-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ممنوعٌ من الخطابة والحج والسفر

أنباء عن اعتقال الداعية السعودي محمد العريفي

الشروق أونلاين
  • 20399
  • 12
أنباء عن اعتقال الداعية السعودي محمد العريفي
ح.م

تساءل ناشطون عن مصير الداعية السعودي، محمد العريفي، بعد مرور عدة أيام على اختفائه عن الظهور في مواقع التواصل الاجتماعي، حسب صحيفة “القدس العربي”.

وتوقع ناشطون أن العريفي ربما يكون اعتقل من قبل سلطات بلاده، بعد نحو خمسة أيام على حذف حسابه في موقع “تويتر” رغم بلوغ عدد متابعيه أكثر من 21 مليون شخص من مختلف دول العالم.

وعلل ناشطون توقعهم هذا، بتوقف جميع صفحات الشيخ العريفي (فيسبوك، سنابشات) عن النشاط، في وقت واحد مع حذف حسابه عبر “تويتر”. وكان حساب (معتقلي الرأي)، والمختص بمتابعة قضايا المعتقلين في السعودية، قد أكد أنه تم حذف حساب العريفي على تويتر، مشيراً إلى أن الأسباب لا تزال مجهولة.

وقد مارست السلطات السعودية سياسة المضايقة ضد العريفي، وفرضت قيوداً على حركته حتى ضمن المملكة إضافة إلى أنه ممنوع من السفر منذ أكثر من سنة، حسب ما أورد حساب “معتقلي الرأي”.

وتأتي هذه التطورات، بعد شهور عن إيقافه عن الخطابة، ومنعه من أداء فريضة الحج، والأنباء التي راجت مؤخرا عن اعتقال أحد أبنائه.

كما ذكر حساب “معتقلي الرأي”، أن عبد الرحمن العريفي، نجل الداعية العريفي، “رهن الاعتقال التعسفي”. وقال في تغريدة: “تأكد لنا أن عبد الرحمن العريفي (النجل الأكبر لمحمد العريفي) رهن الاعتقال التعسفي، وحسابه على تويتر محذوف، وقد عقدت له محكمة الإرهاب (الجزائية المتخصصة) جلسة محكمة، الأحد الماضي، بتهم جائرة منها دعم الإخوان المسلمين!”.

وهذا التضييق على العريفي يأتي رغم صمته التام عن جميع القضايا الساخنة التي تدور في السعودية وخارجها، وأهمها اعتقال الدعاة، ومقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وتعرَّض الشيخ العريفي للاعتقال عدة مرات خلال السنوات الماضية، إلا أنه لم يتحدَّث عن تجارب اعتقاله سوى بشكل ضيِّق. وسبق للسلطات السعودية حذفُ حساب الأكاديمي المعتقل محمد الحضيف، كما طلبت من إمام المسجد الحرام سعود الشريم حذف حسابه، عقب إصدار قرار بمنع أئمة الحرم باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
ق. د

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جزائري - بشار

    العريفي وامثاله سيدفعون ثمن ما فعلوه بشباب الامة والتغرير بهم باسم الجهاد في سوريا وليبيا
    لم اشاهد يوما احد الدعاة والعلماء يحضرون لندوة وعبر وسائل الاعلام يدعون للجهاد علانية
    كما فعل هذا العريفي مع امثاله في قطر القرضاوي وعائض القرني الذي ساند سيده سلمان في تخريب اليمن

    لم نسمعهم يدعون للجهاد في فلسطين ضد الصهاينة او ضد حكام بلدانهم المستبدين
    رغم ما يفعل بهم اليوم كلهم خرست السنتهم
    علماء البلاط والبترودولار افتوا بقتل القذافي والعالم سعيد رمضان البوطي ويقولون دمائهم على رقابهم
    سنرى كيف ستتحملون دمائهم امام الله يوم الحساب

  • رفيق

    هذا المجرم السفاح الذي سالت على لسان فتاويه التكفيرية الارهابية في سوريا و العراق الآلاف من دماء الابرياء و دماء المغررين بهم من بعض الشباب الذين اغراهم هذا السفاح و امثاله بحور العين في حين هم يتمتعون في قصورهم بالحياة الدنيا

  • هشيمالهاشمي

    ان أعتقل فهم أدرى بما يصلح بهم وبوطنهم الغالي وبلاد الحرمين **فأهل مكه أدرى بشعابها * ورجالاتها** فان فعلوا فذاك هو الصواب لأنهم هم رأس * المنبع * وهم أدرى بالشريعة وأحكامها لأنهم من علمونا * وقد أتى من هناك وليس نحن من ..؟؟؟؟؟

  • ??Sniper Dz??

    مثل هذو مايسميهم بالدعاة لازم الضوء مايشفوهش في حياتهم من السجن إلى مقبرة مباشرة ..وبهذه المناسبة أوجه تحياتي لأبومنشار?

  • الطالب

    كل من تطاول على الشيخ البوطي وأمثاله سوف ينتقم الله منهم، أليس كذلك ياعريفي؟

  • math

    ومنعه من أداء فريضة الحج...................

  • عمر

    الذي استفزني وأغضبني كثيرا يوم عقد العريفي والقرضاوي مؤتمر بالقاهرة أيام حكم مرسي (مرسي أخطأ في هذه) وأفتوا بالجهاد في سوريا وكم غرروا شباب العرب، والمصيبة بعد المؤتمر مباشرة سافر العريفي إلى لندن ولبس البنطلون والقميص وتجول في أماكن جميلة ممتعة بلندن!
    منذ ذلك اليوم كرهته هو والقرضاوي والداعية الليبي المقيم في قطر الذين أفتوا بتكفير وقتل القذافي، وكم من الشباب مات وهؤلاء دعاة الجهاد وأولادهم وأقاربهم لم يذهبوا لسوريا أو ليبيا أو اليمن!
    والنتيجة الأنظمة الخليجية استعملتهم لتدمير الأمة العربية وتشتيتها لصالح اسرائيل حتى تبقى الأقوى! والسؤال المحير لماذا لا نسمع هؤلاء ليفتوا بالجهاد في فلسطين!

  • buffalo

    عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " من أعان ظالما بباطل ليدحض بباطله حقا , فقد برئ من ذمة الله وذمة رسوله "
    و هذه تذكرة لنفسي و لغيري كم كنت تفتي لآل سلول حتي يرضون عنك و لكن لم تعتبر من أصحابك الذين سبقوك في المملكة الذين زجوا بهم في السجون.
    قال رسول الله صلي الله عليه و سلم ، من أعان ظالما سلَّطه الله عليه.

  • الشيخ عقبة

    قد يكون ذوو الذهنيات المتحجرة أعداء الله والفكر السليم والحرية ممن يحاولون محاصرة الأمير محمد سلمان قد أختطفوا العريفي أحد المتاجرون بالدين ويعدمونه كما فعلو بخاشقجي ثم يحاولون إلصاق تهمة قتله بالأمير محمد بن سلمان .

  • علامات الساعة

    يخافون منه، و خوفا على عروشهم،
    ربما هو المهدي المنتظر، لذلك حرموه من الحج لمنعه من البيعة بين الركن و المقام،
    الامة غافلة نائمة،
    الخطب في الجمعة خالية و الوعظ و الارشاد،
    زمن يهان فيه العلماء و الدعاة، و يكرم الجهال و الطغاة و الرويبضة.

  • محمد بن طاهر

    لا بأس علي الشيخ العريفي. ندعو له بالسلامة.

  • منير

    هذا الرجل كان داعيا للشباب للالتحاق بالمجرمين الذين انتقلوا إلى سوريا لقتل الرجال والأطفال والشيوخ والنساء. كم من أرواح زهقت وكم من فتاة خدعت بسبب هؤلاء المجرمين الضالين المضلين. فمن سماه داعيا لدين الله وهو يعلم أنه ضال مضل فهو شريك في جرائمه