-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

اللهم لا حسد !

الشروق أونلاين
  • 6228
  • 8
اللهم لا حسد !

قضية اللاعبين المحترفين الذين هاجروا للخليج، جعلت البعض يضرب أخماسا في أسداس، ويتعامل مع الأمر على أنه كارثة وطنية، أو مأساة حلّت بالبلاد والعباد، لا، بل إن البعض وصف الوضع بأنه تسونامي جزائري ضرب الخليج، وقال آخرون، إننا نشهد هجرة للأقدام، بعد الأدمغة!

  • الشارع الجزائري أيضا، أو فئات واسعة منه، بات همها اليومي، وشاغلها الأساسي، قبل الإفطار وبعده، في شعبان ورمضان، سبب توجه اللاعبين المحترفين ونجوم الفريق الوطني نحو الخليج، وكيف فرطوا في مستقبلهم “العظيم” بأوروبا، وكأنّ هؤلاء اللاعبين كانوا في “البارصا” أو “الريال”، مثلما قال متهكما المدرب الجديد للخضر حاليلوزيتش في ندوته الصحفية أمس الأول.
  • المواطنون الذين لا يجدون قوت يومهم، ويتزاحمون على قفة رمضان بالآلاف، ويتعبون في العثور على نقاط بيع اللحوم المجمدة، ولا يأكلون الزلابية وقلب اللوز والشامية يوميا، وإن أكلوها دخلوا الاستعجالات بفعل التسمم، هؤلاء جميعا مهمومون، بعنتر يحيى السعودي، وزياني الخليجي وحاج عيسى الكويتي أكثر من همهم في كيفية ضمان مصروف رمضان وشراء ملابس العيد في الوقت ذاته!
  • هل يعرف هؤلاء المواطنون أن حاج عيسى مثلا أمضى للقادسية الكويتي مقابل 500 ألف دولار، كما حصل على سكن وسيارة فاخرة، وأن عنتر يحيى وافق على اللعب في النصر السعودي مقابل 1.2 مليون أورو للموسم الواحد، وتقمّص زياني ألوان فريق الجيش القطري مقابل 250 ألف أورو شهريا، في حين وافق بوقرة على الهجرة لنادي لخويا القطري في مقابل 1.7 مليون جنيه استرليني!
  • حتى اللاعب لموشية الذي قرر البقاء في الجزائر، سيحصل على 340 مليون سنتيم شهريا من أجل اللعب لصالح فريق اتحاد العاصمة، هذا الأخير الذي صرف صاحبه ما يزيد عن 30 مليار سنتيم لجلب عدد من اللاعبين في الموسم الجديد!
  • وفي ضوء هذه الأرقام الخيالية، نقول اللهم لا حسد، صحيح، لكن في الوقت ذاته، نتعجب ونتحسر على هؤلاء الذين يُبددون وقتهم في التفكير بمكان اللاعب فلان أو المدرب علان، ومن أولئك الذين يقولون متحسرين بعد إمضاء لاعب ما لفريق خليجي أو غير معروف،..”لقد ضيع مستقبله” فما أجمله من ضياع إن كان بالأورو والدولار !
  • هؤلاء فعلا لا يعرفون معنى الضياع الحقيقي، ولا الموت البطيء، لشباب لا يملكون مصروف يومهم، ومواهب لا يعرفها الإعلام، وقدرات تتجاهلها الحكومة، حيث لا أحد يقدّر عقولا منسية ولا يحترم أقداما مهمشة..هؤلاء الذين غطى عليهم عنتر وكريم ومجيد وحاج عيسى؟!
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • شعيب يوسف

    قلم بارع و نقد بناء و هادف .. أحسنت أستاذنا

  • farida

    السلام عليكم
    است من الدين بكتبون تعليقاتهم و ام ابه يوما بدلك و لكن اعجبني المقال لدرجة انني اقرا و اعيد القراءة حقا ما اجمله من ضياع بالدولار و الاورو و نحن شباب الجزائر لا زلنا لم نجد فرصة للعيش بكرامة
    شكرا لك سيدي على هدا المقال

  • AHMED

    دراسة أمريكية تؤكد الحكمة الإلاهية من تحديد فترة العدة للمرأة

    القاهرة –العرب أونلاين: أكدت أحدث الدراسات والأبحاث العلمية التى أجراها فريق بحثي أمريكي حكمة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وأحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بتحديد فترة العدة للمرأة "120 يوما" وتحريم زواج الأشقاء بالرضاعة.
    وقال الدكتور جمال الدين إبراهيم استاذ علم التسمم بجامعة كاليفورنيا ومدير معامل أبحاث الحياه بالولايات المتحدة الأمريكية إن دراسة بحثية للجهاز المناعي للمرأة كشفت عن وجود خلايا مناعية متخصصة لها "ذاكرة وراثية" تتعرف على الأجسام التي تدخل جسم المرأة وتحافظ على صفاتها الوراثية.. لافتا إلى أن تلك الخلايا تعيش لمدة 120 يوما في الجهاز التناسلي للمرأة .
    وأضاف أن الدراسة أكدت كذلك أنه إذا تغيرت أي أجسام دخيلة للمرأة مثل "السائل المنوي" قبل هذه المدة يحدث خلل في جهازها المناعي ويتسبب في تعرضها للأورام السرطانية.. موضحا أن هذا يفسر علميا زيادة نسبة الإصابة بأورام الرحم والثدي للسيدات متعددة العلاقات الجنسية وبالتالي حكمة الشريعة في تحريم تعدد الأزواج للمرأة.
    وكشف أن الدراسة أثبتت أيضا أن تلك الخلايا المتخصصة تحتفظ بالمادة الوراثية للجسم الدخيل الأول لمدة "120 يوما" وبالتالي إذا حدث علاقة زواج قبل هذه الفترة ونتج عنها حدوث حمل فإن الجنين يحمل جزءا من الصفات الوراثية للجسم الدخيل الأول والجسم الدخيل الثاني.
    ومن ناحية أخرى، أشار الدكتور جمال الدين إبراهيم الذي يزور مصر حاليا إلى أن الدراسة للجهاز المناعي للمرأة كشفت أن لبن الأم يتكون من خلايا جذعية تحمل الصفات الوراثية المشتركة للأب والأم وبالتالي تنتقل تلك الصفات للطفل الذي تقوم الأم بإرضاعه مما يعلل حكمة التشريع في تحريم زواج الأشقاء بالرضاعة والذي يترتب عليه حدوث خلل في الجهاز المناعي للأطفال الناتجة عن تلك الزيجات بالإضافة إلى الأمراض الوراثية الأخرى الخطيرة.
    وذكر أن تلك الدراسة استمرت لمدة عام كامل وأجراها فريق بحثى مكون من 7 متخصصين من الولايات المتحدة الأمريكية من بينهم مصريون.. مشيرا إلى أنه عرض نتائج تلك الدراسة التى أذهلت العلماء المتخصصين فى المؤتمر الدولى للاعجاز العلمى في القرآن الكريم والشريعة الذي عقد فى تركيا مؤخرا.
    وأكد أن الشريعة الإسلامية تتسم أحكامها بالشمولية في تنظيم حياة الإنسان فهي شريعة شاملة ودستور حياة كامل، ووضعت أحكاما لتحرر المجتمعات من الأمراض والانحلال الأخلاقي، وتحرص على سلامة أفراد الأسرة جميعا صحيا ونفسيا وجسديا وعقليا.

  • بدون اسم

    هذا وين فقتوا صح رمضانكم

  • عثمان

    كل واحد شايف واش يخرج عليه وحنا لاه رانا نتعبو في رواحنا كاشما أعطولنا هذ لجوار!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مواطن جزائري

    المثل القديم يقول : دراهم المشحاح ياكلهم المرتاح....
    والان دراهم لمخاخ (الفئة المتعلمة والعاملة في هذا البلاد ) ياكلهم الشطاح ( لاعبي الكرة وكذا الفنانين )
    اجرة سنوية للاعب واحد تبني مصنعا واجرة لاعب اخر تجهزه ونقضي على جزء كبير من االبطالة والسرقة......
    ...........ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ روحي يا بلادي روحي بالسلامة

  • Mohamed Amine

    بارك الله فيك على هذا المقال. صحيح أن عقول الجزائريين أصبحت اليوم مخذرة بفعل جلد منفوخ ينط هنا وهناك وأصبحنا نعير إهتمامنا بلاعبين لا يسمنون ولا يغنون من جوع همهم الوحيد الكسب السريع جلهم في أواخر عطائهم.

  • حسود من الجنوب الفقير

    حسود من الجنوب الفقير
    اشكرك يا صاحب المقال
    ايها القراء الكرام هنا يجب ان تكون التعاليق وليس في ربعة دورو زادوهم لشبه طبي و المعلم والشرطي وغيرهم كل عامل جزائري يستحق اكثر من دالك مقارنة بدول الجوار الفقيرة وبثرواتنا الوفيرة التي تدهب فى الشطحات تاع خالتك ./وزارة الثقافة وامثالها
    ولكن كل نفس داءقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامة
    صح فطوركم وصح رمضانكم واللهم لا حسد وتحيا الجزائر برجالها وشهدائها و المجد و الخلو لشهدائنا لابرار