-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نواب البرلمان يمرّرون قانون المالية لسنة 2019 .. راوية:

الجزائر لا تزال متقشّفة والوضع المالي غير مريح!

أسماء بهلولي
  • 2293
  • 8
الجزائر لا تزال متقشّفة والوضع المالي غير مريح!
ح.م
وزير المالية عبد الرحمان راوية

صادق نواب المجلس الشعبي الوطني، الخميس، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019، فيما عارضته أحزاب المعارضة متحججة بكون القانون لم يعالج العجز المزمن في ميزانية الدولة ولم يعبأ باستغاثة المواطنين، بالمقابل قاطع نواب جبهة القوى الاشتراكية الجلسة التي حضرها ما يقارب 290 نائب وترأسها معاذ بوشارب.

كما كان منتظرا مررت الأغلبية الرئاسية بالمجلس الشعبي الوطني، ممثلة في حزب جبهة التحرير الوطني، والتجمع الوطني الديمقراطي، والحركة الشعبية الجزائرية، وتجمع أمل الجزائر، إضافة إلى كتلة الأحرار قانون المالية لسنة 2019، الذي لم يحمل رسوما وضرائب إضافية.

 وتبنى نواب الغرفة السفلى 3 مقترحات على نص القانون، من بينها إشراك الجالية في صندوق التقاعد، رافضين في نفس الوقت التصويت على 14 تعديلا، أغلبها مقدمة من قبل نواب حزب العمال، الذين احتجوا ضد القانون وقالوا إنه لا يختلف عن قوانين المالية السابقة التي طبقت سياسة التقشف وخلفت أضرارا كبيرة على المواطن، على غرار انهيار القدرة الشرائية والعملة الوطنية، ونفس الشيء ذهب إليه نواب حركة مجتمع السلم في تبريرهم لرفض القانون، مؤكدين أن هذا الأخير لا يعالج العجز في ميزانية الدولة والمدفوعات والميزان التجاري، ويحافظ في نفس الوقت على مصادر تمويل غير متحكم فيها، ولا تضمن الاستدامة للميزانية المبنية على الجباية النفطية وطبع النقود.

من جانبه، اعترف وزير المالية عبد الرحمان راوية، بأن البلاد لا تزال تمر بمرحلة مالية صعبة وسياسة التقشف، حسبه، لا تزال مطبقة قائلا: “الوضعية المالية للبلاد غير مريحة لذا لجأنا إلى تمويل غير تقليدي”، مضيفا في ندوة صحفية عقدها على هامش التصويت على قانون المالية أن طبع النقود يبقى دينا على عاتق خزينة الدولة ونسعى للخروج منها عبر تنويع الاقتصاد والبحث عن بدائل تمويل جديدة.

وأضاف الوزير أن قانون المالية لسنة 2019، حافظ من خلال الإجراءات المطبقة على الطابع الاجتماعي للدولة، من خلال عدم المساس بالأجور ورفع التجميد عن مشاريع المتوقفة في مختلف القطاعات التي بلغت ما بين 2015 و2018 أزيد من 2578 مشروع يمثل برنامجا استثماريا إجماليا قدره 4،633 مليار دج ” 28 في المائة من البرنامج المسجل”،كما أن هذا المشروع يضيف- راوية- التزم بعدم اللجوء إلى الاستدانة الخارجية، فضلا عن خلوه من الرسوم والضرائب.

وبخصوص تصريحاته السابقة حول مراجعة الدعم، قال راوية إنها فهمت خطأ، فهو قال – إنه لا يوجد أي تراجع عن سياسة الدعم الاجتماعي، بل وجب تحديدها فقط للأشخاص الذين يحق لهم مضيفا: “السلطات العمومية واعية بضرورة استهداف الدعم وتوجيهه للفئات الفقيرة والمعوزة التي هي في حاجة إلى إعانات فعلية”.

بالمقابل، أثار الوزير النقطة التي كانت محل نقاش من طرف النواب وهي التحصيل الضريبي، حيث قال إن جهود الدولة لا تزال متواصلة لجمع الأموال المتراكمة لمدة سنوات، مضيفا أن الدولة اتخذت إجراءات ردعية للضغط على أرباب المال المتهربين ضريبيا، حيث سيتم محاسبتهم لأنّ خزينة الدولة في حاجة إلى كل “دينار”.

وبخصوص استمرار الدولة في طبع النقود بنفس الوتيرة على غرار السنوات الماضية، تهرّب راوية عن الإجابة، واكتفى بالتذكير بأن الدولة طبعت 2185 مليار دينار سنة 2017، بينما طبعت 1555 مليار دينار سنة 2018.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عمر

    ومع ذلك النوام في البرلمان يطالبون بزيادة في المرتبات. على عملهم الشاق والمضني الذي يقتضي الجلوس على مقعد مريح ورفع اليد. 95% منهم لا يحضرون أصلا الجلسات. ما دامت الجزائر متقشفة، لماذا لا تتقشفون يا بني وي وي؟ تطالبون الشعب بتحمل مسؤولية فشلكم المتواصل طيلة سنوات من القيادة العمياء والتسيير الأعرج.

  • جلاب الحبيب

    يا وزير الميزيرية ما دمتم تحكموننا والبلاد في تقهقر يومي بعد أن كان سنوي فبيع النفط ليس هو الذي يجلب المال بل المال تجلبها التجارة المزدهرة من تصدير مواد ومنتوجات صناعية وفلاحية وحتى السياحة فجيراننا ليس لهم نفط ولكنهم لا يشتكون فالمغرب مثلا بعدد سكان مماثل أو يقل عنا بمليونين ولكن عملته لا باس عليها واقتصاده مفتوح ومزدهر والتضخم عنده محدود جدا بينما نحن مع براميل النفط والاقتصاد الجامد "الخايب" كما يقول المصريين كل يوم نشتكي وندعي أننا مزلوطين فما الأمر؟ أنتم تشتكون الآن فكيف إذا مرت العهدة الخامسة وتحققت (بالتزوير طبعا) وتوقفت ساعة الوطن في كل الميادين؟

  • ملاحظ

    هروبكم للامام و المسؤولية لسفينة الجزائر التي تغرق بسببكم لا تنفعكم،تقشف هو عقاب وتجويع لشعب لم يذق طعم الانعاش الاقتصادي التي وعدتونا قبل 20 عاما ولا الاريوحة والبحبوحة المالية التي كنتم تسوقون بها، وبقينا نتخبط في ردائة والترقيع والاوهام عبر القنوات العمومية والفائدة رديتوها خربة ولا جنة، 1500 مليار $ يا سيد الوزير لو صرفت بجدية لما لا توجد اي بلد بقارة افريقيا تتفوق عنا،ولكنا يابان افريقيا وفي مصاف الدول كبرازيل واندونسيا لكن بما ان بطونكم اكبر من رؤوسكم الفارغة تلك الاموال التهمتوها وراحت لبنام وباريس بينما الشعب يبقى يدفع لكم في فواتير نهبكم للبلاد ولصالح جيوبكم بقوانين مالية وحسبنا الله

  • الجزائرالعميقة

    لايوجد في الجزائر شيء اسمه التقشف اغلبية المجتمع الجزائري يملك اجود وانوع السيارات الفاخرة التي تمتليء الطرقات والشوارع ولا ننسى المواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع اسعارها ملتهبة بدون دخان نسمع غيرهات وهات -اما الخضر والفواكه فحدث ولا حرج يشترونها مهما كان الثمن في كل موسم تزيد سعره 70مرة لاتوجد فاكهة اقل من 200دج ماعلى الزوالي الاالتفرج بعينيه فقط -اما البنايات والفيلات المكتظة في الشوارع مثلا شراء فيلا ذات طابقين باكثر من 10ملايير هذاكلام اخر من الفرش الى العرش *واما الألبسة النسائية من سعر5ملايين للواحدة الى 20مليونا وخاصة في اثناء الاعراس -الزفاف- ربي يزيدهم ويبارك لهم في مالهم الحلال

  • abdelo.

    التقشف على الشعب يا تافه مشي عليكم يالحركى

  • Ezzine

    كل ما بني على باطل فهو باطل! والباطل إذا دام لا ينفع لا بل يضر!

  • بلاد الريع

    3 - فالحلول السهلة لا تبن الأوطان،
    فالجزائر تقريبا كل الجزائر ساقطت
    في العمل الغير المنتج ماعدا البولتيق
    والإدارة الوراقية المعجزة ،
    التي تنتج سوى التععجيز،
    كما قال الرئيس في أحد خطابته:
    فرنسا أبدعت البيروقراطية
    والجزائر زادت فيها !
    اللهم نعوذ بك من اابيروقراطية وأخواتها،
    فالبيروقراطية هو السلاح المدمر للأوطان
    والإبادة الجماعية ببطء ويقين !

  • بلاد الريع

    أنتقلتم من الريع البترولي إلي الريع الضرائبي+ريع غير التقليدي ،
    من قال ضرائب قال قمع بإسم القنون والحقوق المستحقة،
    ومعضم الضرائب فاحشة !
    الضرائب يجب أن تكون بميزان دقيق جدا وإلآ كان الهلاك للطرفين،
    معناه إفلاس إجتماعي خطير أكبر من إفلاس الريع البترولي،
    المكنة التي لا توازن بين مداخلها ومخارجها فهي نظام فاسد لا يدوم،
    والمكنة هي المجتمع= مونتِج +مونتَج،
    الأوطان تبنى : بالعمل المنتج
    والعلم (المدبر، المسير، المفكر ،المصحح(الأخطاء)، المبدع)
    وعدالة بمفهومه على الكل الرئيس والمرؤوس،
    فالحلول السهلة لا تبن الأوطان،