-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد مسار إعلامي حافل

محمد بن زيان يصدر روايته الأولى “متاهة المغراوي”

زهية منصر
  • 688
  • 0
محمد بن زيان يصدر روايته الأولى “متاهة المغراوي”
ح.م

بعد مسار إعلامي حافل في مقارعة النصوص، وبعد أن كابد طويلا في إخفاء الإنسان المبدع في داخله انتصارا للناقد والإعلامي، يخرج الأستاذ محمد بن زيان إلى الساحة الأدبية روايته الأولى عن منشورات الجزائر تقرأ بعنوان “متاهة المغراوي”.

يجيء بن زيان إلى الرواية قادما من النقد والتأمل الفلسفي، لذا يتوقع أن يكون نصه عتبة مفتوحة على تأملاته السابقة في الحياة ومكابداته الوجودية، حيث يقول عبد الرزاق بوكبة، مدير النشر بالدار أن محمد بن زيان “يكتب الرواية بلغة وحس ومعمار الكاتب العارف بحيثيات السّرد والواقع معا. فالسّرد عنده عناق جمالي بين الفنّ والمعرفة، والواقع ظلّ لما نحلمه ونتخيّله ونعانيه وليس العكس”، و يؤكد بوكبة أن “متاهة المغراوي” نصّ مفتوح على جماليات مختلفة، كتب وفق منطق الحفر لا منطق تسوية التّراب، ومنه فهو مقاربة غير مجاملة من منظور السارد وأدواته لواقع جزائري فقد علاقته بنبض المكان وجماليته، بما أوصله إلى أن يتصالح مع العنف والتشوّه والخراب”.

للإشارة، سبق للأستاذ بن زيان أن قدم العام الماضي “حرائق القلب” عن منشورات “الوطن اليوم”، يستعيد فيها مدينة وهران بكل خلفياتها.. الكتاب عبارة عن نص طويل في رثاء مدينة الباهية بخلفياتها وثقافتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!