-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة البروفيسور مصطفى خياطي:

الفيروس مازال في مرحلة الذروة ولا يمكن وضع شرطي أو دركي لكل منزل

نوارة باشوش
  • 6081
  • 9
الفيروس مازال في مرحلة الذروة ولا يمكن وضع شرطي أو دركي لكل منزل
الشروق أونلاين

طالب رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث العلمي، البروفيسور مصطفى خياطي، من الحكومة الموافقة على فرض الحجر الشامل عبر كامل التراب الوطني خلال أيام عيد الفطر نظرا لوجود خطر انتشار الوباء بسبب الزيارات العائلية.

وقال البروفيسور خياطي لـ”الشروق”، إن اقتراح لجنة رصد ومتابعة كورونا، على السلطات العليا فيما يتعلق بفرض حجر عام خلال عيد الفطر صائب، خاصة أن فيروس كوفيد ـ 19 مازال في ذروته القصوى في الجزائر، مرده في دعم هذا الطرح استهتار المواطنين خلال الأسبوع الأول لشهر رمضان والذي كان وراء انتشار وباء كورونا وظهور بؤر جديدة في عدة ولايات، مؤكدا أن الإجراء الذي لجأت إليه الحكومة سابقا والقاضي بعودة النشاط التجاري تدريجيا كان يهدف لتخفيف الأعباء الاقتصادية، لكنه لم يحترم من قبل المواطنين والتجار في نفس الوقت، الأمر الذي دفع الحكومة للعدول عن هذا القرار.

وأوضح خياطي أنه يمكن التخلص تدريجيا من الوباء على المدى المتوسط عن طريق تنظيم أنفسنا وبناء قاعدة متينة في المجال الطبي، داعيا إلى ضرورة رفع درجة الوعي لدى المواطنين من خلال تكثيف حملات التوعية والتحسيس واستعمال جميع الوسائل الممكنة لإيصال الرسائل لهم، وذكر بأنه لا معنى لتشديد الإجراءات كتوسيع الحجر الكلي ما لم ينخرط المواطن في مسعى الوقاية ومجابهة هذا الفيروس الذي يعرف كيفية انتقاله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جحا

    الحسبات كلها تصب في التملس وتستر باكورونا لمنع الغيير الحقيقي والخوف ورعب من عودة الحراك والاحرار الى الشارع

  • فارس

    الحل هو إعلان حالة طوارئ في الجزائر لمدة أسبوع وليس كل مرة تمديد بدون فائدة وكل تمديد يزداد الوباء والفقر وأحوال الناس متوقفة .

  • أبو : شيليا

    أعذرني سيادة البروفيسور مصطفى خياطي أن كلامك موجه لطلبة الطب و طاقمك الطبي
    -هذه المرحلة تقتضي فرض الحضر بالقوة على من خالف القوانين و نطالب بتدخل الجيش لإنقاذ مايمكن إنقاذه
    -سيادة البروفيسور أنت على علم أن الطاقم الطبي في حالة نفسية منهارة من تصرفات الأغبياء و إستهتارهم بالفيروس وهم سبب مقتل نجبائنا الذين يعملون المستحيل لإنقاذهم
    -كل شعوب العالم تخضع لقوانين وضعية يجب إحترامها و عدم الأحترام تقابله مخالفات ردعية هذا عند الدول المتحظرة و الواعية و المتقدمة مابالك نحن ؟
    -

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    ارتفاع الاصابات ناتج هن تطبيق حجر صحي خاطئ جملة و تفصيلا . و الاصل في الحجر ان يطبق خلال تعاظم الحركة و التنقلات للمواطنين . لكن الحجر الصحي في الجزائر بالمقلوب . الحركة و التنقلات مسموحة نهارا و الحجر الصحي يتم ليلا . مع العلم ان 90 في من المواطنين تسكن حركتهم و ارجلهم ليلا ليدخل الغالبية منازلهم و بيوتهم
    الحجر الصحي لو طبق نهارا باجراءات تسمح للمواطن او رب الاسرة للتنقل من اجل التسوق مرة في الاسيوع . والحجر الصحي الحالي هو مجرد توقيف للاقتصاد عن الدوران .

  • abouhichame

    انه التخبط

  • h.b

    اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك
    اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

  • Omar one dinar

    Les gendarmes DEVIAN les seuls, quils pouvaient combatre le coronavirus

  • عمور

    الحجر الشامل ايام العيد ضروري ..لأن الناس يوم العيد ينسون انفسهم
    ويمكن التهنئة بواسطة وسائل التواصل والاتصال

  • سس

    حصلوها درك في المواطن..كان من الاجدر أخذ الاحتياطات اللازمة من كشف و حجر قبل السماح للمغتربين بالدخول والاختلاط بالاهالي منذ جانفي 2020.