الجمعة 04 ديسمبر 2020 م, الموافق لـ 18 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أسوشيتد برس

تعتبر موريتانيا معبراً رئيسياً للمهاجرين الأفارقة في العبور إلى أوروبا

أعلنت السلطات الموريتانية ارتفاع حصيلة ضحايا قارب لمهاجرين غير نظاميين غرق، مساء الأربعاء، قبالة شواطئ البلاد إلى 58 قتيلاً.

وقالت وزارة الداخلية في بيان نشرته، الخميس، إن المعلومات المتوفرة تفيد بوجود 150 إلى 180 فرداً من ضمنهم نساء كانوا على متن القارب.

وأشار البيان أن 58 شخصاً لقوا حتفهم، جراء غرق القارب، فيما تم إنقاذ 85 آخرين.

وقالت الداخلية، إن المعلومات الأولية التي تم الحصول عليها من بعض الناجين تفيد بأن الزورق انطلق من العاصمة الغامبية بانجول وكان في طريقه لإسبانيا.

وأضافت “يعيد هذا الوضع إلى الذاكرة المأساة التي تسببها ظاهرة الهجرة غير النظامية التي تودي بحياة العديد من الشباب الإفريقي مما يستدعي تضافر الجهود لوضع حد لهذه الظاهرة”.

والأربعاء، قالت مصادر حكومية موريتانية، إن السلطات انتشلت 57 جثة لمهاجرين غير نظاميين (قبل الإعلان عن الحصيلة الجديدة)، أصيب قاربهم بعطب عند الكيلومتر 25 من مدينة نواذيبو شمالي البلاد ما تسبب في غرقه، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء.

وتعتبر موريتانيا معبراً رئيسياً للمهاجرين الأفارقة، إذ تحولت مدينة نواذيبو، خلال السنوات الأخيرة إلى وجهة مفضلة للمهاجرين الأفارقة غير النظاميين الراغبين في العبور إلى أوروبا.

إلا أن السلطات الموريتانية تقول إن إستراتيجيتها الأمنية في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية قد نجحت، وإن شواطئها ومعابرها الحدودية مضبوطة ومحمية، دون توفير إحصائيات بخصوص الأعداد.

وترتبط موريتانيا باتفاقيات في مجال التصدي للهجرة السرية، مع عدة دول أوروبية، خصوصا إسبانيا وبلجيكا.

وأبرمت موريتانيا وإسبانيا عام 2003 اتفاقاً أمنياً يقضي باستقبال موريتانيا للمهاجرين غير النظاميين ممن يتأكد أنهم عبروا إلى إسبانيا انطلاقاً من المياه الإقليمية، حيث تتم إحالتهم إلى مركز إيواء أقيم في نواذيبو لهذا الغرض.

المهاجرون الأفارقة غرق قارب موريتانيا

مقالات ذات صلة

  • أزمة الكركرات

    الحكومة الصحراوية ترد على العثماني

    ردت الحكومة الصحراوية على التصريحات التي أدلى بها مؤخراً رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، مشيرة إلى مغالطات عدة أوضحت ارتباك الخطاب الرسمي المغربي حول…

    • 1960
    • 4
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close