-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يدفعها رجال أعمال بفتوى من الأئمة

أموال الزكاة لكراء وشراء مساكن وعلاج المرضى بالخارج

كريمة خلاص
  • 4046
  • 9
أموال الزكاة لكراء وشراء مساكن وعلاج المرضى بالخارج
ح.م

كشف الرئيس النقابة الوطنية للأئمة في تصريح خصّ به “الشروق” بخصوص زكاة الأموال هذه السنة، أن كثيرا من رجال المال والأعمال باتوا يخرجون زكاتهم في شكل تكفل بالمرضى والمتمدرسين العاجزين عن توفير احتياجاتهم، وكذا تأجير أو بناء مساكن لمن لا يملك مأوى، لا سيما الأرامل والمطلقات، وذلك نظرا للاحتياجات الكبيرة والمستجدات الاجتماعية التي نجمت عن الأزمة المالية التي تمر بها بلادنا في المدة الأخيرة التي أنهكت ميزانية الأسر حتى ذوو الدخل المتوسط.

حجيمي قال إنّ احتياجات المعوزين في مجال العلاج وتوفير الدواء باتت أكثر ما يتردد في قوائم المستحقين للزكاة، وأحيانا كثيرة تقدّم على غيرهم من المحتاجين الذين قد لا يجدون ما يسدون به رمقهم، صونا لحياتهم، لا سيما مع ارتفاع تكاليف الأدوية التي تناهز الملايين شهريا، ولعل ما يترجم تصريح المتحدث هو الإعانات المتكررة التي نجدها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتطرق حجيمي إلى الحملة التي أطلقها تمثيله بخصوص تحسيس وتوعية أصحاب المال والأعمال لتقديم زكاتهم وعدم تأخيرها، لأنها حق للسائل والمحروم، موضحا أنها تسير على شكل جيد وليس الهدف منها جمع الكثير من المال بقدر ما هو توعية المزكي بإخراج حق المحرومين.

وتحدث حجيمي في السياق، عن بعض الذهنيات التي تفضل تقديم الزكاة في محيطها وعرشها لأبناء منطقتها، موضحا أنه لا حرج في ذلك لكن الأولوية أحيانا تفرض عكس ذلك.

وناشد المتحدث الجهات المعنية بتخفيف الضرائب عن أرباب المال والأعمال الذين يخرجون مبالغ كبيرة في إطار الزكاة، وذلك لتحفيزهم وتشجيعهم على تقديم المزيد من المساعدات لغيرهم ما داموا إيجابيين في مجتمعهم.

من جهته، أوضح كمال تواتي، إمام مسجد الإرشاد بالمدنية  أن الشخص المريض إذا عجز عن تسديد مستحقات علاجه، فيصبح من الفقراء الذين تجوز فيهم الزكاة وهو بمثابة المدين الذي يعجز عن تسديد دينه، منددا بالإعلانات التي نراها هنا وهناك بخصوص عرض أشخاص هنا وهناك أعضاءهم للبيع، حيث اعتبرها منافية للشرع، لأن الأعضاء ملك لله ولا يجوز المتاجرة فيها.

وفي سياق ذي صلة، نهى تواتي كمال عن المساهمة بأموال الزكاة في بناء المساجد لأن تلك الأموال تعد طهارة للشخص وهي بمثابة أوساخ الفرد ولا يجوز بناء بيوت الله بالأوساخ، حسبه.

وكشف الإمام عن وجود خلل كبير في سير الزكاة ببلادنا التي يفترض أن تساهم في تقليل عدد الفقراء، لكن ما يحدث في بلادنا هو ازدياد أعدادهم من عام إلى آخر، وعليه يقول المتحدث لا بد من إعادة النظر وتسطير استراتيجية في مصير أموال الزكاة لتوجيهها في إطار إنشاء مؤسسات إنتاجية توظف أبناء الفقراء وتجعل منهم أغنياء يخرجون بدورهم الزكاة لاحقا.

ولفت المتحدث الانتباه إلى وجود كثير من المندسين والمنافقين والكذابين في قوائم الزكاة التي يجب أن تطهر لأن المحتاجين فعلا والفقراء يخجلون من مد أيديهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • محارب المشعوذين

    هايلك الشعوذة:
    [وفي سياق ذي صلة، نهى تواتي كمال عن المساهمة بأموال الزكاة في بناء المساجد لأن تلك الأموال تعد طهارة للشخص وهي بمثابة أوساخ الفرد ولا يجوز بناء بيوت الله بالأوساخ، حسبه.]

    زكاة المال أصبحت من أوساخ الفرد؟
    المال من زينة من زينة الحياة الدنيا، ومن يدفع زكاة ماله فهو مسلم وماله حلال فمن أين تأتيه الأوساخ، وكيف يعطي المسلم أوساخه لأخيه المسلم؟

  • Souha

    ما لنا أضحينا(نهرمس)ونقول ما تمليه علينا ثقافتنا المتخلفة؟:
    * الزكاة ليست الصّدقة ياهذا !!! الزكاة فرض على كلّ مسلم آمن بالله والصّدقة تطوع.
    *الزكاة حدد الخالق الذين تجوز لهم:((إنما الصدقات
    ــ للفقراء
    ــ والمساكين
    ــ والعاملين عليها
    ــ والمؤلفة قلوبهم
    ــ وفي الرقاب
    ــ والغارمين
    ــ وفي سبيل الله
    ــ وابن السبيل
    فريضة من الله والله عليم حكيم))التوبة60.
    فإن كان ماذكرتَ من هولاء فنعم وإلاّ لا,
    ** الناس تفضل أن تمدها بنفسها لأنّ النظام علماني , والنظام يجمع الزكاة إن كان إسلامي.
    ** ثمّ لماذا الزكاة تجيش لها الجيوش وهناك الربا والزنا والخمور والرشاوي والإختلاس يضر ب عنها صفحا؟

  • DocTeur

    il faut que l'etat met de l'ordre car beaucoup de reseaux criminel souhaite avoir de l'argent les biens ça ne les intéressé pas. tout musulman doit sortir les sadakate et infak sous forme de produit ou de service. ce n'est pas obligatoirement de la monnaie. un médecin peut faire des sadakate en faisant une osculation gratuite un taxieur peut mettre sa voiture en sadaka pour amener des malades du domicile vers l’hôpital un camionneur peut faire de son camion une sadaka pour un déménagement pour un salarier qui a vu sa location terminé et ainsi de suite ''

  • DocTeur

    vous ne differenciez pas entre zakate infak sadakate..zakate est sur le dos des producteurs des aliments en tout genre. chaque année il doit sortir la zakate sous forme d'aliments pas uniquement argent. zakate el amwale concerne les biens pas uniquement l'argent. ici ces entrepreneur riche s'ils font cela c'est leur devoir dans la nafaka. on ne dit pas sous ma zakate je vais prendre en charge une personne un malade un mal logé un orphelin une divorcé". le infak se fait toute l'année et toute la vie

  • العباسي

    محمد☪Mohamed
    هادي ديرها عنك فلمخرب بلادك واترك الحاخام من يدعو للمنتفخ بلعمر الطويل و الرفاهيه ومن قبله ابوه السفاح حسن طز هو من يدير الزكات في المخرب لن توزيع الخنشه ديال الزيت والسكر راها تحصد ارواح

  • عبدو

    لو كان رجال الاعمال يخرجون زكاتهم لما وجد الفقر. على الأقل لو كانوا يخرجون الضرائب التي تفرضها الدولة. لا هذا ولا ذاك. تهربتم من الدولة، فأين تهربون من الله؟

  • العباسي

    شرعا. كل من ليس. له نصاب. يستفيد من الزكات حتى وان. كان موضف. وعنده شهريه الله. اكبر

  • ترمب

    هم يأخذون ملايير البترول والغاز والنفط بصفة عـــامة والشعب أو بعض الشعب وليس الشعب كله .يأخذ (كراء أو شراء المساكن وتفديم العلاج)....لم يحدث حتى في دول اليهود والنصارى الذين لايشهدون بالله ولا الرسول الكريم..ولا يدينون بالاسلام..ومع ذلك لايسقون ولا ينهبون اموال الشعب

  • محمد☪Mohamed

    ربمي يجب فصل وزارة الشؤون الدينية عن الدولة وتفكير في خلق مثل جامعة الأزهر قبل رئيس مبارك
    تسير نفسها من الأئمة ويكون عندهم حكم جماعي .