الأربعاء 17 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 15 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 22:45
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

تفجرت تفاصيل جديدة مثيرة في قضية الوافي، نجل الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، حيث كان المعني وراء الوساطة لفوز شركة “IHG” البريطانية بمشروع المستشفى الجامعي بتلمسان الذي تم تجميده لاحقا في ظل الأزمة المالية التي عصفت بالبلاد، حيث استفاد من رحلات مدفوعة التكاليف إلى مقر الشركة البريطانية.
وفي السياق، تحوز “الشروق” على مراسلة من برايان ماك غيبون، مدير المشاريع بالشركة البريطانية “IHG” المختصة في قطاع الصحة والمستشفيات، مؤرخة في 22 ديسمبر 2010 موجهة للوافي ولد عباس، تضمنت دعوة للحضور إلى بريطانيا والإقامة لعدة أيام للتناقش حول فرص المتاحة في قطاع الصحة بالجزائر، وذلك بفندق بـ”ستوك بارك”، مع المدير العام للشركة روغر كينغ. وشملت الدعوة أيضا ابنة الوافي ولد عباس دون الإشارة إليها، في حين كانت الإقامة ببريطانيا محددة ما بين 27 ديسمبر 2010 و5 جانفي 2011، وستكون النفقات خلال فترة الإقامة كلها على عاتق الشركة.
وفعلا، كان للوافي ولد عباس تنقل إلى بريطانيا في تلك الفترة وهو ما تظهره صور بحوزة “الشروق” يبدو فيها المعني مع مترجمه والمدير العام للشركة البريطانية وزوجته. وكترجمة لتلك الزيارة، وحسب المعلومات المتوفرة لـ”الشروق”، قام الوافي بعمل كولسة كبيرة بين وزارة الصحة والسفارة البريطانية بالجزائر، انتهت بتوقيع مذكرة تفاهم وقعت في 4 ديسمبر 2012، حيث تشير المعلومات المتوفرة أن الوافي ولد عباس كان يتردد مرات عديدة على مقر وزارة الصحة ليلا لإتمام مختلف العمليات باستعمال ختم والده الوزير جمال ولد عباس.
وعقب ذلك، فاز المجمع البريطاني International Hospitals Group (IHG) بصفقة إنجاز وتجهيز المنشأة وتنظيم وتسيير وتكوين الموظفين والعمال، حيث أعلن عن ذلك في 17 مارس 2014 عبر وزير الصحة الأسبق عبد المالك بوضياف. وبعد انهيار أسعار النفط في النصف الثاني من 2014، أعلنت الحكومة عن تجميد مشاريع المستشفيات الجامعية الجديدة (العاصمة، تيزي وزو، تلمسان وقسنطينة)، حيث تشير مراسلة لوزارة الصحة عبر الوكالة الوطنية لتسيير الإنجازات وتجهيز مؤسسات الصحة، مؤرخة في 2 فيفري 2015، إلى أن لجنة مستقلة أبدت تحفظاتها على أجوبة للشركة البريطانية “IHG” خلال جلستين عقدتهما في 1 و17 ديسمبر 2014. وكانت المراسلة الموقعة من طرف مدير الوكالة “لزهر. ب” موجهة لمدير الشركة البريطانية “IHG”، وتتعلق بالعرض التقني لدراسة وإنجاز وتجهيز وتسيير المستشفى الجامعي 500 سرير بتلمسان.
وحسب آخر المستجدات، فإن الوافي ولد عباس يتواجد حاليا في إمارة دبي أين يقيم منذ فترة، وهو بصدد تحضير تنقل إلى دولة فنزويلا التي يملك جواز سفرها بالنظر إلى جنسية والدته الفنزويلية، والاستقرار هناك بالنظر إلى الوضع السياسي الذي يمر به البلد وتفادي أي محاولة لترحيله إلى الجزائر.

بريطانيا تلمسان جمال ولد عباس

مقالات ذات صلة

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close