-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إيران تتهم السعودية بدعم الاحتجاجات

إيران تتهم السعودية بدعم الاحتجاجات
أرشيف
الرئيس الإيراني حسن روحاني

اتهم رئيس قسم التوجيه العقائدي والسياسي في الشرطة الإيرانية، علي رضا أدياني، الأحد، الرياض بدعم “احتجاجات الوقود”، التي تشهدها البلاد منذ أيام.

وبينما لم يصدر عن السلطات السعودية أي تعليق بشأن هذا الاتهام حتى الساعة 16:00 ت.غ، يتبادل كل بلد من البلدين عادة الاتهامات بالسعي لزعزمة الاستقرار في أراضي الأخرى.

وقال أدياني إن “استجواب الموقوفين على خلفية الاحتجاجات أظهر أن بعضهم على ارتباط بالسعودية، ومنظمة مجاهدي خلق، وأنصار الشاه”، حسبما نقلت وكالة “تسنيم” المحلية.

وأردف: “182 من المخربين (الموقوفين) كانوا يعملون بتوجيهات من الأعداء”.

ووصف المصادمات بين الشرطة والمحتجين بـ”الحرب الأمنية”، مستطردا: “هدف الأعداء هو تحويل إيران إلى سوريا والعراق”.

وتأسست “مجاهدي خلق” عام 1965 بهدف الإطاحة بنظام “الشاه بهلوي”، ثم النظام الإسلامي الذي حاربها ونفذ الإعدام بحق أكثر من 30 ألف من عناصرها عام 1988.

وفي 1995، أدرجت واشنطن “مجاهدي خلق” على لائحتها السوداء الخاصة بالإرهاب، حين كانت المنظمة لا تزال تتخذ من العراق قاعدة أساسية لأنشطتها المسلحة ضد الحكومة الإيرانية، قبل أن تشطبها من تلك القائمة في 29 سبتمبر/أيلول 2012.

وتشهد إيران منذ أيام، تظاهرات احتجاجية على رفع أسعار الوقود؛ تسببت بسقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين وقوات الأمن، فيما تتهم جهات رسمية “أطرافا خارجية”، بالسعي لإخلال النظام العام.
المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • جزائري

    خطا الثورة الايرانية كما هو خطا الكثير من الدول المتخلفة هو اقصاء الاخرين. مهما كانت احطاء مجاهدي خلق كان على النظام الايراني ايجاد طريق لدمج مجاهدي خلق واتباع الشاه السابق والاقليات في منظومة الحكم . ما يهمني كجزاءري ونحن على ابواب الدخول في منظومة حكم جديدة ان ناخذ العبر ولا نكرر الاخطاء لانني بصراحة استشعر ان هناك في الجزاءر حتى وسط الحراك من يعمل على ايجاد منظومة اقصاءية جديدة تقوم على اقصاء جزء من الجزاءريين بحجة كذا وكذا.... انها قنابل موقوتة تنفجر في وقت ما ويصعب التعامل معها. الاقصاء هو افة الحكم المميتة.