة السواحل التونسية بعد أن رفضت تونس السماح لها بالرسو في موانئها منذ أكثر من أسبوع في ما يبدو أنه رد فعل لرفض الأوروبيين استقبال مراكب مهاجرين.

وهذه المرة الأولى التي ترفض فيها تونس استقبال سفينة إنقاذ مهاجرين.

وكانت الحكومة الإيطالية الجديدة أغلقت موانئها أمام السفن الخيرية العاملة في البحر المتوسط​​، قائلة إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي تقاسم عبء نزوح مئات المهاجرين الذين يتم انتشالهم من المياه. وتنطلق معظم زوارق المهاجرين من السواحل الليبية.

وقال منجي سليم رئيس الهلال الأحمر في تونس لرويترز ”السفينة مازالت عالقة منذ أكثر من اسبوع على بعد 12 ميلا قبالة السواحل التونسية بعد رفض السلطات التونسية استقبالها“.

وأضاف سليم أن رفض السلطات التونسية استقبال السفينة سببه على الأرجح أنها تعتقد أنه يتعين على مالطا أو ايطاليا استقبالهم بعد أن انقذتهم سفينة تونسية قرب مالطا.

وذكر أن المهاجرين الأفارقة العالقين في عرض البحر في وضع سيء بعد أن رفض قبطان المركب استقبال المعونات بهدف الضغط على السلطة التونسية لاستقبالهم.

ودعت إيطاليا هذا الشهر إلى إنشاء مراكز للمهاجرين في أفريقيا لوقف تدفق المهاجرين الفارين إلى أوروبا عبر مراكب في البحر المتوسط، لتزيد بذلك روما الضغوط على شركائها في الاتحاد الأوروبي لاتخاذ نهج أشد صرامة تجاه الهجرة. ورفضت تونس هذا المقترح.

وقُتل ما لا يقل عن 82 مهاجرا أغلبهم تونسيون كانوا على متن سفينة مكتظة بالمهاجرين غرقت قبالة السواحل التونسية الشهر الماضي.

ويعتمد مهربو البشر على تونس بشكل متزايد كنقطة انطلاق للمهاجرين غير الشرعيين المتجهين إلى أوروبا بعد تشديد الحراسة على السواحل الليبية من جانب خفر السواحل وبدعم مجموعات ليبية مسلحة.

وكثيرا ما يحاول عاطلون في تونس وغيرها من دول أفريقية الإبحار في قوارب متهالكة من تونس إلى صقلية في جنوب إيطاليا.

https://goo.gl/gp1RFi
الاتحاد الأوروبي المهاجرون الأفارقة تونس

مقالات ذات صلة

  • أثرت على نحو نصف إنتاج النفط في السعودية

    إيران ترفض اتهام أمريكا لها بشن هجمات أرامكو

    رفضت إيران، الأحد، اتهامات الولايات المتحدة لها بالوقوف وراء هجمات بطائرات مسيّرة استهدفت منشأتين نفطيتين سعوديتين، معتبرة أن الهدف منها تبرير أي خطوات انتقامية قد…

    • 695
    • 2
  • قبالة تونس

    غرق قارب للمهاجرين ومقتل اثنين وفقد 14

    قال مسؤول في خفر السواحل التونسي، إن قارباً يقل مهاجرين غرق قبالة ساحل البلاد، الثلاثاء، وإن اثنين على الأقل من ركابه غرقا وجرى إنقاذ تسعة…

    • 255
    • 0
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • هي مؤامرة ضد أوروبا

    تونس و الجزائر و المغرب
    لم يستقبلو ١ بالمئة من الحراقة
    مقارنتاً مع عدد الذين أستقبلتهم إيطليا و إسبانيا و اليونان
    فـ على ماذا يحتج البخيل
    على جيبه طبعا

  • الناقد

    الخبر لا معنى له لأن وجهة هؤلاء هي أوربا و ليس شمال إفرقيا. و هم أصلاً ربما انطلقوا من تونس فكيف تستقبلهم ؟ لا تستخفوا بعقول القراء رجاءاً

close
close