-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

العقيد يحياوي.. عظيم يغادر دنيانا!

عثمان سعدي
  • 2941
  • 7
العقيد يحياوي.. عظيم يغادر دنيانا!

ترعرع محمد الصالح يحياوي في مدينة بريكة ، على يد والده المصلح الشيخ عيسى يحياوي من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، فجاء محبا للغة العربية مدافعا عنها في سائر المسؤوليات التي تحملها.

الرجال مواقف، أستعرض موقفين من مواقفه الكثيرة

الموقف الأول:

القضاء على العبودية في الصحراء.

عندما عين قائدا للناحية العسكرية الثالثة سنة 1964 ـــ 1969 وجد ظاهرة غريبة بقبائل الصحراء تتمثل في انتشار العبودية التي لم يتمكن المستعمر من القضاء عليها. فأوعز لشباب الأسر التي تعاني من العبودية الانضمام للجيش الوطني الشعبي، فاستجابوا لذلك فكل شاب انضم للجيش يعتبر حرا وتعتبر أسرته حرة. واحتجت القبائل المالكة للعبيد فقال لهم “الدولة هي القبيلة الكبرى فمن لجأ إليها آوته وحمته وحررته من العبودية وذلك وفق عرف (اللجوء) السائد بين القبائل والعشائر”. وتمكن بذلك العقيد محمد الصالح يحياوي من القضاء على آفة العبودية بالصحراء، التي عجز المستعمر على القضاء عليها. واستطاع بذلك، خلال قيادته لهذه الناحية التي دامت خمس سنوات ، تكوين أفواج من شباب الصحراء المحررين في الجيش الوطني الشعبي يحسنون أوضاع الصحراء، فتمكّن من السيطرة على هذه المساحات الشاسعة ومراقبة حدود الجزائر الصحراوية.

الموقف الثاني:

محمد الصالح يحياوي يعرّب أكاديمية شرشال العسكرية:

في نهاية عملي كسفير في دمشق سنة 1977، حضرت بعثة عسكرية أرسلها العقيد محمد الصالح يحياوي، مدير أكاديمية شرشال العسكرية، لاقتناء كتب، وحملت البعثة رسالة من يحياوي يقول فيها: “قررت تعريب الدراسة بالأكاديمية، ونطلب من السوريين تزويدنا بسائر الكتب المقررة في المعاهد العسكرية السورية لاعتمادها في التدريس عندنا، وبخاصة وأن البلدين يستعملان السلاح الروسي، ولا شك وأن السوريين ترجموا كتبا روسية في هذا الميدان”.

قمت بالاتصال بوزير الدفاع مصطفى طلاس فعبر قائلا: “يشرفنا كسوريين أن نساهم في عملية التعريب بالجزائر”. وحصلت البعثة على سائر الكتب العسكرية المقررة في سورية، لكن السوريين أحجموا عن تقديم كتاب تدريس الإشارة لاعتباره عملا سريا، فاتصلت برئيس الجمهورية حافظ الأسد الذي أمر بإعطاء الجزائر سائر ما تريد، وحصلت البعثة على كتاب الإشارة، وبهذه الكتب عرّب العقيد محمد الصالح يحياوي الأكاديمية؛ كما اشترت البعثة التي أرسلها يحياوي كمية هائلة من الكتب لتكوين مكتبة هامة بأكاديمية شرشال.

رحم الله المجاهد محمد الصالح يحياوي وجعل الجنة مثواه، وجعله نبراسا لشباب الجزائر المستقلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • أسامة

    ما أكثر العظماء منذ 1962 وما أحط الجزائر التي حكموها!! العظماء من جعلوا حياتهم مادة لبناء مجد أُمَمِهم أما الذين جعلوا بلدانهم مادة لبناء مجدهم الكاذب المزيف وتركوها تخلفا وفوضى وجهلا وفقرا وظلامية ف....

  • شخص

    و أين كان هذا المديح عندما كان حياً ؟

  • نقاوسي

    ( العصافر على أشكالها تقع ) حتى انتا عظيم ؟ التاريخ لايرحم ياسي عثمان ( في منطقة انقاوس بالأوراس وضواحيها يطلق حراس المواشي على الذئب إسم امحنذ وعلى الثعلب عثمان )

  • صابر بريكة

    رحم الله الفقيد الذي تم تغييبه عمدا تاريخيا و سياسيا و ذلك لتوجهاته العروبية الإسلامية,

  • عبادة محمد

    معلومة الدكتور عثمان سعدي عن العبودية صحيحة فوالدي خدم في صفوف الجيش الوطني الشعبي (1963-1969) وحكى لي عن هذه الظاهرة وكيف تم القضاء عليها.

  • جزائرى اصيل

    اول مرة اسمع ان في الجزائر عبودية بعد الاستقلال .
    خرجة جديدة و غريبةل"الدكتور"

  • يجب تحري الدقة وعدم التعميم

    كان الأجدر تحديد الأماكن والمدن التي كانت به العبودية فلا أدري يا دكتور من أين أتيت بهذه المعلومة المأخوذة على عواهنها هكذا ودون تمحيص والتي لا أساس لها من الصحة بقولك (وجد ظاهرة غريبة بقبائل الصحراء تتمثل في انتشار العبودية التي لم يتمكن المستعمر من القضاء عليها.) وهذه الظاهرة غير معروفة بتاتا بمدينة بشار وهي مقر الناحية العسكرية الثالثة وولاية الساورة أنذاك (بشار-أدرار-تندوف) اللهم إلا إذا كنت تقصد تندوف وأدرار اللهم فنعم فقد كانت قبيلة الرقيبات هناك وما زالت لديها عبيد سود ولو أن الظاهرة قلت ونفس الشيء كان موجودا عند من يسمون الشرفاء بتوات (أدرار وتميمون).