-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في غياب نقل مباريات المونديال من طرف التلفزيون الجزائري

الجمهور الجزائري يلجأ إلى القنوات الأجنبية المشفرة والمجانية

الشروق الرياضي
  • 2247
  • 5
الجمهور الجزائري يلجأ إلى القنوات الأجنبية المشفرة والمجانية
ح.م

في غياب نقل لمباريات كأس العالم 2018 الجارية بروسيا من طرف التلفزيون الجزائري، لجأ الجمهور الجزائري للقنوات الأجنبية المشفرة والمجانية، وذلك منذ يوم الخميس الفارط، موعد انطلاق النسخة الـ21  للمنافسة، بإجراء المباراة الافتتاحية روسيا – العربية السعودية (5-0) بملعب لوجنيكي بموسكو.

وفي ظل تعذر الاستفادة من باقة “بي إن الرياضية”، الحائز الحصري لحقوق بث مونديال 2018 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي يعتبر الاشتراك فيها باهظ الثمن، فإن كل الوسائل “ممكنة” و”مباحة” لمتابعة المباريات الـ64  للمونديال الروسي الذي ينشطه 32 منتخبا وطنيا في غياب الجزائر.

فمنذ يوم الخميس الماضي، اهتدى عشاق الكرة المستديرة في الجزائر للحلول البديلة لمتابعة مباريات المونديال دون دفع ولو سنتيم واحد.

ويقول رضا، وهو مدرس في الطور الابتدائي: “الحصول على باقة بي ان سبور ليس في متناول كل الشرائح الاجتماعية، لذا اضطررنا للجوء لقنوات أخرى حتى لا نضيع  المونديال، حيث توجد عدة قنوات تبث المباريات مجانا”.

الباقة القطرية تقدم كل مباريات المنافسة باللغات الفرنسية والانجليزية والعربية وهذا على مستوى عدة قنوات وحتى بنظام K4 (شكل صورة رقمية، نوعية بث  جد عالية). ورغم أن عرض “بي ان سبور” يبدو متكاملا، إلا أن الثمن الواجب دفعه يبقى مرتفعا لمعظم الجزائريين.

ولا تتوفر “بي ان سبور” على موزع رسمي بالجزائر، لكن العروض لإعادة شحن بطاقات المونديال لهذه القناة أو الاشتراكات متوفرة سواء على شبكة الانترنت أو محلات بيع الأجهزة الالكترونية والإعلام الآلي والهواتف النقالة.

ولمتابعة مباريات المونديال الروسي على قنوات “بي ان”، يبلغ سعر “جهاز فك  التشفير” حوالي 10.000 دينار، يضاف إليه مبلغ ما بين 16.000 و24.000 دينار لمتابعة المنافسة لمدة شهر كامل (14 جوان-15 جويلية).

 القنوات الألمانية والسويسرية حلول بديلة

وحاول الجزائريون توجيه المقعرات الهوائية نحو القمرين الصناعيين الأوروبيين “أسترا/2ر19 درجة شرق” و”هوت برد/13 درجة شرق” من أجل كسر “هيمنة” الباقة القطرية ومتابعة المباريات على القنوات العمومية الألمانية المجانية (“زد دي  أف” و”داس ارست”)، وأيضا على الباقة السويسرية المتوفرة في أغلب أجهزة الاستقبال.

ويقول أمين وهو طالب جامعي ما يلي: “نتابع المباريات على القنوات الألمانية والسويسرية دون أي مشكلة وبالتقنية العالية، لذا ما الفائدة من دفع مبلغ يقدر أحيانا بنصف راتب لمتابعة المونديال، في الوقت الذي توجد فيه حلول بديلة”.

وحسب آخر المستجدات، فإن قناة “بي ان سبور” قد رضخت “للضغوطات” بتوقيعها لاتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ينص على بث 22 مباراة دون تشفير (مجانا) من بينها مباريات المنتخبات العربية (العربية السعودية وتونس والمغرب ومصر).

أما القناة الفرنسية “تي أف 1″، فستبث 28 مباراة من بينها لقاءات منتخب فرنسا، والدور نصف النهائي والمباراة الترتيبية من أجل نيل المركز الثالث والمباراة النهائية.

 وفي شهر أوت 2017، في عز الأزمة الدبلوماسية بين قطر وبعض دول الخليج، قامت العربية السعودية بإطلاق باقة تسمى “بي آوت كيو” (أي من خارج قطر)، تبث بطريقة “غير شرعية” كل المنافسات الرياضية لـ”بي ان سبور”، من بينها مونديال 2018.

وحسب مسؤولي هذه الباقة التي تُبثّ عبر القمر الصناعي عربسات (26 درجة شرق)، فإن الهدف يتمثل في “وضع حد لهيمنة بي ان سبور” مقابل اشتراك سنوي يقدر بمبلغ  10.000 دينار، إلا أن “القراصنة” وجدوا الحلول لفك شفرات قنوات “بي آوت كيو”، عبر أجهزة استقبال تحوز على النظام الجديد 265H .

وكان الاتحاد الدولي “فيفا” قد فضح في بيان على موقعه الرسمي النشاطات “غير  الشرعية” لـ “بي آوت كيو”، كونه لم يمنحه موافقة بث الدورة. ويقول البيان ما  يلي: “الفيفا على علم بأن قناة “بي آوت كيو” قامت بطريقة غير شرعية بتوزيع مباريات كأس العالم 2018 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويأخذ  الاتحاد الدولي بكل جدية انتهاكات الملكية الفكرية ويدرس حاليا كل الامكانيات لوضع حد للتعدي على حقوقه بما فيها ضد تنظيمات معتمدة تساند النشاطات غير الشرعية. وننفي نفيا قاطعا بأن بي آوت كيو، تلقت حقوقا من الفيفا لبث أي حدث  تابع للفيفا”.

من جهتها، نددت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) بـ”صرامة” بممارسة القرصنة في مجال السمعي البصري للتظاهرات الرياضية التي اعتبرتها “آفة حقيقية لصناعتنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • حكيم

    الا العربي الذي يدفع بسبب قطرة و الخنزيرة فهي صاحبة الفكرة و الرشاوي ان ارجع المجاني مدفوع و اربح منه اشترت كل حصص القنواة العربية و اصبحت تربح منها المليارات بدل الملايين ... يجب ان نرفع حملة قاطعوا البين سبورت كي لا يتجرأ مجرم مرة اخرى لسرقة حقوقكم

  • Auressien

    la télévision nationale une chaine budgétivore rien de plus . malgré le soutien de l'État et des citoyens travers la redevance tv de sonelgaz , elle reste incapable de s'améliorer et de se hisser un peu au niveau des actualités mondiales comme la coupe du monde

  • مجبرعلى التعليق - مرة اخرى

    البين سبور في اوروبا تخضع لمنطق نظام صارم هي و خاوتها لخرين
    و عندنا حابة ادير قانونها الخاص.
    شكرا للالمان شبعتونا مقابلات

  • radovane

    كثر خير zdf ; das erst على هذا ربي عطاهم كل الخير ، عارفين كل العالم يعشق كرة القدم فقاموا منحها مجانا الله يزيدهم خير على خير ،وبالمقابل البين القطرية اللعينة والتي من لحمنا ومن دمنا حرمتنا متعة كاس العالم الله يعطيهم شر على شر،وانظروا كيف انهم متكالبين فيما بعضهم .

  • Fremd

    Tout les match seront diffusés sur satellite ASTRA 1C2C 11493/2200H première chaîne
    1allemande ARD un jour le lendemain sur ASTRA 1C2C 11952/27500H la deuxième
    chaîne allemande ZDF par exemple demain 21 juin 2018 C'est la ZDF qui diffuse les matchs a partir de 13 heures heure algérienne bon match a tous de Hamburg