-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قصيدة البردة أو الكواكب الدريَّة في مدح خير البرية

عثمان سعدي
  • 11381
  • 14
قصيدة البردة أو الكواكب الدريَّة في مدح خير البرية

هي أشهر القصائد في مدح النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، كتبها الشاعر الأمازيغي القبائلي محمد بن سعيد البوصيري في القرن السابع الهجري الموافق للقرن الحادي عشر الميلادي. ولد بدلّس المدينة القبائلية، وتوفي بالقاهرة حيث درس وتعلم، وقد ترجم له المصريون بأنه مولود في دالاس.

أجمع معظم الباحثين على أن هذه القصيدة من أفضل وأعجب قصائد المديح النبوي إن لم تكن أفضلها، حتى قيل: إنها أشهر قصيدة مدح في الشعر العربي بين العامة والخاصة. وقد انتشرت هذه القصيدة انتشارًا واسعًا ، يقرأها بعض المسلمين في معظم بلاد الإسلام كل ليلة جمعة. أقاموا لها مجالس عرفت بمجالس البردة الشريفة، أو مجالس الصلاة على النبي. يقول الدكتور المصري زكي مبارك: «البوصيري بهذه البردة هو الأستاذ الأعظم لجماهير المسلمين، ولقصيدته أثر في تعليمهم الأدب والتاريخ والأخلاق، فعن البردة تلّقى الناس طوائف من الألفاظ والتعابير غنيت بها لغة التخاطب، وعن البردة عرفوا أبوابًا من السيرة النبوية، وعن البردة تلّقوا أبلغ درس في كرم الشمائل والخلال. وليس من القليل أن تنفذ هذه القصيدة بسحرها الأخاذ إلى مختلف الأقطار الإسلامية، وأن يكون الحرص على تلاوتها وحفظها من وسائل التقرب إلى الله والرسول”. وقد نسج على منوالها الكثير من الشعراء من بينهم أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدة عنوانها (نهج البردة) والتي غنتها المغنية الكبيرة أم كلثوم.

ونحن تستعرض أبيانا من أبياتها المائة والستين (160 )، فمحمد حبيب كل كائن حي، وهو سيد الدنيا والآخرة وسيد العرب والعجم. وهو الذي يطلب كل مؤمن شفاعته يوم القيامة إنقاذا له من الهول. لقد دعا لله فالذي اتبع دعوته مصيره النجاة:

مولاي صلــــي وسلــــم دائمـــاً أبـدًا على حبيبك خَير الخَلق كُلهِــــــــــــــمِ

محمد سيد الكوْنين والثَّقَلـــــــــــــــــــيْـ ــن والفريقين من عُرْبٍ ومن عَجَم

هو الحبيب الذي تُرجى شفاعتُـــــه لِكُلِّ هول من الأهوال مُقتحِـــــــــــــــم

دعا إلى الله فالمستمسِكون بــــــه مُستمسكون بحبلٍ غير منفصـــــــــم

والبيت الرائع يقول إنّ الإنسان إن لم تقوّمه الأخلاق الحميدة يخرج كائنا ضالا مسيئا ، فهو يشبه الطفل الرضيع إن لم تفطمه استمر يرضع من أمه حتى وهو كبير:

والنفس كالطفل إن تُهْملْهُ شبَّ علــــى حُبِّ الرضاع وإن تَفطِمه ينْفطِم

الله كوّن من محمد إنسانا كامل السيرة والصورة ثم اختاره نبيا صافي التكوين:

فهو الذي تَــــــمَّ معناه وصورتَـــــــه ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النَّسَــــــــــــم

فهو الشمس التي تنير سائر الكواكب وترسل أشعتها للبشر في الظلام، وعندما تسطع بالكون يعمّ هُداها سائر الأمم:

فإنه شمس فضلٍ هم كواكبهــــــــــــــــا يُظهرن أنوارها للناس في الظّلَـــــم

حَتَّى إِذَا طَلَعَتْ في الْكَونِ عَمَّ هُدَاهَا الْعَالَمِينَ وَأَحْيَتْ سَآئِرَ الأُمَــــــــــــــــمِ

ويختم البوصيري القبائلي قصيدته الرائعة بالبيتين التاليين، محددا أبياتها بمائة وستين (160) بيتا :

وهذه بُــــردةُ المُختــــار قد خُتمــــت والحمد لله في بــــدءٍ وفي ختَـــــم

أبياتها قـــــد أتت ستيــــن معْ مائـةٍ فرِّج بها كربنا يا واسع الكــــــــرم

الخلاصة: هي أجمل قصيدة قيلت في مدح محمد سيد المرسلين، وهي تبرهن على أن الأمازيغ القبائل أحبوا اللغة العربية وتعمقوا في معانيها، وطوروا أساليبها مما يبرهن أنهم عرب أقحاح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • صديق حسين

    وأصْدَقُ بيت قالته العرب وأمدحُه قولُ كعب بن زهير في رسول الله، صلى الله عليه وسلم: البسيط:
    تحمله الناقة الأدماء مُعْتَجِـراً.....بالبُرْدِ كالبدر جلًّى ليلة الظّلَمِ

  • م/ ب اْولاد براهيم

    الى الاخ المعلق الذي رمز بوصيري.إن كنت متأْكدا من معلوماتك . فانشرها لنتعلم؛ ونصحح معلوماتنا. اْما اْنك؛ تقول : لا اعتقد .؟! وتتوقف في العقبة؛ وتذهب مباشرةالى اتهام الدكتور؛والاستاذ؛والدبلوماسي بالتزوير العلني هذا من الوقاحة؛ وسوء التأْدب مع العلماء؛ والمشايخ؛ وتزيدأْن تشهد الله !! .أْرينا عجائبك؟ علمنا؛والاستاذ.من علمك!! ونكون لك من الشاكرين!! ;

  • م/ ب اْولاد براهيم

    الى الاخ المعلق محمد العربي لا.أبقى في حدود معلومات لا تزيد ولاتنقص من اجل ارضاء نفسك؛ومن قال لا أعلم علمه الله . الخلق بدء ( البشر) من سيدنا آدم ؛ والسللات بداْت تنتشر مع سام؛وحام ومن هنا جاْت العرب العاربة؛ والمستعربة التي يتفرع منها الامازيغ الاحرار والذين جاءوا من اليمن الى شمال اْفريقيا؛ ولغتهم الاصلية تفيناغ أى ظفار وهي مدينة قديمة يمنية في سنة 2003 زار الرئيس اليمني الجزائر؛ وجاء معه وفدا يمانيا أْمازيغيا لينسج أْواصر الاخوة بين أمزيغ البلدين ووقعت حادثة ظريفة للرئيس؛ والوفد لما كانوا في جولة استطلاعية للجزائر. وعلق عليها السيد رئيس الجمهورية اْيام زمانه مازحا .. أْمازيغ الجزائر يردون

  • حليم

    رد على محمد العربي
    كيف يكون الامازيغ او البربر قبل العرب ؟؟
    من هو جدكم ؟ الى حد الان المؤرخون لا يعرفون بالتاكيد من هو جدكم من ابناء نوح ؟ كل واحد له راي و اجتهاد الى جانب انكم عرق غير صافي يعني مختلط هدا ما اثبتته تحاليل الجينات
    و اخيرا ما دمتم اقدم من العرب ! مادا قدمتم للحضارة و التاريخ ؟؟
    العرب يكفيهم شرف ان النبي منهم و نشروا الاسلام حتى في عقر داركم و اصبحتم بنعمته اخوانا

  • الشفاعة المحمدية الكبرى

    الاستغاثة هوطلب الاغاثة ،
    والاغاثة طلب النجدة،
    واستغثني معناه اغثني اي انقضني،،
    انقضني من الهلاك المحقق،
    فانت اذا مددت يدك للغريق لتنقضه من الغرق
    فقد اغثثته فهذا ملموس للكل ،وقد تكون الاغاثة
    مبسارة او بوسيلة اي سبب ما، وهذ معنى الوسيلة،
    اتوسل بفلان كالنببيي لمقامه العظيم عند ربه،
    سمي المطر غيث لانه سبب النجادة للبش ر
    اذا كان المطر غيث من الهلاك فالنبيي اول بذلك،
    اذن لا شرك في ذلك، الاشكال مسالة فهم.

  • مجمد

    أكثر سكان القبائل منذ دخول الإسلام لديارهم كانوا مثل البصيري وطارق ابن زياد نشروا الإسلام وساهموا في ترسيخ اللغة العربية لغة القرآن وكافحوا المناوئين له من الكفار فكانوا في الصف الأول من المجاهدين.ليت أسلافهم يدركون شأنهم ومقامهم في إطار الأمة الإسلامية ليرشدوا من تغويهم الإملاءات الاستعمارية ومن يأملون استرجاع هيمنتهم على الأمم المستضعفة.لو اطلعنا على تاريخ بلادنا الصحيح ومكانة شعبنا في الحوض المتوسط وقدراتنا التي وهبنا الله أياها لاخترنا ما يوحدنا عوض اتباع التفرقة العنصرية المعتمدة على توجيهات أعدائنا جميعا.ليتنا نتخذ من البصيري وأمثاله قدوة لتكويننا وسلوكنا.الشكر الصادق لازم لصاحب المقال.

  • محند ارزقي

    الى شعيب رقم 3
    لقد الف البوصيري رحمه الله هذه القصيدة قبل ظهور فتنة الوهابية صنيعة بريطانيا ولم ينكر عليه احد من علماء عصره المعاني العالية التي تطرق اليها بل رحبوا بها وتناولوها بالتفسير والبيان ولله في خلقه شؤون

  • رد على محمد العربي

    كيف يكون أصل الأمازيغ عربيا في حين أن العرق العربي جاء متأخرا عن الأمازيغ ، حيث أن الأمازيغيين كانوا من ظمن 32 عرق الأقدم في العالم و آنذاك لم يكن العرب قد ظهروا بعد الى الوجود .

  • الشفاعة المحمدية الكبرى

    2 - تعقيب على المعلق 3#
    لاِسْتِغاثَتِهِ : هي تَقْدِيمِ العَوْنِ وَالْمُساعَدَةِ لإِنْقاذِ طالبها
    مثل الغريق في البحر يطلب النجدة والإغاثة من غيره من البشر
    فهذا لاينفي توحيد الله، فهو كتداوي بالدواء بإعانة الطبيب،
    فالطبيب يعالج والشفاء من الله الشافي.
    فالإستغاثة درجات منها ماهونسبية وما هو مطلق
    فالنسبي ممكن تكون من البشر في النجدة
    وتكون من النبيي في طلب الدعاء والإسغفار
    لطالبه، وذلك بدليل القرآني :
    وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ
    وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا (64) -- النساء.

  • الشفاعة المحمدية الكبرى

    تعقيب على المعلق 3#
    الأبيات التي ذكرتها من البردة ووصفتها بالشرك
    ناتج عن سوء فهمك وأمثالك من الوهبيين،
    لاذ بالجبل : اعتصم ؛ لجأ إليه واستتر به وتحصَّن،
    فالنبيي حصننا وملجؤنا ومعتصمونا وملاذونا وكل هذا بالله،
    أليس له الشفاعة الكبرى يومئذ ولواء الحمد بيده وكل الأنبياء
    من لدن أدم ترفضوا الإستشفاع للبشر خوفا من غضب الله في ذلك اليوم
    و تقولوا لنبيي محمد أنت لها فيذهب فيسجد تحت العرش
    فيقول له ربه سل تعطى !
    فهذه شفاعة إستغاثية فلا نر فيها شرك ولا هم يحزنون.

  • مراقب السديم

    لغة الشعر الإشارة ، ولغة العقائد الجزم والحد ، ومن هنا يحمل قول الشاعر عموما على مقاضد يرمز إليها ، غير التي ينطق بها ظاهر القول. ولهذا فمن التتحكم غير المنهجي تحميل كثير مما يظهر في أبيات البردة أنها أقوال شرك ومخالفات للعقيدة السمحة .

  • شعيب شعيب

    هذه القصيدة تحتوي على أبيات شركية منها :
    . يا أكرمَ الخلْقِ مالي مَن ألوذُ به ***** سواك عند حدوثِ الحادثِ العَمم
    إن لم تكن آخذاً يوم المعاد يدي ***** عفواً وإلا فقل يا زلة القدم
    فإن مِن جودك الدنيا وضَرتها ***** ومن علومك علم اللوح والقلم

    و في هذا من الاستغاثة الشركية بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم و كذا نسبة علم الغيب له و غير ذلك من الامور الكفرية ما لا يخفى

  • محمد العربي

    بوركت استاذنا فقد اصبت عصفورين بحجر واحد حين سلّطت الضوء عن قصيدة البرده التي يجهلها البعض و يتجاهلها الكثيرون بالتقليل من اهميتها و من جهة ثانيه اثبت الاصل العربي للامازيغ و حبّهم للعربيه

  • بوصيري

    لا اعتقد انكم جادون في ما تدعون، الامام البوصيري ولد في بوصير بمصر. ما هذا التزوير العلني. اتقوا الله!