-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحت ذريعة محاربة الإرهاب ومواجهة البوليزاريو

المغرب يقتني مدرَّعات فرنسية ودبَّابات أمريكية

الشروق
  • 2384
  • 10
المغرب يقتني مدرَّعات فرنسية ودبَّابات أمريكية
أرشيف

اقتنى المغرب مؤخرا مدرعات من نوع “فاب” (VAB) فرنسية الصنع، ودبابات “أبرامز” الأمريكية، كما يتفاوض للحصول على مروحيات متطورة من نوع “أباتشي” أمريكية الصنع، وفي انتظار وصول صواريخ متقدمة يتم تركيبها على مقاتلات “أف 16”.
أثار اقتناء المغرب عددا من الأسلحة المتطورة مؤخرا بينها مروحيات أباتشي ودبابات “أبرامز”، تساؤلات حول دلالات استمرار الرباط في تحديث ترسانتها العسكرية على نحو واسع في هذا التوقيت.
وقال ثلاثة خبراء مغاربة في أحاديث منفصلة لوكالة الأناضول إن اقتناء بلادهم لتلك الأسلحة تمليه التحديات الأمنية سواء الداخلية أو الخارجية التي تواجه المغرب، لاسيما المتعلقة بتأمين الحدود في ظل استمرار غياب الاستقرار في دول مجاورة، فضلا عن مواجهة الإرهاب، وبزعم التصدي لجبهة البوليساريو.
وحسب تقارير إعلامية محلية، فإن المغرب اقتنى مؤخرا، عددا من الأسلحة المتطورة، ويتعلق الأمر بمدرعات من نوع “فاب” (VAB) فرنسية الصنع، ويتفاوض للحصول على مروحيات متطورة من نوع “أباتشي” أمريكية الصنع، بالإضافة إلى حصوله على الدبابات “أبرامز” أمريكية، في انتظار وصول صواريخ متقدمة يتم تركيبها على مقاتلات “أف 16”.
لكن “لا يمكن النظر لتطوير المغرب أسلحته، دون الأخذ في الحسبان سباق التسلح مع الجزائر، أكبر مستورد للسلاح في إفريقيا، وهو السباق الذي يغذيه استمرار التوتر بشأن إقليم الصحراء بين الجارتين”، وفقا لما قاله خالد الشيات المحلل السياسي المغربي للأناضول.
وأكد الشيات أن بلاده تسعى إلى “الحفاظ على توازن القوى مع الجزائر، حيث يسعى البَلدان إلى اقتناء أسلحة متطورة، وذلك في إطار استمرار قضية الصحراء”، مضيفا أن الجزائر تدعم جبهة “البوليساريو” و”لا يمكن لبلاده أن تنظر إلى الأمر بشكل عادي”.
وغير بعيد عما قاله الشيات، يقف الخبير المغربي في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، عبد الرحمن المكاوي، زعم أن ما وصفه بـ”محاربة البوليساريو”، تقف على رأس المساعي المغربية لتطوير ترسانة الأسلحة.
ونقلت الأناضول عن الخبير الأمني المغربي “محمد أكضيض” أنه “لا يمكن محاربة الإرهاب، إلا عبر تملك تكنولوجية عسكرية متطورة لرصد أي تحرك محتمل للتنظيمات الإرهابية”.
ويقول المعني، إن تحديث الترسانة العسكرية لبلاده يهدف أيضا إلى مواجهة شبكات تهريب المخدرات بفاعلية أكبر، وكذلك التصدي لشبكات تهريب البشر خصوصا مع زيادة نشاط هذه الشبكات، حيث تعمل البحرية المغربية على رصد السفن على واجهاتها البحرية.
وكانت صحيفة “المساء” المغربية الخاصة، قد ذكرت أن ” المغرب حصل، مؤخرا، على مدرعات من نوع “فاب ” (VAB)، ويتفاوض للحصول على مروحيات متطورة من نوع “أباتشي”.
وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن الجيش المغربي سيحصل على ترسانة جديدة من الطائرات الأمريكية والأسلحة الخاصة بها، خاصة صواريخ جو جو، بعد أن حصل مطلع ماي الماضي على 42 دبابة “أبرامز” في إطار اتفاقية مع الولايات المتحدة تقضي بحصوله على 162 دبابة من هذا النوع.
وأوضحت أن المدرعات “فاب” وصلت عبر دفعات إلى ميناء الدار البيضاء، أخرها دفعت وصلت جويلية الجاري، في انتظار وصول صواريخ متقدمة تركب على مقاتلات “أف 16”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • عبدالقادر الجزائـــري

    المغرب يستطيع أن يشتري كل شيئ لكن لايستطيع شراء الرجولة فإنها لاتباع بل تكتسب من خلال الممارسة والحروب ، فالجزائر مثلا حررت بلدا بحجم قارة بالمقاومة رغم قلة العدد والعدة ، مقابل العدو الفرنسي بترساناته العسكرية وتحالفاته الأوروبية وعملائه المرتزقة من المغرب والسينيغال ووو لكن بفضل الله ثم برجال الجزائر ونسائها تحرر الوطن ، بينما المغرب عجز عن مقارعة جبهة البوليزاريو! وعجز في البقاء لسويعات في جزيرة ليلى ! وباع سلطانهم سبته ومليليه بدراجة هوائية !!! وو..و حدث ولاحرج

  • benali

    بدون تعليق

  • benali1963

    le maroc est un pays souverrain il a le droit de faire cequ'il considére dans l'nterret de son pays .

  • محمد

    أمريكا وفرنسا تأخذ الأموال من نفط وغاز صحراءنا لتشتري به أسلحة للمغرب ..هزلت...لابد من طرد الشركات الأمريكية والفرنسية وتعويضها بأخرى روسية وصينية وحتى وطنية.

  • عبد القيوم

    يشتري كل ما يريد الا القلب لن يقدر عليه لانهم ضعفاء من هاته الناحية ولن يرعبننا ابدا نعرفهم وهم كدلك يعرفوننا

  • Faycel bourgois

    دبابات الأبرما التي دمرتها صواريخ الكرورنيت في اليمن و العزاق متطورة!!! طائرة الأف 16 التي أسقطت بصواريخ سوفياتية قديمة في يوغوسلافيا و سوريا متطورة!!!! مرعة فاب الفرنسية التي فجرتها عبوات ناسفة في مالي متطورة!!! ؟؟؟؟ ظننت أن المغوب تحصل على الأف 35 أو أف 22 الشبحية! ؟!! منظومة الدفاع الجوي الصينية القصيرة المدى سكاي دراڨون الصينية التي تصفونها بالمتطورة مداها وفاعليتها أقل بكثير من منظومة بوك أو الطور لروسية التي تمتلكها الجزائر بدون الحديث عن الأس 300 و البانستير و و و و الدبابة الأمريكية ضعيفة أمام التي 90 الروسية التي تحتوي على منظومة تشويش و تغيير مصار الصواريخ المظادة للدروع

  • وسيم

    ويقول المعني، إن تحديث الترسانة العسكرية لبلاده يهدف أيضا إلى مواجهة شبكات تهريب المخدرات بفاعلية أكبر، وكذلك التصدي لشبكات تهريب البشر ، هل هذا فيلم عادل إمام؟ دبابات متطورة ومدرعات وصواريخ متطورة تركب على الاف16 المتطورة من أجل مكافحة المخدرات وتهريب البشر؟ لم يبقى لهم الا ان يقولوا أنهم استوردوا هذه الأسلحة لصيد العصافير ههههههههههههه

  • العباسي

    اسرائيل و فرانسا تاكدو ان الملكيه في خطر وفي طريقها لزوال وهم يرفضون دالك الله يستر الشعب المغربي وخصوصا الشباب من سيقتل معضمهم بهاد الاسلحه انتضروها الطحن في شاحنات القمامه ودهص بسيارات الامن كما يجري وشاهده العالم في اليتوب في جراده عاد لا ينفع

  • العباسي

    المغرب يقتني مدرَّعات فرنسية ودبَّابات أمريكية = ما الفائده من اقتناء الاسلحه وشمال المخرب في يد الاسبان ونسائه تضرب من طرف الاسبان وفي عقر دارها لمن هادا السلاح للجزائر و البوليساريو نصحه للمخرب اشتري القلب والنيف ادا ممكن يتباعو السلاح لا يقذف وحده يليق الرجال ماشي الدنجال من يتفرج في امه و اخته و زوجته تضرب مثل البهائم اصلا الاسبان و الفرنسيين يلقبونهم بلبغلات

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    إن تحديث الترسانة العسكرية لبلاده يهدف أيضا إلى مواجهة شبكات تهريب المخدرات بفاعلية أكبر
    لا أظن ذلك .............. تريدون إغراق الجزائر بالمخدرات و من جهة تحاربون المخدرات كيف ؟