الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

لا الإسلام ولا العربية

ح.م
  • ---
  • 42

كان العرب “كمّا” مهملا، بعضهم يتبعون الفرس، وبعضهم يتبعون الروم، وبعضهم يعيشون كالأنعام التي يرعونها، حفاة عراة، لا حضارة لهم، ولا فكر عندهم إلا بعض الأمثال وبعض القصائد يتسامرون بها في نواديهم يوم إقامتهم.. وأكثر ذلك كذب صراح.. وجمع مثالبهم جعفر بن أبي طالب في قوله لملك الحبشة: “كنا قوما أهل جاهلية.. يأكل القوي منا الضعيف، ونسيء الجوار..”.

ثم أكرمهم الله – عز وجل- بأقوم كتاب أنزل، وبأفضل رسول أرسل، فصاروا أمة، بل “خير أمة” تأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتؤمن بالله، وأصبحوا شيئا مذكورا فأسقطوا إمبراطوريتين (الروم والفرس) طاغيتين، وحملوا مبادئ العدل والحق والمساواة والكرامة إلى غيرهم من الشعوب، فدخلت في دين الله أفواجا..

ثم استدبر “الخلف” ما تركه أولئك الأسلاف، وأضاعوا ما استحفظوا عليه من قيم الإسلام ومبادئه، ونسوا حظا مما ذكروا به، فأحيوا “سننهم الجاهلية”، واستبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير.. فإذا هم اليوم أضحوكة الضاحكين، وهزء المستهزئين، وسخرية الساخرين..

ومن أوقع ما سمعناه في المدة الأخيرة من أن “أميرا أعرابيا”، كان يبري بظفره القلم، التقى رئيس حكومة دولة إثيوبيا، فقال ذلك “الأعرابي”: سنبني لكم معهدا لتعليم الإسلام.. فقاطعه الرئيس الإثيوبي قائلا: لا نريد معهدا لتعليم الإسلام، فالإسلام قد أضعتموه، ولكننا نريد معهدا لتعلم اللغة العربية، فإذا تعلمناها تعلمنا الإسلام، ثم نعلّمه لكم.. فبهت ذلك “الأعرابي”.

أما تعليقي على الرئيس الإثيوبي فهو  أن هؤلاء “الأعراب”- من محيطهم إلى خليجهم- لم يضيعوا الإسلام فقط، بل أضاعوا معه اللغة العربية، ولم يبق لهم لا إسلام صحيح، ولا لسان فصيح، ولا خلق مليح.

https://goo.gl/LJYpov

مقالات ذات صلة

  • هل كان آينشتاين عالمًا نزيهًا؟!

    عندما أشرنا في مقال سابق إلى العنصرية لدى آينشتاين إزاء الصينيين لم يصدّق البعض، علمًا أن الموضوع كان قد صدم الجميع في الغرب عندما نُشرت…

    • 3369
    • 37
  • ألهذا يطالب بإعدام سلمان العودة؟

    قبل الإجابة عن هذا التساؤل، لا بد من الصدع بموقف مبدئي، وهو أن كل إعدام في إطار التنافس السياسي مرفوض، إلا أن يكون خيانة عظمى،…

    • 3271
    • 6
42 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أهل الكهف

    بل باعوا العرب و المسلمين…من روهنغا و فلسطينيين…و نادوا مقهقهين….ليس لكم يا شعوب أفضل منا حاكمين …يكفيكم خيرا أننا تركناكم صابرين…فأفضل الأعمال عند بارئكم الصبر مع اليقين…

  • جزائري

    بوركت يا أستاذ، وهذا الأمير الأعرابي الذي تشير إليه هو من يتورط حاليا ومنذ سنوات في أكبر الدسائس والمؤامرات وسياسات النفاق والتجسس على “إخوانه في الدم” الحكام الأعراب دون خجل لخدمة الصهاينة وعتاة الأمريكان أعداء الأمة… فهل هناك هبوط وانهيار أكثر من هذا؟

  • Ec mo

    افتقدناك ردحا من الزمن.

  • شخص

    (( الأقلية الساحقة )) في الجزائر التي تفرض حكمها على رقاب الجزائريين (بدعم من أمها فرنسا) تعمل جهدها لقتل اللغة العربية في الجزائر و نشر الفرنسية و بذلك تريد تحقيق ما لم يتحقق لها خلال 132 سنة من الاستدمار و لكن هذه المرة بأيادي (((جزائرية))) ! و لكن هيهات فلغة القرآن أبداً لن تموت.

  • الى المستعربين المستلبين

    للمستعربين انكم قد تنكرتم لأصلكم الأمازيغي .لذا أرجو أن تعودوا للتاريخ فالعروبة الواهية هذه هي عروبة سياسية مفروضة من دوائر فرسية لاهداف هم حددوها ليس إلا…. فماذا تقولون عن يوسف بن تاشفين و ماذا تقولون في مقولة إبن خلدون ( فقد ذاب العرب في البربر كما ذاب الملح في الماء فكيف ترغبون في إزالة أمة مازالت قائمة من قبل الإسلاممند 10000سنة غلى الاقل حتى أتى الإسلام ولماذا لم يتنكر لها و لحضارتها ؟؟؟

  • النازية اللغوية

    قال احد اقطاب القومية العربية المفكر ( أحمد الجابري ) :
    “إن عملية التعريب الشاملة يجب أن تستهدف ليس فقط تصفية اللغة الفرنسية كلغة حضارة و ثقافة و تخاطب و تعامل، بل أيضاً – وهذا من الأهمية بمكان – العمل على إماتة اللهجات المحلية البربرية منها أو العربية الدارجة… و تحريم استعمال أية لغة أو لهجة في المدرسة والإذاعة والتلفزة غير العربية الفصحى”
    و عقال لال الفاسي مفسرا ضعف العربية بالمغرب و بطء انتشار التعريب :
    “مشكلة العربية في بلادنا مزمنة،وأعني بذلك أن التعريب الذي بدأه أجدادنا لم يتم في هذا الوطن، فما يزال قسم من جبال المغرب لا يتكلم العربية ولا يتقن الكلام بها”

  • نوميديا

    لا يَدّعِينَ أّحد أن الأمازيغية ليست إلا لهجة، قد فات الأوان لجمع شتاتها كما جُمع شتات اللهجات العربية إثر ظهور الإسلام. فَرَدُّنا عليه أن التاريخ لم ينته بعدُ، وأن اللغات كلها منشآت اجتماعية يُنشئها الناطقون بها، ثم يُهملونها أو يُنعشونها حسب الظروف التاريخية. فاللغة النرويجية مثلا، لم تنشط إلا في بحر القرن ال19.
    أما الفلاماندية في بلجيكا، فلم يُشرع في لمَّ شتات لهجاتها إلا في أواسط القرن ال20؛ وهي اليوم لغةُ علم وتدريس في الجامعات يتفوق الناطقون بها شيئاً فَشيئًا على مُواطنيهم البلجيكيين الناطقين بالفرنسية. فالأمازيغ لم يتوقفوا يوما عن استخدام لغتهم في الحياة اليومية منذ القديم

  • جزائرية حرة أبية

    بأي حق تجتثون لغتي و لغة أجدادي لتفرضون علين لغة الغزاة المستعمرين ؟
    كيف تجرمون استعمال الجزائريين للفرنسية باعتبارها لغة دخيلة علينا وفدت الينا مع الغزاة المحتلين بينما نراكم تدافعون بشراسة عن اللغة العربية رغم كونها هي الأخرى لغة دخيلة علينا وفدت الينا مع الغزاة المحتلين ؟
    لماذا تتباكون حزنا و تنتحبون جزعا و تنتفون شعوركم تحسرا على مآل اللغة العربية الوافدةعلينا ، بينما لم نسمعكم يوما تتحسرون على الاجتثاث اللغوي و الابادة النازية الممارسة ضد لغة أجدادنا الأمازيغ التي حوربت بشراسة في عقرها ، و على يد أبنائها المستلبين الذين يحملون جينات التبعية و الاستيلاب .؟؟
    نعم للتعدد اللغوي

  • قوم جاهلية

    “كنا قوما أهل جاهلية.. يأكل القوي منا الضعيف، و نسيء الجوار..”.
    و لازالوا قوما أهل جاهلية.. يأكل القوي منهم الضعيف، و يسيئون الجوار..”.
    ألقوا نظرة الى جراننا و الى البلدان الاسلامية كيف تتحالف مع الغربيين لتدمير بعضها البعض في العراق و سوريا و اليمن و ليبيا و الصومال ووو

  • محمد☪Mohamed

    كيف تريد تصلح لما تمنع حق النقد لازم يعرف أن هناك من يعتقد أنه مخطء ويفتح مجال تفكيره

  • mlaid

    إني أشم ريحا منتنة، “دعوها فإنها منتنة”.

  • عبد الحكيم بسكرة

    الرد على المعلقة رقم 8 (جزائرية حرة ابية) كيف تجرئين على اتهام الفاتحين لشمال افريقبا بانهم غزاة و محتلين , الكل يعلم ان الصحابة الفاتحين لشمال افرقيا من امثال عقبة بن نافع و شرحبيل بن حسنة اخرجوا اجدادنا من الظلمات الى النور وخلصونا من طغيان الروم فدخل جل سكان هذه الرض الاسلام عن طواعية و استحسان فها هي الكاهنة لم تنه و لم تلم ابناءها لدخولهم الاسلام رغم انها بقيت يهودية و نجد الآن في الجزائر اغلب المعربين الذين يتقنون العربية و يدرسونها هم من الشاوية او القبائل وهم مسلمون و في تيزي وزو نجدها عامرة بالمساجد لان الاسلام في دمهم اما انت فتتنكرين للاسلام قبل العربية وجل الشعب الجزائري

  • م ب.زالجزائري الحر)

    ليست الامازيغيةالجامعة لللهجات المحلية لهجة.. بل ماعلق بها من رطانة ( ماوراء البحر..).لم يمنع أحد أحدا على التشبث بالاصول.سواء أكانت عربيةأو أمازيغية أصلية موحدة .. أبدا.لم يكن هذاعبر تاريخ االجزائرمنذ القرن الاول للهجرة. هذا لايوجد الافي مخيلة؛ وعقول. أصحاب الحجج الضعيفة؛ والنظرة الضيقة؛ والجهوية الممقوتة …..الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها .. نحن لا نفرق بين عربي..أو أمازيغي حر..الا بالعملالصالح لهذا الوطن المفدى الذي قدم؛ آباؤنا؛ واجدادنا؛ واجداد أبائنا النفس؛ والنفيس ؛ وسوف نقدم. نحن وابناؤنا؛ وابناؤ ابنائنا كذلك النفس؛ والنفيس من أجل صيانة ووحدة وطننا العزيز الجزائر.. أرضا؛ وشعبا

  • م.ب ( يتبع)

    بجميع مكوناته دون أقصاءأو تهيش ألا من أقصى نفسه.. لكن يجب على الاقلية أن تخضع للاغلبية مهماكان.. فالنتحاور؛ ونتبادل الاراء ؛ والنحترم خصوصية بعضنا البعض؛ الا من يدع الى تعريض الوطن الىمالا يحمد عقباه .. فهذا نحاربه جميعا؛ ولا نزايد على بعضنا البعض في جزائرتنا. الاسلايمية . العربية؛ الامازيغية .. عناصر هويتنا الوطنية الجزائر.ية . أحب من أحب؛ وكره من كره..

  • RG

    ثم أكرمهم الله– عز وجل- بأقوم كتاب أنزل،!!
    وبأفضل رسول أرسل،!!
    فصاروا أمة، بل “خير أمة”!!
    تأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتؤمن بالله، !!
    وأصبحوا شيئا مذكورا !!
    فأسقطوا إمبراطوريتين (الروم والفرس) طاغيتين !!
    ـــــ
    من أين لك هذا !!!؟؟؟
    متى اسقط المسلمون الروم !!!
    وحملوا مبادئ العدل والحق والمساواة والكرامة إلى غيرهم من الشعوب، فدخلت في دين الله أفواجا !!!!هاهاها
    قصدك غزو الشعوب الضعيفة بالسيف ~ أسلم تسلم
    أولا التاريخ مزور
    ثانيا الاسلام انتشر بحد السيف
    ثالثا القرآن ليس كلام الله

  • م ب

    صدقت يانبي عصره.. هاك كشفت عن حقيقتك؛ وقلتها عن طواعية؛ ولم يجبرك أحد؛ وكشفت عن مكنوناتك للقارئ. أنت لم تدافع لاعن الامازيغية.. ولا انت ضد العربية ..أنت تضمر.شئاآخر لم تستطيع البوح به. فكنت تراوغ؛ وتلف؛ وتدور..وليست لك الشجاعة لتظهر؛ وتدافع عن معتقدك.. شهربه ؛ ودافع عنه بكل حرية ..واعلم أن حريتك مقيدة. فلا تتعداها.. وتمس حرية الآخر.. فتظهر بمظر المعتدى عليه.. من أجل كسب عطف مايسمى بالجمعيات الاممة لكى تحشر أنفها في بقايا وادي الحراش.. استرجع أنفاسك؛ وقلها؛ ولاتخف فحرية المعتقد مضمونة؛ ومكفولة. بدون تدخل اشباه هذه المنظمات.. فالجزائر قلبها واسع.. يتسع لدينك أو لغيره.. بقدر مساحتها الشاسعة..

  • احسن

    للمعلق رقم 16 نقولها صراحة ان عدونا هو الاسلام و المسلمين اللدين دبحون و استولو على اراضينا و انتهكوا حرماتنا…نحن سناخد بالثار و نطرد الاسلام و المسلمين من اراضي الامازيغ. اننا نعد لكم ما استطعنا من قوة و رباط الخيل يا احفاد خادمة ابراهيم

  • قدور0031

    الذي يعجبني في الدكتور الهادي الحسني أنه يخاطب مباشرة دون لف أو دوارن، دون استمالة شخص أو قبيلة أو حكم، بل يقول كلمه الحق في الوجه والذي لم تعجبه فليشرب من ماء البحر
    لا نحب العربية للونها ولا لنبرة حروفها، ولكنها الوسيلة التي تجعلنا نشبع من علم القرآن وتفسير المفسرين وشرح العلماء وقراءة تاريخ الحضارة.
    قد لا أكون عربيا أصيلا وقد لا أكون بربريا أصيلا، لكنني أعرف أبي وأمي، وهذا لوحده يكفيني، لكني ماذا أفعل في هذه الدنيا؟ ماذا أقدم فيها؟ هل أقتل وأسرق وأخدع وأبكي وأقتل الناس؟ أم أحب وأساعد وأعلم وأحيي الناس؟ هذا هو السؤال الواجب طرحه.
    العربية سادت قبلنا وستسود بعدنا، لكن ماذا سنفعل نحن؟

  • إلى المعلق 17

    انت مريض ولا راك كالي حبة؟
    واش تطرد، علاش أرض باباك؟ انت أصلا ولدت في جبل يابس بالحجرة، وراك تاكل في الغاز تاع الصحرا باطل، وراك تخدم في كل الجزائر ولا واحد يؤذيك، واش تطرد؟ احرز تقول كلام كيما هذا في دواوير الغرب، الناس تماك يذبحوك.

  • إحذروا الشواطين

    يا ناس، الدكتور يتكلم كلاما موزونا وناس اسرائيليين وبعض الجيران يحرضون بين المسلمين الجزائريين، فيدعون أنهم أمازيغ يكرهون العربية، وهم يكتبون بخط ومستوى عربي كبير، فتتأكد أنهم أبدا لا يكرهون العربية، وإنما يريدون إشعال النار في هذا البلد، فيحرضون الأطراف فتسب بعضها بعضا.
    الحمد لله، الاسلام قال: لا إكراه في الدين، فمن يريد المسيحية فهو حر، ومن يريد الالحاد فهو حر.
    والاسلام لم يفرض العربية، فاعبد الله بأي لغة تريد
    لكن الاسلام وكل الديانات والقوانين تفرض عليك أن لا تسب دين ولغة وتاريخ الناس، فاحترم حدودك يا معلق وتوقف عن الشيطنة، لأنه لا يفعلها إلا الشيطان

  • عقبة بن نافع

    الاسلام دخل إلى الجزائر، بالسيف باللوح بالرمل، المهم دخل
    الجزائريون الأوائل احتظنوه لأنهم متربيين ومحترمين ومتعلمين
    أما وكالا رمضان فيحاربوه لأنهم سكارى خماج
    هذا هو الاسلام: يحاربه فقط خماج القوم

  • إلى المتهور رقم 16

    لا أحد له الحق أن يفرض علي ما أتعلم، ولا أحد له الحق أن يتكلم باسمي
    لا تقول نحن ونحن، بل قل أنا وأنا
    أنا عن نفسي أعلم أولادي العربية والانجليزية، ومصر ألا أضيع لهم وقتهم بالفرنسية
    فلا يطلع لي من قاع الدنيا مريض ويريد أن يبدل لي حياتي، لي حياتي ولك حياتك
    كما لي ديني وإن شئت لك دينك
    لا تتكلم باسمي ولا تتدخل في طريقي وطريق كل واحد في هذا البلد
    إن حدث شيء فالأصلح أن نلجأ للاستفتاء، نعم، هذا هو شعار الديمقراطية الذي نادى به الانقلابي سعيد سعدي أيام السواد الجزائري، أم يدعي الديمقراطية فقط ليرقص ويتعرى ، ولما يرغب الشعب في الحق في الكلام والاختيار لا يلجأون للديمقراطية والاستفتاء؟

  • إلى البالون رقم 16

    نحن …. من نحن؟ هل خلق الله مازيغ هو الأول؟ لماذا تريدون عمدا ربطنا بمازيغ المجهول
    أكيد سيرد البعض، الامازيغ تعني الرجل الحر، إذن أنا أجدادي رجال أحرار، بالعربية هكذا لا فيها لبس ولا تلاعب، أما أن تنعتني بالامازيغي، فمن أنت يا جدك لتقرر من هو جدي؟
    أنا جزائري أبا عن جد، وهذا يكفيني، أجدادي وأبناء عمومتي يتكلمون بعدة لهجات ويكتبون بعدة لغات، أحترم الجميع ولا أفرض شيئا كما لا أقبل أن يفرض علي شيء
    أحببت العربية لأنها لغة القرآن والفقه، وأحب الانجليزية لأنها لغة العلم والتواصل، لكن ليس لدي الوقت والجهد والرغبة في أن أتعلم أكثر من ذلك.
    علموني قسرا الفرنسية واكتشفت أنها مضيعة للوقت.

  • moh-tlm

    La langue de poésie de religion et de l’art .. Et elle doit être adopter par toute la planète pour comprendre le livre saint coran .. Mais l’anglais est la langue de la science .. Le reste est une opportunité pour le développement du vivre La langue de poésie de religion et de l’art .. Et elle doit être adopter par toute la planète pour comprendre le livre saint coran .. Mais l’anglais est la langue de la science .. Le reste est une opportunité pour le développement du vivre ensemble en paix

  • كسرتم رؤوسنا لسنين

    دائما أجدادنا أجدادنا نحن نتكلم لغة عظيمة، نصنع بها الصواريخ، حتى أمريكا تخاف منا
    تعالوا وقولوا للأمريكان: هيا اخرجوا من هذا البلد واتركوه للسكان الأصليين من الأزتك والمايا بريش الحمام وبلغة كلها زغاريد وعويل وارجعوا لأوروبا، لا نريد حضارة، فنحن نحب القواطا…
    هيا قولوها كيما راكم تقولوها لحضارة الاسلام.
    الله فضلنا بالاسلام وبعضكم يريد حضارة القواطا

  • نهدر معاك ديراكت

    شكون قالك أنا جدي كسيلة ولا مازيغ ولا واحد مجهول الأصل، أصلا شكون قالكم أنا نعترف بقصصكم التي ليس لها أي دليل علمي/
    أنا ابن اليوم، ولا يهمني أجدادي وأجداد أجدادي،
    ماذا تركوا لي؟ إسلاما عظيما، بعدما بحثت وبحثت اكتشفت أنه الديانة الأولى والأقوى في العالم
    هذا الاسلام خدم العربية وزودها بقرآن أبدي، وأحمق من يظن أن العربية ستندثر لأن القرآن محفوظ للأبد، وهذا على علاقة بالايمان، أما الكفار فكلامي غير موجه لهم، دعهم يحلمون.
    إذن انتهى وقت خزعبلاتكم، إن عجزت فرنسا عن محو العربية فمن أنتم يا رواد الفيسبوك حتى تقدرون على فعل أي شيء؟
    تفاهموا بينكم على حرف واحد وكلمة واحدة ثم تعالوا وناقشونا

  • الاسلام باقي للابد

    كلما شكروا الاسلام إلا وطلع بعض المعلقين يسبون ويحرضون ضد الاسلام ومن ورائه العربية؟
    تكره الاسلام فاكره كما تشاء
    لكن أقول لك: أنا أكرهك وأكره طرحك وأصلك وفصلك واذهب للجحيم
    الجزائر مسلمة ولست أنت يا جندي الكيبورد من يحارب اسلامها
    لم تقدر عليه طائرات فرنسا فكيف يقدر عليه مزطول يبات الليالي يطبل ويغني؟

  • عقبة بن نافع

    يضحكني من يقول أنه كل من لا يعرف لهجته التافهة يجب أن يطرد من الجزائر…
    يضحكني ويفكرني بقصص حديدوان
    هذا مريض هذا؟ يعني قول للهنود بريش الطيور يطردون 300 مليون أمريكي إلي المحيط…
    يسمعوا بيك يديروك فالمتحف، لأنك عملة نادرة من الغباء

  • الى أئمة الاستيلاب

    الاستلاب فهو ان تنظر في مرآتك فترى شخصا آخر معتقدا أن ذلك الشخص هو انت
    الهوية الجزائرية فيها متسع للجميع و لكم فيها مكان يغنيكم عن المشرق

  • هشيمالهاشمي

    قد قطعت الشك باليقين ، في ظني بك وبغيرك ممن لهم نفس النضرة ونفس الحقد الدفين لما أسمعك وأنت تعاتب العرب وتتطاول عليهم بما لم نسمعه حتى من المنسلخين الفرانكوش الذين قد أدخلت في عقولهم عنصريتك وجهويتك المقيتة كان العرب لهم صيت لم تصله لا أنت ولا بربريتك الهابطة فهم من أوصلوا لك الحضارة والأسلام يا لئيم الم تكون حفاة رعاة لخنازير الرومان وأنتم من كان فيلسوفكم، أغسطين يطبل للرومان وكنيستهم ليرضوا عنه ليزيتهم بزيت الغفران يا عملاء الوندال والرومان فالعرب من أرخ لهم العالم وقال عنهم الا ما يرفع الرأس ، لتأتي وتكذب على اسيادك العرب وأن أمير أعرابي قال لأيريتيري ليقول نحن..ا انك تكذب على من

  • merghenis

    1- سعيد برجوع الأستاذ بعد العطلة الصيفية. 2- قرأت التعليق رقم 30 لصاحبه و بما أن كلامه غير واضح ، تسألت: هو يخاطب من؟ و يبدو من نهاية التعليق أن الكلام موجه للكاتب.وعندئذ يستنتج أن من له شيئا من الحياء لايقول هذا الكلام عن رجل برتبة الأستاذ المحترم. 3- عن” أغسطين” أرجع للمقال بتاريخ 3/12/2015 .
    4-ما حدث بين الحبشي و أميرمن الشرق موجود في الصحافة.

  • عبد المجيد بوزبيد

    مرحبا بك يا اسيدي عندي سوال لك هل الوطنيين و الديمقراطيين من أهل السنة والجماعة افيدونا يرحمك الله

  • karim 1966

    لضرب ديننا الحنيف خططوا له بإبعاد المسلمين عن القرأن و السنة و بأي طريقة ؟ هو ضرب لغة القرأن و السنة

  • عليلو

    لا إسلام ولا هم يحزنون. القضية كانت ولازالت منذ الغزو هي العصبية القومية. العروبة أم ثامزغا؟ هذا هو لب الموضوع فلا داعي للنفاق و الكذب على أنفسنا. الدولة القومية يجب أن تكون تعبيرا عن الأرض وأهلها. نحن لسنا أهل كذب ونفاق ونقولها بكل صراحة: نحن عازمون على مزغنة أرض أجدادنا مهما تطلب ذلك. الدولة الجزائرية إما أن تكون أمازيغية أو لن تكون. القومية العربية لها دولها القومية على أرضها وبين أهلها في المشرق. الاختباء وراء الدين لخداع الناس وتحقيق أهداف قومية ليس من شيمة الرجال المؤمنين. أنا مسلم أقولها لكم بصراحة: إن كان إسلامي يعني اعتناق العروبة، أُعلن أمام الملأ خروجي من ملة الإسلام.

  • عليلو

    للذين يقولون الاستفتاء أقول: لا استفتي الغرباء عمن أكون وعمن يملك داري. أخيرا أشير أنني أعي أن بعض المعقبين المقنعين المندسين لا تهمّهم لا العربية ولا الأمازيغية ولكنهم يستغلون فرصة تمزق الجزائريين لتحقيق أهدافهم القومية التي ليست أمازيغية ولا عربية ولكن هذا لا يغير شيئا من قناعتي بل يؤكد صحة اعتقادي أي أن الأمر متعلق بالعصبية القومية. دعوا الدين جانبا ولا تلوثوه بأهوائكم يرحم والديكم.

  • عليلو

    للتوضيح ولتفادي أي لبس أقول أن تعقيبي موجه لبعض المعلقين على المقال.

  • معلق

    الى رقم 34 (عليلو) : تقول : أنا مسلم أقولها لكم بصراحة: إن كان إسلامي يعني اعتناق العروبة، أُعلن أمام الملأ خروجي من ملة الإسلام.

    يبدو مثل حق أريد به باطل.

    تقول : الدولة الجزائرية إما أن تكون أمازيغية أو لن تكون.

    ولم لا تكون مسلمة أو لا تكون.

    الخلاصة انك كما قلت في البداية : لا إسلام ولا هم يحزنون.

  • عليلو

    الى معلق 37
    قلت ان الموضوع يستدعي صراحة ومروءة والابتعاد عن النفاق والكذب على أنفسنا. زمن الدولة الدينية ولى. نحن في عصر الدولة القومية. اضيف أن الدولة الدينية كانت في الواقع دائما قومية تخدم الجنس الحاكم (بالسلاح) وثقافته. الكذبة الدينية في السياسة لم تعد ممكنة. لا يمكن أن تقوم لدولة قائمة إن لم تكن تحقيقا لحلم قومي. الدولة القومية الأمازيغية هذا هو الامل الوحيد للجزائر ولشمال افريقيا.

  • ابو اسامة

    لله درك ايها الرجل الفاضل

  • بقام، الجزائر

    فقط للتصحيح، الأثيوبي المقصود هو رئيس الحكومة الإثيوبية وليس رئيس إثيوبيا، رئيس الحكومة في إثيوبيا هو المسير الفعلي للبلاد أما الرئيس الإثيوبي فيحتل منصبا شرفيا لا غير. من وجهة نظري ومن باب وضع الامور في نصابها لا أرى من الحكمة وصف نائب رئيس دولة عربية بالأعرابي الذي يبري القلم بإصبعه. حتى لو اختلفنا معه سياسيا وساندنا جماعات الإسلام السياسي. ليس من طبع الجزائريين، مقارنة بالمصريين مثلا، النزول إلى هذا المستوى من السب والشتم خاصة وأن الكاتب معروف بدفاعه عن العربية والإسلام وبالتبعية عن العرب
    والمسلمين، أم ترى أن الرجل أصابته عدوى سعيد سعدي وبوعلام صان صال. اللهم الطف بحال الأمة.

  • بقام، الجزائر

    الى/المستعربين المستلبين

    فقط اريد ان أعرف، وهذا من حقي، العبارة التي قلت ان ابن خلدون قالها وهي أن العرب ذابوا في البربر مثلما يذوب الملح..في اي صفحة وفي اي مجلد وفي اي طبعة وعن اي دار صدرت وفي أي سنة؟
    لعلمك فقط إن كتاب المؤرخ العربي عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي نسبة الى منطقة حضرموت باليمن يضم مقدمة وستة مجلدات يعني كتاب العبر وربما لا تعرف اسمه، فهذا هو اسمه، يضم سبع مجلدات..
    وأقول لك الاسم كاملا لتستفيد ولا تحرث في البحر، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في ذكر أحوال العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر. هذا فقط للفائدة بدون فلوس ولا غش ولا تدليس.

  • شخص

    كل من يجاهر بعداء الإسلام في هذا المنبر و يظن أنه مختفي وراءه جهاز الكمبيوتر خاصته، تذكروا فقط قوله تعالى (( هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ))

close
close