-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عهدة المؤتمر العاشر تنقضي بقلاقلها

الأفلان يختار قيادة جديدة لتنظيم المؤتمر الحادي عشر

محمد مسلم
  • 3980
  • 15
الأفلان يختار قيادة جديدة لتنظيم المؤتمر الحادي عشر
الشروق أونلاين

برمجت قيادة حزب جبهة التحرير الوطني، دورة للجنة المركزية للحزب نهاية الأسبوع الجاري من أجل اختيار أمين عام جديد بالنيابة للحزب، خلفا للأمين العام السابق، محمد جميعي الموجود بسجن الحراش.

ويصادف هذا الموعد، نهاية الخمس سنوات التي تفصل بين مؤتمرين، وفق القوانين الداخلية للحزب العتيد، وهو ما يجعل هذه الدورة تجتمع خارج الأطر القانونية، اللهم إلا إذا تم تبرير هذا التأخر بالظروف الطارئة التي فرضها فيروس كورونا المستجد.

وحصرت قيادة الحزب ممثلة في علي صديقي، جدول أعمال هذه الدورة في اختيار أمين عام بالنيابة للحزب، وانتخاب لجنة لتحضير المؤتمر الحادي عشر، وضبط موعده.

ويعتبر المؤتمر العاشر (المنتهية عهدته)، المؤتمر الأكثر تميزا بالقلاقل وعدم الاستقلال، إذ تعاقب في عهدته ثلاثة أمناء عامين اثنان منهم بالنيابة، الأول هو عمار سعداني وقد أفرزه الصندوق في المؤتمر بعد انتخابه من طرف المندوبين، لكنه لم يعمر سوى سنة ونصف فقط، حيث اضطر إلى الاستقالة في الدورة العادية للجنة المركزية المنعقدة بالأوراسي في أكتوبر ٢٠١٦، بضغط من محيط الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

أما الأمين العام بالنيابة الذي خلف سعداني، فهو جمال ولد عباس، أحد الرجال المقربين من الرئيس السابق، وهو موجود حاليا في السجن بتهم تتعلق بالفساد، عندما كان وزيرا للتضامن الوطني، ليخلفه محمد جميعي، الذي لم يلبث بدوره أن ترك المنصب مضطرا بعد دخوله سجن الحراش، ليختار بعدها المكتب السياسي، علي صديقي لتسيير شؤون الحزب، بتوجيه من سلفه محمد جميعي، إلى غاية اجتماع اللجنة المركزية، واختيار أمين عام بالنيابة، وهي المدة التي قاربت السنة.

أما الأمين العام بالنيابة رقم ثلاثة، فينتظر أن تفرزه دورة نهاية الأسبوع للجنة المركزية، من بين مجموعة من الأسماء التي تعتزم خوض السباق، على غرار كل من الأستاذ محمد بعجي، العضو السابق في المكتب السياسي المعين من قبل عمار سعداني، والعمري عريف، وهو من إطارات الحزب في فرنسا، بالإضافة إلى علي صديقي.
ويرجح المتابعون لشؤون الحزب العتيد، أن يستقر رأي غالبية أعضاء اللجنة المركزية، على الإبقاء على صديقي لتسيير شؤون الحزب إلى غاية انعقاد المؤتمر الحادي عشر، الذي لا يزال تاريخه غير معروف إلى حد الآن، وذلك رغم انقضاء عمر المؤتمر العاشر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • dzair

    حشمو على عرضكم راكم كبار

  • جمال

    عندما أسمع اسم الافلان يتبادر إلى دهني الانتهازيين و السراق الدبن استعملوا هدا الحزب لنهب الأراضى و الفيلات بثمن رمزي و وضع أبناءهم في مراكز مهمة. استعملوا الافلان حتى للوصول إلى مراتب متقدمة فى الجامعات و اليوم نتكلم عن المستوى .

  • من الحراك

    عندما اسمع كلمه افلان يتبادر الي دهني..مصاصين الديما.ء سراق الثوره في 62..لغه الخشب..العصابه ...

  • القصبة

    عينوا بلعياط امينا عاما للحزب لانه ما زال متعطشا للمسؤولية رغم انه تجاوز ال 80 في عمره

  • حسين عيساني

    أعتذر منكم يا جريدة الشروق ضننت أن تعليقي لم ينشر..لكن وجدتكم قد نشرتموه...أعتذر مرة اخرى وشكرا جزيلا لكم..وعيدكم سعيد.

  • عادل

    هذا الحزب ملك لجميع الجزائريين ويجب ان يدخل الى متحف المجاهد وعلى مناضليه تأسيس حزب باسم آخر

  • حسين عيساني

    اذا ارادت الجزائر فعلا ان تتقدم وتتطور وتتخلص نهائيا من تصرفات الماضي التي رهنت البلاد والعباد فعليها اولا وقبل كل شيئ اعادة النظر في الاحزاب السياسية الموجودة على الساحة وحل بعضها نهائيا لانها اسباب كل المصائب وخاصة الا FLN ..RND..RCD..MPA..HMS لانها احزاب لم تخدم البلاد ..وانا لا اتكلم هنا عن FLN الثورة ولا FLN مهري..فحزب الا FLN استولت عليه عصابة بعد انقلابها عن المرحوم مهري ومن يومها وهم يمارسون الفساد والدجل السياسي باسمه..اما الاحزاب المذكورة الاخرى فمنها من هو اخواني مخرب او جهوي متمرد عن الثوابت الوطنية ومنها المافيوي الذي استغل ارهاب التسعينات للسيطرة والنهب ومنها حزب الحانات والخمور.

  • نمام

    الأحزاب التي ادارت الدولة عشرين سنة من غير أن تتعرض للمساءلة ونجحت في توطيد الفساد وتطبيعة داخلها مجلس الامة لليوم لم ينتخب رئيسا خربوا البلاد و جلسوا على الربوة مصوبين بنادقهم لمن يسعى للحقيقة هؤلاء لا يمكن ان يعودوا الى الوراء ليصدقوا بان الشعب مصدر السلطة و القاعدة من تختار قائدها اذا كانت الاحزاب تحتاج الى صناديق فالشعب لا يحتاج الى شئ يؤكد من خلاله حقه في فرض نمط الحياة التي يعيشها انحدار القيم الذي اوجدكم في الحكم لا يليق بنا مخاطبتكم بعاطفة بائدة شعارات زائفة يسحقها الواقع الاقتصادي والاحتماعي الذي اوصلتمونا اليه لقد حل مساؤكم وحل الموسم لتسقط الثمرة وحظكم انكم لم تنزعوا بقسوة ثمرة فجة

  • رأي

    الأفلان أرحم من أحزاب فافا في كل الأحوال فقد نهبوا خيرات البلاد و حولوها إلى أمهم و أفسدوا البلاد و العباد خلال العقود الثلاثة السابقة بتسترهم وراء من جائوا بهم لإرهاب الشعب و السطو على إرادته

  • شعبي

    الشعب لفظكم كلكم ....كل الاحزاب والحزيبات لم تعد لها وجود الا في اذهانكم ...حزب عشعش فيه الفسد وخرب البلد ......بلعياط عليوي نورية حفصي خالفة الطيب الهواري شيخي خالد بونجمة
    بوجرة وغيرهم كثيرون والذين يسكنون في فيلات مدفوعة التكاليف بنادي الصونبر او بالمحمية الخضراء وهم من النظام الفاسد وكانوا من المتحمسين للعهدة الخامسة يجب محاسبتهم وسجنهم

  • Imazighen

    بعد الحراك لم تبقى تشكيلة سياسية معترف بها، كلهم لفظهم أغلبية الشعب، يجب حل كل الاحزاب وانشاء خارطة سياسية تبنى على القيم والمبادئ والبرامج وليس على المحسوبية والولاء لنظام الحكم والجاه والمال الفاسد.من آخر بناء الدولة لهذا الشعب العظيم هو حزبfln فليذهب ومنخرطيه إلى الجحيم...

  • Soartakus

    حزب الفساد لتذهبوا إاى الجحيم بعدما حطمتم ونهبتم مال وإقتصاد الشعب والآن يدافعون على الشعب برفض الضرائب

  • LOGIQUE

    من المستحيل وأكررها، أن نبني دولة قوية بهذا الحزب وأشباهه الأخرى المطبلة و كذالك أحزاب فافا.
    هذه الأحزاب كلها مثل الأسمنت البارد (فاسد) لا نستطيع إستعماله في البناء، وإلا نتعمد الكارثة.
    وهذه الأحزاب فعلا أحدثت الكوارث. الدليل الأول هو ما عشناه وما نعيشه + مرتبة الجزائر. والدليل الثاني كل رؤساء الأحزاب منهم من فر والاخرين في السجون.
    لا بد من إعتماد أحزاب جديدة تمثل الشعب قبل أي إنتخابات أو إستفتاء على الدستور. غير ذالك فهو مضيعة وقت وازدياد في تعفن الأوضاع.

  • ديار الغربة

    حزب جبهة التخريب الوطني
    لم يفعلون شيء جميل الجزائر من 1962 إلى حد الآن
    للأسف!!!

  • سي احمد انتاع الارشيف

    مر القطار من هنا و لن يعود هذا الحزب هو خط البصرligne de mire للحراكيين كان مفسدة النظام و قدم دفعات و دفعات من الإطارات الفاسدة فالمطلب يتناحو قاع فلا داعي للكتابة و الكلام عليه أصبح نسيا منسيا حاشى جبهة التحرير التاريخية